هذا العرض السابق كان ضروريا لطرح تساؤل محدد هل يمكن التحدث عن الدراسات المستقبلية الإسلامية كامتداد طبيعي للدراسات التاريخية الإسلامية؟ ولكن قد يظل التساؤل مطروحاً لماذا التاريخ بالذات؟ وللاجابة عليه تلزم توطئة أخرى تتناول علاقة الدراسات المستقبلية بالتاريخ... ينطلق د. أحمد صدقي الدجاني في تعريفه للدراسات المستقبلية من كونها "امتداد[اً] للدراسة التاريخية...وهي تتناول بالحديث المستقبل من خلال النظر في الحاضر والماضي... [و]هي محاولة علمية تتكامل فيها الدراسات لمعرفة جوانب صورة الحاضر وتحليلها والتعرف على مجرى الحركة التاريخية من خلال دراسة الماضي وملاحظة سنن الكون، والانطلاق من ذلك كله إلى استشراف المستقبل وتشوفه وصولاً إلى طرح رؤية له. وتتضمن هذه الرؤية توقعات يحتمل حدوثها كاستمرار للحركة التي تحكم الواقع القائم، وبدائل وخيارات وأحلاماً يجرى التطلع لتحقيقها بممارسة الفعل."
القيام بالدراسة المستقبلية لا يعني فصل حلقات الزمن الثلاث بالتركيز على المستقبل، بل يتم النظر للزمن بحلقاته الثلاث (الماضي والحاضر والمستقبل) بشكل متوازن، وبنفس القدر من الاهتمام. تجري دراسـة ظواهر الماضي في إطار علم التاريخ، ومن هنا تظهر أهمية العلاقة بين الدراسة التاريخيـة والدراسة المستقبلية، حيث تعتبر الدراسات المستقبلية في كثير من الأحيان امتداداً للدراسة التاريخية، فإذا كان علم التاريخ يحـاول تطوير علل وأسباب للظواهر الاجتماعية الماضية، فان تلك العلل والأسباب لا تنطبق فقط على الأحداث التاريخية ولكن يمكن أن تفسر أيضا أحداث ووقائع مستقبلية افتراضية.
أهمية الاهتمام بالدراسة التاريخية
ا) النظرة الفلسفية للتاريخ: تختلف طبيعة وشكل وهدف الدراسة المستقبلية تبعاً لاختلاف النظرة الفلسفية لحركـة التاريـخ، وأيضا لدور الإنسان وما يمكن أن يصنعه، فرؤية مجتمع ما للتاريخ كخط صاعد، أو هابط أو دائري سيقيد بالضرورة طبيعة رؤية المستقبل ومدي تنوع وانفتاح البدائل المستقبلية الافتراضية. والتصور العام لدور الإنسان سيؤثر لا محالة على هدف الدراسة المستقبلية، فدراسة منطلقة من تصور سلبي لقدرة الإنسان قد تنزع لطابع يبغي التنبؤ ويكرس ثقافة الانتظار، بينما دراسة منطلقة من تصور إيجابي لدور الإنسان ستكون أقرب إلى التخطيط أو الإدارة بالأهداف.
ب) معرفة هدف المجتمع: لدراسة التاريخ أهمية أخرى تتمثل في أهمية تاريخ الأفكار التي تدفع الناس في اتجاه معين، ومعرفة القيم التي جاءت من الماضي، والتعليل التاريخي لسبب ويفية تأثر الناس بهذه القيم، فمعرفة تاريخ الأفكار "هي التي تمكن الدارس المستقبلي من التعرف على الأهداف التي بلورها المجتمع الذي يدرسه." قد تظهر فائدة مهمة لذلك، لأنه في أحيان يكون هدف المجتمع مختلفاً تماما عما يتم صياغته من خطط ورؤى لهذا المجتمع، حيث يحدث انفصال بين الفئة التي تحتكر صياغة تصور المستقبل وبين هدف المجتمع، وهنا، وعن طريق الدراسة التاريخية، يستطيع الباحث أن يلحظ وجود انفصال أو اتساق بين أهداف المجتمع، وبين التصورات والخطط التي تصاغ لمستقبله.
