منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المحاضرة الثالثة لمادة تاريخ الفكر السياسي
مصطلحات متداولة Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء أكتوبر 09, 2024 8:21 am

» المحاضرة الثانية لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
مصطلحات متداولة Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:37 pm

» المحاضرة الأولى لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
مصطلحات متداولة Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:29 pm

» برنامج محاضرات الفكر السياسي 1
مصطلحات متداولة Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:24 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
مصطلحات متداولة Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:25 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي ماي 2024
مصطلحات متداولة Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:19 am

» امتحان مادة علم الاجتماع السياسي ماي 2024م
مصطلحات متداولة Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء مايو 15, 2024 9:33 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
مصطلحات متداولة Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
مصطلحات متداولة Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
مصطلحات متداولة Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 مصطلحات متداولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أكرم الحوراني
وسام التميز
وسام التميز



الدولة : سوريا
عدد المساهمات : 242
نقاط : 494
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

مصطلحات متداولة Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات متداولة   مصطلحات متداولة Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 10:20 pm

1
(Absolute ) المطلق: ما هو غير نسبي، ويستخدم هذا اللفظ في الفلسفة ليدل على ما هو كامل وتام ومستقل تماماً، وما هو نهائي غير مشروط على الإطلاق، وهو يدل في معناه الأكثر شيوعاً على ما هو بلا تحفظ، أو بلا قيد أو شرط ("كالحقيقة المطلقة" مثلا) وقد يعني المطلق: المبدأ أو التفسير النهائي، وأساس العالم أو العلة الأولى، أو الذات الشاملة التي يمر كل شيء بتجربتها وتدرك الكون بوصفه موضوعها الكلي.
 
 
2
(Actualism ) الفعلية: الرأي الذي يرتبط باسم هيوم، القائل إن الذهن ليس كياناً موحداً مستقلاً، وإنما هو مجرد تعاقب لتجارب أو حالات واعية، فليس ثمة رابطة روحية من الوحدة تجمع هذه التجارب أو الحالات معاً، وإنما هي ترتبط اتفاقا حسب قوانين التداعي، ولكن النتيجة ليست ذاتاً جوهرية، وهذا المذهب يقال في مقابل النظرة الجوهرية إلى الذهن، وهي أقدم منه وأوسع انتشاراً بكثير.
 
 
3
(Agnosticism ) اللاأدرية: المذهب القائل بأنه ليس من الممكن بلوغ معرفة عن موضوع، هو الله عادة، ويشيع الخلط بينه وبين مذهب الشك ( skepticism ) - في نظرية المعرفة- والإلحاد ( atheism ) - في اللاهوت- وقد نحت (( توماس هكسلي)) هذا المصطلح ليدل على جهل متواضع وحالة من إرجاء الحكم فيما يتعلق في المشكلات النهائية أو القصوى.
 
 
4
(A posteriori ) البَعدي أو اللاحقي: المعرفة أو الاستدلال المستمد من التجربة أو المبني عليها. والاستدلال البعدي في المنطق مرادف للاستقراء ( induction ) والكلمة تقال في مقابل القبلي أو الأولى ( a priori ).
 
 
5
(Appearance ) المظهر : معناه الدقيق هو أي شيء يعرض لذات مدركة أو يلاحظ بواسطتها. وهو يستخدم عادة في الفلسفة للدلالة على الوجه الحسي للأشياء، في مقابل ما عليه بالفعل، وهذا يجعل المظهر مرادفاً للظاهرة ( phenomenon )، التي تقابل الشيء في ذاته ( noumenon ) وفي بعض المذاهب المثالية يعد المظهر درجة من درجات الحقيقة أو الواقع، أو جزءاً أو وجهاً غير كامل له.
 
 
6
(A priori ) القبلي أو الأولي: المعرفة التي لها أسبقية منطقية على التجربة أو الاستدلال المبني على مثل هذه المعرفة. وبالتالي، المعرفة الفطرية (ويترتب على ذلك أن تكون شاملة) في مقابل تلك التي تستمد من الحواس. والاستدلال القبلي أو الأولي مرادف -بشيء من التجاوز- للاستنباط ( deduction ) ويقال هذا المصطلح في مقابل البَعدي أو اللاحقي ( A posteriori ).
 
 
7
(Archetype ) النمط النموذجي: النمط أو النموذج الأصلي، الذي تعد فئة معينة للأشياء نسخاً منه. ولهذا المصطلح أهمية رئيسية في المذهب الأفلاطوني حيث تكون الصور نماذج مثلى للموضوعات الأرضية.
 
 
8
(Atheism ) الإلحاد : يستخدم للدلالة إما على إنكار وجود أي إله وإما على إنكار وجود إله مشخص (أو مفارق) والمعنى الأول أكثر شيوعاً بكثير في التفكير الشعبي، وكثيرا ما يخلط بين هذا اللفظ وبين ((اللاأدرية))، أو حتى ((مذهب الشك)).
 
 
9
(Atomism ) المذهب الذري: هو الرأي القائل بأن الواقع يتألف من جزئيات أو كيانات منفصلة لا تنقسم، وقد تكون هذه مادية أو روحية، على الرغم من أن الرأي الأول كان أكثر شيوعاً من الوجهة التاريخية بكثير. عندما تكون هذه الجزئيات مادية، تعد عادة دقيقة إلى أبعد حد، لا متناهية في العدد.
 
 
10
(Authoritarianism ) مذهب السلطة: الرأي القائل بأن المصدر النهائي، والأفضل، للمعرفة، هو سلطة من نوع ما. وقد تكون هذه السلطة نظاماً (كالكنيسة) أو نصاً (كالكتاب المقدس)، أو قانوناً أخلاقيا أو مدنياً، أو شخصياً.
 
 
11
(Axiology ) مبحث القيم: الدراسة المنهجية للقيم، أي النظرية المتعلقة بما هو خير أو مرغوب فيه وفي الفلسفة تفترض معظم المناقشات في الأخلاق وعلم الجمال نظرية معينة في القيم وتوجد في هذا الصدد مسائل ذات أهمية خاصة، هي المتعلقة بمعايير القيمة وطبيعتها، على الرغم من أن المفكر الميتافيزيقي يبدي عادة اهتماماً أكبر بتحديد مركز الكون.
 
 
12
(Behaviorism ) المذهب السلوكي: المذهب القائل إن علم النفس ينبغي أن يبنى على الملاحظة الموضوعية للسلوك، لا على الدراسة الذاتية ((للحالات الشعورية)) (كما هي الحال في علم النفس الاستنباطي). وتعرف هذه المدرسة لفظ ((السلوك)) تعريفا متسعاَ يشتمل على   كل الأفعال التي يمكن ملاحظتها، والتي تتفاوت مابين النشاط الجسمي العنيف واللغة الشديدة التجريد.
 
 
13
(Cartesian ) الديكارتي: نسبة إلى رينية ديكارت (1650-1596) وأتباعه. والمقصود بالمذهب الديكارتي عادة، ثنائيته الميتافيزيقية، بما فيها من تقسيم للعالم إلى مجالين هما: ((الفكرة))، و((الامتداد)) أو المادة.
 
 
14
 (Categorical Imperative ) الأمر المطلق : المصطلح الأساسي في تفكير ((كانت))الأخلاقي ويدل على القانون الأخلاقي الأعلى وهو غير مشروط، لا يقبل استثناءات، ومطلق، لأنه لا يكون بأية حال نسبياً تبعا لغاية أخرى غيره.
 
 
15
(Category ) مقولة: تعني، في المصطلح الفلسفي الخاص، إحدى الأحوال النهائية للوجود (أو فئاته أو شروطه) وتعني عند ((كانت)) إحدى الصور الأساسية للفهم. وهي -تدل بمعنى أعم- على فئة من أكبر الفئات الأساسية أو الشاملة التي يمكن أن ترد إليها الموضوعات أو التجارب كما تدل على تصنيف أساسي داخل المعرفة.
 
 
16
(Causality ) العلية أو السببية: علاقة العلة والمعلول (السبب والنتيجة) ومبدأ العلية (أو المبدأ العلي) هو المسلمة الأساسية القائلة بأن أي شي لا يمكن أن يحدث دون علة، أو أن أي حادث بالكون تحكمه علاقة العلة والمعلول.
 
 
17
(Cognition ) المعرفة: فعل المعرفة أو الإدراك والصفة cognitive (أي المعرفي) تستخدم في الفلسفة على نطاق واسع لعدم وجود صيغة الصفة في الكلمة الإنجليزية التي تعبر عن المعرفة ( knowledge ) فعندما يدخل موضوع في علاقة ((معرفية)) يصبح معروفا أو مدركا.
 
