منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 01, 2021 12:49 pm

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة التكنولوجيا والأمن
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 10:36 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ العلاقات الدولية
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 1:01 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ الفكر السياسي 2021
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء مارس 23, 2021 10:19 am

» الروابط المباشرة الخاصة بالبطاقة الذهبية
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyمن طرف ndwa الثلاثاء مارس 02, 2021 10:27 am

» طريقة تحميل مقالات jstor والمواقع المحجوبة
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء فبراير 23, 2021 5:07 pm

» تواريخ مسابقات دكتوراه علوم سياسية 2021
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 26, 2021 9:59 pm

» منهجية البحث العلمي: تلخيص عملي
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyمن طرف salim 1979 الأحد يناير 24, 2021 5:01 pm

» أعداد مجلة المعرفة 1962-2016
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 22, 2021 6:34 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Ql00p.com-2be8ccbbee

 

  ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 42
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5259
نقاط : 100012103
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Empty
مُساهمةموضوع: ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟     ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyالإثنين يوليو 20, 2015 10:36 pm

ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟ 

السبت , 27 سبتمبر 2014 م 
عدد القراءات 177  
    
د/عبد الله الفضلي * -
مدخل :
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   1601;1590;6سوف نستهل هذا التمهيد بعدد من التساؤلات كمدخل لهذا التحليل لعلها تساعدنا إلى الولوج إلى صميم الموضوع الذي نحن بصدده دون مشقة وبصورة مباشرة.
لماذا قامت الثورة اليمنية عام 1962م؟
هل كان قيامها ضرورة إنسانية أم ضرورة شعبية أم أنها قد جاءت كضرورة عصرية فرضتها الأحداث والتطورات في العالم؟
ما هي أهم المآخذ والمثالب التي كان يمارسها النظام الملكي ولم يستجب للمتغيرات وبالتالي اتخذها من خططوا وقاموا بالثورة كنقطة انطلاق للقيام بالثورة؟
ما هي الآراء والأفكار ووجهات النظر المختلفة التي تم تدوينها ونشرها من قبل العرب والأجانب الذين زاروا اليمن في العهد الإمامي المظلم وهل تطابقت رؤاهم مع أفكار حركة الأحرار في اليمن ؟ وسوف تحاول الأسطر القادمة الإجابة عن هذه التساؤلات بشيء من الإيجاز.
