[rtl]جامعة 08 ماي 1945- قالمة[/rtl]
[rtl]كلية الحقوق والعلوم السياسية[/rtl]
[rtl]قسم العلوم السياسية[/rtl]
[rtl]
السنة الأولى السداسي الثاني[/rtl]
[rtl]الإجابة النموذجية لامتحان مادة تاريخ الفكر السياسي[/rtl]
التاريخ:20/05/2012م[rtl]الجوابالأول:02 ن[/rtl]
[rtl]الافتراضات التي قامت عليها المدرسة المثالية الرشيدة ضمن المرحلة التقليدية:[/rtl]
[rtl]-الاعتقاد الجازم بحتمية انتشار المؤسسات الديمقراطية.0.75[/rtl]
[rtl]- التجانس الكامل في المصالح بين الشعوب.0.75[/rtl]
[rtl]- الأساس الرشيد للسلوك الإنساني.0.50[/rtl]
[rtl]السؤال الثاني:02ن[/rtl]
[rtl] - حدد دايفيد استون الخصائص الأساسية التي يجب أن ترتكز عليها الحركة السلوكية قي علم السياسة، والمتمثلة في :[/rtl]
[rtl]- التركيز على الانتظامات .0.50- الإثبات .0.25-التقنيات الكمية.0.25- تحديد القيم.0.25- التركيز على النظم.0.25-العلم الخالص.0.25- التكامل.0.25[/rtl]
[rtl]السؤال الثالث:03ن[/rtl]
[rtl]- التعريف الذي أورده مالك بن نبي لمفهوم الشعور الديمقراطي:[/rtl]
[rtl]يرى مالك بن نبي أن الشعور الديمقراطي هو الحد الإيجابي بين نافيتين: نافية العبودية ونافية الاستعباد،01.50ن، وفيه يتخلص الإنسان من رواسب العبودية في نفسه ومن نزعات استعباد الأخرين.01.50ن[/rtl]
[rtl]السؤال الرابع:02ن[/rtl]
[rtl]جاء لينين فقلب مفاهيم الثورة التي كانت شائعة في عصره، من عمل إرهابي فوضوي إلى عمل علمي فلسفي منظم ، يرتكز على التوعية والتخطيط01.25ن،وأكد أن النظرية الماركسية - كنظرية ثورية هي التي تقود الثورة عن طريق الدراسة والنشر والتنظيم، والخبرة العملية الناتجة عن الممارسة0.50ن ، وعبر تكوين حزب ماركسي للعمال.0.25ن[/rtl]
[rtl]السؤال الخامس:07 نقاط[/rtl]
[rtl]- التفرعات التي انبنت عليها فلسفة هيغل السياسية ، والتي من خلالها يمكن تطبيق المنهج الديالكتيكي الذي جاء به، في فهم التطور البشري ومضامين الظواهر السياسية:[/rtl]
[rtl] 01- المنطق: ويقوم على الجدل الذي يتكون من الفكرة والنقيض والمركب منهما، وينقسم إلى ثلاث مذاهب: - مذهب الوجود - مذهب الماهية- مذهب الفكرة الشاملة01ن[/rtl]
[rtl]02- فلسفة الطبيعة: وتقوم على الفكرة(المكانيكيات) ونقيضها ( الطبيعيات ) والمركب ( العضويات).0.50ن[/rtl]
[rtl]03- فلسفة الروح : تضم ثلاثة تفرعات هي:[/rtl]
[rtl]- الروح الذاتية التي مجالها علم النفس أي الحياة العقلية الداخلية للأفراد: يضم الأنثروبولوجيا والفينومينولوجيا وعلم النفس.0.50ن[/rtl]
[rtl]- الروح الموضوعية وتضم:[/rtl]
[rtl]- فلسفة الحق والتي تقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام : - الملكية - التعاقد الذي يحمي الأفراد -الجريمة أو الخطأ الذي يترتب عن الاهتمام بالملكية بغير وجه حق،01ن[/rtl]
[rtl]- الأخلاقياتالذاتية :تقوم كنقيض لفلسفة الحق.01ن[/rtl]
[rtl]- الأخلاق الموضوعية أو الاجتماعية: تعبر عن الفكرة المركبة بين فلسفة الحق والأخلاقيات الذاتية، وتتفرع إلى ثلاثة أقسام:01ن[/rtl]
[rtl]- الأسرة التي تقوم على الزواج والملكية وتعليم الأطفال- المجتمع المتحضر الذي يقوم على الحاجات الاقتصادية- الدولة التي تمثل الفكرة المركبةوحقيقة الفكرة الأخلاقية.01.5ن[/rtl]
[rtl]- الروح المطلق التي مجالها الفن والدين والفلسفة0.50ن[/rtl]
[rtl]السؤال السادس:04 ن[/rtl]
[rtl]-فكرة الأخلاق البروتستانتية عند ماكس فيبر، وتجلياتها في الواقع السياسي الغربي:[/rtl]
[rtl]عد ماكس فيبر البروتستانتية المذهب الملائم للتقدم البشري، والأخلاق البروتستانتية هي مجموعة مفاهيم في سلوك المسيحي البروتستانتي ترتكز على القيمة الأخلاقية للعمل، وضبط النفس ، والشعور بالمسؤولية الشخصية، وقد أخذت هذه المبادئ من الاعتقاد البروتستانتي بأن الناس لا يعيشون ولا يعملون لأنفسهم بل إن أعمالهم أو مقاصدهم إنما تتأتى بأمر الله، ويبرهن هؤلاء على قيمتهم لأنفسهم وللمجتمع ولله بمغالبة الشدائد عن طريق العمل المخلص وضبط النفس والسلوك الأخلاقي.02.50ن[/rtl]
[rtl]تحث الأخلاق البروتستانتية حسب فيبر على العمل إيمانا منهم بأن العمل خير، وتشدد على نكران الذات طلبا للاستقامة، وتنهى عن التبذير في الترف أو الملذات الشخصية، ولا ترى في الثروة إثما إلا حين تغري بالبطالة والفساد الأخلاقي.01ن[/rtl]
[rtl]أكد فيبر أن مبادئ البروتستانتية أسهمت في تطور النظام الاقتصادي الرأسمالي، حيث يسيطر أفراد ومؤسسات على وسائل الانتاج، والنجاح المحقق يكون بالعمل المتواصل والمتقن، والاحساس بالمسؤولية الشخصية.0.50[/rtl]
بالتوفيق