 
18
(Coherence ) الترابط (أو نظرية الحقيقة بوصفها ترابطا): الرأي القائل بأن حقيقة أية عبارة (أو قضية أو حكم) تتحدد بترابط مع بقية أحكامنا. وهكذا فإن (( الحقيقة)) تكون نسقاً تام التكامل، وينبغي أن تختبر العبارة على أساس اتساقها مع هذا النظام الشامل والنظرية الرئيسية التي تنافسها هي نظرية التطابق Correspondence
 
19
(Common Sense ) الموقف الطبيعي: هو مجموعة الحقائق والآراء التي يفترض أنها تنتمي إلى الناس جميعا نتيجة لتجربة إنسانية شاملة -فالنار تحرق، والماء يبلل والأشياء التي لا ترتكز على غيرها تقع، وما إلى ذلك وهذه المعرفة تقال في مقابل المعرفة المنهجية للعلم، وتعاليم مدارس فكرية معينة.
 
 
20
(Concept ) مفهوم أو تصور: فكرة عامة عن أي فئة من الموضوعات, واللفظ مرادف للمعنى الكلي universal ويرتبط ارتباطا وثيقا بعملية التعميم generalization . وهو يقال في مقابل المدرك الحسي Percept ويدل أي اسم مشترك على تصور أو مفهوم.
 
 
21
(Cosmological Argument ) الحجة الكسمولوجية: هي محاولة إثبات وجود الله عن طريق مبدأ العلية؛ فكل العلل تفترض عللا سابقة، ولكن السلسلة ينبغي أن تتوقف عند حد. ولابد أن يكون ذلك شيئاً ليس له في ذاته علة, وبالتالي أزلياً - أي الله - وهي بالاختصار الحجة القائلة أن الكون يحتاج إلى علة.
 
 
22
(Cosmology ) الكسمولوجيا: فرع الفلسفة الذي يدرس أصل الكون في مجموعة وتركيبة. وهي تقابل الانطولوجيا Ontology التي تهدف إلى كشف طبيعة الوجود بما هو كذلك وكثيرا ما يخلط بينها وبين ((البحث في منشأ الكون cosmogony )) وهو رأي (تصويري عادةً) في خلق الكون أو العالم.
 
 
23
(Cynicism ) المذهب الكلبي : موقف سلبي من كل القيم أو بعضها. وافتقار إلى الإيمان بوجود دوافع نزيهة، وشك تام في صحة المثل العليا الإنسانية أو في فعاليتها، يقال مقابل ((المثالية الأخلاقية ethical idealism ))
 
 
24
(Deduetion ) الاستنباط: عملية الاستدلال التي تخلص إليها النتائج من مقدمات نسلم بها وتكون المقدمات عادةً أعم من النتيجة؛ ولذا يشيع تعريف الاستنباط بأنه الاستدلال الذي ينتقل من الكل إلى الجزء، أو من العام إلى الخاص، ويتسم الاستدلال الرياضي وعمليات المنطق الصوري (أو الأرسططالي) بالطابع الاستنباطي. والاستنباط ضد الاستقراء Induction .
 
 
25
(Deism ) مذهب الإلوهية الطبيعية : المذهب القائل بأن الله خالق الكون والمشرع له، ولكنه ليس أكثر من ذلك. فهو ليس مصدر للخير، ولا يمكن أن يوصف بأنه موجود أخلاقي، وفضلا عن ذلك ليست له صلة مباشرة بالعالم، وإنما هو أساساً أشبه ((بمالك الأرض المتغيب)) ولذا فلا يمكن أن يكون هناك اتصال بين الإنسان والله بحيث لا يكون هناك جدوى من الصلاة والعبادة. ويدل هذا اللفظ تاريخيا، على مذهب كان شائعاً في انجلترا وفرنسا في القرن الثامن عشر، حين حاول أنصار هذا المذهب إقامة عقيدة على أساس طبيعي، بالاستغناء عن الوحي والتعاليم المنزلة.

 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم الحوراني
وسام التميز
وسام التميز



الدولة : سوريا
عدد المساهمات : 242
نقاط : 494
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

مصطلحات متداولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات متداولة   مصطلحات متداولة Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 10:44 pm

26
(Determinism ) الحتمية: المذهب القائل بأن كل حادث في الكون متوقف تماما على علته أو علله، ويحدد بها - أي بأن مبدأ العلية شامل. وهو بمعنى أكثر تحديداً، المذهب القائل بأن السلوك الإنساني - وضمنه كل الأحكام والقرارات التي نتخذها - يتحدد عن طريق سوابق فيزيائية أو نفسانية هي علله. ويقال هذا المذهب في مقابل اللاحتمية indeterminism (وهي الاعتقاد بالحرية الكاملة للإرادة) وينبغي تمييزه من القدرية fatalism (وهي الاعتقاد بأن كل الحوادث مقدرة أو مكتوبة مقدما، وبالتالي فهي محتومة بغض النظر عما نبذله من جهد للحيلولة دون وقوعه.
27
(Dialectic ) الديالكتيك (الجدل): في الاستعمال المعاصر: الاختبار النقدي للمبادئ والمفاهيم من أجل تحديد معناها والفروض التي ترتكز عليها ونتائجها الضمنية ومن سوء الحظ أن لهذا اللفظ عدة معان متخصصة لا تكاد تربطها صلة، ولا سيما كما يستخدمه أفلاطون وكانت وهيقل وماركس. ((والديالكتيك)) في الاستعمال الشائع هو الاستدلال وعرض الحجج أو المجادلة.
 
 
 
 
28
(Dichotomy ) القسمة الثنائية: في المنطق، تقسيم أي فئة إلى فئتين فرعيتين متناقضتين (أي تستبعد كل منهم الأخرى) كتقسيم الكائنات إلى حية وغير حية وللفظ معنى فضفاض يدل على أي تقسيم أساسي يفهم منه ضمناً - في العادة - أن التفرقة تمثل وجها مهما من أوجه طبيعة الأشياء.
 
 
29
(Double-Aspect Theory ) نظرية الوجهين: المذهب (الذي يرتبط تقليديا بإسبينوزا) القائل بأن المادي والذهني (أو بعبارة أخص، الجسم والذهن) ليسا إلا وجهين متقابلين ((لجوهر)) نهائي واحد، ويعرف هذا المذهب في علم النفس باسم ((مذهب التوازي النفسي الفيزيائي Psychophysical parallelism ))، على حين أنه في الميتافيزيقا والواحدية الروحية عند المذهب الروحي spiritualism والواحدية المادية في المذهب المادي materialism .
 
 
30
(Dualism ) الثنائية: أية وجهة نظر أو مذهب يرجع ميدانه إلى مبدأين نهائيين مستقلين، لا يمكن رد أحدهما إلى الآخر. ومن الضروري التمييز بين الثنائية الميتافيزيقية أو الانطولوجية، التي تقسم الواقع إلى ((ذهن)) و((مادة)) (أو فكر وامتداد) وبن الثنائية الإبستومولوجية (المعرفية) التي يكون التقسيم الثنائي الأساسي فيها بين الموضوع الواقعي وبين الصورة الماثلة للذهن (أي المعطى الحسي أو ((فكرة)) الموضوع).
31
(Egocentric Predicament) مأزق التمركز حول الذات: تعبير استخدمه ر.ب. بيري R.B. Perry ليعب به عن المأزق الإبستومولوجي للذهن، الذي يجد أن من المستحيل عليه الخروج عن دائرة أحاسيسه وأفكاره الخاصة لكي يعرف العالم الخارجي مباشرة ويرى المثاليون الذاتيون، مثل باركلي، أن هذا الموقف يدل على طبيعة العالم الواعي، ولذا يرون أن ((وجود الشيء هو كونه مدركا esse est percipi )) أما الواقعي فينظر إلى هذا الموقف على أنه مأزق عقلي يدعو إلى الأسف، وهو مأزق له خطورته من الوجهة الإبستومولوجي ، ولكن ليست له نتائج انطولوجي.
32
(Elan Vital) الدفعة أو السورة الحيوية: تعبير استخدمه برجسون ليدل على مصدر التطور في المجال البيولوجي، وهو يدل بمعنى واسع على الحافز البيولوجي الذي يبتدئ في كل نشاط عضوي.
 
