منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 01, 2021 12:49 pm

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة التكنولوجيا والأمن
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 10:36 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ العلاقات الدولية
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 1:01 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ الفكر السياسي 2021
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء مارس 23, 2021 10:19 am

» الروابط المباشرة الخاصة بالبطاقة الذهبية
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyمن طرف ndwa الثلاثاء مارس 02, 2021 10:27 am

» طريقة تحميل مقالات jstor والمواقع المحجوبة
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء فبراير 23, 2021 5:07 pm

» تواريخ مسابقات دكتوراه علوم سياسية 2021
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 26, 2021 9:59 pm

» منهجية البحث العلمي: تلخيص عملي
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyمن طرف salim 1979 الأحد يناير 24, 2021 5:01 pm

» أعداد مجلة المعرفة 1962-2016
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 22, 2021 6:34 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 42
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5259
نقاط : 100012103
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyالسبت فبراير 22, 2014 3:59 pm

المحاضرة السابعة:
الفكر السياسي لــ كارل ماركس

يعد كارل ماركس(1919 -1883) المؤسس الرئيس لحركتين جماهيريتين هما الاشتراكية الديمقراطية والشيوعية الثورية.
درس ماركس القانون والفلسفة، وحصل على دكتوراه الفلسفة سنة 1841م، ولقد عانى من أمراض متعددة، من بينها أمراض تنفسية، كما عانى من الكآبة وعدم الدافعية والقدرة على العمل، ولقد جعله هذا الوضع شخصا ذا طابع اتكالي، وساهم في صقل أفكاره حول العمل الجماعي والملكية الجماعية، ومفاهيم العدالة والمساواة.
شملت اسهامات ماركس عددا من المقالات والكتب، كان من أهمها: البيان الشيوعي عام 1848م، والذي خطه رفقة صديقه فريديريك انجلز، وكذلك كتاب رأس المال من أربعة أجزاء، والذي ساهم في إخراجه أيضا انجلز.
ذهب ماركس و انجلز إلى أن المادة أساس كل شيء، وجوهر كل فكر وأخلاق ، وأن الاقتصاد هو العامل المهم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، والسياسية والثقافية، والمادة عند ماركس هي كل ما يوجد ، ومظاهر الوجود المختلفة ناتجة عن تطور متصل للقوى المادية، كما أن نمو الحياة الانسانية فردية واجتماعية وحضارية، وإنما تقاس بدرجة القوى المادية، علاوة على أن المادة والانتاج، هما شرطا تطور الحياة الاجتماعية والسياسية والفكرية بوجه عام .
يقول ماركس :
يرى هيغل أن حركة الفكرة(الفكرة) هي الإله للواقع، أما أنا فإني أرى العكس: إن حركة الفكر ليست إلا انعكاسا لحركة المادة، منقولةإلى دماغ الانسان ومتحولة فيه.
لقد كانت فلسفة هيغل في نظر ماركس تعالج تطور العقل والأفكار، وبذلك فقد كانت مثالية، تجعل تطور الطبيعة والانسان ، وعلاقات الناس الاجتماعية ناجمة عن تطور العقل.
احتفظ ماركس بفكرة هيغل عن الديالكتيك وحركة التطور الدائم، غير أنه رفض وجهة النظر المثالية المفروضة مسبقا، ولاحظ أنه بالاستناد إلى الحياة ، فإنهليس تطور العقل هو الذي يفسر تطور الطبيعة، بل العكس تماما، فمنشأ العقل يعود إلى الطبيعة، وفي هذا الإطار أطلق ماركس عبارته الشهيرة:
وجدت ديالكتيك هيغل واقفا على رأسه فأجلسته على قدميه.
يعد كتاب رأس المال دستور الماركسية، ويمكن تلخيصه في القضايا الأربع التالية:
- القيمة الحقة لكل سلعة ، تعادل كمية العمل المتحقق فيها، والعامل هو المصدر الوحيد لهذه القيمة.
- النظام الرأسمالي يحرم العامل جزء من قيمة عمله، وهذا الجزء هو الزيادة في قيمة ربح صاحب المال، ويظل هذا الربح يتكدس، فيكون رأس المال الذي هو سرقة متصلة لجهد العمال.
- إن الصناعة الآلية( الاعتماد على الآلات) تظهر الجشع والطمع ، فتؤدي إلى أن يتغلب كبار أصحاب المال على منافسيهم الضعفاء ، وتأليف شركات قوية تقضي على أصحاب المال الضعفاء، فتزول الطبقة الوسطى بانضمام أفرادها إلى الطبقة الكادحة، فتصبح هناك طبقتان فقط: برجوازية وكادحة.
إن هذا لا ينطبق على العامل الصناعي فقط، بل إن الأمر بالنسبة للعامل الزراعي، يكون الأمر أسوأ، كون تبعثر العمال الزراعيين على مساحات كبرى، يحطم قوة مقاومتهم عكس المصانع والعمل في المدن، لذا فإن تقدم الزراعة الرأسمالية هو تقدم في فن نهب العمال وفن نهب الأرض.
- إن الطبقة العملة هي الحاصلة على الحق والعدد والقوة، ستفوز حتما على الرأسماليين، فتنتزع الملكيات وتجعل من الثروات والمرافق ملكية مشاعة، وذلك بين جميع أفراد المجتمع.