يرتبط بهذا أيضا دور التاريخ في صياغة النموذج فيكون للمجتمع (أو فئة منه) تصور عن العصر الذهبي، أو النموذج المثالي الذي عليه أن يقترب منه أو يستفيد منه، أو يعيد تحليله وصياغته ليشكل نموذج المستقبل. ج) دراسة العوامل المؤثرة على الظاهرة موضع الاهتمام: تأتي أهمية ثالثة للدراسة التاريخية وهي "تتبع جذور الواقع الحاضر في الماضي لمعرفة أصوله، والنظر في التفاعلات التي جرت بين عوامله الثابت منها والمتغير، وصولا إلى التعرف بعمق على كل منها وتحديد مجرى الحركة التاريخية للأحداث التي شكلته، والوقوف أمام السنن التي تحكم هذه الحركة."
فالدراسة المستقبلية تعتمد على دراسة ظاهرة، والقيام بتحليل افتراضي (بطرح أسئلة من قبيل ماذا لو...؟) عن طريق تغيير عامل أو بعض العوامل المؤثرة في الظاهرة؛ فلكي تكون الدراسة قريبة من معطيات الواقع يحتاج الباحث إلى وضع يده على طبيعة تأثير المتغير، ومعرفة أي المتغيرات أكثر تأثيرا على الظاهرة موضع الدراسة في المجتمع موضع الدراسة، ولكي يستطيع الوصول لذلك يجب أن يقوم بدراسة تاريخية لمعرفة أي العوامل كانت أكثر تأثيراً على الظاهرة (تاريخياً)؟ ولماذا؟ ويتعذر فهم تلك العلاقات من دون الدراسة التاريخية، لأن الظاهرة السياسية غير مكتملة تتشابك فيها العوامل، فيصعب تحديد العوامل المؤثرة والأقل تأثيرا...و بهذا المعني يظهر لنا لماذا التاريخ هو المعمل بالنسبة للباحث السياسي.
إذن للدراسات المستقبلية علاقة وثيقة بالتاريخ والدراسة التاريخية فكلاهما يدرس الزمن، بل إن محاولات إدراج دراسة المستقبل ضمن المباحث العلمية ارتبطت بمحاولة تشبيهه بعلم التاريخ، فان كان " لهذا العلم، وموضوعه الماضي، قواعد ومناهج وأغراض مسلمة، فلماذا لا يكون لدراسة المستقبل قياساً عليه، قواعده ومناهجه وأهدافه أيضا؟"
ما يعنينا فيما يتصل بالدراسة المستقبلية هو كيفية دراسة المسلمين للتاريخ، والموقف الذي يتخذه المجتمع المسلم تجاه ماضيه، والمساحة التي يعطيها لفاعلية التاريخ في حاضره. فما يؤثر على المستقبل هو كيفية دراسة الماضي، وتنمية الوعي والإحساس بالتاريخ.
مصادر
أولاً: باللغة العربية
الكتب
• أحمد صدقي الدجاني، "رؤى مستقبلية عربية للثمانينات"، دار المستقبل العربي، القاهرة، الطبعة الثانية 1983.
• د. حسن محمد وجيه، "تحديات الدور المصري وآفاق المستقبليات...ما بين التنبؤ...والنبؤات!..[دراسة من منظور لغويات التفاوض]، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 2003.
• د.خير الدين حسيب، "مستقبل الأمة العربية: التحديات والخيارات"، التقرير النهائي لمشروع استشراف مستقبل الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، 1988
• د. رضوان سليم، "نظام الزمان العربي: دراسة في التاريخيات العربية-الإسلامية"، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة الأولى، 2006.
• د. سيف الدين عبد الفتاح، "الدراسات المستقبلية في عالم المسلمين: بين نهاية التاريخ (عمر أمة الإسلام) وصدام النبؤات...دراسة نقدية من منظور السنن"، "الأمة في قرن (2000-2001) الكتاب السادس"، مكتبة الشروق الدولية، ص ص 375-470.
• د. ضياء الدين زاهر، "مقدمة في الدراسات المستقبلية: مفاهيم-أساليب-تطبيقات"، سلسلة مستقبليات، الكتاب الأول، مركز الكتاب للنشر، المركز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة، الطبعة الأولى، 2004.
• عبد الرحمن بن محمد بن خلدون،" مقدمة ابن خلدون"، دار الأرقم بن أبى الأرقم، بيروت لبنان.