 
33
(Emergence) الانبثاق: يرى بمعنى واسع على المذهب القائل بأن ((الحياة)) و((الذهن)) قد صدرا معا عن المادة غير العضوية وترى نظرية التطور الانبثاقي emergent evolution أن الحياة تمثل صفة جديدة انبثقت من غير الحي نتيجة لوصول هذا الأخير إلى مستوى معين من التنظيم العضوي ويقول مذهب ((انبثاق الذهن emergent mentalism )) بنفس الرأي فيما يتعلق بالذهن: فعندما يبلغ المبدأ غير الذهني مستوى جديدا من التعقيد (أي حين يصبح له مخ وجهاز عصبي راقيان) يظهر الذهن أو الوعي ويعرف مذهب الانبثاق العام أيضا باسم ((نظرية المستويات theory of levels )).
 
 
34
(Empiricism) التجريبية: هي المذهب الإبستومولوجي القائل بأن المصدر الصحيح الوحيد للمعرفة هو التجربة. وتؤكد التجريبية الرأي القائل بأن المعرفة لا يمكن تتجاوز التجربة، ولذا كانت تقابل المذهب القبلي أو الأولي a priorism بكل صورة، ولا سيما ادعاءات المذهب العقلي rationalism بأن الذهن يستطيع أن يكشف حقائق ((فطرية)) أو تعلو عن التجربة بطريقة ما.
 
 
35
(Entelechy) الكمال: يعني عند أرسطو واقعية الشيء الفعلية، في مقابل وجودة بالقوة،أي بما فيه من ماهية كامنة، أو في بعض السياقات، بما له من وظيفة أساسية فالنفس هي ((كمال)) الجسم، مثلما أن ((الإبصار)) كمال العين (أرسطو) ويستخدم بعض أنصار المذهب الحيوي، في العصر الحديث، هذا اللفظ للدلالة على الشيء الحيوي اللامادي (الذي يسمى أيضا بالعنصر شبه النفسي psychoid ) الذي يميز العمليات الحية من العمليات غير العضوية.
 
 
36
(Epicureanism) الأبيقورية: نوع معتدل ومتعمق من مذهب اللذة hedonism كان يدعو إليه أبيقور (342 – 270 ق ب) وهو يدعو إلى السعي وراء لذات الصداقة والذهن، لا لذات الجسم، إذ إن الأخيرة أعنف، وبالتالي أصعب قيادا، والخير الأسمى عند الأبيقوري هو ((طمأنينة النفس)) ataraxia لا اللذة الإيجابية ومن هنا فإن من الممكن وصف هذا المذهب بأنه في أساسه ((مذهب لذة سلبي)) (negative hedonism) .
37
(Epiphenomenalism) مذهب الظاهرة الثانوية: مذهب في العلاقة بين الذهن والجسم يعد فيه الذهن نتاجا ثانويا أو نتيجة عارضة لعمليات المخ. وهذا ينطوي على القول بان كل نشاط ذهني هو في أساسة تغير فيزيائي، وبأن الوعي ليس له تأثير سببي في العالم الفيزيائي.
 
 
38
(Epistemology) نظرية المعرفة (الإبستومولوجيا): فرع من الفلسفة يدرس طبيعة المعرفة ومصادرها وإمكاناتها وحدودها.

39
(Essence) الماهية: الطبيعة الضرورية للشيء، في مقابل صفاته غير الضرورية أو أعراضه، منظورا إليها على نحو مستقل عن ((وجودة)) الفعلي. وهو في معناها الشائع تدل على ما يجعل الشيء على ما هو عليه.
40
(Esthetics) علم الجمال: معناه التقليدي، دراسة الجمال في الفن والطبيعة. والاستعمال الحديث ينطوي على أكثر من ذلك بكثير، كطبيعة التجربة الجمالية، وأنماط التعبير الفني، و((سيكولوجية الفن)) (وتعني عملية الإبداع أو التذوق أو كليهما معا) وما شابه ذلك من الموضوعات. 
41
(Ethics) علم الأخلاق: فرع من الفلسفة يدرس طبيعة الخير والحق والإلزام والمثل الأعلى للسلوك البشري. وهو بهذا الوصف يعد أيضا فرعا ((للأكسيولوجيا)) أي الدراسة النظرية للقيمة. 
 
42
(Eudaemonism)  مذهب السعادة: استخدم أرسطو لفظ eudaemon'a  (الذي يترجم عادة بالسعادة) للتعبير عن أسمى خير للإنسان الذي كان في رأي أرسطو ينحصر في الممارسة الإيجابية للقدرات الإيجابية للقدرات البشرية وفقا للعقل، وقد اتجه التفسير الأخلاقي بعد أرسطو إلى جعل ((مذهب السعادة)) مرادفا علميا ((لمذهب اللذة)) وإن كان في ذلك خروج واضح عن تعاليم أرسطو.
43
(Evil) الشر (مشكلة الشر): هي مشكلة كيفية تفسير وجود الشر في عالم يفترض أن ما خلقه أو ما يحكم عقل أو ذهن أو غاية أو قوى أخرى (بالمعنى الشامل)، (وهذه المشكلة ثقيلة الوطأة على كل المذاهب المثالية) وتكون هذه المشكلة أكثر حدة في معظم أشكال مذهب الإلوهية المفارقة، إذ أن الإلوهية تعد عادة لانهائية في القدرة والحكمة الخيرية – وكلها صفات تبدو متناقضة مع استمرار وجود الشر في العالم.
44
  (Existentialism) الوجودية: فلسفة معاصرة (أخلاقية في المحل الأول) ترى انه لا توجد ماهية أساسية للطبيعة البشرية يشترك فيها الناس جميعا، بل إن كل فرد يخلق ماهيته الخاصة أو شخصيته طوال حياته، اختياره لاهتماماته وأفعاله، وهكذا فإن ((الوجود)) يسبق ((الماهية)) إذ إن الأخيرة لا تكتمل إلا بعد انتهاء الحياة وسلسلة الاختيار اللامتناهية فيها الموت.
45
(Experience) التجربة: من أهم وأغمض المصطلحات الفلسفية. وهي تعني في استعمالها العام، أي شي يمارس أو يمر بنا، ولا سيما إذا كانت العملية تتطلب وعيا, كذلك يدل اللفظ على أعلى وأشكل فئة، وهي الفئة التي ينبغي أن ينتمي إليها كل شيء قبل أن تتسنى الإشارة إليه على أي نحو، أما أي تعريف آخر أدق، فلا بد أن ينطوي على نظرة ميتافيزيقية أو موقف نظري، فالواقعي مثلا يعرف ((التجربة)) على أساس لا يقبله المثالي، والعكس بالعكس.
 
 
46
(fatalism) القدرية: رأي يشيع في التفكير الشرقي أكثر من ما يشيع في التفكير الغربي، يقول: أن الحوادث محددة أو مكتوبة مقدماً من حيث وقت حدوثها ومكانها وطرية وقوعها ويطبق هذا الرأي بوجه خاص على الأمور البشرية، ولا سيما وقت موت الإنسان.
47
(Formalism) المذهب الشكلي: اسم يستعمل للدلالة على مذهبين أخلاقيين مختلفين ولكن بينهما علاقة: (أ) الرأي القائل بان المبدأ الأساسي لتحديد الواجب شكلي بحت – ويتمثل هذا الرأي عند كانت، (ب) والرأي القائل بان صواب أي فعل أو خطأه يمكن أن يتحدد بحدس مباشر، دون نظر إلى النتائج ودون مساعدة من العقل النظري – والأدق أن يطلق عليه المذهب الحدسي intuitionism . وينطوي هذا المذهب على القول بوجود ((ملكة)) أو عضو يعطينا هذه البصيرة المباشرة، ويعرف عادة بأنه الضمير.
48
(free-will) حرية الإرادة: والأدق أن يسمى هذا المصطلح في الإنجليزية freedom of the will – وهو المذهب القائل: إن إرادة الإنسان أو قدرته على الاختيار مستقلة عن كل الظروف السابقة أيا كانت – أي أن إرادة الإنسان تتحرر من مبدأ العلية الذي يسري على بقية الكون. وهذا اللفظ مرادف للاحتمية indeterminism ، ويقابل كلا من الحتمية determinism والقدرية fatalism وتتركز أشكال حرية الإرادة حول صحة الموقف اللاحتمي.
49
(God) الله: في الفلسفة، الموجود الأعلى أو النهائي، وربما كان الفارق الأساسي بين الرأيين الميتافيزيقي واللاهوتي في الإلوهية راجعا إلى أن الفلاسفة لا يمكنهم أن يسلموا بالوجود الإلهي على أساس سلطة أو وحي. وعلى حين أن كثيرا من المذاهب الميتافيزيقية تبلغ قمتها في الله (أو تشتمل عليه على الأقل) فإنها تبرهن على وجودة بالعقل، ولا تجعله عقيدة من عقائد الإيمان.
50
(Good) الخير: ماله قيمة أو جدارة من أي نوع. ويبنى مفهوم الخير – في مبحث القيم على التمييز بين ماله قيمة في ذاته (أي الخير الكامن intrinsic ) ومالا تكون له قيمة إلا بوصفة وسيلة لهدف أو غاية (أي الخير الظاهر extrinsic أو الوسيلي instrumental ).
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم الحوراني
وسام التميز
وسام التميز



الدولة : سوريا
عدد المساهمات : 242
نقاط : 494
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

مصطلحات متداولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات متداولة   مصطلحات متداولة Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 10:46 pm

51
(Hedonic Calculus) حساب اللذات: رأي جيرمي بنتام، القائل بأننا نستطيع تحديد أهداف السلوك عن طريق الموازنة بين اللذة الناتجة عنه والألم المترتب عليه، فإذا غلبت اللذة كان الفعل خيرا، وإذا رجت كفة الألم كان شرا.
 
