منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
قناة البحرين Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
قناة البحرين Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 27, 2023 1:33 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
قناة البحرين Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
قناة البحرين Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
قناة البحرين Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
قناة البحرين Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
قناة البحرين Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
قناة البحرين Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
قناة البحرين Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
قناة البحرين Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 قناة البحرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

قناة البحرين Empty
مُساهمةموضوع: قناة البحرين   قناة البحرين Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 1:21 am

قناة البحرين

يرجع تاريخ فكرة قناة البحرين لسنة 1850 ميلادية أيام أسرة محمد علي بمصر، حيث حاول الإنجليز إقناع خديوي مصر بالفكرة، ولكنهم عدلوا عنها لصعوبة التنفيذ، وسهولة تنفيذ فكرة قناة السويس وقتها، ثم عادت الفكرة للظهور علي يد مؤسس الصهيونية العالمية هرتزل في كتابه الشهير أرض الميعاد سنة 1902 ميلادية .

ثم كانت البداية العلانية للفكرة خلال قمة الأرض للتنمية المستدامة قبل عشر سنوات بجوهانسبرج بجنوب أفريقيا، وللأسف علي يد وزير المياه الأردني الذي تقدم بمشروع إسرائيلي أردني لربط البحر الأحمر بالبحر الميت لإنقاذ الأخير من الموت جفافاً .

ومنذ ذلك الحين والأردن يبذل جهوداً مكثفة من أجل إقناع الأطراف العربية خاصة مصر بأهمية هذه القناة لتوفير مياه الشرب، وحماية الأردن من الابتزاز الإسرائيلي لها بمياه الشرب التي تزودها بها عبر بحيرة طبرية التي تمثل المصدر الرئيسي لتغذية الأردن بالمياه، وأيضا توفير الطاقة وتنشيط السياحة، إلي آخر المبررات الأردنية الخاصة بهذا المشروع.

بناء علي المشروع الأردني الإسرائيلي المشترك فإن التنفيذ سيستغرق من 6 ـ 10 سنوات وبتكلفة ضخمة تفوق15 مليار دولار يشترك البنك الدولي في تمويلها، والجزء الأكبر من التمويل يأتي من الجانب الأمريكي، وذلك علي ثلاث مراحل أولها مد أنبوب بطول 180 كيلو متر من البحر الأحمر إلي البحر الميت، لضخ 1900 مليون متر مكعب من الأحمر للميت لتعويض الفاقد من مياه البحر الميت، أما المرحلة الثانية فتستغل فيها قوة إندفاع المياه لتوليد الطاقة اللازمة لتحلية مياه البحر، والمرحلة الثالثة نقل المياه الصالحة للشرب للمدن الإسرائيلية والأردنية والفلسطينية .

الآثار المدمرة للمشروع

قد يتساءل البعض قائلاً : ما الضرر في مثل هذه المشروعات التي سيكون بلد مسلم هو الأردن المستفيد الأكبر ؟ وهل لمجرد دخول إسرائيل في المشروع يكون مبرراً للإعتراض علي المشروع، والمعروف إن العديد من الأطراف العربية متداخلة مع الكيان الصهيوني الغاصب في علاقات اقتصادية وسياسية متشعبة ؟

وهذا التساؤل يرد عليه الخبراء والمتخصصون حتى من الجانب الإسرائيلي الذين أعلنوا أن هذا المشروع له آثار خطيرة ومدمرة علي المنطقة منها :

الآثار البيئية

1ـ تدمير الشعب المرجانية بالبحر الأحمر والتي تعتبر المصدر الرئيسي للحياة السمكية بالبحر، وبالتالي انقراض الكائنات البحرية فيه .

2ـ تحويل المنطقة لبؤرة زلازل مدمرة، حيث ستنقل بؤرة الزلازل من أسفل البحر الميت للدول المجاورة ـ مصر والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا ـ وستصبح كمنطقة سيناء والبحر الأحمر أخطر بقاع العالم من حيث الزلازل، ففي تقرير بثته شبكة السي إن إن الأمريكية يوم 9 يوليو الماضي وجهه مجموعة من الخبراء الإسرائيليون تحذيراً شديد اللهجة للحكومة الإسرائيلية من مغبة تنفيذ المشروع لخطورته المدمرة علي الحياة البيئية للمنطقة، وأنه سيجر زلازل رهيبة علي المنطقة .

3ـ تلوث المياه الجوفية الكثيرة في سيناء وغيرها بفعل المياه عالية الملوحة التي ستنتقل من البحر الميت حال ربطه بالبحر الأحمر.

4ـ نقص حوالي 2 مليار متر مكعب من مياه خليج العقبة مما سيؤدي لانقراض الكائنات الحياة بالمنطقة المحيطة بالخليج .

