[rtl]جامعة 8 ماي 1945 قالمة[/rtl]
[rtl]كلية الحقوق والعلوم السياسية[/rtl]
[rtl]قسم العلوم السياسية[/rtl]
[rtl]
السنة الأولى ليسانس مادة تاريخ الفكر السياسي[/rtl]
[rtl]
التوقيت: 08.30-10.30 التاريخ: 15/06/2019[/rtl]
[rtl]امتحان الدورة العادية للسداسي الثاني [/rtl]
[rtl]لقد عظّم هيغل الحرب، وكانت بالنسبة إليه الوسيلة التي يمكن للدولة أن تبني بواسطتها نفسها، وقد يكون من أكبر مساوئ حظ ألمانيا وأوروبا؛ أن هجرت ألمانيا عبقرية كانط الإنسانية والعالمية والمتواضعة في الوقت نفسه، لكي تتبنى ادعاءات هيغل الشرسة، ومنذ ذلك الوقت أخذت كل أمة من الأمم بعبادة ذاتها وحبها لنفسها، كما أنّ فيخته المتشكك والمتخوف من أي تعاون دولي، قد قدّم الأنموذج المثالي لأمة أغلقت حدودها نهائيا في وجه كل تبادل.[/rtl]
[rtl]غاستون بوتول، السلم المسلّح.[/rtl]
الأسئلة
انطلاقا من هذا القول، وبناء على ما درست في محاضرات الفكر السياسي الألماني؛ أجب عما يلي:
[rtl]01-كيف يبدو مضمون الدولة وأداؤها عند المفكرين الثلاث؟05ن[/rtl]
[rtl]02-أبرز باختصار تصورات المفكرين الثلاث لمفاهيم الحرب والواجب والأخلاق.05ن[/rtl]
[rtl]03-يعد الجزء المتعلق بفلسفة الروح الجزء الأهم والأكثر تداولا في فلسفة هيغل، من خلال معالجته الخبرات الثقافية التي تقع في متناول الإنسان؛ قدّم شرحا لهذا الجزء، وأبرز تفرعاته. 10ن[/rtl]
بالتوفيقأستاذ المادة: حميداني سليم[rtl]جامعة 8 ماي 1945 قالمة[/rtl]
[rtl]كلية الحقوق والعلوم السياسية[/rtl]
[rtl]قسم العلوم السياسية[/rtl]
[rtl]
السنة الأولى ليسانس مادة تاريخ الفكر السياسي[/rtl]
[rtl]
التاريخ: 15/06/2019[/rtl]
[rtl]الإجابة النموذجية لامتحان الدورة العادية للسداسي الثاني [/rtl]
[rtl]الجواب الأول: 05ن[/rtl]
[rtl]مضمون الدولة وأداؤها عند المفكرين الثلاث:[/rtl]
[rtl]01-عند كانط:[/rtl]
[rtl] الدولة وحدة عدلية، أين يجب أن يقوم النظام السياسي على القانون والدستور المدني وحقوق الإنسان، كما أن العلاقة السلمية تنشأ بين الدول التي تعتمد الحوار والحرية وتحترم إرادة شعوبها.[/rtl]
[rtl]02-عند هيغل: [/rtl]
[rtl]الدولة تجسيد للحرية العقلية، وهي الفكرة المركبة من الأسرة والمجتمع المتحضر، وهي غايتهما وفيها يتمتع المواطن بالحرية والحقوق، وهي أهم من أي شخص، والغاية المطلقة والنهائية للوعي الذاتي الفردي.[/rtl]
[rtl]آمن هيغل بسلطة الدولة غير المحدود وعدم مسؤوليتها التامة، وأكد على ان غاية الدولة ليست بالضرورة ضمان مصلحة الأفراد، فالمصلحة الفردية يمكن التضحية بها عند الاقتضاء، وله الحق في إجبار الأفراد على سلوك معين بآلية العنف الشرعي، وفق ما صاغه في نظرية إكراه الدولة.[/rtl]
[rtl]
03-عند فيخته: [/rtl]
[rtl]
