منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

» الفكر السياسي القديم في شرق آسيا
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:28 am

» الفكر السياسي في الشرق الأدنى والأوسط في العصر القديم
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين سبتمبر 26, 2022 9:12 pm

» مدخل عام لمادة تاريخ الفكر السياسي
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين سبتمبر 26, 2022 9:08 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 43
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5276
نقاط : 100012152
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Empty
مُساهمةموضوع: امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022   امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 Emptyالخميس يناير 20, 2022 8:36 pm

جامعة 8 ماي 1945 ڨالمة
كلية الحقوق والعلوم السياسية
قسم العلوم السياسية

التاريخ: 16/01/2022
السنة الأولى علوم سياسية مادة تاريخ الفكر السياسي 1
امتحان الدورة العادية للسداسي الأول المدة: ساعة واحدة
السؤال:
أجب على الخيار:
السؤال الاختياري الأول:
جاء في الخطبة البتراء لزياد بن أبيه التي ألقاها على أهل البصرة عندما عيّنه الخليفة معاوية بن أبي سفيان واليا عليها سنة 45 هـ/ 665م:
إني رأيت هذا الأمر لا يَصلُح إلاّ بما صلَح به أوّلُه: لين في غير ضعف، وشدّة في غير جَبْرية وعُنف، وإنّي أقسم بالله! لآخذنّ الوليّ بالمَولَى، والمقيمَ بالظاعن، والمقبِلَ بالمدبِر، والصحيح منكم بالسقيم، حتى يَلقى الرجل منكم أخاه فيقول: "أُنجُ سعد! فقد هلك سعيد!"
أيّها الناس إنّا أصبحنا لكم ساسة، وعنكم ذادة، نسوسكم بسلطان الله الذي أعطانا، ونذود عنكم بفَيء الله الذي خوّلنا؛ فلنا عليكم السمع والطاعة فيما أحببْنا، ولكم علينا العدل فيما وُلِّينا.

استرشادا بهذا المقتطف من الخطبة؛ حدد أسس النظام السياسي في الإسلام(12ن)، وبيّن ما تعتقد أنه انحراف للوالي الأموي في ممارسة السلطة على منهاج النبوة والخلفاء الراشدين(08ن).

السؤال الاختياري الثاني:
أجب بشكل مباشر عن الأسئلة التالية:
- ماهي عناصر الملك عند ابن أبي الربيع؟(04ن)
ماهي أضداد المدينة الفاضلة في نظر الفارابي؟(04ن)
- ما الفرق بين الإمارة العامة والإمارة الخاصة في نظر الماوردي؟(04ن)
- فيما يتمثل الهدف السياسي للدولة في نظر ابن تيمية؟(04ن)
- لما ظلت إمكانية إقامة الدولة عند اخوان الصفاء في حدود الغائية؟(04ن)
بالتوفيق
أستاذ المادة: حميداني سليم

جامعة 8 ماي 1945 ڨالمة
كلية الحقوق والعلوم السياسية
قسم العلوم السياسية

التاريخ: 16/01/2022
السنة الأولى علوم سياسية مادة تاريخ الفكر السياسي 1
امتحان الدورة العادية للسداسي الأول المدة: ساعة واحدة
الإجابة النموذجية
01 السؤال الاختياري الأول:
أ- أسس النظام السياسي في الإسلام(12ن):
- السيادة لله: مصدر السلطة هو الله، هناك ضرورة للتقيد بشرعه وتعليماته التي يحددها الدستور الاسلامي في مصدرين هما القرآن والسنة.
- البيعة: هي بمثابة العهد على الطاعة من الرعية للراعي وهي لا تفرق بين رجل وامرأة وقد بدأت ببيعة الصحابة للرسول عليه الصلاة والسلام.
- الشورى: تعني التقليب في الآراء ووجهات النظر المختلفة من اجل الوصول الى أصوبها، هي واجبة على الحاكم وليست اختيارية، ووجوبية الشورى تتعلق بالأمور التي لم يرد فيها نص.
- العدالة: بمعنى الحياد وعدم التحيز، وهي من اهم الشروط الواجب توفرها في الامام.
- المساواة: النظام الاسلامي يقوم على اساس أنّ الناس متساوون أمام القانون في الحقوق والواجبات لأنهم شعب واحد في نظر الاسلام.
- الحرية: الفرد له حرية الاعتقاد، الملكية، الراي.
- المسؤولية: على كل فرد ان يكون مسؤولا عن أفعاله وأعماله.
ب- شكل الانحراف في ممارسة السلطة للوالي الأموي زياد بن أبيه من خلال القول، مقارنة بنهج النبوة والخلفاء الراشدين:
- انتقال المسؤولية الشخصية إلى المسؤولية الجماعية؛
استسهال العنف والقتل، مع ما لحرمة الدم المسلم وعصمته؛
- الاعتقاد بالتفويض الإلهي؛
- الخلط بين شرع الله وإرادة الحاكم، فليس ما يحبه الفرد هو بالضرورة ما هو صحيح، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؛
- الحكم الاستبدادي عن طريق استعمال القوة المفرطة والإكراه، لأجل تحصيل القبول والرضا. (08ن).

