منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المحاضرة الثالثة لمادة تاريخ الفكر السياسي
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء أكتوبر 09, 2024 8:21 am

» المحاضرة الثانية لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:37 pm

» المحاضرة الأولى لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:29 pm

» برنامج محاضرات الفكر السياسي 1
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:24 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:25 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي ماي 2024
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:19 am

» امتحان مادة علم الاجتماع السياسي ماي 2024م
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء مايو 15, 2024 9:33 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Empty
مُساهمةموضوع: امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015   امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyالثلاثاء يناير 27, 2015 1:40 pm

[rtl]جامعة 8 ماي 1945 - قالمة
كلية الحقوق والعلوم السياسية
قسم العلوم السياسية                                                           السنة الجامعية :2014/2015
السنة الأولى علوم سياسية ليسانس LMD                                السداسي : الأول[/rtl]
[rtl]                                                                                      19/01/2015[/rtl]
[rtl]                             امتحان الدورة العادية في مادة: تاريخ الفكر السياسي[/rtl]
[rtl]الأسئلة[/rtl]
[rtl]السؤال الأول:[/rtl]
[rtl]أجب على الخيار عن خمس أسئلة جزئية من بين الأسئلة التالية:[/rtl]
[rtl]01- اشرح فكرة الحاضرتين في فكر القديس أغسطين؟03ن[/rtl]
[rtl]02- ما هي وظائف الدولة عند توما الأكويني ؟03ن[/rtl]
[rtl]03- فيما تتمثل شروط الحرب العادلة ؟03ن[/rtl]
[rtl]04- ما هي أقسام القانون عند مارسيلو دي بادو ؟03ن[/rtl]
[rtl]05- حدد الأسس -التي تم الاتفاق عليها- بشأن إقامة الدولة الإسلامية؟03ن[/rtl]
[rtl]06- فيما تتمثل شروط الملك عند ابن الربيع؟03ن[/rtl]
[rtl]07- ما هي القواعد التي وضعها الماوردي للدولة الاسلامية المرجوة؟03ن[/rtl]
[rtl]08- ما هي أنواع السياسات عند ابن خلدون؟03ن[/rtl]
[rtl]ملاحظة: أي إجابة إضافية تلغى.[/rtl]
[rtl]السؤال الثاني:05ن [/rtl]
[rtl]يمثل الإصلاح الديني اللوثري حركة دينية نصرانية ظهرت في القرن السادس عشر الميلادي في أوروبا وأدت إلى ظهور البروتستانتيةProtestantism ، التي كان لها أثر كبير على الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في أوروبا، بل لا تزال آثارها ملموسة حتى اليوم.[/rtl]
[rtl]حدد أسباب هذا الإصلاح والأثار المترتبة عنه.[/rtl]
 