إن البروليتاريا إنما تثقفها الرأسمالية ذاتها ونضال الأولى ضد البرجوازية ، يصبح حتميا نضالا سياسيا، يرمي إلى استيلاء البروليتاريا على الحكم السياسي بما يعرف بـ ديكتاتورية البروليتاريا.
المادية الماركسية
تمثل المادية Materialism مصطلحا فلسفيا يستخدم مقابل مصطلح آخر هو المثالية، وتوصف به اتجاهات ونزعات فلسفية تشترك في القول، بأن الأصل في الموجودات هو المادة لا الروح، أو العقل أو الشعور.
تضم الفلسفة المادية الماركسية شقين هما:
1- المادية الجدلية:
تقوم المادية الجدلية عند ماركس على قوانين ثلاثة هي:
أ- قانون وحدة الأضداد وصراعها:
يرى ماركس أن كل شيء طبيعي، وكل ظاهرة تشتمل على طرفي تضاد، ولا يمكن أن يظل هذان الطرفان في سلام، فمن المحتم أن يتولد بينهما الصراع، وهذا الصراع لا يقضي على وحدة الشيء أو الظاهرة ، وإنما يفضي إلى تغلب الطرف المعبر عن التقدم على الطرف الآخر، فيحدث التحول ، وهذا هو السبيل إلى التطور ، وبالتطبيق على الواقع السياسي ، نجد أن المجتمع الرأسمالي يشتمل على البروليتاريا والبرجوازية ، وعلى الرغم من تضادهما يؤلفان وحدة النظام الرأسمالي.
ب- قانون الانتقال من التغير الكمي إلى التغير الكيفي
يوضح هذا القانون كيفية سير التطور، فالتغير الكمي يحدث من ناحية المقدار، أما التغير الكيفي فيحدث من التحول في الكيف أو الصفات، ويرى ماركس أنه عندما تتراكم التغيرات الكمية وتتزايد، فإن التغير الكيفي لا يلبث أن يتم ، كما أن يرى أنه إذا اختفت الملكية الرأسمالية، وهي الكيفية الأساسية للنظام الرأسمالي، وحلت محلها الملكية الاشتراكية، فإن نظاما جديدا يحل محل النظام الرأسمالي هو النظام الاشتراكي، وبينما يحدث التغير من الرأسمالية إلى الاشتراكية فجأة، أي بالانقلاب الثوري المباغت، نجد أن الانتقال من الاشتراكية إلى الشيوعية لا يتم فجأة، بل بالتغيير المستمر البطيء.
ج - قانون سلب السلب( نفي النفي)
يكشف هذا القانون عن الاتجاه العام للتطور في العالم المادي، فتاريخ المجتمع الانساني يتألف من حلقات نفي أو سلب النظم الجديدة للنظم القديمة، فقد قضى مجتمع الرقيق على الشيوعية البدائية، وقضى مجتمع الاقطاع على مجتمع الرقيق، وقضت الرأسمالية على مجتمع الاقطاع، ثم سيقضي- حسب ماركس دوما- المجتمع الاشتراكي على مجتمع الرأسمالية، فكل نظام يشتمل في نفسه على مبادئ كامنة في ذاته، تكون السبب في فنائه، والواقع أن السلب لدى ماركس لا يعني أن الجديد ينسخ القديم كله، بل الواقع أنه يستبقي من القديم أفضل ما فيه، فيدمجه في الجديد ويرفعه إلى أعلى.
02- المادية التاريخية
يرى ماركس أن الانتاج المادي هو أساس تطور المجتمع، وأن العمل هو أساس الوجود، ويرى أن الدراسة التاريخية للمجتمعات البشرية، كشفت خمسة أشكال متعاقبة لأساليب الانتاج، وأن المجتمعات تمر بالأشكال الخمسة التالية:
- المجتمع الشيوعي البدائي- مجتمع الرقيق - مجتمع الإقطاع - المجتمع الرأسمالي- المجتمع الاشتراكي، وهذا المجتمع الأخير سينتهي حسب ماركس إلى المجتمع الشيوعي، وهو المجتمع حيث لا طبقات ولا فوارق.
يرى ماركس أن المادية التاريخية تبين أن المجتمع الإنساني الذي ابتدأ بالنظام الشيوعي، لابد وأن ينتهي حتما إلى النظام الشيوعي ، وذلك طبقا لقانون سلب السلب.
يمكن توجيه نقد هام لفكرة ماركس هذه، من خلال كون أن توقف الديالكتيك فجأة عند المجتمع الشيوعي ليس له ما يبرره، باعتبار أن الحركة في حالة سيرورة مستمرة- حسب مبدأ ماركس نفسه- لذا كان الأولى به أن يقرر بأن السلسلة التي قدمها لا تلبث أن تعود وتتكرر، أو ان يقرر بأن الديالكتيك سوف يكشف باستمرار عن مراحل جديدة، تتخطى مرحلة المجتمع الشيوعي.
ركز ماركس بشكل لافت على فكرة الصراع الطبقي والحتمية الاقتصادية، وهي الخاصية التي تبين أن النظام الاقتصادي لمجتمع ، يشكل مؤسساته الاجتماعية والسياسية والدينية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyالأحد فبراير 23, 2014 10:30 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غازي فارس
عضو+
عضو+


تاريخ الميلاد : 18/05/1980
العمر : 41
الدولة : الجزائر :213
عدد المساهمات : 21
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 26/11/2013
العمل/الترفيه : طالب علم

المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 9:04 pm

بوركت يا أستاذ و تعود إلينا بخير و عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الحق محي الدين
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 66
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 11/11/2015

المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس    Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 11:16 pm

بارك الله فيكم ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة السابعة: الفكر السياسي لــ كارل ماركس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الأولى علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1