منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
ما هو علم النفس؟ Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
ما هو علم النفس؟ Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 27, 2023 1:33 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
ما هو علم النفس؟ Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
ما هو علم النفس؟ Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
ما هو علم النفس؟ Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
ما هو علم النفس؟ Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
ما هو علم النفس؟ Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
ما هو علم النفس؟ Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
ما هو علم النفس؟ Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
ما هو علم النفس؟ Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 ما هو علم النفس؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

ما هو علم النفس؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هو علم النفس؟   ما هو علم النفس؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:46 am

ما هو علم النفس؟
علم النفس (Psychology) : هو العلم الذي يدرس السلوك سواءً كان هذا السلوك ظاهراً أو باطناً فهو يدرس السلوك الظاهر كالأفعال التي يقوم بها الفرد، والسلوك الباطن كالتفكير والتخيل والتذكر. وعلم النفس الحديث بدأ مع إنشاء أول مختبر لعلم النفس التجريبي في ألمانيا على يد فونت عام (1879) وأصبح علماً له موضوعه ومنهجه القائم على التجربة مما أدى إلى إحداث تطور كبير في مسيرة هذا العلم فظهرت مدارس عديدة في العالم نذكر منها المدرسة السلوكية ويمثلها واطسن ومدرسة التحليل النفسي ويمثلها فرويد ومدرسة الجشطلت ويمثلها فيرتهيمر. وينقسم علم النفس إلى فروع كثيرة نذكر منها، علم النفس العام، وعلم النفس الفسيولوجي وعلم النفس التربوي وعلم نفس النمو وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس العسكري، وعلم النفس الجنائي وعلم النفس المهني.
بعض الامراض النفسية:
لانفعال (Emotion): هو اضطراب حاد يشمل الفرد كله ويؤثر في سلوكه وخبرته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية الداخلية وهو ينشأ في الأصل عن مصدر نفسي، ويستثار عندما يواجه المرء ما يؤذيه أو يهدده فيصبح نشاطه كله مركزاً حول موضوع الانفعال، ويصاحب الانفعال تغيرات فسيولوجية داخلية مثل خفقات القلب، وارتفاع ضغط الدم واضطراب التنفس واضطراب في عملية الهضم.
لرهاب (Phobia): خوف أو هلع مرضي شديد من موضوع محدد أو موقف لا يستثير بطبيعته الخوف. والخوف الطبيعي ضروري إلى حد ما للبقاء إذ أنه ينبه الكائن الحي إلى الأخطار المحدقة به إلا أنه عندما يتجاوز حدوده الطبيعية وتصبح أسبابه غير واقعية أو غير معروفة فإنه يتحول إلى عصاب ويطلق عليه اسم رهاب فقد يشعر الإنسان بخطرٍ يهدده مع أن هذا الخطر لا وجود له في الواقع. وتتميز الأعراض الفيزيولوجية لهذا العصاب بوجود نشاط شديد في الوظيفة الاستثارية من الجهاز العصبي التلقائي.
العصاب النفسي (Psychoneurosis) : اضطراب يتميز بشدة الاستثارة والانفعالية والقلق الشديد والوساوس. وتظهر على العصابي في أحيان كثيرة أعراضاً معينة كالخوف المرضي والاكتئاب ويتم سلوكه بالتعاسة وسيطرة مشاعر الذنب وعدم الفاعلية في المواقف الاجتماعية.
صاب الوسواس (Obsessional neurosis): أحد أنواع العصابات التي تتسلط فيه على المريض فكرة أو شعور ما لا يستطيع منه فكاكاً، رغم أنه يعلم أن هذه الفكرة تافهة لا مبرر لها، ويمتاز هذا العصاب بظهور نوع من السلوك القسري الاستحواذي لا يستطيع الفرد مقاومته فالمريض يقوم بلمس بعض الأشياء مرات عديدة أو يقوم بغسل يديه بصورة متكررة يومياً، ولا يهدأ إلا إذا قام بهذه الأفعال.