• عبد الرحيم حسن (محرر)، "آراء في فقه التخلف...العرب والغرب في عصر العولمة"، دار الساقي، الطبعة الأولى، بيروت، 2002.
• عبد العزيز الدوري، "نشأة علم التاريخ عند العرب"، الأعمال الكاملة للدكتور عبد العزيز الدوري (2)، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى 2005
• د. عبد العليم عبد الرحمن خضر، "المسلمون وكتابة التاريخ: دراسة في التأصيل الإسلامي لعلم التاريخ"، الدار العالمية للكتاب الإسلامي والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، الطبعة الثانية،1995
• أ. د. علي الدين هلال وأ. د. محمود إسماعيل محمد (محرران)، "اتجاهات حديثة في علم السياسة"، المجلس الأعلى للجامعات: اللجنة العلمية للعلوم السياسية والإدارة العامة،1999
• علي أومليل، "الخطاب التاريخي: دراسة لمنهجية ابن خلدون"، دار التنوير والمركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، الطبعة الثالثة، 1985.
• أ.د. علي جمعة محمد، "الطريق إلي التراث الإسلامي، مقدمات معرفية ومداخل منهجية"، نهضة مصر، الطبعة الأولى 2004.
• عماد الدين خليل، " حول تشكيل العقل المسلم"، الدار العالمية للكتاب الإسلامي والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، الطبعة الخامسة، 1995
• د. عمرو الشوبكي (محرر) "إسلاميون وديموقراطيون: إشكاليات بناء تيار إسلامي ديموقراطي"، مركز الدراسات السياسة والاستراتيجية، القاهرة 2004.
• قدري حافظ طوقان، "وعي المستقبل"، دار العلم للملايين، بيروت، 1953
• قسطنطين زريق، "نحن والمستقبل"، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الأولى، 1977
• مالك بن نبي، "مشكلات الحضارة: القضايا الكبرى"، ندوة مالك بن نبي، دار الفكر، دمشق، الطبعة الأولى، 1991.
• مالك بن نبي، "مشكلات الحضارة: مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي"، ترجمة د. بسام بركة ود.أحمد شعبو، دار الفكر، دمشق، الطبعة الأولى، 1988.
• مالك بن نبي، "مشكلات الحضارة:وجهة العالم الإسلامي"، ترجمة عبد الصبور شاهين، دار الفكر، دمشق، 1981.
• مالك بن نبي، "ميلاد مجتمع... الجزء الأول... شبكة العلاقات الاجتماعية"، ترجمة عبد الصبور شاهين، ندوة مالك بن نبي، دار الفكر، دمشق، 1974.
• د. محمد عابد الجابري، "بنية العقل العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية"، نقد العقل العربي (2)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة السابعة، 2004
• د. محمد عابد الجابري، " الخطاب العربي المعاصر...دراسة تحليلية نقدية"، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة السادسة، 1999.
• د. محمود عبد الفضيل، "حوار مع المستقبل"، كتاب الهلال، العدد 531، مارس 1995
• د. مصطفى حجازي، " التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور"، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، الطبعة التاسعة، 2005.
• د.نصر محمد عارف، "نظريات السياسة المقارنة ومنهجية دراسة النظم السياسية العربية: مقاربة ابستمولوجية"، جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية، ليزبرج، فيرجينيا، الطبعة الأولى، 1998.
• د. هادي نعمان الهيتي، "إشكالية المستقبل في الوعي العربي"، مركز الدراسات الوحدة العربية، بيروت 2003
• هشام شرابي (محرر)، "العقد العربي القادم: المستقبلات البديلة"، مركز الدراسات العربية المعاصرة، جامعة جورجتاون، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة الأولي، 1986
• أ.د. نادية محمود مصطفى وأ.د. سيف عبد الفتاح (محرران)،" دورة المنهاجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية حقل العلوم السياسية نموذجاً"، المعهد العالمي للفكر الإسلامي ومركز الحضارة للدراسات السياسية، سلسلة المنهاجية الإسلامية، ومركز الحضارة للدراسات السياسية، سلسلة المنهاجية الإسلامية، 2002
• د. نيفين عبد المنعم مسعد (محرر)، "ندوة الدراسات المستقبلية العربية: نحو استراتيجية مشتركة"، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربية، 1998
الدوريات
• د. أحمد جدي، "الفكر العربي والمستقبل: مدخل إشكالي ومنهجي"، الوحدة، السنة السابعة، العدد 81، يونيو 1991، الرباط، ص ص92-101.
