[rtl] جامعة 08 ماي 1945 - قالمة -[/rtl]
[rtl]كلية الحقوق والعلوم السّياسية[/rtl]
[rtl]قسم العلوم السّياسية[/rtl]
[rtl]
المستوى: سنة أولى علوم سياسية [/rtl]
[rtl]
السّداسي: الثاني أستاذ المادة: كافي [/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]الإجابة النموذجية لامتحان السّداسي الثاني في مادة:[/rtl]
[rtl] تاريخ الجزائر السياسي[/rtl]
[rtl]مقدمة:3 نقاط[/rtl]
[rtl] تقديم عام مختصر حول الإتجاهات السياسية في الجزائر في مقاومة الإستعمار الفرنسي تركيزا على الإتجاه الإندماجي والإتجاه الإصلاحي انطلاقا من المرجعيات السياسية لكل اتجاه........[/rtl]
[rtl]الإشكالية: حول مدى مساهمة وفعالية التيار الإندماجي والتيار الإصلاحي في مقاومة السياسة الإستعمارية الفرنسية، وإذكاء وعي الشعب الجزائري للمطالبة بحقوقه...[/rtl]
[rtl]العرض: يجب التطرق إلى الأفكار التالية (15 نقطة) [/rtl]
[rtl]- النشاط السياسي لفدرالية المنتخبين بالتركيز على نشاط فرحات عباس [/rtl]
[rtl]- أهم نقاط برنامجه السياسي(الإندماج في فرنسا.../التمثيل في البرلمان الفرنسي..../المساواة في الحقوق والواجبات بين المعمرين والجزائريين....)[/rtl]
[rtl]- مرجعية هذه المطالب السياسية(التحدث عن نشأة وبيئة فرحات عباس)[/rtl]
[rtl]- التحدث عن مشروع بلوم فيوليت ومدى مساهمته في تحقيق المطالب [/rtl]
[rtl]- المواقف الفرنسية من هذا المشروع ومن المطالب والنشاط السياسي لفرحات عباس( معارضة المشروع بشدة خاصة المعمرين واستعمال مختلف الأساليب لإجهاض الإصلاحات وصولا لتزوير الإنتخابات.............)[/rtl]
[rtl]- انتقال فرحات عباس إلى العنف في المطالب بعد الإنتكاسة بالمطالب في إطار سياسة المراحل.........[/rtl]
[rtl]- النشاط السياسي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين: [/rtl]
[rtl]- بالتركيز على النقاط التالية[/rtl]
[rtl]- المرجعية التربوية والثقافية انكست على طبيعة النشاط ( القادة للجمعية الأهداف والمبادئ طريقة العمل والظروف السياسية.......)[/rtl]
[rtl]- الإنتقال من العمل الإصلاحي لتوجه للنشاط السياسي تطور العمل السياسي.....[/rtl]
[rtl]- ردة فعل السلطات الإستعمارية .....محاولة القضاء على نشاط الجمعية بالتضييق تارة على قادتها ومحاولة خلق جبهة مضادة تارة اخرى.....تفرقة..[/rtl]
[rtl]- تطور النشاط السياسي وتوسيعه بالتحالف مع الأحزاب....يقابله تشديد البخناق من قبل الإستعمار......[/rtl]
[rtl]- المواقف من الثورة بعد التضييق على المطالب السياسية[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]Ø خاتمة:[2 ن] رأي الطالب من خلا نشاط الإتجاهين بعد المقارنة ومدى نجاح وفعالية كل اتجاه....... [/rtl]