بالتوفيق
 
 
[rtl]جامعة 8 ماي 1945 - قالمة
كلية الحقوق والعلوم السياسية
قسم العلوم السياسية                                                           السنة الجامعية :2014/2015
السنة الأولى علوم سياسية ليسانس LMD                                السداسي : الأول[/rtl]
[rtl]                                                                                      26/01/2015[/rtl]
[rtl]                             امتحان الدورة العادية في مادة: تاريخ الفكر السياسي[/rtl]
[rtl]الأسئلة[/rtl]
[rtl]السؤال الأول:[/rtl]
[rtl]الشرح:[/rtl]
[rtl]01- فكرة الحاضرتين في فكر القديس أوغسطين:[/rtl]
[rtl]اعتقد أوغسطين بوجود حاضرتين (مدينتين) تعيشان جنبا إلى جنب (حاضرة الله وحاضرة الشيطان)، وتاريخ البشرية هو وليد الصراع بين المجتمع الدنيوي المسيطر عليه من قوى الشر الناتجة عن غرائز الإنسان، ومن مظاهر الطمع وحب التملك (مملكة الشيطان)، والمجتمع الثاني تسيطر عليه قوى الخير ومظاهره حب السلام (مدينة الله)، ولا بد في النهاية من انتصار مدينة الله ، لأنها هي الخالدة . 03ن[/rtl]
[rtl]02- تنحصر وظائف الدولة عند توما الأكويني في أمور أربعة : [/rtl]
[rtl]- تحقيق الأمن و الطمأنينة في الحياة و تأمين الأفراد من الجوع و الأخطار .[/rtl]
[rtl]- تحقيق النظام و ضمان العدالة بواسطة التشريعات القانونية.[/rtl]
[rtl]- ترويج الحد الأدنى من الأخلاق بمساعدة الكنيسة، التي تعمل أساسا على الحفاظ على الحياة الأخلاقية[/rtl]
[rtl]- حماية الدين،  وفي حماية الدولة للدين محافظة  على الاستقرار ومساعدة للكنيسة. 03ن[/rtl]
[rtl]03- شروط الحرب العادلة عند توما الأكويني:[/rtl]
[rtl]-الأول أن تعلنها السلطة الشرعية و تباشرها بنفسها.[/rtl]
[rtl]- الثاني أن تعلنها لسبب عادل أي لدفع الظلم.[/rtl]
[rtl]- الثالث: أن تمضي فيها بنية صادقة و بعزم ثابت.03ن[/rtl]
[rtl]04-   أقسام القانون عند مارسيلو دي بادو:03ن[/rtl]
[rtl] - قانون شرعي صادر عن هيأة دستورية ، وهو وضعي يتم نفاذه. في الدنيا .[/rtl]
[rtl] قانون مقدس (مسيحي) منبثق من أوامر الله المباشرة، يتم نفاذه في الآخرة.[/rtl]
[rtl]05- الأسس - التي تم الاتفاق عليها- بشأن إقامة الدولة الإسلامية: 03ن[/rtl]
[rtl]هناك خلاف في وجهات النظر بين العلماء المسلمين حول أسس الدولة، إلا أن هناك اتفاقا حول الأركان التالية: 1- الحكم بما أنزل الله : تتبنى الدول الإسلامية الإسلام نظامًا لها عقيدة وشريعة، ولا تكون مسلمة حتى تحكم بما أنزل الله .[/rtl]
[rtl]2- الشعب: يمكن أن يكون الشعب في الدولة المسلمة خليطًا من مسلمين وذميين ومستأمنين، والمستأمنون هم غير المسلمين ممن يقيمون في الدولة الإسلامية إقامة مؤقتة، وتنتهي علاقتهم بالمغادرة، وكل ما يتعلق بحقوقهم وواجباتهم منصوص عليه في كتب الفقه[/rtl]
[rtl] 3- الإقليم : حين تحدث علماء الإسلام عن الإقليم قسمه بعضهم إلى دار إسلام ودار كفر، وبعضهم جعل القسمة ثلاثية، فقسم الإقليم إلى دار إسلام ودار كفر ودار عهد، وزاد بعضهم قسمًا رابعًا هو دار البغي.[/rtl]
[rtl]4- أولو الأمر: إن الحاكم في الإسلام ليس من حقه إنشاء حقوق جديدة، أو التنصل من واجبات ثابتة،فإن فعل فقد تجاوز ما شرعه الله له، وعلى رأس حقوق الحاكم الطاعة له بالمعروف،ومناصرته بالحق دون الباطل.[/rtl]
[rtl]06- شروط الملك عند ابن الربيع: 03ن[/rtl]
[rtl]يجب أن تتوفر له ستة عناصر هي:[/rtl]
[rtl]-         الأبوة: بأن يكون من أهل بيت الملك، قريب النسب ممن ملك قبله.[/rtl]
[rtl]-         الهمة الكبيرة: وذلك بتهذيب الأخلاق وتعديل قوة الغضب.[/rtl]
[rtl]-         الرأي المتين: بالبحث والنظر في تدابير السلف وأخبارهم وتجاربهم.[/rtl]
[rtl]-         المثابرة على الشدائد: بإظهار الشجاعة واستعمال القوة لإقامة أمر الملك وقهر الأعداء.[/rtl]
[rtl]-         المال الجم: فيتم استعماله في العدل في الرعية ودوام العمارة.[/rtl]
[rtl]-         الأعوان الصادقون: ويضمنون بالتلطف بهم ودوام الإكرام.[/rtl]
[rtl]إن تدبير الملك في نظر ابن أبي الربيع لا يخلو من أمور أربعة: وهي طريق العقل وطريق الجود وطريق السياسة وطريق الحزم.[/rtl]