5ـ اختلال التوازن المائي بين البحر الأحمر والمحيط الهندي مما سيؤدي لآثار وخيمة علي حركة التيارات المائية التي ستؤثر بدورها علي حركة الملاحة في المنطقة .

الآثار الاقتصادية

1ـ افتتاح مثل هذه القناة من شأنه ضرب قناة السويس في مقتل، بل إن كثيراً من المحللين يري فيها إحياءً لفكرة البحر الأبيض ـ البحر الميت والتي دفنت بعد حرب أكتوبر 1973، والتي كانت تهدف إسرائيل من ورائها إيجاد قناة بديلة لقناة السويس تربط بين البحرين الأحمر والأبيض، وإن صح هذا الكلام فإن إسرائيل ستتمكن من نقل الحاويات ذات ال60 قدم والتي تحتاج إلي 18 ساعة لنقلها من البحر الأبيض لميناء إيلات بكل سهولة، وبتكلفة أقل من قناة السويس، مما سيضر جداً بالقناة التي تتعرض لخسائر متزايدة بسبب هجوم قراصنة الصومال، والحديث عن أثر هذا المشروع علي قناة السويس أصبح مثار جدل كبير في أواسط المحللين، بين مؤيد و معارض، وإن كانت الأخطار التي تتهدد القناة أصبحت حقيقة ماثلة أمام الجميع وتحتاج لوقفة حاسمة من الحكومة المصرية التي ما زالت مصرة علي تجاهل القضية وآثارها الخطيرة علي البلاد .

الآثار السياسية

1ـ زيادة عدد المهاجرين إلي الكيان الصهيوني لاستيعاب الزيادة المحتملة في حركة السياحة والتنمية المتوقع حدوثها مع هذا المشروع، ولمواجهة النمو المضطرد لأعداد الفلسطينيين، وهو ما بدأ بالفعل بعملية تهجير متوقعة لستة ألاف يهودي أمريكي وأوروبي خلال الشهور القادمة، والتي ستشهد عمليات مماثلة بأعداد أكبر، خاصة وأن المنطقة المحيطة بالبحر الميت داخل حدود الكيان الغاصب، أي لن تواجه بمشكلة الاستيطان في الأراضي المحتلة،وهذه الزيادة ستمثل بلا شك أزمة كبيرة للأمن القومي للدول المحيطة خاصة مصر .

2ـ أن هذا المشروع سيضمن علي المدى القريب تفوقاً نوعياً لإسرائيل في قضية المياه، التي ينظر غليها كثير من المحللين والخبراء علي أنها ستكون الحرب المقبلة بين المسلمين والصهاينة، وهي الحرب التي بدأت فصولها بالفعل في إعادة صياغة اتفاقية توزيع مياه نهر النيل بين دول الحوض، بصورة أدت بالإجحاف بحق مصر التاريخي في مياه النيل، وذلك بضغط خفي من إسرائيل علي أثيوبيا وأوغندا وكينيا، ومن المتوقع أن تواجه مصر عجز في توفير احتياجاتها من المياه بحلول سنة 2017، ولعل هذه النقطة تحديداً من أهم نقاط الخطورة والإعتراض علي الفكرة .

القناة أخطر من القنبلة النووية

بعد استعراض بعض من الآثار الخطيرة لمشروع قناة البحرين، والتي ربما تفوق خطورتها مفاعل ديمونة، وما ينتجه من قنابل نووية تهوش بها الدول العربية المحيطة وحكوماتها المرتعشة، وأن السكوت علي مثل هذه المشاريع من قبيل الخيانة القومية والدينية والوطنية، بل وخيانة الأجيال القادمة التي ستجد نفسها في بؤرة انهيار بيئي واقتصادي وديموغرافي، ولن يقبل أبداً من الأردن أن يؤثر مصلحته الخاصة علي مصالح الأمة وأمنها القومي ـ هذا أن كان مصطلح الأمة ما زال حياً في مصير قادة العرب ـ، كما لا يقبل من مصر أبداً وهي عميدة الدول العربية والإسلامية أن تسكت علي مثل هذا المشروع الذي يهددها تهديداً مباشراً، بل إن مصر أشد المتضررين، ومهما كانت المبررات أو التنازلات أو المقابل لهذا السكوت، فأن القضية خطيرة ومصيرية تمس ليس حاضر البلاد، بل ومستقبلها أيضا، ولن يرحم التاريخ أبداً هؤلاء الذين أضاعوا بلادهم، وتركوا الأجيال والأحفاد يواجهون وحدهم الأخطار، ويدفعون وحدهم ثمن الأخطاء،
وأخيرا يا عرب لا ضرر و لا ضرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

