منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 27, 2023 1:33 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد امين بويوسف
عضو فعال
عضو فعال
محمد امين بويوسف


تاريخ الميلاد : 05/09/1991
العمر : 32
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 153
نقاط : 469
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
الموقع : mamino.1991@hotmail.fr
العمل/الترفيه : طالب + لاعب كرة قدم + عاشق للفيس بوك

الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Empty
مُساهمةموضوع: الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________   الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________ Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 11:11 am

فى البداية ولتحديد الفكر السياسى فى الإسلام ، وعملية بناء الدولة وفقا له يستحسن أن نقدم تعريفا لماهية السياسة ولماهية الدولة :
أ) مفهوم السياسة
للسياسة تعريفات متعددة منها :
- أنها فن الحكم وتسيير الدول
- أو هى القوة او القدرة على الوصول إلى المراد .
- أو هى فن التنازلات المتبادلة والاجماع
ويعرفها الامام ابن القيم فى (السياسة الحكيمة) قائلا :
السياسة ما كان فعلا يكون الناس أقرب إلى الصلاح وأبعد عن الفساد ، وإن لم يضعه رسول ولا نزل به وحى ، فأى طريق استخرج به العدل فهو من الدين .
ب) مفهوم الدولة :
الدولة هى الجهة التى تملك شرعية استخدام القوة أو السلطة
أو هى الهيئة السياسية المستقلة بتنظيم الحياة العامة على مساحة من الأرض عبر مؤسسات دائمة ، والسلطة هى القوة المشروعة .
التربية عموما :
إذا كانت التربية تعنى تنمية جوانب الشخصية الإنسانية ، تنمية متوازنة ومتكاملة ، فإن التربية السياسية تعتبر بعدا رئيسيا من أبعادها ، باعتبار ان الإنسان كائن سياسى ، وكما أن للتربية وظائف فكرية ، او خلقية واقتصادية ، فإن لها أيضا وظيفة سياسية تقوم بتحقيقها المؤسسات التعليمية .
أولا: التربية السياسية :
هى التى تعد المواطنين لممارسة الشئون العامة فى ميدان الحياة عن طريق الوعى والمشاركة ، وعن طريق اعدادهم لتحمل المسئولية ، وتمكينهم من القيام بواجباتهم والاستمساك بحقوقهم ، وهى التى تقوم بعملية نقل القيم والمعتقدات السياسية من جيل إلى آخر ، وتبدأ فى مرحلة مبكرة من العمر ، وتستمر طوال سنوات الحياة .
أهمية التربية السياسية :
وهى ضرورة للمجتمع المصرى الذى ظهرت فيه عوامل عديدة ومتداخلة ( مشكلات عدم الانتماء واللامبالاة والاحجام عن المشاركة الساسية ، والادمان وغيرها) ، إذ أن العنصر التربوى الأساسى الذى يشعر الفرد بقيمة المواطنة الحقة ، ثم تبث فيه صفاتها ويركزها حتى تتحول إلى الوطنية الصادقة ، وهى التى تنمى الشعور بالانتماء والمسئولية ، والاعتزاز بالشخصية الوطنية والقومية للفرد والجماعة على حد سواء ، وهذه مطالب ماسة وأكثر الحاحا فى مجتمعنا ، وتفهم مشكلات مجتمعه ، وهى أيضا ضرورة لإنماء الوعى السياسى والاجتماعى – الضرورى لعملية التنمية – الذى لا يوجد ولا يتنامى إلا إذا تهيأ لأهم عناصره وهو عنصر التربية السياسية جو ملائم لنموه .
التيارات السياسية فى مصر منذ عهد اسماعيل حتى 1954م :
سادت تلك الفترة عدة تيارات سياسية بجانب جماعة الإخوان المسلمين أهمها :
1- التيار الاصلاحى الدينى ( جمال الدين الأفغانى – محمد عبده ، رشيد رضا ...)
2- التيار الليبرالى المتأثر بالغرب والثورة الفرنسية خاصة ( لطفى السيد – يعد زغلول)
3- التيار الاشتراكى الذى بدأ يقوى فى الأربعينات حتى هيمن فى الستينات.
قامت جميعها بدور فى التربية السياسية فى مصر ، غير انها لم تخل من خلل وأوجه قصور ، كما انها كانت جزئية ، بمعنى انها لم يكن لها منهاج للنهضة ينتظم شئون الحياة كلها – ما عدا التيار الاصلاحى – انطلقت من منطلقات غير اسلامية مما أفقدها فاعليتها فى مجتمع من خصائصه الأساسية : العبادة والتدين
دور الجماعة
قامت من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف السياسية والاجتماعية والخلقية مستمدة من الإسلام ، واعتمدت التربية والإصلاح السياسى سبيلين أساسيين لتحقيق تلك الأهداف .
