منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 27, 2023 1:33 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
مؤتمرات البيئة 1972-1992 Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 مؤتمرات البيئة 1972-1992

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مؤتمرات البيئة 1972-1992 Empty
مُساهمةموضوع: مؤتمرات البيئة 1972-1992   مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyالسبت أبريل 13, 2013 9:38 am

المؤتمرات الدولية التالية:
أ_ مؤتمرات ستوكهولم (1972):
في مؤتمر الامم المتحدة للهيئة البشرية الذي انعقد في مدينة ستوكهولم بالسويد في حزيران عام 1972 اعترف العالم بالدور المهم للتربية البيئية والتعليم البيئي في حماية البيئة و صيانة مواردها، وقد وضع المؤتمر تصورا شاملا للمشكلات البيئية الراهنة والمستقبلية، و كان من ابرزها ما صدر عن هذا المؤتمر الاعتراف بان التشريعات البيئية لا تكفي وحدها لصيانة البيئة والمحافظة عليها من التدهور البيئي، بل لابد من ايجاد (وعي بيئي) لدى سكان العالم جميعا لحماية البيئة. والمحافظة عليها من التلوث البيئي باشكالها المختلفة، و ترشيد استهلاك مواردها الطبيعية.
وبشكل محدد اصدر المؤتمر توصية رقم (96) تدعو منظمة اليونسكوالطابع للامم المتحددة لاتخاذ التدامير اللازمة لبرنامج جامع لعدة فروع علمية للتربية البيئية، سواء داخل المدرسة او خارجها، على ان يشمل البرنامج كل مراحل التعليم و يكون موجها لكافة الافراد (المتعلمين) والمجتمعات البشرية لادارة شؤون البيئة والمحافظة عليها و صيانة مواردها و ذلك في حدود الامكانات المتاحة لهم. لقد كانت التوصية (رقم 96) اساسا و منطقا هاديا لبرنامج البيئة والتعليم البيئي، حيث مكنت اليونسكو من تحديد الاهداف التالية لبرنامج دولي في التربية البيئية وهي:
1. تشجيع تبادل الافكاروالمعلومات والخبرات المتصلة بالتربية البيئيةعلى المستويات الثلاثة (العالمية، والاقليمية، والوطنية).
2. تطوير البحوث والدراسات البيئية و خاصة تلك البحوث والدراسات التي تؤدي الى فهم افضل لاهداف التربية البيئية واساليب تحقيقها.
3. تشجيع عمل برامج و مناهج و مواد تعليمية في ميدان التربية البيئية و تقويمها.
4. تشجيع تدريب، و اعادة تدريب القادة المسؤولين عن التربية البيئية، مثل الباحثين والمخططين، والاداريين التربوين والعاملين.
5. توفير معونات فنية لدول الاعضاء لتطور مناهج و برامج في التربية البيئية والتعليم البيئي.(24)
ب_ ورشة علم بلغراد (1975):
بعد مؤتمر ستوكهولم، نظمت هيئة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للبيئة مؤتمرا دوليا للتربية في مدينة بلغراد على شكل ورشة عمل في الفترة ما بين (13-27) تشرين اول عام 1975. وقد كانت الغاية الرئيسية من هذا المؤتمر ما يلي:
1- دراسة اتجاهات قضايا التربية البيئية (التربية البيئية) و مسحها.
2- بناء اطار للتربية البيئية على المستوى العالمي، و ذلك بغرض المحافظة على البيئة الانسانية كجانب رئيسي من نظام القيم الاجتماعية، و بالتالي تدعيم هذا الجانب القيم عقليا وجدانيا و سلوكيا. هذا وقد تمخض عن ورشة عمل بلغراد، وثيقة تربوية دولية عرفت بميثاق بلغراد حيث حددت هذه الوثيقة اطارا مرجعيا علميا شاملا للتربية البيئية، كما اعتبرت من الناحية العملية اساسا للاعمال اللاحقة في مجال التربية البيئية في مستويات الثلاثة (العالمية، الاقليمية، الوطنية).