الهستيريا (Hysteria): اضطراب عصابي تتطور من خلاله أعراض عضوية كالشلل أو فقدان البصر دون أن يكون لذلك أساس جسمي. ويشعر المصاب بهذا العصاب أنه بحاجة إلى حب الآخرين واهتمامهم ويبدو أن الهستيريا محاولة للهرب من صعوبة يبدو التغلب عليها أمراً صعباً للغاية. والهستيريا شكلان رئيسيان الأول يسمى الهستيريا التحولية ويتخذ شكل اضطرابات جسدية منتقلة. والثاني يمتاز بالتفكك والشرود.
الكبت (Repression): حيلة دفاعية لاشعورية يلجأ إليها الفرد لكي يستبعد أفكاراً غير مقبولةٍ أو خبرات مؤلمة واجبارها على البقاء في اللاشعور أو العقل الباطن لكي يتمكن من نسيانها أو انكار وجودها، فالجندي الذي تشل ذراعه في المعركة ويُستبعد من ميدان القتال يتبين أن يده سليمة من الناحية التشريحية لكنها معطلة وظيفياً بسبب خوف قديم مكبوت وصراع نفسي لاشعوري، وإن ما حدث له مجرد حيلة دفاعية، لاشعورية تجنبه الموقف الصعب الذي يواجهه.
الكآبة (Depression): اضطراب عصابي أو ذهاني. يتم النوع العصابي منه بالحزن الشديد وفقد الشهية والشعور بالعجز والتشاؤم والتأنيب المستمر للنفس ويسمى أحياناً اكتئاباً استجابياً reactive depression لأنه قد ينشأ نتيجة استجابة لفقدان موضوع أو نتيجة فشل في أداء عمل أو مهنة أو انقطاع علاقة اجتماعية وثيقة. أما النوع الذهاني فهو درجة شديدة من الاكتئاب ومصادره الخارجية غير محددة وقد تنتهي حالات بعض المصابين به بمحاولة الانتحار أو الانتحار العقلي وتصحبه اضطرابات عقلية وادراكية كالهلاوس والهواجس.
المدراس:
السلوكية (Behaviorism): هي مدرسة في علم النفس، تعتبر السلوك مجرد استجابة فسيولوجية للمثيرات التي تحدثها البيئة الخارجية وهي تستبعد كل ما هو غير ملاحظ ولا تأخذ بعين الاعتبار عوامل الوراثة أو الفكر أو الإرادة فمنهجها موضوعي، موضوعه الرئيسي هو السلوك وهي تهدف إلى التنبؤ بالسلوك وتحديد الكيفية التي يستجيب بها الفرد للمثيرات. ولقد راجت هذه المدرسة في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر واطسون رائد هذه المدرسة ومؤسسها ومن ممثليها كيو، سكنر ثورانديك.
مدرسة التحليل النفسي لفرويد:
الهو (Id) : حسب فرويد هو الجانب اللاشعوري من النفس، الذي ينشأ منذ الولادة ويحتوي على الغرائز التي تنبعث من البدن والتي تمدنا بالطاقة النفسية اللازمة لعمل الشخصية بأكملها فهو جانب غريزي غير خاضع لتأثير المجتمع والأخلاق وهو دائم السعي للحصول على اللذة وتجنب الألم ويخضع لمبدأ اللذة وليس لمبدأ الواقع وهو الذي يمد الجانبين الآخرين، الأنا، والأنا الأعلى بالطاقة اللازمة لعملياتهما ويحتوي في الوقت نفسه على العمليات العقلية المكبوتة التي استبعدتها المقاومة عن الأنا. وهكذا فإن الأنا، والأنا الأعلى هما اللذان يكبحانه ويعملان على لجمهِ والسيطرة عليه.
الأنا الأعلى (The super ego): القسم الثالث من الشخصية، ينمو تحت تأثير الواقع ويمكن النظر إليه على أنه سلطة تشريعية تنفيذية أو هو الضمير أو المعايير الخلقية التي يحصلها الطفل عن طريق تعامله مع والديه ومدرسيه والمجتمع الذي يعيش فيه والأنا الأعلى نزاع إلى المثالي لا إلى الواقعي، يتجه نحو الكمال لا إلى اللذة. ويوجه الأنا نحو كف الرغبات الغريزية للهو وخاصة الرغبات الجنسية والعدوانية، كما يوجهه نحو الأهداف الأخلاقية بدلاً من الأهداف الواقعية.
الأنا (The ego): هو أحد الجوانب اللاشعورية من النفس، يتكون من الهو وينمو مع الفرد متأثراً بالعالم الخارجي الواقعي ويسعى للتحكم في المطالب الغريزية للهو مراعياً الواقع والقوانين الاجتماعية، فيقرر ما إذا كان سيسمح لهذه المطالب بالإشباع أو بتأجيل إشباعها إلى أن تحين ظروف وأوقات تكون أكثر ملاءمةً لذلك، أو قد يقمعها بصورة نهائية. فهو يراعي الواقع ويمثل الادراك والحكمة والتعلم الاجتماعي ولقد شبه فرويد علاقة الأنا بالهو برجل يمتطي جواداً يحاول السيطرة عليه وتوجيهه.
الارشاد النفسي والطب النفسي (Psychidtry - counseling) : يهتم الطب النفسي بتشخيص اضطرابات الشخصية والكشف عن أسبابها ومن ثم الكشف عن أسباب سوء توافق الفرد والعمل على علاجها. كما في بحث الطبيب عن أسباب القلق مثلاً أما الارشاد النفسي فهو يهتم بالأفراد الأسوياء الذين يأتون إلى المرشد النفسي طلباً للمساعدة وليس للعلاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