قناة البحرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قناة البحرين   قناة البحرين Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 1:26 am


قصة قناة البحرين الاسرائيلية قصة قديمة وتحدثت عنها اسرائيل مرارا وتكرار لكن الجديد في الأمر هو موافقة البنك الدولي علي تمويل المشروع
كالعادة أقنعت اسرائيل المجتمع الدولي ودول العالم المتقدم علي مساعدتها والمساهمة معها في حفر القناة بعد أن هيئت لهم ونقلت لهم الصورة مخالفة بكونها تحاول اعطاء البحر الميت قبلة الحياة للعودة من جديد
أحدث نسخة من هذا المشروع القديم هي التي تم عرضها علي مجموعة الثماني الكبري الأخيرة في اسكتلندا والتي تم علي أساسها موافقة السلطة الفلسطينية علي صرف معونات اقتصادية كنوع من الدعم مقابل موافقتها علي الاشتراك في المشروع مع الأردن واسرائيل
يضم المشروع الاسرائيلي مرحلتين سيتم تنفيذ المرحلة الأولي بأسرع وقت ممكن بعد الدراسة الأخيرة التي سيجريها البنك الدولي علي المشروع ويتم بموجبها استغلال فارق المنسوب بين البحر الأحمر والبحر الميت الذي ينخفض عن سطح البحر مسافة 400 متر لتوليد الكهرباء من ادارة التوربينات علي غرار فكرة السد العالي المصري
علي أن تستثمر تلك الطاقة في تحلية مياه البحر والاستخدام الصناعي (المفتوح) أما عن المرحلة الثانية من المشروع والتي تصل بين البحرين الميت والمتوسط فسيتم ارجاؤها
من المخطط أن يتم شفط المياه من البحر الأحمر للبحر الميت والتي زادت بلوحته أخيرا ونقصت مياهه بشكل كبير عبر قناة أو مجموعة من الأنابيب بطول 110 ميل وبتكلفة 4 مليار و 500 مليون دولار سيمولها مستثمرون من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا
بالنسبة لأهم فوائد المشروع علي اسرائيل
فهو يوفر لها توليد الكهرباء والطاقة حيث تقول الدراسات أن المشروع سيوفر لاسرائيل 50% من مجموع استهلاكها للطاقة
-------
أهم مخاطر هذه القناة علينا وكعرب
بعيدا عن توليد الكهرباء وتحلية المياه فهناك مخاطر عدة
1- اسرائيل تسعي لعمل بديل عن قناة السويس العالمية عن طريق ربط الأحمر والمتوسط بالبحر الميت
يري البعض قناة البحرين الاسرائيلية قد تخلق نوع من التسابق والتنافس التجاري الضخم بين مصر واسرائيل فمصر لديها قناة السويس واسرائيل لديها قناة البحرين
فاسرائيل لديها القدرة علي جذب رؤوس الأموال الأجنبية وخلق المصالح المشتركة مع الأردن وفلسطين ومصر يجب عليها الاسراع في تنفيذ مشروعاتها القومية في شرق بورسعيد وغرب خليج السويس بالاضافة الي الاسراع في تطوير وتنمية سيناء ككل لتعظيم القدرة الاقتصادية المصرية وتعزيزها في المكان لتحقيق الجذب المطلوب أمام مشروع سيحظي بالتأكيد بمباركة عدد كبير من دول العالم
علي الرغم أن البعض الأخر يري أن قناة اسرائيل لن تكون سوي "ترعة صغيرة" لا تقارن بقناة السويس الملاحية الضخمة ويبرر ذلك بوجود حائط صخري جبلي علي شكل حدوة حصان يزيد ارتفاعها عن 400 متر وتحيط بالبحر الميت ولا يمكن تفاديها الا من خلال أنبوب ملتوي غير صالح للملاحة البحرية
____
2- الوجود الأمني والعسكري الاسرائيلي بحجة القناة في البحر الأحمر وفي خليج العقبة وحول القناة وعلي الحدود سيكبر وذلك حتي مضيق تيران وهو أمر يهم المصريين والأردنيين والسعوديين علي حد سواء
وهو بالطبع يعطي ميزة استراتيجية جديدة لاسرائيل
____
3- الدعاية السياسية الاسرائيلية المدروسة لتطبيع الدول العربية مع اسرائيل
فهذه هي فلسطين والأردن ومن بعد ذلك الدول الخليجية