يمضي نهر الزمن ولا يعود ولا يتكرر، لكن انعكاساته وتأثيراته تظل موجودة ومستمرة ومع الزمن يمضي التاريخ، والتاريخ لا يعيد نفسه كالزمن تماماً لأنهما متلازمان وثيقا الصلة ببعضهما لا ينفصلان أو يفترقان، وإن كان الثاني أكثر حضوراً من الأول وأكثر خضوعاً لإعادة النظر والمراجعة عندما يجد من يلتقط له صوراً محددة ترصد ما في الحياة من جهد وما في الزمن من معنى (1), وفي هذا التناول سوف نلتقط للتاريخ صورةً محددةَ نرصد من خلالها بعض الآراء والأفكار عن سنوات زمنية تم احتسابها من عمر الشعب اليمني حتى ولد اليمن مجده سنة 1962م، ولا شك أن تقليب صفحات الماضي القريب من تاريخ هذا الوطن ومحاولة الاقتراب بين حين وآخر من السنوات الأولى للثورة اليمنية أمر مطلوب وعلى جانب كبير من الأهمية لا سيما حين يتسم هذا التقليب وهذا الاقتراب بوعي كامل (2).
لقد اتفقت الآراء والأفكار وتطابقت وجهات نظر كل من زار اليمن وعايش ولمس عن قرب ما كان يعانيه الشعب اليمني إبان حكم الإمامة المظلم مع كل وجهات نظر الأحرار اليمنيين الذين ظلوا لسنوات طويلة يسدون النصح والمواعظ للحكم الإمامي المستبد في التغيير واستحداث كل ما من شأنه إخراج الشعب اليمني من عزلته عن العالم حيث اتفق الجميع على أن الشعب اليمني في حاجة ماسة إلى قيام ثورة تحريرية تقتلع جذور الحكم الإمامي واستبداله بنظام جمهوري يحقق لهذا الشعب كل الآمال والتطلعات التي كانوا يرنون إليها من خلال مشاركة الشعب في الحكم والبناء والتعمير والتعليم الذي كان كل ذلك حكراً على أسرة واحدة هي أسرة نظام الحكم الملكي وكان الشعب مغيباَ عن أي مشاركة في الحكم، حيث كانت المملكة المتوكلية اليمنية تعيش في عزلة تقليدية منذ قيامها بعد الحرب العالمية الأولى واستقلال اليمن عن الحكم التركي وبداية حكم الإمامة فعاشت بعيدة عن التيارات الحضارية والسياسية العالمية رغم ظهورها على المسرح الدولي والعربي في فترات زمنية متباعدة . وإلى جانب ذلك اشتهرت تلك المملكة بالتخلف والجمود وتعيش في حالة بدائية متأخرة رغم أهميتها الإستراتيجية والتاريخية وثرواتها الطبيعية (3).
وعلى عكس حالة الشعب اليمني البائسة فإن القصور المتعددة التي كان يعيش فيها الإمام المعروف بـ(الطاغية أحمد) كانت عبارة عن قصور ومتاحف تدل على رفاهية ملك، يعيش شعبه في بؤس وحرمان، وما أضخم تلك السلاسل التي كانت تكبل المساجين وما أرهب تلك الصور حيث تتطاير السيوف الكبيرة والملطخة بدماء الشهداء وقد حاول متحررون يمنيون تخليص الشعب اليمني من هذا الطاغية بين عامي (1948-1955) وفشلوا في ذلك إلا أن محاولة اغتيال الإمام عام 1961م في مدينة الحديدة هي التي أدت إلى وفاته وقيام الثورة عام 1962م (4), ولقد كان الإمام يستعرض حرسه الخاص أسبوعياً في صنعاء، ولم يكن ذلك الاستعراض أمام المشاهدين الأجانب إلا مجرد رواية تمثيلية ساخرة، وكان يتم استعراض الجنود وبعض الضباط بطريقة عشوائية وبموسيقى ممسوخة غير مفهومة وهم يلبسون أزياءً متعددة وكان معظم من يتم استعراضهم حفاة (5), وكان المجندون يظلون في الخدمة مدى الحياة، فإذا رغب أحدهم أن يتخلص من الخدمة لا يتم تسريحه إلا بعد مواجهة الكثير من المصاعب والمشاق وكان من أهمها : إذا فقد طرفاً من أطرافه، أو أصيب بمرض مزمن لا شفاء منه، لابد من القيام بإيجاد البديل عنه بشراء مجند جديد على نفقته وتحت ضمانته وأسرته أو يتظاهر بالجنون إذا لم يستطع عمل أي شيء (6), وكان الحكم الإمامي يختار الضباط بعناية خاصة سواء