السؤال الاختياري الثاني:
- عناصر الملك عند ابن أبي الربيع:(04ن)
الأبوة: بأن يكون من أهل بيت الملك، قريب النسب ممن ملك قبله
الهمة الكبيرة: وذلك بتهذيب الأخلاق وتعديل قوة الغضب
الرأي المتين: بالبحث والنظر في تدابير السلف وأخبارهم وتجاربهم
المثابرة على الشدائد: بإظهار الشجاعة واستعمال القوة لإقامة أمر الملك وقهر الأعداء
المال الجم: فيتم استعماله في العدل في الرعية ودوام العمارة
الأعوان الصادقون: ويضمنون بالتلطف بهم ودوام الإكرام
إن تدبير الملك في نظر ابن أبي الربيع لا يخلو من أمور أربعة: وهي طريق العقل وطريق الجود وطريق السياسة وطريق الحزم .
- أضداد المدينة الفاضلة في نظر الفارابي:
• المدينة الجاهلة: هي التي لم يعرف اهلها الحياة الحقيقية وان أرشدوا اليها لم يقيموها واعتبروا غاية الحياة في سلامة البدن والتمتع باللذات والانقياد الى الشهوات، لهذه المدينة اقسام هي:
- المدينة الضرورية: التي يتعاون اهالها من اجل نيل الضروري من الحياة فقط.
- مدينة الخسة: التي يتعاون اهلها على قصد اللذة والتمتع بالمأكل والمشرب والمنكوح واللعب والغزل، وغرض هذه المدينة يمكن بلوغه بعد تحصيل الضروري.
- مدينة الكرامة: يعمل اهلها من اجل ان يكرموا بالقول والفعل اما من بعضه او من اهل المدن الاخرى.
- مدينة البذالة: يتعاون اهلها على نيل الثروة وجمعها فوق مقدار الحاجة اليها.
- مدينة التغلب: يتعاون اهلها من اجل ان يكونوا قاهرين لغيرهم غير مقهورين.
- المدينة الجماعية: يقصد اهلها ان يكونوا احرارا، كل من فيها يتبع هواه وهي شبيه بالفوضوية.
• المدينة الضالة: هي التي يوهم رئيسها شعبه بانه اوحي اليه فيضللهم، فيعتقدون في الله وفي العقل الفعال آراء فاسدة.
• المدينة المبدلة: هي التي كانت آراء اهلها وافعالهم آراء المدينة الفاضلة، إلا أنّها تبدلت فاستمالت الى أفعال فاسدة.
• المدينة الفاسقة: هي التي تكون آراء اهلها آراء المدينة الفاضلة وافعالهم افعال المدينة الجاهلة.
• النوابت(نوائب المدن): موجودة داخل المدينة الفاضلة وهي بمثابة الحشائش الضارة التي تعيق نمو الزرع. (04ن)
- الفرق بين الإمارة العامة والإمارة الخاصة في نظر الماوردي:
- الامارة العامة: يكون الامير فيها مفوضا من قبل الخليفة في حكم بلد او اقليم معين للنظر في جميع شؤونه، (تدبير الجيش، تعيين القضاة، قبض الصدقات...) وتنقسم هذه الامارة الى:
*امارة الاستكفاء: يعقدها الامام باختياره للشخص الكفؤ لها والمتوفرة فيه شروطها.
*امارة الاستيلاء: أن يستولي الامير بقوة على بلاد ما، يقلده الخليفة امارتها، ويفوض اليه تدبير شؤونها.
- الإمارة الخاصة: هي أقل نفوذا من الامارة العامة، يقتصر الامير فيها على تدبير الجيش وسياسة الرعية، وليس من اختصاصه القضاء والاحكام والجباية والخراج والصدقات. (04ن)
- يتمثل الهدف السياسي للدولة في نظر ابن تيمية بأن تكون كلمة الله هي العليا؛ بمعنى ظهور الشريعة الإسلامية على ما دونها من الشرائع، وتطبيقها العملي من خلال النظام السياسي القائم، فهو عنده الهدف والمقصود الذي من أجله خلق الله الخلق. (04ن)
- ظلت إمكانية إقامة الدولة عند اخوان الصفاء في حدود الغائية، لافتراضهم القيام بإصلاحات في الحكم أو السلطة يقوم بها أهل الخير من العلماء والحكماء المتفقون بينهم على رأي واحد، ويكونون كرجل واحد، بغية الوصول إلى تكوين دولتهم المنشودة، دولة أهل الخير. (04ن)
بالتوفيق
أستاذ المادة: حميداني سليم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022 السداسي الثاني
» امتحان السداسي الثاني في مادة تاريخ الفكر السياسي- س2017/02
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
» امتحان مادة تاريخ الفكر السياسي s01 /2012
» امتحان مادة تاريخ الفكر السياسي s01/2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: قسم خاص باسئلة الامتحانات والاجابة النموذجية :: السنة الأولى علوم سياسية-
انتقل الى:  
1