[rtl]07- القواعد التي وضعها الماوردي للدولة الاسلامية المرجوة: 03ن[/rtl]
[rtl]أ- دين متبع: يمثل الوازع الذي يوجه الإنسان وهو أقوى قاعدة في إصلاح الدولة واستقامتها، وهو الذي يمتن روابطها ويقوي بنيانها، وهو العنصر الغائب في الحضارات السابقة بما جعلها ضعيفة.[/rtl]
[rtl]ب- سلطان قاهر: ويقصد بالسلطان الحاكم أو الخليفة أو الإمام، ومهمته رئاسة الدولة وتحقيق أهدافها العليا المتمثلة في حفظ الدين بالدرجة الأولى، ويسعى في تحقيق الأمن والطمأنينة وحفظ الأموال والممتلكات والأعراض.[/rtl]
[rtl]ج- عدل شامل: تمثل هذه القاعدة الهدف الذي تسعى إليه الدولة، ويرى الماوردي  أنه يطيل عمر الدولة ويبعث الطاعة، ويبدأ العدل مع الإنسان في نفسه، ثم مع غيره أي مع ما دونه ومع ما فوقه ومع أمثاله.[/rtl]
[rtl]د- أمن عام: هو من نتاج العدل بحيث يزول الخوف ويسود الاطمئنان.[/rtl]
[rtl]هـ - خصب دائم: ويعني به الماوردي وفرة الأراضي الزراعية والممتلكات، والأموال بالمعنى الحالي: الاقتصاد القوي.[/rtl]
[rtl]و- أمل فسيح: بحيث يربط هذا الأمل الجيل الحالي بجيل المستقبل، فيرث الماضي ويعد للمستقبل في ظل دولة إسلامية تسودها العدالة والسعادة والعمل للآخرة.[/rtl]
[rtl]08- أنواع السياسات عند ابن خلدون: 03ن[/rtl]
[rtl]- ـسياسة دينية مستمدة من الشّرع منزلة من عند الله وهي نافعة في الدنيا والآخرة.‏[/rtl]
[rtl]- ـسياسة عقلية تتمثل في القوانين المفروضة من "العقلاء وأكابر الدولة وبصائرها" وهي حمل الكفة على مقتضى النظر العقلي في جلب المصالح الدنيوية ودفع المضار‏.[/rtl]
[rtl]- ـسياسة طبيعية، وهي حمل الكفّة على مقتضى الغرض والشهوة.‏[/rtl]
[rtl]- ـسياسة مدينة بما يرجى من الصلاح للمدينة.[/rtl]
[rtl]الجواب الثاني:05ن [/rtl]
[rtl]يمثل الإصلاح الديني اللوثري حركة دينية نصرانية ظهرت في القرن السادس عشر الميلادي في أوروبا وأدت إلى ظهور البروتستانتيةProtestantism ، التي كان لها أثر كبير على الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في أوروبا، بل لا تزال آثارها ملموسة حتى اليوم.[/rtl]
[rtl]هناك عدة أسباب دينية وثقافية وسياسية واقتصادية أدت إلى ظهور حركة الإصلاح:[/rtl]
[rtl]الأسباب الدينية:[/rtl]
[rtl] شهدت القرون الثلاثة التي سبقت حركة الإصلاح صراعًا بين ملوك أوروبا والكنيسة، فبعد أن كانت للكنيسة سلطة مطلقة على الحكام المدنيين، سعى الملوك إلى استرداد سلطتهم المدنية. وبلغ الأمر أن اضطهد بعض الملوك البابا، ولجأ البابا إلى ترك روما لفترة معينة، الأمر الذي أضعف من سلطة الكنيسة، كما شهدت هذه الفترة أيضًا صراعًا داخليًا بين الكرادلة، وتنافسًا فيما بينهم حول منصب البابوية.[/rtl]
[rtl]إضافة إلى أنه ظهرت في هذه الفترة مفاسد كثيرة داخل الكنيسة وإقبال على الدنيا بين رجال الدين النصارى الذين استغلوا جمع الأموال عن طريق بيع المناصب الكنسية وصكوك الغفران، واستخدام هذه الأموال في بناء القصور الفخمة، والانغماس في ملذات الدنيا، الأمر الذي أضعف سلطة الكنيسة الروحية ومكانتها الدينية، وقد تولى بعض المصلحين مثل جون ويكلف في إنجلترا، وجون هس في بوهيميا وغيرهما انتقاد الممارسات والوقوف ضد تلك المفاسد، ولكنهم لم يستطيعوا إيقافها، وفي الوقت الذي أهملت فيه الكنيسة قيادتها الروحية، بدأ ينمو بين العامة شعور ديني عميق؛ الأمر الذي ولَّد نوعًا من القلق الشديد بين العامة ورؤسائهم الدينيين خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين. [/rtl]
[rtl]الأسباب الثقافية:[/rtl]
[rtl] ظهر في الغرب منذ بداية القرن الرابع عشر الميلادي، ما يعرف بحركة النهضة التي دعت إلى الاهتمام بالحضارات القديمة ودراسة آدابها وتاريخها وفلسفتها. وقد كان لذلك أثر كبير على النصرانية، إذ إن الاهتمام باللغات القديمة مثل العبرية واليونانية مكّن العلماء من قراءة النصوص المقدسة في اللغات التي كتبت بها أصلاً، وبدراسة الفترة النصرانية المبكرة عرف العلماء كيف تغيرت الكنيسة خلال القرون.كما أن اختراع الطباعة المتحركة مكّن كثيرًا من الغربيين، من غير رجال الدين، أن ينالوا حظًا من التعليم والثقافة، ولقد كان معظم النصارى ينشدون الترانيم باللغة اللاتينية حتى مطلع القرن السادس عشر الميلادي،ولكن خلال عهد الإصلاح البروتستانتي الذي بدأ في أوروبا في عام 1517م، بدأت كنائس كثيرة في إقامة الشعائر الدينية بلغتها القومية. [/rtl]