ما هو علم النفس؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو علم النفس؟   ما هو علم النفس؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:47 am

علم النفس (باليونانية: ψυχολογία) (بسيخولوغيا) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستنبطة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.
تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.
باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه". وكما أنه من العلوم المهمة حديثا ولم يتوسعوا فيه قديما وهذا العلم لايختصر على فرع واحد بل لديه عدة فروع وأقسام بالإضافة إلى ذلك فإنه من العلوم الممتعة مع أن دراسته قد لاتكون بالسهلة ويساعد هذا العلم في معرفة أنماط الشخصيات المختلفة...
وتتكون كلمه علم النفس Psychology في اللغه الانجليزيه من مقطعين لهما أصل يونانى هى:Psyche وهى تشير إلي الحياه أو الروح، أما المقطع الثانى logos فهو يفيد معنى العلم أي البحث الذى له أصول منهجيه علميه.[1]

محتويات


  • 1 أهداف علم النفس
  • 2 ميادين علم النفس
  • 3 التسمية
  • 4 تطور العلم
  • 5 مدارس علم النفس
  • 6 فروع علم النفس
  • 7 انظر أيضا

    • 7.1 وصلات خارجية



أهداف علم النفس

الاهداف التى يسعي إلي تحقيقها هي فهم السلوك وتفسيره ،التنبؤ بما سيكون عليه السلوك، ضبط السلوك والتحكم فيه.[2]

ميادين علم النفس


  1. الفروع النظريه الأساسيه

    1. علم النفس التجريبي:ويهتم هذا الفرع بدراسه القدرات والعمليات الإدراكيه والحركيه وخاصه الإدراك البصري والسمعي والعمليات المعرفيه.
    2. علم النفس الفسيولوجى :ويقوم بإكتشاف الأسس الفسيولوجيه للسلوك ،حيث يسعى هذا الفرع إلي اكتشاف العلاقه بين العمليات الفسيولوجيه والسلوك.[3]
    3. علم نفس النمو:ويدرس مراحل النمو من قبل المولد الجنين حتى الشيخوخه.
    4. علم النفس الاجتماعي:يختص بدراسه تأثير الجماعه علي سلوك الأفراد وكذلك دراسه سلوك الفرد في الجماعه.[4]


  2. الفروع التطبيقيه

    1. علم النفس التربوي:يهتم هذا الفرع بالتعليم الأكاديمى والتحصيل الدراسي .
    2. علم النفس الصناعي:يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعه لحل المشكلات المتعلقه بالعمل بهدف رفع الكفاءه الإنتاجيه.[5]



التسمية

يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليونانية ψυχή (بسوخي) والتي تعني النفس وλογος (لوغوس) والتي تعني العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.