52
(Hedonism) مذهب اللذة: المذهب القائل بأن الخير الأقصى (وبالتالي معيار كل قيمة) هو اللذة. ومن الشائع التمييز بين مذهب اللذة الأخلاقي، الذي يرى أن اللذة وحدها هي التي لها قيمة نهائية إيجابية، وبين مذهب اللذة النفسي، أي الاعتقاد بان دافع كل سلوك (إنساني وحيواني) هو السعي وراء اللذة أو تجنب الألم.
 
53
(Humanism) النزعة الإنسانية: لهذا اللفظ معان تبلغ من التعدد حداً يجعل من المستحيل إيجاد تعريف واحد له غير أن هناك عنصرا واحدا مشتركا بين كل هذه المعاني، هو الاهتمام بما فيه صالح الإنسان والتركيز علية، ولا سيما من حيث الحياة في هذه الدنيا. وفي المصطلح الفلسفي الفني، استخدم ك. ف. ش. شيلر F.C.S. Schiller هذا اللفظ لوصف النوع الخاص به من البرجماتية.
 
 
54
(Hylozoism) مذهب حيوية المادة: المذهب القائل بأن الطبيعة حية أو أن للمادة خصائص روحية وقد انتشر هذا الرأي في الفكر اليوناني القديم، ولكن لا يدل على مذهب ايجابي بقدر ما يدل على عدم القدرة على إدراك ذلك التقسيم الذي نعده أهم التقسيمات الثنائية في التجربة وهو تقسيم الطبيعة إلى حية وغير حية.
 
 
55
(Idealism) المثالية: يدل هذا اللفظ فنيا على أي مذهب يرد الوجود كله إلى الذهن أو الفكر وقد يكون ذلك ذهنا أو تفكيرا فرديا أو مطلقا ("كالمطلق" عند هيجل) أو كثرة من الأذهان (كالمثالية التعددية عن باركلي). ويدل هذا اللفظ بمعنى أوسع على أي مذهب أو وجهة نظر تصاغ على أساس المثل الأعلى وتؤكد الجوانب الذهنية أو الروحية للتجربة وهو يقال مقابل الواقعية realism ، أو بمعنى أوسع، المذهب الطبيعي naturalism .
 
 
56
(Ideology) الأيديولوجية: أية مجموعة من الأفكار العامة، ولاسيما في المجال الاجتماعي أو الاقتصادي السياسي. ويدل هذا اللفظ عادة في استعماله الراهن على نظرة متماسكة إلى العالم يأخذ بها المرء لاشعوريا، مثلما يتحدث الماركسي عن ((الأيديولوجية البورجوازية)) ويستخدم هذا اللفظ أحيانا بمعنى مجموعة من المثل العليا أو المعايير غير المجدية، التي تقابل الأسباب ذات التأثير الفعلي (وهي عادة أسباب اقتصادية).
 
 
57
(Immanence) الحلول: الرأي الميتافيزيقي واللاهوتي القائل بأن الله موجود حال لا يوجد بمعزل عن الكون (أو خارجة) وهكذا تكون بين الله والعالم هوية، ويشتركان في الأزلية على الأرجح، وهذا اللفظ مرادف لمصطلح شمول الإلوهية pantheism ولمذهب العلو transcendence .
 
 
58
(Indeterminism) اللاحتمية: مرادف لحرية الإرادة*. وهي المذهب القائل بأن إرادة الإنسان أو قدرته على الاختيار مستقلة عن أي نوع بالتحديد، فهي تمارس في فراغ غير علّي وهي تقابل الحتمية.
 
 
59
(Induction) الاستقراء: العملية الاستدلالية التي تتكون فيها التعميمات أو القوانين أو المبادئ على أساس ملاحظة حالات جزئية، ويشيع إطلاق هذا اللفظ على الاستدلال الذي ينتقل من الجزء إلى الكل، أو من الخاص إلى العام، وعلى ذلك فالجزء الأكبر من المعرفة البشرية ذو طابع استقرائي أو تجريبي، مادام يتألف من تعميمات نجريها على تجربتنا الحسية، واللفظ يقال في مقابل الاستنباط deduction .
 
 
60
(Instrumentalism) الوسيلية: فرع للبرجماتية يرتبط باسم ((جون ديوي)) وأفضل طريقة لفهم اللفظ هي أن ننظر إليه على أنه مذهب إجرائي operationalism في نظرية المعرفة، تعد فيه الألفاظ والتصورات والأفكار ((أدوات)) أو ((وسائل)) لتحويل موقف غير محدد إلى موقف محدد. وهكذا فإن الحقيقة لا توجد إلا عندما تكون قابله للاستعمال بوصفها وسيلة تفيد آخر الأمر في زيادة سعادة الفرد أو المجتمع.
 
 
61
(Interactionism) مذهب التأثير المتبادل: رأي واسع الانتشار في العلاقة بين الذهن والجسم، صاغة ديكارت، ومازال يقول به كثير من المفكرين. ويغلب على هذا الرأي الطابع الثنائي، وهو يفترض تفسيرا علميا متبادلا فيما بين الجسمي والذهني.
 
 
62
(Intuition) الحدس: الإدراك أو الفهم المباشر أو الفوري. والمذهب الحدسي Intuitionism في نظرية المعرفة هو القائل بان الشعور المباشر (أي الذي يتم بلا توسط، ودون تفكير نظري أو تعبير لغوي) هو أفضل مصدر للمعرفة. ويرتبط هذا اللفظ عادة بالنظرية القائلة بأن لدى الإنسان ((ملكة مستقلة)) ليست ذات طابع حسي ولا عقلي، لديها القدرة على فهم ((الحقيقة)) أو ((الواقع)) مباشر. وبالمثل يرتكز ((المذهب الحدسي الأخلاقي)) على النظرية القائلة بأن للإنسان ملكة خاصة (تحـــدد
 
عادة بأنها الضمير) تستطيع إصدار أحكام أخلاقية مطلقة والمذهب الحدسي يكون عادة عنصرا أساسيا من النزعة المطلقة absolutism والنزعة الشكلية formalism في الأخلاق.
 
 
63
(logic) المنطق: ويعني اصطلاحا ذلك الفرع من الفلسفة الذي يدرس قوانين الاستدلال الصحيح، ومعناه الشائع هو ((فن)) الاستدلال وينقسم المنطق تقليدا إلى:
(1)             منطق صوري أو أرسططالي.
(2)             منطق استقرائي أو مناهج البحث العلمي.
والمعنى الأول هو الذي يكون مقصودا في العادة عندما يستخدم اللفظ في اللغة الفلسفية العامة.
 
 
64
(logical Empiricism) التجريبية المنطقية: مذهب في نظرية المعرفة، له تأثير عظيم الأهمية، يذهب إلى أن تحديد المعنى هو المشكلة الأساسية في كل لغة فلسفية ولا تعترف هذا المدرسة إلا بنوعين من المعني: النوع الواقعي والنوع الصوري؛ فالأول يتقرر بالتحقيق الحسي، والثاني بقواعد المنطق والنظم اللغوي، أما العبارات التي لا يمكن تحقيقها بإحدى هاتين الطريقتين فهي عبارات لا معنى لها أو ((لغو nonsense )) وتشمل هذه العبارات كل القضايا الميتافيزيقية- أعني أية عبارة تتعلق بطابع الواقع بوجه عام، أو من حيث هو كل؛ ولذا كانت الانتقادات التي وجهتها حركة التجريبية المنطقية لقدر كبير من الفلسفة التقليدية انتقادات شديدة، وهي ترتبط بالوضعية وتمسى أحيانا بالوضعية المنطقية logical positivism .
 