الدولة هي تجسيم للأمة، حيث يجب أن تتطابق الحدود السياسية مع الحدود اللغوية، ويطرح فيخته مفهوم الدولة التجارية المغلقة؛ أين تكون الدولة بمثابة الوحدة الاقتصادية قبل أن تكون وحدة سياسية، وأساس هذا التصور هو الاستقلال الاقتصادي، وفي جانب ثالث فإنّ الدولة منظمة تعليمية.[/rtl]
[rtl]الجواب الثاني: 05ن[/rtl]
[rtl]تصورات المفكرين الثلاث لمفاهيم الحرب والواجب والأخلاق:[/rtl]
[rtl]01-عند كانط: [/rtl]
[rtl]- يعتقد كانط بأن الحرب مرحلة ظرفية تتجه إلى التراجع أمام تقدم الديمقراطية، وقد تكون ضرورية في سبيل انهاء الأنظمة الاستبدادية، في حين أنّ الديمقراطيات لا تحارب بعضها بعضا.[/rtl]
[rtl]- يطرح كانط منظور الواجب الأسمى، وأنّ أداء الفرد لواجباته أكثر أهمية من إسعاد نفسه أو الآخرين.[/rtl]
[rtl]يؤكد كانط على القاعدة الأخلاقية في الحكم، وعلى خلقنة النشاط السياسي، وفق منظور الإرادة الأسمى، وقد اشتهر كانط بما قام به من ربط بين السياسة والأخلاق في اتجاه مغاير لميكيافللي.[/rtl]
[rtl]02-عند هيغل:[/rtl]
[rtl]- يؤكد هيغل على أن الحرب لازمة لاستمرار الدولة وحفظ كيانها، ويعارض الحرب الاستعمارية لأنها تؤدي إلى قيام إمبراطوريات تجمع شعوبا مختلفة، وبالتالي تفقد الدولة وحدتها الذاتية وفرديتها الأصلية.[/rtl]
[rtl]- الواجب مع هيجل ذو طابع مؤسساتي غايته إقامة الدولة القوية، التي يبتدئ بناء صرحها من الفرد الذي ينصهر في الكل، فالفرد يؤدي واجبه قبل أن يُحقق مصلحته الشخصية، وأن يتحول الشأن العام إلى شأن خاص بفعل وضعيته داخل الدولة؛ وبذلك يغدو الواجب مرتبطا بالدولة لا بالذات في وجودها الخالص.[/rtl]
[rtl]- الاخلاق وفق هيجل تعتبر استنتاج لا حكم، فالأخلاق ليست بما يجب بل بما هو واقعي عن طريق فهمه ديالكتيكيا ومعرفة عقلانيتها، والقواعد الأخلاقية الملزمة للأفراد داخل الدولة ليست ملزمة للدول في علاقاتها الخارجية[/rtl]
[rtl]03-عند فيخته:[/rtl]
[rtl]
- يعتقد فيخته بمشروعية الحرب في سبيل امتلاك الحدود الطبيعية للدولة التي تضم مساحة تبلغ من الاتساع، ما يسمح لها بإنتاج ما يكفي حياتها الاقتصادية، ويغنيها عن العالم الخارجي.[/rtl]
[rtl]- يتصل الواجب في نظر فيخته بضرورة أداء العمل والحفاظ على الروح الألمانية، والخضوع للقانون، وتحقيق الوحدة الألمانية والدفاع عنها.[/rtl]
[rtl]-- يقيم فيخته التطابق بين الانتماء إلى العرق الجرماني والتحلي بالأخلاق، وذلك وفق مقولته: أن تكون ذا خلق جيد، وأن تكون ألمانيا فذلك يعني نفس الشيء، وبذلك فهو يركز على مسألة الصرامة الأخلاقية، دون أن يحيل ذلك إلى السلوك الخارجي للدولة، حين يبرر لها العدوان والتوسع، على خلاف طرح كانط.[/rtl]
[rtl]الجواب الثالث: 10 ن[/rtl]