تطور العلم

ما هو علم النفس؟ 150px-Hypothalamus

صورة إشعاعية للدماغ البشري، والسهم يشير إلى الغدة النخامية
أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه, ومساعدته في حل هذه المشكلات, وتصحيح رؤيته لها, فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار", وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.
ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة وليم فونت بالاستبطان (Introspection), وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته, وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث أن المنطقة الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري, ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية, وهناك منطقة تقع فوق الرقبة من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدورة الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية.
ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا, كالعقل والذكاء والتفكير, وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك ((الظاهر)) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام, ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربة بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي.

--نوع من انواع علم النفس :
الصحة النفسية :

لصحة العقلية أو النفسية هي مستوى الرفاهية النفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات، "وهي الحالة النفسية للشخص الذي يتمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد" "من وجهة نظر علم النفس الإيجابي أو النظرة الكلية للصحة العقلية من الممكن أن تتضمن قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة وخلق التوازن بين أنشطة الحياة ومتطلباتها لتحقيق المرونة النفسية. الشخص الذي يعاني من اضطراب في حالته الصحية السلوكية يواجه مشاكل عديدة، لعل أبرزها الإجهاد والاكتئاب والقلق ومشاكل في علاقاته مع الآخرين وقد يعاني من الحزن والإدمان وقصور الانتباه وفرط الحركة و صعوبات في التعلم واضطراب المزاج واضطرابات نفسية أخرى، .يمكن للمرشدين النفسيين والمعالجين ومدربي الحياة وعلماء النفس ومزاولي مهنة التمريض والأطباء أن يساعدوا في إدارة المخاوف الصحية السلوكية عن طريق معالجتها بطرق مثل جلسات العلاج أو الاستشارة أو المداواة الميدان الجديد للصحة النفسية العالمية هو "مجال الدراسة والبحث والخبرة والذي يضع الأولوية لتحسين الصحة العقلية وتحقيق الإنصاف في مجال الصحة العقلية لجميع الناس في العالم ". أهمية الصحة النفسية :
الحفاظ على صحة نفسية جيّدة مهم لعيش حياة طويلة وهانئة إذ أنها قد تكون سبباً رئيسياً لطول العمر على عكس الصحة النفسية السيئة التي تعيق صاحبها من عيش حياة أفضل

مدارس علم النفس

ما هو علم النفس؟ 250px-Wundt-research-group

  • مدرسة البورت رويال
  • المدرسة الأبيوقورية
  • مدرسة أثينا
  • مدرسة إخوان الصفا
  • مدرسة الأسكندرية
  • مدرسة الأكاديمية
  • المدرسة الإيلية
  • المدرسة الأيونية (مدرسة ملطية)
  • مدرسة بادوفا
  • المدرسة البنائية
  • مدرسة التحليل النفسي (المدرسة الفرويدية)
  • مدرسة علم النفس التحليلي (مدرسة علم النفس اليونجي/ مدرسة زيورخ)
  • مدرسة التحليل النفسي الحديث
  • مدرسة التحليل الوجودي
  • المدرسة الترابطية
  • مدرسة جراتس
  • مدرسة الجشطالت
  • مدرسة جنيف
  • مدرسة جوتنجن
  • المدرسة الرواقية
  • المدرسة السلوكية
  • المدرسة السلوكية الحديثة
  • المدرسة السوفسطائية
  • مدرسة شارتر
  • مدرسة الشكاك
  • مدرسة علم النفس الإنساني
  • مدرسة علم النفس الإيجابي
  • مدرسة علم النفس التكاملي
  • مدرسة علم النفس الجبلي
  • مدرسة علم النفس الفردي
  • مدرسة ما بعد علم النفس الفردي
  • المدرسة الفيثاغورثية
  • مدرسة فيرتسبورج
  • مدرسة المجال
  • مدرسة فيينا الوضعية
  • المدرسة القورينائية
  • المدرسة الكلبية
  • المدرسة الكلية
  • المدرسة الكنطية الحديثة
  • مدرسة لايبستج
  • مدرسة ماربورج
  • المدرسة النمسوية
  • مدرسة هايدلبرج
  • المدرسة الوضعية الحديثة
  • المدرسة الوظيفية (مدرسة شيكاغو)