 
65
(Macrocosm (And microcosm)) العالم الأكبر (والعالم الأصغر): الكون بأكمله، أو ((العالم الكبير))، في مقابل جزء من الكل يعد معبرا عن الكل أو رمزا له. هذا الأخير وهو العالم المصغر، هو عادة الإنسان الذي يفترض أن تعقده الداخلي مشابه للنظام الخارجي للطبيعة. واللفظان دائما متضايفان.
 
 
66
(Materialism) المادية: الرأي القائل بان كل شيء في الكون – وضمنه الحياة والذهن- يمكن أن يرد إلى المادة أو الحركة ويفسر من خلالهما، وهكذا فإن المادة والحركة هما وحدهما التي لهما وجود أو حقيقة نهائية، وهذا يعني أن كل الخواص والعمليات الذهنية لها أصل فيزيائي، ووجودهما يتوقف تماما على المادة. وعلى ذلك فإن الحوادث الواعية، شأنها شأن جميع الظواهر الأخرى، ترد إلى تحولات في ذرات مادة أو تغيير ترتيبها في المكان، وعلى الرغم من وجود تداخل بين المصطلحات الثلاث: المادية، والآلية mechanism ، ومذهب الظواهر الثانوية epiphenomenalism ، فمن الواجب تمييز المادية عن كل من الأخيرين.
 
 
67
(Matter) المادة: المادة، بوصفها مقولة من أهم مقولات التجربة وأكثرها أساسية، هي مصطلح يصعب تعريفه وأهم خصائصها ((الامتداد)) وعدم القابلية للاختراق، وإن كانت ((الكتلة)) و((الوزن)) و((الدوام)) وبعض الصفات الأخرى، لا تكاد تقل أهمية بالنسبة إلى مفهوم فكرة المادة عن الصفتين السابقتين. وينظر إلى المادة أيضا على أنها هي العلة الخارجة عن الذهن للتجربة الحسية غير أن موقفنا الفلسفي العام هو الذي يحدد ما إذا كنا سننسب إلى المادة مكانة المظهر، أو سننظر إليها على أنها الحقيقة الوحيدة.
 
 
68
(Mechanism) الآلية: هي بالمعنى الواسع، الرأي القائل بان جميع الظواهر يمكن تعليلها بمبادئ ميكانيكية – أي بقوانين المادة والحركة وهي، بمعنى أضيق، المذهب القائل بان العمليات العضوية امتداد لغير العضوية؛ ومن هنا فإن من الممكن تفسير السلوك الحي بطريقة آلية بحيث يكون علم البيولوجيا امتدادا للفيزياء والكيمياء وهذا يؤدي إلى وضع المذهب الآلي في البيولوجيا في مقابل المذهب الحيوي Vitalism .
 
 
69
(Meliorism) مذهب التحسن: لفظ وضعه جورج إليوت للتعبير عن رأي وسط بين التفاؤل والتشاؤم فالعالم – وفقا لهذا الرأي – ليس خيرا ولا شرا وإنما هو قابل للتغير في أي من الاتجاهين، وهكذا فإن من الممكن زيادة الخير، وذلك عن طريق جهود البشر أساسا. وينطوي اللفظ – كما يستخدم عادة – على القول بأن مثل هذا التحسن المستمر جزء أساسي من العملية التطويرية.
 
 
70
(Metaphysics) الميتافيزيقيا (ما وراء الطبيعة): تدل - بمعناها الواسع –على البحث أو الدراسة المتعلقة بالوجود بما هو كذلك في مقابل دراسة الوجود في صورة معينة من صوره (كالعلم الفيزيائي مثلا) ويستخدم اللفظ أحيانا بمعنى ضيق مرادفا للانطولوجيا، غير أن الأكثر شيوعا هو استخدامه بحيث يشتما على الانطولوجيا وعلى الكسمولوجيا معا؛ ويستخدم اللفظ بمعنى أقل تخصصا؛ ليدل على دراسة الحقيقة النهائية ومن هنا كانت تمثل المبحث الأساسي للفلسفة التقليدية.
 
71
(Methodology) مناهج البحث العلمي: معناها المتخصص هو ذلك الفرع من المنطق، الذي يقوم بتحليل منظم للمبادئ والعمليات التي ينبغي أن توجه البحث في ميدان معين، ويدل اللفظ في معنى أكثر اتساعا على الوسيلة التي ننظم بها نشاطنا أو نواصله في أي ميدان معين، على الرغم من أنه قد لا يكون من الصحيح استخدام اللفظ بهذا المعنى الواسع إلا في مجالات البحث العقلي فحسب.

72
(Mind) الذهن: من المقولات النهائية للتجربة، ويستخدم عموما في مقابل المادة وقد يدل اللفظ على:
1-    الذات الفردية أو الوعي الفردي.
2-    مجموع التجربة النفسية.
3-    العنصر الواعي بالكون.
4-    المعاني الثلاثة السابقة معا.
ويستخدم اللفظ في المثالية الواحدية بمعناها الشامل بحيث يدل على الحقيقة النهائية.
 
73
(Monad) الموناد (الذرة الروحية): يستمد هذا اللفظ من الرأي القائل بأن الكون مؤلف من وحدات أولية من نوع ما. ومع ذلك فهذه الوحدات ليست مادية (كما هي الحال في المذهب الذري المعتاد) وإنما هي ميتافيزيقية، أو جسمية وروحية معا (كما في بعض المذاهب) وقد أصبح اللفظ يرتبط خاصة بتفكير ليبنتس، الذي يقول في كتابة (المونادولوجيا Monadology ) بوجود عدد لا متناه من الموجودات التي تسير في طريق تطورها الخاص وفقا لقانون باطن، بحيث تكون كل منها مستقلة تماما عن الأخرى، ولكن يكون بينها انسجام مقدر. وفي رأي ليبنتس أن الذرات ليس لها امتداد ولا شكل، ولا تقبل الانقسام أو الاختراق.

 
74
(Monism) الواحدية: موقف ميتافيزيقي يرى أن الواقع مظهرا لمبدأ أو جوهر واحد. وقد يكون هذا المبدأ الواحد نفسيا وروحيا (كما في المثالية) أو ماديا (كما في المادية) أو محايدا ( كالواحدية المحايدة عند إسبينوزا). والواحدية الإبستمولوجية هي المذهب القائل بأن الموضوع وفكرته شيء واحد. فهي تقال في مقابل مذهب آخر أكثر منها شيوعا بكثير، وهو الثنائية الإبستمولوجية التي ترى أن الموضوع وفكرته كيانان منفصلان عدديا ومختلفان عادة في الكيف.
75
(Mysticism) التصوف: المذهب القائل بأن الحقيقة النهائية تبلغ عن طريق الحدس لا عن طريق العقل أو التجربة الحسية المعتادة وينظر الوصفي عادة إلى الحدس أنه أداة أو وسيلة مستقلة للاتصال تمدنا بمعرفة مباشرة. في مقابل المعرفة التي يتوسط فيها الحس أو العقل، وعلى الرغم من التفاوت الكبير في سياق التجارب الصوفية، فإنها تنطوي عادة على شعور طاغ بحضور الله أو الاتصال المباشر به. وإن كان الموجود الذي يتم الاتصال به قد يكون هو ((الواحد)) الذي يجل عن التعبير، لا الإله المشخص الذي يقول به معظم مذاهب الإلوهية.
 