ج_ مؤتمر تبليس (1977):
وكصدي لميثاق بلغراد عقد المؤتمر الدولي الحكومي الاول للتربية البيئة في مدينة تبليس بالاتحاد السوفيتي سابقا في الفترة ما بين (4-26) تشرين اول عام 1977 وقد نظمت اليونسكو هذا المؤتمر بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للبيئة و يدعم من حكومة اتحاد جمهوريات الاتحاد السوفيتي آنذاك. وقد كان مؤتمر تبليس بمثابة تتويج للمرحلة الاولى من البرنامج الدولي للتربية من جهة، و نقطة انطلاق دولي للتربية البيئية انشدته الدول الاعضاء بالاجتماع من جهة اخرى.
وصدر عن هذا المؤتمر اعلان مؤتمر تبليس حول التربية البيئية والذي يتضمن ما يلي:
1- توضيح طبيعة التربية البيئية من خلال تحديد دورها و غايتها و خصائصها واستراتيجيتها التي ينبغي اتباعها دوليا و وطنيا لتطوير هذا الجانب (التعليم البيئي) التربوي العام.
2- التوكيد على ان التربية البيئية ينبغي ان تسهم في توجيه النظم التربوية نحو المزيد من الفاعلية والواقعية لتحقيق تفاعل اكبر بين البيئة الطبيعية والبشرية والاجتماعية، سعيا لتحسين حياة الانسان والمجتمعات البشرية سواء بسواء.
3- التربية البيئية على جميع مستويات العملية (التَعْليمية - التَعَلًّمية) ليست مادة جديدة تضاف الى برنامج الدراسة الحالية، بل تقتضي الجميع بين فروع العلم والمعرفة الانشائية، و بالتالي ينبغي قيام تعاون وثيق بين الفروع العلمية والانسانية المختلفة، لادراك مدى تعقد المشكلات البيئية باشكالها المختلفة من جهة، وايجاد الحلول الناجحة من جهة اخرى.
4- ينبغي ملاحظة انه يصعب على التربية البيئية وحدها ان تحل كافة المشكلات البيئية التي تعزى الى مجموعات من العوامل الطبيعية والبيولوجية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الا انها (التربية البيئية) تسهم و بمساعدة العلم والتكنولوجيا، في وضع حلول (مقترحة) بديلة اساسها العدالة والتضامن، و بخاصة انها تتناول مشكلات بيئية مشتركة، ولو انها متباينة الاخطار، بين دول كثيرة من دول العالم. وباختصار اكد مؤتمر تبليس على اخلال التربية البيئية (التربيئة) في الممارسات التربوية مكانها اللائق والضروري لافساح المجال للحوار البناء بين الانسان والطبيعة بشقيها (الحي) و (غير الحي) بينه و بين بيئته النفسية والانسانية المهددة دوما بافرازات التقدم الصناعي والتكنولوجيا المختلفة.(25)
بعد عشر سنوات من مؤتمر تبليس عقد مؤتمر دولي بشان البيئة والتدريب البيئي في موسكو 1987 نتج عنه وضع استراتيجية دولية للتربية البيئية والتدريب البيئي لعقد التسعينات وتم التاكيد في هذا المؤتمر على ان الانشطة المتخذة في هذا المجال اثبتت عدم كفائتها في وقف التدهور المتزايد الذي تعاني منه البيئة بصورها المختلفة فا لتكنولوجيا لا تستطيع وحدها تفادي وقوع المزيد من المشكلات لذا فان مفتاح الحل يمكن في تعديل قيم الافراد والجماعات ثم مواقفهم وسلوكهن تجاه البيئة وهذا لن يتم الا بتغير نظم المعرفة والقيم السائدة والتعليم والتدريب هما الانحج لاحداث ذلك، لذا فعليها (اي التعليم والتدريب) وضع الاهداف و تطبيق طرق جديدة تكون قادرة على تكوين افراد واعيين و ملتزمين. و معدين اعدادا جيدا لمواجهة التحديات التي يفرضها الواقع البيئي.(26)
- ولم يكن الوطن العربي بمعزل عن هذه النشاطات، ففي عام 1987 عقدت الجامعة العربية المؤتمر الوزاري الاول حول البيئة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة حول البيئة و منظمة (الاسكوا) و صدر عن هذا المؤتمر (22) توصيات و تشير هذه التوصيات الى ما يتعلق فيها بموضوع (التربية البيئية):
1- تقرير التربية البيئية بشتى محتوياتها في التعليم النظامي و غير النظامي على تقوية برنامج الوعي البيئي لفئات المجتمع كافة.