فروع علم النفس


  • علم النفس العام
  • علم النفس الاجتماعي
  • علم النفس التنموي (علم نفس النمو/ علم النفس النمائي/ علم النفس الارتقائي/ علم النفس التطويري)
  • التحليل النفسي
  • التوافق النفسي
  • سيكولوجية التعلم
  • القياس النفسي
  • علم النفس الإحصائي (الإحصاء النفسي)
  • علم النفس الرياضي
  • علم النفس الفلسفي
  • علم نفس الاستدلال
  • علم النفس المرضي (السيكوباثولوجي/ علم نفس الشواذ)
  • علم النفس الإكلينيكي (علم النفس السريري/ علم النفس العيادي)
  • علم النفس العلاجي (العلاج النفسي)
  • علم النفس الإرشادي (الإرشاد النفسي)
  • التوجيه النفسي
  • علم النفس السياسي
  • علم النفس السياحي
  • الصحة النفسية
  • علم النفس الدوائي (السيكوفارماكولوجي/ علم النفس الصيدلي)
  • علم النفس البيولوجي
  • علم النفس الفسيولوجي
  • علم النفس العصبي (النيوروسيكولوجي)
  • الأنثروبولوجيا النفسية
  • علم النفس الصناعي
  • علم النفس عبر الثقافي (علم النفس عبر الحضاري)
  • علم النفس التجريبي
  • علم النفس الجنائي
  • علم النفس العقابي
  • الطب النفسي
  • علم النفس الحربي (علم النفس العسكري)
  • علم النفس الأمني
  • علم النفس اللغوي
  • علم النفس الأدبي
  • سيكولوجية الموضة (سيكولوجية الأزياء)
  • علم النفس التربوي
  • علم النفس الفارق (علم النفس الفارقي/ علم نفس الاختلافات الفردية/الفروق الفردية)
  • علم النفس الإداري
  • علم النفس المعرفي
  • سيكولوجية الشخصية
  • سيكولوجية الدوافع
  • سيكولوجية الانفعالات
  • سيكولوجية الإدراك
  • علم النفس القانوني
  • سيكولوجية الحيوان
  • تاريخ علم النفس
  • السيكوفيزيقا
  • علم النفس الديني
  • علم النفس الهندسي
  • علم النفس الأسري (علم النفس العائلي)
  • علم النفس البيئي
  • سيكولوجية الألوان
  • علم النفس الدينامي
  • الأمراض السيكوسوماتية
  • فلسفة علم النفس
  • مناهج البحث في علم النفس
  • سيكولوجية الإدمان (سيكولوجية التعاطي)
  • التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي)
  • البرمجة اللغوية العصبية
  • الجرافولوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

ما هو علم النفس؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو علم النفس؟   ما هو علم النفس؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2015 12:30 pm

ما هو علم النفس؟ Mbti

أنماط الشخصية MBTI والقيادة (2)

كتبها إبراهيم الخميس  | 1 تعليق

نظريات القيادة (10)تطرق الباحث في المقالات السابقة إلى: المفهوم العام لأنماط الشخصيةmbti مع أداة لاختبار نمط الشخصية، واستعرض الوصف الإجمالي لأنماط الشخصية وفقا لمؤشر mbti.. ثم تطرق لبحث أنماط mbti وتوازن...