 
76
(naturalism) المذهب الطبيعي: الرأي الميتافيزيقي القائل بان الكون مكثف بذاته، دون علة خارجة عن الطبيعة أو إشراف من الخارج وإن كان من الممكن تفسير الكون بطريقة طبيعية خالصة. وأكثر مظاهر هذا المذهب تطرفا هو اعتقاده بان الحياة والذهن ليسا استثنائيين من المذهب الطبيعي، وإنما هما جزء لا يتجزأ منه. وهذا يعني أن قيم الإنسان وأفكاره هي حصيلة التطور، وبالتالي هي مجرد تعبير عن حاجات النوع الإنساني في هذا العالم الذي نعيش فيه.
77
(Nominalism) المذهب الاسمي: هو الرأي (الذي يرجع أصله إلى العصور الوسطى) القائل: إن الأشياء الفردية وحدها هي التي لها حقيقة موضوعية وأن التصورات والكليات ليست إلا ((أسماء nomina )) وعلى هذا فليس للتصورات وجود في خارج الذهن، وهذا المذهب يقابل الواقعية الأفلاطونية أو واقعية العصور الوسطى، التي تنظر إلى الكليات أو الألفاظ المعبرة عن فئات على أن لها وجودا موضوعيا. (ملحوظة: ينبغي عدم الخلط بين واقعية العصور الوسطى وبين الواقعية الحديثة، التي تقف في نواح متعددة موقفا مضادا لها تماما).
78
(Normative) معياري: ما يكون معيارا أو مثالا أعلى تنظيميا (أو يرتبط به)، وهكذا فإن الحكم المعيار ي يعبر عن تفضيل أو تقويم، في مقابل الحكم المعرفي أو المعبر عن أمر واقع، وعلى ذلك فإن ((الكتاب على المنضدة)) ليس حكما معياريا، على حين أن ((هذا كتاب جيد)) هو حكم من هذا النوع.
79
(Noumenon) الشيء في ذاته: لفظ استخدمه كانت، ولكنه يستخدم الآن بوحه عام في الفلسفة للتعبير عن ((الشيء في ذاته)) في مقابل ((الظاهر phenomenon ) ( أو المظهر الذي يبدو عليه الشيء للحواس. وقد رأي كانت ان الأشياء في ذاتها لا يمكن أن تعرف، مادامت المعطيات الحسية لا تنقل إلينا إلا مظهر الأشياء.
80
(Objective) موضوعي: ما يوجد خارج الذهن، مستقلا عن الإدراك الحسي، ومستقلا (عادة) عن وجود ذات واعية. ويدل اللفظ بمعنى أعم على ما يوجد في عالم التجربة المعتادة، ويمكن بالتالي لكل الملاحظين إدراكه. وهو يقابل ((الذاتي subjective )).
81
(Occasionalism)) المذهب الفرصي: شكل متطرف من أشكال ((مذهب التوازي parallelism )) له طابع لاهوتي أكثر منه فلسفي، ويرى أن الذهن والجسم لا يؤثر أحدهما في الآخر تأثيرا مباشرا، ولكن كل حادث في المجال الذهني أو الجسمي هو ((فرصة)) أو ((مناسبة)) لكي يتدخل الله في إحداث تغيير مناظر في المجال الآخر.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم الحوراني
وسام التميز
وسام التميز



الدولة : سوريا
عدد المساهمات : 242
نقاط : 494
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

مصطلحات متداولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات متداولة   مصطلحات متداولة Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 10:49 pm

82
(Ontological Argument) الحجة الأنطولوجية : أكثر البراهين معقولية من بين تلك البراهين المسماة بـ ((الأدلة الفعلية)) على وجود الله. وتقول هذه الحجة: إن وجود الله يلزم حتما من تصور الإلوهية ذاته. ففكرة الله هي أكمل الوجود، ولو لم يوجد هذا الموجود لكانت هناك أشياء أخرى أكمل منه (لأنها موجودة) وللحجة صيغ متباينة، تشيع منه الصيغة الخاصة ((بالوجود الأكثر حقيقية ens realissimum ) الذي ينبغي أن يوجد ليكون هو الأكثر حقيقية. وكان أول من صاغها هو - أنسلم Anselm (حوالي 1100)- ثم استخدمها كثير من اللاهوتيين والفلاسفة، ولا   سيما    دنس سكوت Duns Scotus وديكارت، وليبنتس. في صورة معدلة، وكان الهجوم الذي شنه ((كانت)) عليها هو أقوى هجوك وجه إليها.
 
 
83
(Ontology) الأنطولوجية: لفظ يستخدم أحيانا بمعنى مرادف للميتافيزيقيا، ولكنه يدل في صورة أدق على. ذلك الفرع من الميتافيزيقيا الذي يدرس ((الوجود)) في أكثر صوره تجريدا. فما طبيعة الوجود بما هو موجود؟ وما معنى أن يكون الشيء موجودا؟
 
 
84
(Panpsychism) مذهب شمول النفس: الرأي القائل: إن الطبيعة كلها، وضمنه المادة، ذات طابع نفسي، أو خصائص نفسية. وأشهر صور هذا الرأي هو مذهب المونادولوجيا (الذرات الروحية) عند ليبنتس، الذي يقول إن الطبيعة تتألف من مراكز للإدراك مشابهة للذهن البشري. ويمثل هذا المذهب أحياءاً حديثاً لمذهب حيوية المادة القديم، وهو شكل من أشكال المثالية.
 
 
85
(Pantheism) مذهب شمولية الإلوهية (وحدة الوجود): هو المذهب القائل بأن الله والكون لا يتمايزان فهو إذن مرادف لمذهب الحلول Immanence ، ويقابل مذهب العلو transcendence في طبيعة الإلوهية. وكانت الكنيسة تنظر دائما إلى مذهب شمول الإلوهية على أنه تجديف، وقد أحرق أشهر القائلين بهذا المذهب، وهو جيوردانو برونو Giordano Bruno بسبب رأيه هذا (1600).
 
86
(Parallelism (Psychophysical)) مذهب التوازن(بين النفس والجسم): نظرية في العلاقة بين الذهن والجسم، ترى أن هناك تناظرا بن كل واحد من الحوادث النفسية وكل واحد من المتغيرات الجسمية – أي إن كل حادث في أحد المجالين يقترن بتغير يحدث في نفس الوقت في المجال الآخر. وتنكر هذه النظرية عادة أي ارتباط سببي بين السلسلتين المتوازيتين، وإن كانت تعترف بالعلية في داخل كل من السلسلتين. ويرتبط هذا المذهب ارتباطا وثيقا بمذهب الواحدية المحايدة ونظرية الوجهين (كما عند إسبينوزا مثلا).
 
87
 
(Parsimony (low of) قانون الاقتصاد في الفكر: مصادره أساسية في التفكير العلمي، مؤداها أن من الواجب تعديد العناصر التفسيرية أكثر مما تقضي به الضرورة أي أن أبسط تفسير كاف هو الذي يعد صحيحا. وهكذا فإن العلم لا يسمح إلا باتخاذ العدد الذي لا يمكن الاستغناء عنه من المسلمات في تفسير آية ظاهرة، ويفضل دائما في حالة تساوي فرضين في كل شي، الفرض الأبسط فيهما، وينطوي القانون ضمنا على القول بأن الطبيعة مبدأ البساطة – ((الطبيعة دائما تستخدم أبسط الوسائل الممكنة)). ويسمى هذا المبدأ ((مقص (أو سكين) أُوكام Occam's Razor ) ( . تبعا لاسم ويليام الأوكامي William of Occam الذي صاغ هذا المبدأ لأول مرة في اقرن الرابع عشر.
 
 
88
(Perfectionism) مذهب الكمال: مذهب أخلاقي يطلق عليه في كثير من الأحيان اسم ((مذهب الكمال المثالي)) يرى لأن لأسمى خير ينحصر في بلوغ الكمال. ويحدد هذا الكمال أحيانا بأنه هو الكمال الأخلاقي أو الفضيلة الكاملة ولكن معناها الأكثر شيوعا هو الوصول إلى أعلى تحقيق ممكن لقدراتنا وإمكاناتنا. أو على الال لأعلى هذه القدرات وأقربها إلى طبيعة الإنسان. ويفضل كثير من المفكرين الأخلاقيين في الوقت الحاضر استخدام اسم ((تحيق الذات self-realization )) للتعبير عن هذا المذهب.
 
 
89
(Phenomenon) الظاهرة: ما يبدو للوعي أو يمكن أن يدرك، وهو مظهر الشي، في مقابل ((الشيء في ذاته noumenon ) وعلى ذلك فإن الظواهر، كما يدرسها العلم، هي الأشياء كما هي بالنسبة إلى الإنسان، لا كما هي في ذاتها.
 
 
90
(Pluralism) المذهب التعددي: الرأي القائل بأن الواقع مؤلف من كثرة من الجواهر الكيانات المتميزة المستقلة النهائية. وهو يدل في معناه المتخصص على أية نظرة إلى العالم تفترض أكثر من مبدأين نهائيين. ومع ذلك فقط كانت المذاهب التعددية تقول عادة بكثرة من المبادئ الحقيقية، وهي عادة مبادئ لا نهائية في العدد. وقد تكون هذه المبادئ مادية (كما هي الحال عند الذريين)، أو روحية (كما هي الحال عند ليبنتس) أو محايدة (كما هي الحال عند هربارت Herbart ).
 
