منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
سوسيولوجيا الدين  Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
سوسيولوجيا الدين  Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 27, 2023 1:33 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
سوسيولوجيا الدين  Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
سوسيولوجيا الدين  Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
سوسيولوجيا الدين  Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
سوسيولوجيا الدين  Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
سوسيولوجيا الدين  Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
سوسيولوجيا الدين  Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
سوسيولوجيا الدين  Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
سوسيولوجيا الدين  Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 سوسيولوجيا الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

سوسيولوجيا الدين  Empty
مُساهمةموضوع: سوسيولوجيا الدين    سوسيولوجيا الدين  Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 8:41 pm

سوسيولوجيا الدين - تأليف: دانيال هيرفيه ليجيه، جان بول ويلام  .

***

عندما ترتفع دعوات الإصلاح بشكل حاد في مجتمع ما فإن ذلك يعني أن النظام السائد في هذا المجتمع قد وصل غلي درجة كبيرة من العجز عن أداء وظائفه الأساسية، ولم يعد قادراً علي حل التناقضات الداخلية والتحديات الخارجية التي تواجهه.

من مظاهر هذا العجز وكعلامة من علامات الأفول أن يفقد الخطاب المعبر عن النظام كل مصداقيته وقدرته علي التأثير حتي بين الشرائح الاجتماعية التي ترتبط مصالحها بسيادة هذا الخطاب واستمرارية الأوضاع القائمة، لكن عندما يصبح تفشي الفساد وشيوع الخلل في الأداء السمة المميزة علي مستوي المجتمع بأسره، هنا يصبح وجود واستمرارية المجتمع ذاته في خطر.

في مثل هذه الظروف بين صفوفها مفكرون ومثقفون كبار، تظهر شخصيات تصف الداء وتشير إلي الدواء، وفي مثل هذه الظروف لا يفيد ضجيج البيروقراط وحذاقة التكنوقراط ولا انتهازية المثقفوقراط، في مثل هذه الظروف يستحيل تحقيق أي حل للتناقضات، ولا يمكن مواجهة التحديات بمجرد إجراء تعديلات شكلية هنا أو هناك، عندئذ لابد من تغييرات بنيوية جذرية، ولابد من تغيير آليات أداء النظام الاجتماعي السياسي جذرياً حفاظاً علي بقاء واستمرارية المجتمع ذاته.

تنبثق المجتمعات الجديدة، وتولد من قلب المجتمعات القديمة عبر عمليات الإصلاح والتغيير المستمرة و عبر حلها للتنقاضات ونجاها في مواجهة التحديات، لكن عندما تعجز عن تحقيق ذلك تتعرض منظومة القيم الأساسية التي تشكل دعائم وجود وتماسك المجتمع ذاته لخطر التفكك والانهيار الذي يؤدي في النهاية إلي فقدان المجتمع للعناصر الأساسية المكونة لهويته.

لقد واجهت المجتمعات الأوروبية هذه التناقضات والتحديات في فترة عصر التنوير، تواجه المجتمعات العربية هذا الخطر حالياً، وأحد الأسباب وراء ترجمة الكتاب هو محاولة فهم هذه الإشكالية من خلال تحليل مؤسسي علم اجتماع الاديان لموضوع الدين ومكانته في المجتمعات الحديثة.
سوسيولوجيا الدين  RgqGM

***
http://www.mediafire.com/?bmls3skhir44glr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

سوسيولوجيا الدين  Empty
مُساهمةموضوع: عنف الديكتاتورية   سوسيولوجيا الدين  Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 8:54 pm

عنف الديكتاتورية - تأليف : ستيفان زفايغ
اشتهر الكاتب النموسي ستيفان زفايغ (مواليد فيينا في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 1881) أكثر ما اشتهر كروائي، (واسمه بحسب النطق الألماني شتيفان تسفايغ)، كان شاعراً وكاتب قصة قصيرة ومؤلفاً مسرحياً وكاتب سير ومترجماً، لكن إبداعه الروائي هو الذي انتشر في العالم عبر الترجمات إلى لغات مختلفة، ومنها العربية وقد تُرجم إليها العديد من رواياته، وتضاعف رواجها بعد إقتباس معظمها في الأفلام السينمائية العالمية والعربية أيضاً، ومنها "رسالة من سيدة مجهولة"، ينتمي أدبه إلى النيو - رومانتيكية، وكان مذهباً رائجاً في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين.

وفي عام 1933 وصل النازيون إلى السلطة بإنتخاب ديمقراطي، لكنهم ما لبثوا أن حوّلوا ألمانيا إلى دكتاتورية، تنافس الستالينية في عنفها وبشاعتها، وأدرك زفايغ الخظر وأراد أن يطلق صرخة التحذير، لكنه يعرف تماماً أن الدكتاتورية لا تطيق الصرخات ولا تحبّذ سوى هتافات التأييد، بل هي لا تتساهل حتى مع الصرخة الأولى، وتظهر ردة الفعل في كمّ الأفواه، يليها إستئصال الأفواه وأصحابها.

لذلك لجأ إلى التاريخ، وألبس رأيه ثوباً من الماضي البعيد، وترك للقراء أمر إستكشاف التشابه الكبير بين دكتاتورية الأمس وطغيان اليوم، عام 1936 نشر ستيفان رفايغ كتابه هذا، واختار له حقبة زمنية ترجع أربعة قرون إلى الوراء، الشخصية الرئيسية: جان كالفن أحد أعمدة البروتستانتية، من حيث الأسلوب، صاغ الوقائع التاريخية بسرد مشوّق، وكان قد تمرّس في كتابة السير الذاتية بعرض أقرب إلى فن الرواية، وهو صاحب باع في هذا المجال، ومن حيث المضمون، وضع الحاضر الخاضع للدكتاتورية على خشبة مسرح التاريخ في مرحلة دكتاتورية مشابهة.

جاء جان كالفن إلى جنيف من فرنسا هربا من محاكم التفتيش الكاثوليكية، هو المنضم حديثاً إلى المذهب البروتستانتي، وبدأ حياته المهنية قسيساً في كاتدرائية سان بيار في جنيف، وما لبث خلال فترة زمنية قصيرة أن أمسك بزمام الأمور، وأن أضحى الحاكم الأوحد محولاً المجتمع الديمقراطي إلى دكتاتورية لا رأي فيها سوى رأيه، وكل الأصوات أصداء لصوته، والويل لمن يعترض، وكان كاستيليو في البداية من أنصار كالفن، لكنه لم يتحمل الطغيان وقمع الحريات والزيف الكبير، إذ تحوّل دعاة الإصلاح إلى جلادين يتعاملون مع المعترضين بالعنف، ويذيقونهم أشد أنواع العذاب من السجن إلى الحرمان من الحقوق المدنية، بلوغاً إلى الإعدام ومنه الإعدام حرقاً.

عندما أمر كالفن بإحراق المعترض ميغيل سيرفيت وأشعلت النيران في جسده وهو على قيد الحياة، تمزق كاستيليو غيظاً وبدأت المعركة بينه وبين كالفن، ولم تكن مجرد معركة بين شخصيتين، بل بين تيارين ومنهجين: بين القمع والحرية، بين العنف والحوار، بين التعصب والتسامح، بين الدكتاتورية والديمقراطية.
سوسيولوجيا الدين  DsHsk

]http://www.mediafire.com/view/?0m09fkvvora8u61

أو
http://med1fire.com/l6wqd4yb4plg.html]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوسيولوجيا الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ***********مكتبة المنتدى************ :: قسم خاص بروابط الكتب الإلكترونية (word ; pdf )-
انتقل الى:  
1