ذلك لأن اسرائيل والكلام لخبراء استراتيجيين مصريين تضع عينها منذ زمن علي أموال الخليج لبيع مشروعات المياه وتحليتها في المنطقة العربية المتعطشة للمياه.. ناهيك عن احتمالية التجارة المتبادلة في المستقبل مع اسرائيل أو تركيا وغيرهم في المستقبل وبواسطة هذه القناة
____
4- التغيير الديموجرافي في المنطقة لصالح اسرائيل علي حساب فلسطين
بالتأكيد ستحقق القناة الاسرائيلية تغيير ديموجرافي وخلخلة للكثافة السكانية الاسرائيلية ناحية الشمال
حيث أن مساحة اسرائيل لاتزيد عن 22 ألف كم مربع وفقا لحدود ما قبل 67 يسكنها نحو 5 مليون و550 ألف نسمة ومن الممكن لهم أن يتضاعفوا اذا تم استزراع صحراء النقب علي مياه المشروع المتوفرة بعد انشاء 100 مستعمرة تضيف حوالي 35% من مساحة اسرائيل كمستوطنات غير شرعية
أضيفوا الي ذلك فرص العمل والدفع للسكن في المنطقة الجديدة اذا علمنا أن
____
5- اسرائيل بالتأكيد ستستخدم المياه المتوفرة في تبريد قلوب مفاعلاتها النووية في المنطقة وذلك قد يدفعها لبناء مفاعلات جديدة في المنطقة التي ستصبح استراتيجية ومهمة لاسرائيل وأمنها بعد ذلك بعدة أعوام وهذه نقطة أخري علينا حسبانها
فاذا حدث ذلك فالتسابق لن يكون اقتصادي فقط بل تسليحي كذلك علي الحدود الجديدة
____
6- المشروع سيؤدي الي ايقاظ مارد الزلازل بصورة رهيبة في المنطقة العربية كلها
من المتوقع حدوث اثارة للزلازل نتيجة حدوث تصدعات بوقع سقوط المياه علي منطقة البحر الميت التي تقع داخل الفيلق الجيولوجي الواقع بين افريقيا وأسيا حيث توجد أضعف وأرق طبقة أرضية علي كوكب الأرض
____
7- تأثيرات المشروع علي البيئة كبيرة
للعالم والعارف فخليج العقبة يعتبر متحف مائي طبيعي غير متكرر للأحياء المائية النادرة والخلابة حباها به خالق الكون
ذلك لأن الخليج بمثابة بحيرة هادئة وعميقة وهي سمات احتفظ بها منذ ألاف السنين نظرا لطبيعة تكوينه حيث يحده من الجنوب مضيق تيران الذي يعمل كمصدة أمواج ومن هنا حبته الطبيعة ثروتها الفريدة من المرجان والشعاب المرجانية النادرة علي الكرة الأرضية كلها وجعلته مكانا متفردا علي سطح الأرض في هذه الطبيعة الخلابة
لكن المشروع الاسرائيلي سيهدد هذه الثروة ويضيعها بسبب حرمان الخليج من هدوءه التاريخي حيث ستعمل عملية شفط المياه بعنف علي تغيير مسارات التيارات المائية وسرعتها مما يقلب الطبيعة البحرية الخاصة بالمكان رأسا علي عقب
----
وأخيرا
فهل السبع مخاطر هذه كفيلة بالتخوف ونشر الموضوع والالتفات له ومناقشته أم لا؟
وهل ستتدخل مصر في الموضوع ويكون لها كلمة فيه أم لا؟ وهل ستجلب لنا الأيام مطلب من مصر للمشاركة في دراسة هذا الموضوع أم لا؟
وهل ستكتفي البلدان العربية وبالأخص السعودية لكونها الأقرب بالمشاهدة؟
أخر ما قيل أن أحد كبار المسئولين الأردنيين اتصل بنظرائه في مصر وأكد علي أهمية مشاركة مصر في الدراسات المسبقة لهذا المشروع وأنه وجد الأذان الصاغية وأن كل الجهات المعنية في مصر تضع عينها علي هذا المشروع نظرا لحساسيته بالنسبة لها
---
بقي أن أذكر في النهاية أن قناة السويس من المتوقع لها أن تحقق هذه السنة أرباح بقيمة 3 مليار دولار بزيادة تبلغ 10% عن ايرادات العام الماضي وأنه في العام القادم ستصل القناة الي عمق 66 قدم بدلا من 62 قدم وهو ما يعني تغطية جميع أنواع السفن المبحرة في العالم لفترة طويلة قادمة باستثناء هامش بسيط يمثل ناقلات
البترول العملاقة و1% من سفن الصب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قناة البحرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الثالثة علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات ) :: عـــلاقــــــــات دولــــيــــــة ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1