 
91
(Positivism) الوضعية: الرأي الذي عبر عنه كونت Cont لاول مرة تعبيرا منظما حوالي عام 1840، والقائل بأن المعرفة اليقينية هي معرفة الظواهر، ولا سيما تلك التي يتيحها العلم. وينطوي المذهب عادة على إنكار إمكان وجود معرفة نهائية-أي معرفة تتجاوز التجربة- ولا سيما فيما يتعلق بالعلل النهائية. وتدل الوضعية في معناها الواسع على تأكيد الوقائع العلمية. في مقابل التأملات النظرية الميتافيزيقية.
 
 
92
(Postulate) مصادرة: عبارة غير قابلة لأن يبرهن عليها، تتخذ أساسا لاستدلال استنباطي. وللفعل ((يصادر)) معنى أوسع إلى حد ما في كثير من الأحيان: فهو يعبر عن القول بشيء ينبغي افتراضه أو التسليم به من أجل إثبات شيء آخر. واللفظ يعد في بعض الأحيان مرادفا للبديهية axiom وإن كان أفضل استخدام له هو ذلك الذي يكون فيه أضيق في نطاقه وأقل وضوحا ذاتيا من هذه الأخيرة.
 
 
93
(Pragmatism) البرجماتية: حركة فلسفية قريبة العهد ترتبط خاصة بأسماء وليم جيمس، وجون ديوي، وف.ك.س. شيلر. وعلى الرغم من أن الأفراد المختلفين لهذه المدرسة قد أكدوا مشكلات مختلفة فإنهم جميعا يتفقون في معارضة أي نوع من مذهب المطلق، ولا سيما المثالية المطلقة وترتكز البرجماتية، عموما على الناط الآتية:
(1)             أن معاني الأفكار كلها إنما تكون في نتائجها العملية.
(2)             أن وظيفة الفكر هي أن يكون أداة للتكيف ومرشدا للسلوك ((ديوي)).
(3)             أن المعيار الأول للحقيقة هو النتائج العلمية لاعتقادنا.
ولقد كان العنصر الذي ترجع إليه الأهمية الكبرى للبرجماتية هو نشاطها النقدي التحليلي، لا صيغها الميتافيزيقية.
 
 
94
(pre-estabished Harmony) الانسجام المقدر: لفظ أستخدمه ليبنتس لتفسير العلاقة بين الذهن والجسم، أو بمعنى أدق، بين الذرات الروحية التي يقول بها مذهبه، وترتبط هذه الذرات بواسطة انسجام أو تزامن قدرة الله منذ الأزل، بحيث أن التغيرات في أحد المجالين توازيها تغيرات في المجال الآخر، ودون أية علاقة سببية.
 
 
95
(Rationalism) المذهب العقلي: مذهب إبستمولوجي في المحل الأول، يقول: إن المعرفة والحقيقة ينبغي أن يختبرا آخر الأمر بالوسائل العقلية والاستنباطية، لا بالوسائل الحسية، وينظر العقليون إلى ((العقل)) عادة على انه مصدر مستقل للمعرفة، لا يعتمد على التجربة في شي، ويقال هذا اللفظ في مقابل ((المذهب التجريبي empiricism )).
 
 
96
(Realism) الواقعية: لهذا اللفظ عدة معان منفصلة، فالواقعية الإبستمولوجية هي الرأي القائل:
(1)      إن للتصورات أو الكليات وجودا موضوعيا أو خارجا عن الذهن ( وهي تسمى عادة بالواقعية ((الأفلاطونية)) أو واقعية ((العصور الوسطى)) . ) .
(2)             أو إن في استطاعتنا أن تكون لنا معرفة مباشرة أو صحية بالعالم الخارجي عن طريق التجربة الحسية،
أما الواقعية الميتافيزيقية فهي الرأي الذي ينكر إمكان إرجاع الكون إلى ((الذهن)) أو ((الفكر)) وهذا يعني أن للكون وجودا مستقلا أو ((واقعيا))، لا يتوقف على الإدراك والوعي، ويقال هذا اللفظ في مقابل ((المثالية)).
 
 
97
(Relativism) النسبية: الرأي القائل: إنه لا توجد حقيقة موضوعية أو مطلقة أو نهائية، وأن الحقيقة دائما نسبية تبعا للمكان أو الزمان أو الجماعة أو الفرد والأكثر من ذلك شيوعا بكثير مذهب النسبية الأخلاقية، الذي يرى أن ((الخيرية)) أو ((الفضيلة)) تختلف من عصر إلى آخر، ومن جماعة إلى أخرى.. إلخ، ويقال هذا اللفظ في مقابل الذهب المطلق Absolutism .
 
 
98
(Self) الذات: تدل، في معناها العام، على الأنا الذي يمر بالتجارب، ونظرا إلى تطور علم النفس، فقد أصبح هناك اتجاه متزايد إلى استخدام اللفظ مرادفا للشخصية كما يراها الملاحظون الآخرون، ولقد كان للفظ الذات، من الوجهة التاريخية، معنى ميتافيزيقي فهي في كثير من المذاهب المثالية أهم ما في الكون.
 
 
 
99
(self-Determinism) الحتمية الذاتية ((التحدد الذاتي)): موقف وسط بين الحتمية determinism واللاحتمية indeterminism ويرى أنصار الحتمية الذاتية أن أفعالنا تتحدد بالفعل، ولكن ليس عن طريق قوى أو ظروف خارجية من أي نوع، بل أن طبيعة الذات ((التي يقصد منها عادة عناصرها النفسية وحدها)) هي التي تتحكم في عمليات الاختيار التي تقوم بها، وتعد ((سببية الذات الروحية الدائمة)) هي ضمانا لحريتنا الأخلاقية الأساسية.
 
 
100
(Self-Evidence) الوضوح الذاتي: صفة كون الشيء واضحا للذهن دون حاجة إلى إثبات أو برهان، وهي تقال على أية عبارة تتضح صحتها فورا بمجرد النظر إليها.
 
 
101
(Self-Realization) مذهب تحقيق الذات: المذهب الأخلاق القائل: إن أسمى خير للإنسان يكمن في تحقيق قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد، ويتخذ هذا المذهب أحيانا اسم ((مذهب الكمال perfectionism )) فيؤكد الملكات البشرية العليا، على حين أن هناك مفكرين آخرين ((ولاسيما أرسطو)) قد أكدوا أهمية تنمية ما هو فريد في الإنسان، وبخاصة قدرته على تنظيم أوجه نشاطه وفقا للعقل، ويسمى هذا المذهب أحيانا باسم ((مذهب السعادة eudaimonism ومذهب التحقق ((energism .
 
 
102
(Skepticism) مذهب الشك: موقف أبستمولوجي يعتقد فيه أن الذهن البشري لا يستطيع بلوغ معرفة يقينية أو مطلقة، أو أنه لا يتمكن حتى لو استطاع بلوغها من الاعتراف بيقينيتها، وقد لا ينطبق إنكار المعرفة المطلقة هذا إلا على ميادين أو موضوعات معينة فحسب ((كالله أو الخلود أو طبيعة الذات أو الحقيقة النهائية...إلخ)) وقد يتسع بحيث يشمل كل الموضوعات، وينبغي التمييز بدقة بين هذا اللفظ وبين المذهب الكلبي Cynicism وهناك ترادف فضفاض بين مذهب الشك وبين اللاأدرية agnosticism فيما عدا أن الثاني أقرب إلى أن يكون اعترافا بالجهل، لا شكا في إمكان المعرفة، وفضلا عن ذلك فإن اللاأدرية تستخدم في كثير من الأحيان بالنسبة إلى معرفة الله فحسب.
 
 
 
103
(Solipsism) مذهب الذات الوحيدة: هو أكثر صور المثالية الذاتية تطرفا، وهو يرى أن الذهن لا يستطيع أن يعرف إلا تجاربه الخاصة، وبالتالي لا يستطيع إثبات الوجود الموضوعي لأي شيء خارج عن الذهن، وعندما ينطبق هذا المذهب على الميتافيزيقيا، يقول أنه لا توجد إلا ذاتي وحدها ((أي ذهني وحده)) وإدراكاتها وحالاتها الواعية، فكل الأشياء المادية فضلا عن كل الأشخاص الآخرين، يتوقف وجودها على وعيي.
 