• د. أحمد صدقي الدجاني، "دراسة المستقبل برؤية مؤمنة مسلمة"، المسلم المعاصر، مؤسسة المسلم المعاصر والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، السنة السادسة عشرة، العدد 62، نوفمبر، ديسمبر، يناير 1991/1992،ص 113-133.
• حسام الدين الالوسي، "الزمان في الفكر الديني والفلسفي القديم"، عالم الفكر، المجلد الثامن، العدد الثاني، 413-490.
• د. خلدون الشمعة، "تعريفات حول المستقبلية: سوسيولوجيا المستقبل بين المستقبلية وعلم المستقبل"، ملف " المستقبلية علم العلوم"، الفكر العربي، مجلة الإنماء العربي للعلوم الإنسانية، بيروت العدد العاشر، السنة الأولى، إبريل 1979، ص ص 210-215
• د. رمضان بسطاويسي محمد،" بزوغ علم المستقبل"، العربي، العدد 559، يونيو 2005،ص ص 30-34.
سهيل عناية الله،" استشراف مستقبل الأمة"، إسلامية المعرفة، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، السنة الخامسة، العدد السابع عشر، صيف 1420هـ/1999، ص ص 43-88
• صفوت كمال، "مفهوم الزمن بين الأساطير والمأثورات الشعبية: دراسة اثنولوجية"، عالم الفكر، المجلد الثامن، العدد الثاني، ص ص 211-233
• ضياء موسى، "التواصل مع المستقبل"، المستقبلية، العدد الأول، صيف 2000،ص ص 231-283.
• عبد الرحيم الموسوي، "النزعة المستقبلية من الخرافة إلى العلم"، المستقبلية، العدد الأول، صيف 2000، ص ص 17-35.
• د. عطية حسين أفندي، "استقراء المستقبل: دراسة أولية في علم وليد"، منبر الحوار، السنة السادسة، العددان 21 و 22 صيف وخريف 1991، ص ص 75-103.
• د. علي أصغر الكاظمي، "نهاية السياسة والأسطورة الأخيرة"، المستقبلية، السنة الأولى، العدد الثالث خريف 2004، ص ص 171-199
• د.علي الدين هلال، "التعريف بدراسات المستقبل"، السياسة الدولية 1988، ص ص 68-69.
• على المؤمن، "المستقبلية ورهانات التحكم بعالم الغد"، المستقبلية، العدد الأول، صيف 2000، ص ص 5-16
• فاضل الموسوي، "رؤية مستقبلية"، المستقبلية، العدد الأول، صيف 2000، ص ص 201-212.
• كريم جبر حسن، "الوعي بالمستقبل"، المستقبلية، العدد الأول، صيف 2000 ص ص 232-230
• د. ماجد فخري، "تطور فكرة المستقبل في العصور القديمة والحديثة"، الفكر العربي، مجلة الإنماء العربي للعلوم الإنسانية، بيروت العدد العاشر، السنة الأولى، إبريل 1979، ص ص 10-25.
• د. محمد باقر حشمت، "الحضارة والثقافة...وآفاق البنى المستقبلية"، المستقبلية، السنة الأولى، العدد الأول، ربيع 2001،185-201.
• محمد بريش، "حاجتنا إلى علوم المستقبل"، المسلم المعاصر، مؤسسة المسلم المعاصر والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، السنة السادسة عشرة العدد 61، أغسطس-سبتمبر- أكتوبر 1991، ص ص 45-88.
• د. محمود زايد، "علم المستقبل في وقتنا الحاضر"، الفكر العربي، مجلة الإنماء العربي للعلوم الإنسانية، بيروت العدد العاشر، السنة الأولى، إبريل 1979، ص ص 26-40.
• محمود عبد الفضيل، "الجهود العربية في مجال استشراف المستقبل "نظرة تقويمية"، عالم الفكر المجلد الثامن عشر، العدد الرابع، يناير-مارس 1988، ص ص 51-72
• مسعود ضاهر، "قسطنطين زريق والمنهج المستقبلي في فهم التاريخ"، المستقبل العربي، السنة التاسعة العدد 95 ص ص 24-33
• المهدي المنجرة، "من أجل استعمال ملائم للدراسات المستقبلية"، عالم الفكر، المجلد الثامن عشر، العدد الرابع يناير-مارس 1988، ص ص 3-6.