2- التاكيد على دمج مفهوم التنمية البيئية في مناهج الجامعات و معاهد التخطيط و مراكز البحوث والاهتمام بعقد دورات تدريسية و تعقد لغرض زيادة الوعي للاطر العامة.(27)
بعد ذلك بادر البرنامج الدولي للتربية البيئية (IEEP) الى اعادة توجيه التربية البيئية في مناطق متنابينة من العالم على وفق تلك التطورات و في هذا الاتجاه عقدت ندوة العمل في (اثينا) بمشاركة مختصين من دول مختلفة خلال حزيران عام (1995) للاسهام في وضع سياسات يمكن ان تطبق في مناطق متعددة من العالم.(28)
د_ مؤتمر ريودي جانيرو (1992):
في عام (1992) انعقد مؤتمر ريودي جانيرو في البرازيل الذي سمي (بمؤتمر الارض) وقد اقر الاعلان الصادر عن هذا المؤتمر الذي تكون من (12) فقرة، برنامج عمل المستقبل مستديم للبشرية. واعتبر هذا المؤتمر الخطوة الاولى نحو التاكيد بان العالم سوف يكون موطنا اكثر عدلا وامنا ورخاها لكل بني البشر، واكد على ضرورة توجيه التعليم نحو التنمية المستديمة، و تطوير البرامج التدريسية و تنشيطها، و زيادة الوعي العام لمختلف القطاعات الجمهور نحو البيئة و قضاياها. وبعد سنوات من انعقاد هذا المؤتمر، ازدادت الانتقادات التي توجه الى سلوك الانسان محليا و عالميا، وازدادت اهمية دراسة علوم البيئة حتى تحقق اهداف التربية البيئية، حيث لابد من تضمين المناهج المدرسية لتلك الاهداف، كما انه لابد من اعطاء النواحي المعرفية في التعليم البيئي اهمية خاصة.(29)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مؤتمرات البيئة 1972-1992 Empty
مُساهمةموضوع: مراجع مفيدة   مؤتمرات البيئة 1972-1992 Emptyالسبت أبريل 13, 2013 9:41 am

المراجع والمصادر:
1. الجبان، رياض : البيئةوالمجتمع/ دراسة في علم اجتماع البيئة/ عبد الحميد احمد رشوان الطبعة الاولى- جامعة الاسكندرية - 2006 ص60.
2. الطراف، عامر : التلوث البيئي والعلاقات الدولية ط1 لبنان - بيروت 2008.
3. ابا الخيل ، قواس (عبدالرحمن المهنا ومحي الدين محمود): النظم البيئية والانسان/ المملكة العربية السعودية، ط1 2005 ص51.
3أ. رزيق،كمال:دور الدولة في حماية البيئة.مجلة الباحث/2007 ص96.
4. الهيتي، سهير ابراهيم حاجم: المسئولية الدولية عن الضرر البيئي/ دمشق - سورياط1، 2008، ص13.
5. النظم البيئية والانسان، المصدر السابق، ص49.