ما هو علم النفس؟ Indicator

أنماط الشخصية MBTI والقيادة (1)

كتبها إبراهيم الخميس  | 2 تعليقات

نظريات القيادة (9)تطرق الباحث في المقالات السابقة إلى: المفهوم العام لأنماط الشخصيةmbti مع أداة لاختبار نمط الشخصية، واستعرض الوصف الإجمالي لأنماط الشخصية وفقا لمؤشر mbti.. ثم تطرق لبحث أنماط mbti وتوازن...

ما هو علم النفس؟ %25D9%2586%25D9%2585%25D9%2588%25D8%25B0%25D8%25AC%2B%25D8%25AF%25D9%2588%25D8%25B1%25D8%25A9%2B%25D8%25AD%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D9%2586%25D8%25B8%25D9%2585%25D8%25A9

الأسرار العشرة للقيادة الناجحة (2)

كتبها إبراهيم الخميس  | بدون تعليق

نظريات القيادة (12)6) وضوح الهدف والرؤية والأنظمة:القائد الذي يعمل في مؤسسة حدَّدَت رؤيتَها ورسالتَها، وصاغت أنظمتها وقوانينها، وقيمها ومبادئها، يستطيع أن ينجح في قيادته بشكل أسهل ممن يعمل في مؤسسة لم...

ما هو علم النفس؟ Leadership%2B%25281%2529

الأسرار العشرة للقيادة الناجحة (1)

كتبها إبراهيم الخميس  | 1 تعليق

نظريات القيادة (11)يرى الصياد، وعبدالغفار (1992م) أن القيادة «ليست ميزة في شخص القائد ذاته، ولكنها محصلة لمركب معقد متفاعل من الفرد بمميزاته والمجموعة بظروفها وعلاقاتها وظروف التنظيم» (ص54).ويرى الباحث...

ما هو علم النفس؟ K0407580

الأنماط القيادية الأربع عند جون ماينر (3)

كتبها إبراهيم الخميس  | بدون تعليق

نظريات القيادة (Coolالنمط الرابع: الإبداعي "العبقري" مميزات الإبداعي:يتميز الإبداعي بمميزات من أهمها:البحث الدائم عن الجديد: غالباً ما يعتقد الإبداعي أن نجاح المنظمة مرتبط بتغيير المنتج أو الفئة المستهدفة...

ما هو علم النفس؟ K2113138

الأنماط القيادية الأربع عند جون ماينر (2)

كتبها إبراهيم الخميس  | بدون تعليق

نظريات القيادة (7) النمط الثاني: الجماهيري "التسويقي"مميزات الجماهيري:يتميز الجماهيري بمميزات من أهمها:الاهتمام بالآخرين: يهتم الجماهيري بإقامة العلاقات أكثر من اهتمامه بإدارة المنظمة وتوسيعها، ونجاح...

ما هو علم النفس؟ %D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC+%D8%A3%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9+%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%86%D8%B1+-+%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF+%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D9%8A%D8%B3

الأنماط القيادية الأربع عند جون ماينر (1)

كتبها إبراهيم الخميس  | 2 تعليقات

نظريات القيادة (6)مع أن دراسة "جون ماينر" لم تلق اهتماماً كبيراً من الباحثين إلا أنها من الدراسات المتميزة في بابها، وهي تحدِّد أربعة أنماط أساسية من المديرين: "العصامي" و"الجماهيري" و"الإداري" و"الإبداعي"،...

ما هو علم النفس؟ %D8%B4%D9%83%D9%84+5+%D8%AA%D9%88%D8%B6%D9%8A%D8%AD+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9+%D9%84%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9+%D9%82%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8B+%D8%A3%D9%88+%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%A7%D9%8B+%D9%81%D9%8A+%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D9%8A

المدخل النفسي الديناميكي في القيادة

كتبها إبراهيم الخميس  | بدون تعليق

نظريات القيادة (5)يتميز هذا المدخل بتعمقه في دراسة شخصية الإنسان ومراعاته لتعقيدها، ومكوناتها الداخلية وطاقاتها الكامنة، ودراسة الحاجات عند الإنسان والدوافع والقيم التي تحكم حياة المجتمعات، ويستفيد من...