عن طريق العلماء الذين سخّرهم لخدمته أو من خلال مشائخ القبائل وكبار ملاك الأراضي الموثوق بهم ولا يسمح لبقية فئات الشعب للعمل كضباط في الجيش إلا من فئات معينة يرضى عنها الإمام (7), وكان يصعب الدخول إلى اليمن المغلقة لأي أجنبي وإذا غامر وصمم على الدخول فعليه أن يواجه الكثير من المتاعب حتى ولو كان بالدخول عبر الطرق الرسمية .. وقال أحد الأجانب : "وصلت إلى ميناء الحديدة من بور سعيد ولم يسمح لي عامل الإمام بالدخول إلى المدينة فما بالكم بالسفر إلى مدينة صنعاء، ولقد انتظرت في الحديدة طويلاً حتى أذن لي بالسفر إلى صنعاء بناء على تعليمات من الإمام، وكان علي أن أؤمن لهذا السفر البغال والمؤن لرحلتي التي استغرقت ثمانية أيام إلى صنعاء وقد زودني عامل الإمام بجنديين لحراستي أثناء رحلتي والتأكد من وصولي إلى العاصمة وهما لمراقبتي وليس لحمايتي وذلك لتقديم فروض الاحترام للإمام كعادة شملت كل الأجانب الذين يزورون اليمن (Cool, وقد ظل الإمام يسألني عن مغزى زيارتي لليمن وكم من الوقت سألبث وما نوع المهمة التي سأقوم بدراستها ولم يسمح لي بالتجوال في اليمن وحذرني بشدة من عدم أخذ تعليماته بمأخذ الجد وأنه لن يضمن لي السلامة إذا غامرت وتجولت دون الإذن أو الحراسة" (9).
إن أخطر ما يواجهه الجيل الجديد في بلادنا هو هبوط وعيه بالماضي البعيد القريب واقتصاره على الانطلاق من اللحظات الراهنة، لأن هذا الجيل لم يحط علماً بالماضي الذي عاشه الشعب اليمني قبل قيام الثورة وخطورة ذلك النظام البغيض، كما أنه لا يستطيع مقارنة بلاده وماضيها مع ماضي وحاضر البلدان الأخرى . إن أسوأ نظام الحكم الإمامي هو الذي يغتال قدرات شعبه ويسعى إلى خنق طموحاته المشروعة في الخلق والإبداع، ومحاولته المستميتة خنق رغبة الشعب إلى التطور شأن بقية شعوب المنطقة واتخاذه الجمود مبدأ أو عقيدة ليسير عليه أبناء الشعب وإلا فهم خارجون عن الدين وعلى الخلافة (10), وقد هال أحرار اليمن من أهل الفكر المستنير وأذهلهم أن يكون مصير الإنسان اليمني هذا القدر من العنت والظلم والقهر والامتهان والاضطهاد، في الوقت الذي جعل الله من خلق الإنسان أن يكون خليفته في الأرض وأعطاه العقل للتفكير والتأمل لا الجمود وأن يعيش في سلسلة متواصلة من الأحزان والمآسي وأن تترعرع الأجيال المتعاقبة في وسط يخيم عليه الجهل والفاقة والخوف والانعزال (11) .
وفي عام 1962م ألقى الإمام الجديد محمد البدر خطاباً سياسياً بمناسبة توليه منصب الإمامة بعد وفاة والده أحمد، رسم فيه سياسته وخطواته ورؤيته لواقع اليمن وماذا سيكون عليه الحال في عهده وقد أفصح في خطابه هذا في الجامع الكبير بصنعاء بأنه سيسير على نهج أبيه وسوف يواصل سياسته بكل صورها وأشكالها بظلمها وظلامها بسلطتها وتسلطها باستبدادها وقهرها ... إن عدم ثبات سياسة البدر واضطرابها قد خلق وعكس موقفاً سياسياً سلبياً في أوساط كل القوى الوطنية التي ساءها ما جاء في خطابه ونوايا توجهه نحو الشعب . مما دفع القوى الوطنية المعارضة إلى تكثيف نشاطها وهي منظمة الضباط الأحرار ودعت إلى القضاء على النظام الإمامي المستبد والإطاحة برموزه طالما أنه لا أمل في التغيير نحو الأفضل (12), ولقد نشط أنصار الأمير الحسن (وهو عم البدر) وحاولوا إزاحة الضباط الأحرار من أمامهم وتجريدهم من السلاح باعتبارهم الخطر الحقيقي في الصراع من أجل السلطة وفي هذا الصدد أصدر الإمام البدر أوامره في أول اجتماع لمجلس الوزراء برئاسته يوم 26 من سبتمبر باعتقال عدد من الضباط الأحرار المتهمين بالانتماء إلى عضوية أو خلية الضباط الأحرار، وما أن سمع الضباط بهذه النوايا حتى اتخذوا قراراً بسرعة تنفيذ خطة قيام الثورة التي كان مخططاً لها في موعد آخر وكان يوم 26 سبتمبر هو يوم انطلاقة الشرارة الأولى والأخيرة لقيام الثورة اليمنية، لقد كان الإمام أحمد يوهم المعارضين له بالمروق والكفر واختصار القرآن الكريم ... فتتأثر الجماهير وتعتبر المعارض للإمام خارجاً عن الإسلام وهي محاولة سهلة ويسيرة من الإمام لاتهام من يقدم له المشورة أو يسدي له نصحاً وقد تخلصنا بصعوبة بالغة من هذا الطاغية – أمير المؤمنين (13). ولهذا كان قيام الثورة اليمنية عام 1962م واجباً وطنياً وضرورة إنسانية طالما أن الإمامة المتوكلية لن تتغير عن طريق النصح أو الدعوات إلى الإصلاحات لا سيما في ظل القمع والاعتقال والإعدام لكل من يقدم على نصح الإمام أو دعوته إلى التغيير فكان قرار قيام الثورة واستئصال شأفة النظام الملكي المظلم هو أفضل الحلول وأنجحها (14) .
أهم المصادر والمراجع
1- عبد العزيز المقالح . من الأنين إلى الثورة . بيروت : دار العودة، 1994م . ص7.
2- عبد العزيز المقالح : مقدمة لكتاب ثورة 26 سبتمبر : المؤتمرات السياسية للمعارضة الأولى من 1962-1967م . تأليف قادري أحمد حيدر . صنعاء : مركز الدراسات والبحوث اليمني، 2001م، ص10 .
3- سيد جمال مصطفى سالم . تكوين اليمن الحديث (اليمن والإمام يحيى 1904-1948م) . القاهرة : مكتبة مد بولي، 1948م . ص(غ) .
4- لورانس، ديونا . اليمن التي شاهدت ؛ ترجمة جمال مطرجي . بيروت : دار الأدب، 1984م . ص ص 13-14 .
5- إدجار أوبلانس . اليمن : الثورة والحرب حتى عام 1970م ؛ ترجمة : عبد الخالق محمد لاشين . بيروت : دار الرقي، 1985م، ص73 .
6- نفس المصدر, ص74 .
7- نفسه، ص 75 .
8- هانز هولفريتز . اليمن من الباب الخلفي ؛ ترجمة خيري حماد . بيروت: دار العودة . 1985م، ص137 .
9- نفس المصدر، ص ص 142-143 .
10- عبد العزيز المقالح . من مقدمة لكتاب / ثورة اليمن الدستورية تأليف : ضباط رؤساء القيادة العسكرية لثورة 1948 م . صنعاء : مركز الدراسات والبحوث، 1994م، ص16.
11- نفس المصدر، 16-17 .
12- جلوبو فسكايا إيلينا.ك. التطور السياسي للجمهورية العربية اليمنية 1962-1985م، نقله إلى العربية محمد علي عبد الله البحر، صنعاء : إعداد ونشر مركز الدراسات والبحوث، 1994م، ص 16 .
13- محسن أحمد العيني . خمسون عاماً في الرمال المتحركة . بيروت : دار النهار ؛ القاهرة . دار الشروق، 2001, ص147 .
14- عبد الله البردوني . اليمن الجمهوري . دمشق : مطبعة الكاتب العربي، 1982 . ص ص 492-493 .
15- قادري أحمد حيدر، ثورة 26 سبتمبر : المؤتمرات السياسية المعارضة الأولى من 1962-1967م . صنعاء : مركز الدراسات والبحوث اليمني، 2011, ص61 .
16- جلوبو فسكايا إيلينا.ك. التطور السياسي للجمهورية اليمنية . مصدر سابق . ص350 .
17- نفس المصدر . ص114