6. البيئة والمجتمع، المصدر السابق، ص24.
7. يونس، ابراهيم احمد يونس: البيئة والتشريعات البيئية/ عمان - الأردن، ط1 ص21.
8. ربيع. ربيع، (عادل هادي ومشعان هادي): التربية البيئية/ عمان - الأردن ط1، 2006 ص13.
9. البيئة والمجتمع، المصدر السابق، ص36.
10. التربية البيئية ، المصدرالسابق، عادل هادي ربيع، ص47.
11. التربية البيئية/ المصدر السابق، عادل هادي ربيع ص10.
12. سعود، راتب : الانسان والبيئة، دراسة في التربية البيئية/ عمان - الأردن، ط2، 2006 ص214.
13. نفس المصدر، ص215.
14. سعد الدين، محمد منير ، : التلوث الضوضائي والتربية البيئية/ لبنان - بيروت، ط1، 1997ص39.
15. البيئة والمجتمع، المصدر السابق، ص11.
16. الوثيقة المرقمة (14) من وثائق مؤتمر تبليسي في الاتحاد السوفيت السابق عام 1977. اليونسكو التربية في مواجهة المشكلات البيئية.
17. الشبكة العالمية للمعلومات: صلاح عبد المحسن الحجاج www.greenline.com.
18. التربية البيئية/ المصدر السابق، عادل هادي ربيع، ص112.
19. البيئة والمجتمع، نفس المصدر السابق، ص13.
20. المقدادي ،كاظم : التربية البيئية/ 2006، ص42.
21. البيئة والمجتمع، المدر السابق، ص14.
22. منشورات الاكاديمية من اعداد كاظم المقدادي/ ص61.
23. رشوان، عبد الحميد احمد : البيئة والمجتمع - دراسة في علم الاجتماع/ جامعة الاسكندريةط1، 2006 ص16.
24. سعود، راتب :نفس المصدر السابق، ص215.
25. التربية البيئية/ المصدر السابق،عادل هادي ربيع ص105.
26. مجموعة من الباحثين: العوامل والاثار الاجتماعية لتلوث البيئة/ بغداد، ط1 2001 ص63.
27. نفس المصدر / ص64
28. نفس المصدر / ص64.
29. /التربية البيئية، نفس المصدر السابق ،عادل هادي ربيع، ص112.
30. نفس المصدر / ص117.
31. مجموعة من الباحثين: العوامل والاثار الاجتماعية لتلوث البيئة/ بغداد، ط1 2001 ص17.
32. البيئة والمجتمع، المصدر السابق، ص20.
33. المقدادي،كاظم: التربية البيئية/ 2006 ص14.
34. التربية البيئية، نفس المصدر السابق/سعادل هادي ربيع ص117.
35. الحجاج، صلاح الدين عبد المحسن: الشبكة العالمية للمعلومات. www.beeaty.tv.
35أ. جريدة القبس الكويتية بعنوان (بيئتنا حياتنا).
36. البيئة والمجتمع، المصدر السابق، ص125.
36أ. اهم التوجيهات الضرورية للتربية البيئية.www.addi4all.net.
37. منشورات الاكاديمية: التربية البيئية/ ص25
38. البيئة والمجتمع، نفس المصدر السابق، ص125.
39. التربية البيئية/ المصدر السابق، عادل هادي ربيع ص190.
40. منشورات الاكاديمية: التربية البيئية/ ص28.
41 . البيئة والمجتمع، المصدر السابق، ص125وص135.
42. التربية البيئية/ المصدر السابق، عادل هادي ربيع، ص191.
43. نفس المصدر / ص192.
44. نفس المصدر / ص192.
45. التوعية البيئية: شبكة المعلومات العالمية. www.asaad.net.
46. الوعي البيئي: شبكة المعلومات العالمية. www.ahewar.org
47. الشبكة العالمية للمعلومات: التوعية البيئية. www.albealan.net
48. البيئة والتشريعات البيئية، المصدرالسابق، ص64.