ما هو علم النفس؟ %D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC+%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9

المدخل التحويلي في القيادة

كتبها إبراهيم الخميس  | بدون تعليق

نظريات القيادة (4)يُعد المدخل التحويلي من المداخل الحديثة حيث بدأ ظهوره بشكل ملحوظ بعد كتاب عالم الاجتماع السياسي جيمس ماكجريجر بيرنز "القيادة" عام 1978م ، وقد ازداد اهتمام الباحثين بهذا المدخل في السنوات...

ما هو علم النفس؟ %D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC+%D8%A8%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%A7%D8%B1%D8%AF+%D9%88%D8%A2%D8%AE%D8%B1%D9%88%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81%D9%8A%D8%A9%D9%A2+-+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D8%A9

المدخل الموقفي في القيادة

كتبها إبراهيم الخميس  | بدون تعليق

نظريات القيادة (3)*ركز مدخل السمات على بعد واحد (سمات القائد) وركز مدخل السلوك على بعدين (الإنتاج والعلاقات) بينما أضاف المدخل الموقفي بعداً ثالثا وهو (الموقف) أو الظرف الذي تمارس في ظله القيادة، لذا...

ما هو علم النفس؟ %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9

المدخل السلوكي في القيادة

كتبها إبراهيم الخميس  | بدون تعليق

نظريات القيادة (2)*قبل الشروع في الحديث عن هذا المدخل نأمل منك تعبئة الاستبانة المرفقة:أداة الشبكة القيادية لفليشمانيركز المدخل السلوكي على سلوك القائد اعتماداً على بعدين أساسيين :الإنتاج: اهتمام القائد...

ما هو علم النفس؟ Leadership-picture

مدخل السمات في القيادة

كتبها إبراهيم الخميس  | 6 تعليقات

نظريات القيادة (1)*هنالك مداخل عديدة تتناول نظريات القيادة، من أبرزها: مدخل السمات، والمدخل السلوكي ، والمدخل الظرفي أو الموقفي، والمدخل التحويلي، والمدخل النفسي.. ونعني بالمدخل: اتجاه لدراسة القيادة...

ما هو علم النفس؟ Leadership

مهارات وأسس القيادة

كتبها إبراهيم الخميس  | بدون تعليق

تشير فاطمة عيد إلى خمس مجموعات من القدرات والمهارات التي يتطلبها عمل القائد(عيد، 2002م):القدرات والمهارات الإنسانية: وتتمثل في قدرة القائد على فهم نفسه وفهم الآخرين والقدرة على قيادة الآخرين وتحفيزهم...

ما هو علم النفس؟ %D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF

الفرق بين القيادة والإدارة

كتبها إبراهيم الخميس  | بدون تعليق

الجدل حول هذين المصطلحين طويل، فحيث يرى كثير من الإداريين أن القيادة هي توجيه الآخرين لحل مشكلة، أما الإدارة فهي تنظيم المصادر المختلفة في سبيل حل مشكلة. إلا أننا نجد تقاطعات كثيرة في معرض الحديث عن كلِّ...

ما هو علم النفس؟ 3d-sales-manager

مفهوم القيادة

كتبها إبراهيم الخميس  | بدون تعليق

القيادة في اللغة من "القود" وهو نقيض "السَّوق" فالذي يقود الدابة يمشي أمامها بخلاف الذي يسوقها أي يمشي خلفها.(الفيروز آبادي ١٤١٣هـ)يعرِّف آل ناجي القيادة بأنها "النشاط الإداري الذي يمارسه شخص معين للتأثير...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو علم النفس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: جسور العلوم السياسية :: قسم العلوم الإنسانية-
انتقل الى:  
1