[rtl]الأسباب السياسية:[/rtl]
[rtl] شهدت الفترة التي سبقت حركة الإصلاح توسيع ملوك أوروبا من سلطاتهم السياسية في مقابل سلطة البابا والإمبراطور، وأصبح الملوك في إنجلترا وفرنسا وأسبانيا أكثر قوة، ونظموا شؤونهم المالية، وبنوا جيوشهم، وأصبح البابا لديهم مجرد قائد سياسي لدولة أجنبية لا سيطرة ولا نفوذ له على أقطارهم، وبعد بداية حركة الإصلاح انفصل الملوك تباعًا عن سلطة البابا.[/rtl]
[rtl]الأسباب الاقتصادية:[/rtl]
[rtl] كان اقتصاد أوروبا خلال القرون الوسطى اقتصادًا زراعيًا، ومعظم الناس كانوا فلاحين يعيشون في قرى صغيرة، وخلال القرن الثاني عشر الميلادي، بدأت تتكون المدن وتكبر؛ لاسيما في إيطاليا والنرويج، وبدأت حركة تجارية ، نمت على إثرها ثروة المدن وأصبحت مستقلة، فرفضت إدارة الإقطاعيين المحلية وسيطرة الأساقفة، ولجأ التجار والأثرياء إلى الملوك والإمبراطور للحماية، وهكذا أدت هذه الأسباب مجتمعة، إلى ضعف الكنيسة وفقدان سيطرتها ومكانتها الدينية وأثرها على الجماهير.[/rtl]
[rtl]نتائج حركة الإصلاح الديني اللوثري[/rtl]
[rtl]الآثار الدينية:[/rtl]
[rtl] انقسمت أوروبا نتيجة لحركة الإصلاح بين الأقطار الكاثوليكية في الجنوب، ونشأت بالأقطار البروتستانتية في الشمال طوائف بروتستانتية كثيرة ، كما في مناطق عديدة من أوروبا، وقد أوجدت تلك الحياة الدينية المتنوعة روحًا من التسامح الديني واحترامًا لأهمية ضمير الفرد،كما أثارت حركة الإصلاح المضادة.  [/rtl]
[rtl]الآثار السياسية والاجتماعية:[/rtl]
[rtl] أسهم تأسيس كنائس الدولة-كما حصل في إنجلترا- في نمو القوميات، وبينما كانت مناطق اللوثريين تميل إلى المحافظة ودعم الحكومات المركزية، فإن مناطق الكالفنيين التي كان البروتستانت أقلية فيها، تميل إلى دعم الديمقراطية وتجادل من أجل حق المواطنين في معارضة ديكتاتورية الملك.[/rtl]
[rtl]وقد عدّ لوثر، وغيره من البروتستانت، الحياة في العالم مجالاً لعمل العقيدة،كما عدُّوا الحياة الأسرية والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية عملاً مثاليًا. أكد البروتستانت على تقديس دور الإنسان في الحياة اليومية، وشجعوا الجد والكفاح والحياة المزدهرة، وعُرفت هذه النظرة بأخلاق البروتستانت، ولقد أنشأ ماكس فيبر(1864-1920م) نظرية تفسر تنمية بعض المعتقدات النصرانية البروتستانتية للرأسمالية في كتابه الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية، ودلل على أن الكالفني الذي يدين ببروتستانتية كالفن يؤمِنُ بالعمل الجاد، وتجنب الكسل، مما يمنحه التوسع في الاستثمار التجاري، إذ يبرر المبدأ الكالفني النجاح في العمل، بوصفه علامة للخلاص الروحي بالرغبة في الربح.[/rtl]
[rtl]أكد البروتستانت على التعليم، وطوَّروا المعرفة ومناهج التعليم المؤسسة على الآداب الإغريقية والرومانية القديمة، والاحترام الكبير للمعلمين والتعليم،  تطوّر التقدم في العلوم بسرعة أكبر في بلاد البروتستانت .[/rtl]
                            بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الحق محي الدين
عضو نشيط
عضو نشيط



الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 66
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 11/11/2015

امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015   امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015 Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 10:42 pm

بارك الله فيكم ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان اتاريخ الفكر السياسي 2015
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان الفكر السياسي / س 02/ 2015
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
» امتحان الفكر السياسي س01- 2016
» امتحان تاريخ الفكر السياسي ماي 2024
» امتحان تاريخ الفكر السياسي 2022

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: قسم خاص باسئلة الامتحانات والاجابة النموذجية :: السنة الأولى علوم سياسية-
انتقل الى:  
1