ويقول المرشد الأول : ( يجب ان تكون دعامة النهضة التربية ، فتربى الأمة أولا ، وتفهم حقوقها تماما ، وتتعلم الوسائل التى تنال بها الحقوق ، وتربى على الإيمان بها ، ويبث فى نفسها هذا الإيمان بقوة ، أو بعبارة أخرى تدرس منهاج نهضتها درسا نظريا وعمليا . ومن اجل هذا يجب ان تعد البلاد التى تود النهضة مدرسة : طلبتها كل المواطنين ، وأساتذتها الزعماء وأعوانهم ، وعلومها الحقوق والواجبات العامة ، ومن اجل ذلك أيضا يجب ان ينظم امران هما :
المنهاج والزعامة ، على هذه القواعد بنى مصطفى كامل وفريد ومن قبلهما جمال الدين الأفغانى ومحمد عبده نهضة مصر ، ولإفهام الناس هذه الحقيقة قامت جمعية الإخوان المسلمين. (مذكرات الدعوة والداعية)
والدلالة البارزة فيما سبق هى :
ان وسيلة النهوض المصرى عند الإخوان المسلمين – هى التربية السياسية للمواطنين جميعا ، وان الجماعة قامت لهذا الغرض ، واستمرت تقوم بهذا العمل رسميا فى مصر منذ عام 1928م حتى 1948م ، ومن عام 1950 حتى 1954 ، وتذكر الدراسات ان شعب الإخوان كانت مدارس للوطنية وانهم قاموا بعدة خدمات سياسية قومية منها :
1- محو الأمية السياسية من الأوساط الشعبية فى المدن والقرى .
2- حث الأوساط الشعبية على المشاركة فى الأعمال الوطنية ، وربط تلك الأوساط بالحياة الاجتماعية .
3- تنوير الأذهان بحقيقة ما يدور فى الموقف السياسى .
4- إحياء روح الكفاح بين الشعب ن وتربية جيل مستعد للتضحية فى سبيل الدفاع عن الوطن .
ونستطيع القول ان الجماعة كانت (فى الفترة من 1928 حتى 1954) أكبر جماعة دينية سياسية فى مصر على مستوى الأهداف والتنظيم وجوانب الحركة .
وأنها كانت تيارا سياسيا جماهيريا فاقت شعبيته الكثيرين غيره ( وصل تعداده إلى نصف مليون من الأعضاء النشيطين عام 1948 وإلى حوالى مليون عام 1953 ، وانهم شكلوا جزءا لا يتجزا من الحركة الوطنية ، وانها كانت ذات دور سياسى مؤثر وحاسم فى تاريخ مصر ، تعدى ما كان لمعظم الأحزاب السياسية الرسمية فى مصر .
وأنها لم تمارس ذلك فى الماضى فقط ، بل استمرت فى ممارسة بعض نشاطها منذ عام 1976 (إعادة اصدار مجلة الدعوة – والمطالبة بعودة جماعتهم رسميا وتناول القضايا الوطنية سياسيا واجتماعيا ، والمشاركة فى انتخابات 1984 ، 1987 (36 عضوا) وفى عام 2000(17 عضو)وفى عام 2005(88عضو). مما يعنى أن لهم تأثيرا شعبيا وقد أعداو برنامج لحزب سياسى .
وبعبارة اخرى : إن غايتهم تنحصر فى :
الغاية : تنشئة جيل يفهم الاسلام فهما صحيحا ، ويؤمن بتعاليمه ، ويعمل على صبغ الأمة بالصبغة الاسلامية الكاملة فى كل مظاهر حياتها .
الوسيلة : تغيير العرف العام ن وتربية أنصار الدعوة على هذه التعاليم .
ثانيا : الفكر الاسلامى : المنطلقات الحاكمة
لقد وضع الإمام البنا عددا من المنطلقات الحاكمة للفكر السياسى فى مشروع النهضة فمثلا يؤكد على حقيقة كون المسلم سياسيا من منطلق إسلامه فيقول : ( إن المسلم لن يتم إسلامه إلا إذا كان سياسيا بعيد النظر فى شئون أمته مهتما بها غيورا عليها ، وإن هذا التحديد والتجريد امر لا يقره الإسلام ، إن على كل جمعية إسلامية ان تضع فى رأس برنامجها الاهتمام بشئون امتها السياسية ، وإلا كانت تحتاج هى إلى ان تفهم معنى الإسلام ) (رسالة المؤتمر الخامس)
ولمزيد من التوضيح والتأكيد نذكر الآتى :
1- شمولية الإسلام تفرض العمل السياسى :
ولتأكيد هذه الحقيقة ، يقرر شمولية الإسلام كدين ونظام حياة كامل يشمل بالقطع الجانب السياسى فيقول : (كان من نتيجة هذا الفهم العام الشامل للإسلام عند الإخوان المسلمين أن شملت فكرتهم كل نواحى الاصلاح فى الأمة ، وتمثلت فيها كل عناصر غيرها من الفكر الاصلاحيين.