[rtl]يعد الجزء المتعلق بفلسفة الروح الجزء الأهم والأكثر تداولا في فلسفة هيغل، من خلال معالجته الخبرات الثقافية التي تقع في متناول الإنسان، ويقسم إلى ثلاثة أقسام فرعية:[/rtl]
[rtl]أ-الروح الذاتية[/rtl]
[rtl]يقسم هذا الجزء بدوره إلى الأنثروبولوجيا والفينومينولوجيا وعلم النفس، حيث تعالج الأنثروبولوجيا النفس في اتحادها بالجسم والأجناس واختلاف الأعمار، أما الفينومينولوجيا، فتعالج الشعور الذاتي، أما علم النفس فهو يعالج الأشياء المختلفة للحياة العقلية، نظرية كانت أم عملية مثل الانتباه والذاكرة والرغبة والإرادة.[/rtl]
[rtl]ب-الروح الموضوعية:[/rtl]
[rtl]يقسم هذا الجزء إلى ثلاثة أجزاء هي:[/rtl]
[rtl]01-فلسفة الحق بمعنى الحق المجرد للأشخاص ويحددها هيغل؛ بأن تكون إنسانا وأن تحترم الآخرين في إنسانيتهم، ويقسم هذا الجزء إلى ثلاثة أقسام فرعية، وهي: [/rtl]
[rtl]- الملكية فلكل إنسان الحق في أن يمتلك.[/rtl]
[rtl]- التعاقد الذي يمثل الآلية التي تحمي الأفراد.[/rtl]
[rtl]- الجريمة أو الخطأ الذي يترتب على الاهتمام بالملكية دون حق أو اهتمام بحرية الآخرين.[/rtl]
[rtl]02-الأخلاقيات الذاتية تقف كنقيض لفلسفة الحق، وتعالج:[/rtl]
[rtl]- حق الفعل المجرد الذي يحمل محتوياته إلى الخارج.[/rtl]
[rtl]- المظهر الخاص للفعل وهو محتواه الداخلي.[/rtl]
[rtl]- الغاية النهائية للإرادة التي هي الله.[/rtl]
[rtl]03-الأخلاقيات الموضوعية(الاجتماعية)[/rtl]
[rtl]تمثل الفكرة المركبة من الحق والأخلاقيات الذاتية، وتنقسم إلى:[/rtl]
[rtl]- الأسرة باعتبارها المؤسسة الاجتماعية الأولى، وتمثل وحدة أخلاقية، وتقوم على ثلاث دعائم هي: الزواج والملكية وتعليم الأبناء.[/rtl]
[rtl]- المجتمع المتحضر: الذي يقوم على الحاجات الاقتصادية في الزراعة والصناعة والتجارة.[/rtl]
[rtl]- الدولة: هي الفكرة المركبة من الأسرة والمجتمع المتحضر، وهي غايتهما وفيه يتمتع المواطن بالحرية والحقوق، وهي أهم من أي شخص.[/rtl]
[rtl]تعرض هيغل، وهو بصدد دراسة الدولة إلى فلسفة التاريخ، وذهب فيه إلى أن هناك مراحل أربعة:[/rtl]
[rtl]- مرحلة العالم الشرقي، حيث يقول بالإمبراطورية الصينية يبدأ التاريخ.[/rtl]
[rtl]- مرحلة العالم الإغريقي.[/rtl]
[rtl]- مرحلة العالم الروماني.[/rtl]
[rtl]- مرحلة العالم الألماني.[/rtl]
[rtl]ج-الروح المطلق:[/rtl]
[rtl]يمثل المركب بين الروح الذاتية والروح الموضوعية، ويتكون من:[/rtl]
[rtl]-* الفن، ويتكون من جوانب ثلاث هي: الرمزي-الكلاسيكي -الرومانسي المسيحي[/rtl]
[rtl]-* الدين يتكون من الدين الطبيعي والدين الروحي والدين المطلق.[/rtl]
[rtl]-* الفلسفة: هي التركيب النهائي حيث يصبح الشخص عقليا، وحائزا للشعور الذاتي، ومقدرا مركزه الخالص في العالم العضوي والعقلي.[/rtl]