_________________
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   S6byX2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 42
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5259
نقاط : 100012103
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟     ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2015 12:00 am

 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   9


أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات أن يوم غد الأحد الموافق 14 أكتوبر الجاري إجازة رسمية لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط، بمناسبة العيد الـ 49 لثورة الرابع عشر من أكتوبر، استنادا للفقرة (أ) من المادة الثالثة من القانون رقم (2) لسنة 2000م بشأن الإجازات والعطلات الرسمية.
وبهذه المناسبة الوطنية الغالية يغتنم موقع "عـــــــدن المنــــارة" الفرصة لرفع أطيب التهاني وأجمل التبريكات إلى كافة أبناء الشعب.. سائلتين المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على جماهير شعبنا بمزيد من التقدم والازدهار.
وكانت ثورة 14 أكتوبر قد أحدثت زلزالا كبيراً في منطقة جنوب الجزيرة العربية وغيرت خارطتها وملامحها اللاحقة بشكل جدري وفق لعبة الدول العالمية العظمي، وأنهى ثوار أكتوبر الدول والسلطنات والمشيخات والأمارات التي كانت قائمة في جنوب الجزيرة منذ فجر التاريخ حتى يوم 30 نوفمبر1967م، والتي كانت على النحو الآتي:ـــ
أولاً: حكومة اتحاد إمارات الجنوب العربي تأسست في 11 فبراير 1959م وتكونت نواتها الأولى من اتحاد السلطنات و المشيخات و الإمارات التالية:ـ
1 - سلطنة لحج
2 - إمارات بيحان
3 - سلطنة العواذل
4 - مشيخة دثينة
5 - إمارة الضالع
6 - سلطنة يافع السفلى
7 - سلطنة الفضلي
8 - سلطنة العوالق السفلى من فبراير 1960م
9 - سلطنة العوالق العليا من أكتوبر 1959م
ثانياً: حكومة اتحاد الجنوب العربي من 4 إبريل 1962م و تظم السلطنات والإمارات و المشيخات التالية:ـ
1 - مشيخة العلوي
2 - مشيخة العقربي
3 - سلطنة العوذلي
4 - سلطنة العوالق العليا
5 - إمارة الضالع
6 - سلطنة الفضلى
7 - مشيخة المفلحي
8 - سلطنة الواحدي بالحاف
9 - سلطنة يافع العلي
10 - ولاية عدن من 18يناير1963م
11 - سلطنة العوالق السفلى
12 - إمارة بيحان
13 - مشيخة دثينة
14 - سلطنة لحج
15 - مشيخة الشعيب
16 - سلطنة الواحدي حبان
17 - سلطنة يافع السفلى
ج- سلطنات ومشيخات وإمارات الجنوب العربي التي ضلت مستقلة وخارج نطاق حكومة اتحاد الجنوب العربي، والتي كان من المقرر انضمامها لاحقا حسب مانص عليه وشملها مشروع دستور عام 1966م، الذي وضع لدولة بعد الاستقلال من قبل خبراء دوليين والذي أطلق على الدولة المقرر أن تتشكل بعد الاستقلال حسب وعد بريطانيا في يناير 1968م، أسم ((جمهورية الجنوب الجنوب العربي المتحدة))، ولكن هبت الرياح باتجاه أخر..، هي الآتي:ـ
1 - سلطنة الكثيري سيؤون حضرموت
2 - سلطنة القعيطي الشحر والمكلا
3 - ولاية الواحدي "بير علي"
4 - سلطنة المهره
5 - جزيرة كمران
سلطنات خارج الاتحاد
د- حكومة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ثم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية:
*في 30 من نوفمبر 1967م انتصرت ثورة 14أكتوبر بتحقيق الاستقلال الوطني ورحيل الاستعمار وإنهاء دول وإمارات ومشيخات الجنوب العربي لأول مرة في تاريخ جنوب الجزيرة العربية وجمعها في دولة واحدة حملت ملامح جديدة لأول مرة، حيث تم تغيير اسم الجنوب العربي إلى اليمن الجنوبي عند ما أطلق على اسم الدولة الجديدة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية وبقيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية تم توحيد كل أمارات وسلطنات ومشيخات وجزر الجنوب العربي في دوله واحدة وقسمت الدولة إلى محافظات ومديريات ومراكز وعاصمتها مدينة عدن وأصبحت الدولة الجديدة في اليمن الجنوبي تسيطر على جميع أراضي اتحاد الجنوب العربي وسلطنة حضرموت الكثيري وسلطنة حضرموت القعيطي وسلطنة المهرة وسقطرى شرقاً إلى باب المندب وجزيرة كمران غرباً.
وفي عام 1990م، ثم الاتفاق على الاتحاد بين دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (الجنوب)، مع دولة الجمهورية العربية اليمنية في دولة اتحادية واحدة سميت "الجمهورية اليمنية".
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   3


 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   6


 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   12


 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   2


 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   5


 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   8


 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   11


 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   1%281%29


 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   4


 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   7%281%29


 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   10


_________________
 ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟   S6byX2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثورة سبتمبر..هل كانت ضرورية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: جسور العلوم السياسية :: قسم التاريخ-
انتقل الى:  
1