49. التربية البيئية، المصدر السابق، عادل هادي ربيع، ص205.
50. نفس المصدر / ص208
51. الفراج ، محسن : التنور البيئي وابعاده. .www.almualem.net
52. الفراج ، محسن : التنور البيئي وابعاده. www.scribd.com.
53. نفس المصدر السابق.
54. منشورات الاكاديمية: التربية البيئية/ ص40.
55. سعود، راتب : نفس المصدر السابق، ص254.
56 عبد القادر، سعد ( محمد صالح ، عماد ): قياس مستوى الوعي البيئي/ البيئة والحياة، العدد الثاني ايلول 2006 www.keps.org.
57. سعود، راتب : المصدر السابق ص170.
58. البيئة والتشريعات البيئية، المصدر السابق، ص70.
59. سعود: راتب المصدر السابق، ص171.
60. المصدر السابق/ ص176.
60أ.أساسيات علم البيئة/ عمان – اردن2002 ص110.
61. صباريني، رشيد الحمد محمد سعيد البيئة ومشكلاتها/ سلسلة عالم المعرفة، الاكاديمية العربية المفتوحةص35.
62. سعود، راتب نفس المصدر السابق ،ص192.
63. طاحون. زكريا محمد عبد الوهاب : ادارة البيئة نحو الانتاج الانظف/ مدينة النصر – القاهرة ط1 2005. ص47.
63أ. مجلة الباحث :دور الدولة في حماية البيئة /كمال رزيق،5/2007 .
64. الشبكة العالمية للمعلومات: دور الضريبة البيئية في الحد من التلوث البيئي.
www.shatharat.net.
65. مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية: مجلد (9) العدد الاول 2007.
66. صحيفة اقتصادية سعودية: www.shatharat.net
67.ضريبة الازدحام من اجل حماية البيئة.www.stokholmosforsoket.se
68. دراسة حول البيئة كأحد محاور تطوير سيسات المنشأت الصغيرة والمتوسطة في مصر التي قام بها مركز بحوث للتنمية الدولية في كندا عام 2008.
69. دراسة حول الاسرة واساليبها في التنشئة البيئية جرى في بغداد عام 2001.
دكتور خالد الجابري.
70. المصدر السابق/ دراسة حول البيئة في كندا.
71. مجلة( البيئة والتنمية)العدد 100.عام بيروت، عام 2006.
د.مصطفى كمال ونجيب صعب.
72. المصدرالسابق/ مجلة( البيئة والتنمية).
د.مصطفى كمال ونجيب صعب.
73. المصدر السابق/ دراسة حول البيئة في كندا .
74. المصدر السابق/ مجلة( البيئة والتنمية).
د.مصطفى كمال ونجيب صعب.
75. المصدر السابق/ مجلة( البيئة والتنمية)
د.مصطفى كمال ونجيب صعب.
76. المصدر السابق/ دراسة حول البيئة في كندا .
77. احد مطبوعات الاكاديمية حول استخدام الاسلحة المحرمة واليورانيم المخصب في
العراق من قبل قوات التحالف قام بها مجموعة من الخبراء البيئيين في العراق.
78. التربية البيئية ،كاظم المقدادي /دور الاسرة في التربية البيئية ، 2006. ص19.
79. نفس المصدر، دور المدرسة في التربية البيئية ، 2006. ص24.
80. نفس المصدر، دور الجامعة في التربية البيئية ، 2006. ص30.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤتمرات البيئة 1972-1992
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيئة قرض بين الأجيال: حالة البيئة في قطر
» قانون الدفاع الأردني رقم (13) لسنة 1992
» الحرب على البيئة
» ظاهرة الاحتباس الحراري ... تعريفها وأسبابها
» حالة البيئة في قطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الثالثة علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات ) :: عـــلاقــــــــات دولــــيــــــة ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1