وتستطيع أن تقول ولا حرج عليك أن الإخوان المسلمين هيئة سياسية لأنهم يطالبون بإصلاح الحكم فى الداخل ، وتعديل النظر فى صلة الأمة الإسلامية بغيرها من الأمم فى الخارج ، وتربية الشعب على العزة والكرامة ، والحرص على قوميته إلى أبعد حد ) (المؤتمر الخامس)
2- الدولة ممثلة للفكرة :
فيقول : ( اعتبار الدولة ممثلة للفكرة ، وقائمة على حمايتها ، ومسئولة عن تحقيق اهدافها فى مجتمعها الخارجى ، وإبلاغها إلى الناس جميعا ... دول إسلامية حرة تعمل بأحكام الإسلام وتطبق نظامه الاجتماعى ، وتعلن مبادئه القويمة وتبلغ دعوته الحكيمة للناس )(بين الأمس واليوم)
3- لا يسع المسلم إهمال التنفيذ :
وتحت عنوان "نحن والسياسة" يؤكد سياسية الحركة كنهج صحيح للإسلام ، وتطبيق دقيق لمنهجه ، إصلاحا للأداة التنفيذية ، وإقامة للدولة الإسلامية ، وفى ذلك يقول : (إننا سياسيون ، يمعنى أننا نهتم بشئون امتنا ، ونعتقد أن القوة التنفيذية جزء من تعاليم الإسلام تدخل فى نطاقه وتندرج تحت أحكامه ، وأن الحرية السياسية والعزة القومية ركن من أركانه ، وفريضة من فرائضه ، وأننا نعمل جاهدين لاستكمال الحرية لإصلاح الأداة التنفيذية فنحن كذلك )(المؤتمر السادس)
4- على الأمة مطالبة حكامها بحقوقها الإسلامية :
يحث الأمة على المطالبة بحقوقها الإسلامية منها السياسية فيقول : ( وكلمة لابد منها فى هذا الوقت هى ان الاخوان المسلمين لم يروا فى حكومة من الحكومات التى عاصروها ، من ينهض بهذا العبئ ، او من يبدى الاستعداد الصحيح لمناصرة الفكرة الإسلامية ، فلتعلم الأمة ذلك ، ولتطالب حكامها بحقوقها الاسلامية ، وليعمل الاخوان المسلمون)(المؤتمر الخامس)
5- الاقناع ونشر الدعوة ، والنضال الدستورى ... الوسيلة الأسلم للمجتمع :
ويحدد لتحقيق هذه الغاية بنشر الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة ومن خلال الاشتراك الفاعل فى الحياة السياسية فيقول : (اما وسائلنا العامة فالاقناع ، ونشر الدعوة بكل وسائل النشر ... ثم النضال الدستورى حتى يرتفع صوت الدعوة فى الأندية الرسمية ، وتناصرها وتنحاز اليها القوة التنفيذية ، وعلى هذا الأساس سيقوم مرشحوا الاخوان حين يجئ الوقت المناسب إلى الأمة ليمثلوها فى الهيئات النيابية ، ونحن واثقون بعون الله من النجاح ما دمنا نبتغى وجه الله )" ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوى عزيز" (الحج40)
6- الحكومة ركن من أركان الإسلام :
وأخيرا يشيد فى إيضاحه لموقف الإسلام من الحكم على حقيقة أن الحكومة ركن من أركان (النظام الإسلامى) فيقول : (وهذا الاسلام الذى يؤمن به الاخوان يجعل الحكومة ركنا من أركانه ، ويعتمد على التنفيذ كما يعتمد على الارشاد ، كما قال الخليفة الثالث " إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن " وقد جعل النبى صلى الله عليه وسلم الحكم من عرى الاسلام والحكم معدود فى كتبنا الفقهية من العقائد والأصول لا من الفقهيات والفروع ، فلاسلام حكم وتنفيذ ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإخوان المسلمون والفكر السياسي فى الإسلام ... ___________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجربة الإسلام السياسي
» الإغتيال السياسي في الإسلام
» أمريكا و الإسلام السياسي
» الإسلام السياٍسي حزب العدالة والتنمية في تركيا ودوره في التغيير السياسي
» العولمة والفكر العربي المعاصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الأولى علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1