• د. نادر الفرجاني، "حول استشراف المستقبل للوطن العربي: رؤية نقدية للجهود المحلية والخارجية"، المستقبل العربي، السنة الثالثة، العدد 15، مايو 1980، ص ص68-81
• هاني محمد خلاف، "المستقبلية بين المنهج العلمي والفكر الشرقي"، السياسة الدولية، العدد 50، أكتوبر 1977، ص ص 6-21
• د. أحمد صدقي الدجاني، "الدراسة التاريخية والمستقبلية في التراث العربي الإسلامي"، محاضرة، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، القاهرة، 1990.
• د. سيف الدين عبد الفتاح، " إشكالية العلاقة مع السلطة: قراءة في نصوص تراثية ومنهاجية مقترحة"، سلسلة بحوث سياسية، مركز البحوث والدراسات السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، إبريل 1997.
مواقع الإنترنت
• إبراهيم أبو شوك، علم التاريخ إشكاليات المنهجية ومشروعات الأسلمة، إسلامية المعرفة، العدد 24:
http://www.eiiit.org/article_read.asp?articleID=602&catID=256&adad=289 (31-3-2005)
• محمد بريش،" تعميق الفهم في الفكر الاستراتيجي: مدخل إلى التغيير الثقافي"
http://www.eiiit.org/articles.asp?dad=271 (31-3-2005)
• المهدي المنجرة، (حوار) مستقبل الوطن العربي، الآداب، السنة 47، العدد 11-12، نوفمبر-ديسمبر 1999، ص 13- 14.
http://www.elmandjra.org/aladabe7.htm (8-5-2006) http://www.al-watan.com/data/20060415/index.asp?content=fwriter#2 (17-5-2006) دراسات مقارنة بين الأدب الفارسي والآداب الأخرى، قصة حي بن يقظان http://www.irib.com/worldservice/arabicRADIO/pages/Programs/progcontent.asp (27/3/2006) http://www.mostaqbaliya.com/about-arabic.htm (6-10-2005)
ثانياً: باللغة الإنجليزية
Books
da Vinci, Leonardo, "Prophecies and other Literary Writings", Translated by J.G. Nicholas, Hesperus Press Limited, London, 2002, Morewedge, Parviz (editor), "Neoplatonism and Islamic Thought", International society for Neoplatonic studies, State University of New York press, 1992. Sardar, Ziauddin, "The Future of Muslim Civilization", Croom Helm, London,1979. Other: Encyclopaedia Britannica 2005, CD-ROM, entries: Epic:General characteristics, Early patterns of development in the ancient Middle East, Uses of the epic. Geertz, Cliford Gilgamesh Islām: Epistemology, History of philosophy, Prometheus The teachings of Ibn Tufayl Encyclopaedia Wikipedia: http://en.wikipedia.org/wiki/Utopianism last accessed in 8/4/2006.
Articles
-Sohail Inayatullah, Five Futures for Muslims, futurebrief, http://www.metafuture.org/articles/Five Futures for Muslims.pdf (31-3-2006) -Sohail Inayutallah, Pedagogy, Culture and Futures Studies http://www.metafuture.org/Articles/PEDAGOGY,%20CULTURE%20AND%20FUTURES%20STUDIES.htm (31-3-2006) -Sohail Inayatullah, Alternative Futures for the Islamic Ummah http://www.metafuture.org/Articles/AltFuturesUmmah.htm (31-3-2006) Inayatullah، Sohail, An Introduction to Futures Studies, Alternative Global and South Asian Future، http://www.metafuture.org/Articles/introduction_future_studies.htm (31-3-2006) Milojevic, Ivana and Inayatullah, Sohail "Futures Dreaming: Challenges From Outside and on the Margins of the Western World", http://www.metafuture.org/Articles/Futures_Dreaming.htm (16-5-2006) -Mahdi Elmandjra, Futures of the Islamic World: Future studies: needs, facts and prospects, Symposium on "the Future of the Islamic World", Algiers, 4-7 May, 1990. http://www.elmandjra.org/Futures.htm (8-5-2006)