 
104
(Spiritualism) المذهب الروحي: يعني-في الفلسفة-المذهب الميتافيزيقي القائل: إن الواقع النهائي روح، أو ذهن، أو عقل، واحد أو كثير، ويستخدم هذا الفظ مرادفا فضفاضا للمثالية، ولكن الأدق أن يستخدم للتعبير عن تلك الصورة المتطرفة للتفكير المثالي، التي تذهب إلى أنه لا وجود إلا للروح، ويقال هذا اللفظ في مقابل المذهب المادي materialism .
 
 
105
(Stoicism) الرواقية: من أعظم المذاهب الأخلاقية في العالم القديم (لاسيما العالم الروماني). وأهم تعاليمها:
(1)             سعي المرء إلى السعادة داخل ذاته عن طريق المران على عدم الانفعال أو الاستقلال عن العالم الخارجي.
(2)      العيش ((وفقا للطبيعة))، وهو يعني إتباع العقل (بوصفة المبدأ الأعلى في الطبيعة البشرية) وإطاعة قانون ((اللوجوس)) أو العقل الكوني الشامل لكل شيء.
 وهكذا تصبح الحياة وفقا لهذين المبدأين أسمى واجب للإنسان.
 
 
106
(Subjective) الذاتي: ما يتعلق بالعمليات الذهنية للفرد، أو ينشأ عنها، في مقابل ما يوجد في البيئة الخارجية، وهو يقابل الموضوعي objective ، كما انه مرادف فضفاض للشخص (في المشاعر والقيم... إلخ) والاستنباطي(في المناهج والدراسات... إلخ).
 
 
 
 
107
(Subsistence) الدوام: يدل هذا اللفظ، كما يستخدم في الفلسفة الحديثة، على نوع الوجود الذي يتسم بأنه ليس ذهنيا ولا ماديا، والذي يفترض أنه صفة للماهيات والكليات والقضايا المنطقية، وكذلك القيم (بالنسبة إلى بعض المفكرين)، هذا الدوام يقابل ((الوجود الفعلي existence )) الذي تتصف به الأشياء العينية.
 
 
108
(Substance) الجوهر: الطبيعة أو الحية الأساسية التي تكمن من وراء خصائص أي شيء، ويستخدم هذا اللفظ عادة بالمعنى الشامل، ليدل على ما نتصوره موجودا في ذاته وبذاته؛ أي العلة الدائمة التي توجد من وراء الظواهر، وعلى ذلك فإن الجوهر هو ما تحل علية التغيرات، وإن لم يكن هو ذاته تغيرا أو تعديدا لأي شخص آخر.
 
 
109
(Summum Bonum) الخير الأسمي: هو الهدف النظري النهائي للسلوك البشري، وله في ذاته أعلى قيمة كامنة، كما انه يعد غاية كل القرارات والأفعال أو سببها، وهناك عدة صفات رشحت لشغل مكانة هذا المثل الأخلاقي الأعلى، منها السعادة واللذة والفضيلة وأداء الواجب وتحقيق الذات والقوة وغيرها.
 
 
110
(Supernaturalism) المذهب فوق الطبيعي: في الفلسفة، المذهب القائل بان الكون من خلق مصدر خارجي أو قوة تحكمه.. وهذه القوة عادة هي الله، الذي يعلو على خلقة، والذي هو صانع كل وجود، ومصدر كل قيمة، وهذا المذهب يقابل المذهب الطبيعي naturalism ، ولاسيما في موقفه الذي يقول فيه إن من الممكن تفسير وجود الكون وعملياته بالقوى الطبيعية وحدها.
 
 
111
(Syllogism) القياس: صورة من صور الاستدلال الاستنباطي، تتضمن قضيتين ( يطلق عليها اسم ((المقدمتين)) ) ترتبطان معا بحيث تلزم عنهما قضية ثالثة (النتيجة). والمثل التقليدي له:
-          كل إنسان فان
-          سقراط إنسان
-          إذن سقراط فن.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم الحوراني
وسام التميز
وسام التميز



الدولة : سوريا
عدد المساهمات : 242
نقاط : 494
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

مصطلحات متداولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات متداولة   مصطلحات متداولة Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 11:02 pm

112
(Synoptic) جامع: ما يقدم نظرة عامة إلى الكل، وجميع أجزائه، بحيث نتأمل الكل في مجموعه والأجزاء في علاقتها الضرورية بعضها ببعض، وبالكل.
 
 
113
(Teleological Argument) الحجة الغائية: من الأدلة ((العقلية)) على وجود الله، وهي تعرف أيضا بحجة القصد والتدبير Argument from design وتذهب إلى أن الكون في مجموعة يكشف عن مظاهر للخضوع لغايات، مما يدل بدورة على وجود قصد واع، أو عقل خلاق.. هذه الحجة التي كانت أثيرة لدى اللاهوتيين في القرنين التاسع عشر والعشرون، اختفت من مجال الفلسفة تقريبا؛ نتيجة لفكرة الانتقاء الطبيعي في نظرية التطور عند داروين.
 
 
114
(Teleology) الغائية: مذهب العلل الغائية، الذي يرى أن الكون تنظمه غايات ومقاصد، وعلى ذلك فمن الواجب تفسير الحوادث، لا على أساس سوابقها أي (العلل الفاعلية) وإنما على أساس نتائجها أي (العلل الغائية). ويدل هذا اللفظ، في استعماله الأكثر شيوعا، على الرأي القائل بأن لكل شيء يوجد أو يحدث غاية، وبالتالي إن من الواجب تفسيره في صلته للمستقبل، لا بالماضي، هذا المذهب يقابل مباشرة ((المذهب الآلي))، الذي يسعى إلى تفسير كل الظواهر على أساس الحوادث السابقة فحسب.
 
 
115
(Theism) مذهب الإلوهية ((المفارقة)): هو، بأوسع معانية، الاعتقاد بوجود إله أو آلهة، ومن هنا كان هو النقيض المنطقي للإلحاد Atheism الذي ينكر هذا الوجود. وهو بمعنى أدق، المذهب القائل بأن الله واحد، مشخص، لا متناه، يجمع بين العلو (في ماهيته) والحلول (في حضوره وفاعليته). وينطوي مفهوم هذا المذهب عادة على القول بالأزلية، والقدرة الشاملة، والعلم المحيط، والخير الأسمى، والحضور في كل مكان، كذلك كان هذا المفهوم يتضمن عادة فكرة الله بوصفه خالق الكون ومركزة الأخلاقي، فإذا أضفنا إلى هذه الخصائص، القدرة على سماع الدعاء والصلاة وإجابتهما، كان مفهوم الإلوهية هذا مرادفا للمعنى التقليدي لله في الإسلام والمسيحية، والمفهوم بمعناه هذا، مضاد لمذهب الإلوهية الطبيعية Deism ومذهب الإلوهية الشاملة Pantheism .
 
 
116
(Theology) اللاهوت: الدراسة المنظمة لله؛ من حيث وجوده وطبيعته وقدرته وقوانينه وعلاقته، خاصة بالإنسان والعالم، وتشتمل هذه الدراسة في كثير من الأحيان على تحليل لأسس معرفتنا بالله وحدودها، وفي هذه الحالة قد يكون التفكير النظري فيها أقرب إلى الطابع الفلسفي منه
إلى الطابع اللاهوتي بالمعنى الدقيق، وقد تكون هذه الدراسة نظرية بحته، لا تربطها صلة ضرورية بالدين، ولكن هذا أمر غير مألوف.
 
 
117
(Transcendent) العالي: ما يوجد وراء التجربة، وبالتالي فلا يمكن معرفته، وقد استخدم هذا اللفظ عند ((كانت)) بوجه خاص، وينطبق اللفظ عامه على جميع المذاهب الفكرية التي ترى أن هناك صورا ومبادئ أولية تنظم التجربة. ويستخدم اللفظ عي معنى أكثر تداولا بين الناس؛ ليدل على نفس ما يدل عليه المتعالي transcendental ، أي ما هو ((خارج عن هذا العالم)). وهو في اللاهوت يدل على المذهب القائل بأن الله خارج عن الطبيعة، ومن ثم فهو يقابل لفظ ((الحال immanent )).
 
 
118
(Tychism) مذهب الاتفاق: هو المذهب القائل بأن المصادفة أو الاتفاق له وجود موضوعي، ويقوم بدور فعال بالعملية الكونية، وبذلك لا تكون ((المصادفة)) مجرد اسم يعبر عن جهلنا بالأسباب، وإنما تكون وجودا فعليا.
 
 
119
(Utilitarianism) مذهب المنفعة: هو المذهب القائل بأن الغاية المثلى للسلوك البشري ينبغي أن تكون أعظم قدرا من الخير لأكبر عدد من الناس.. مع تعريف ((الخير)) على أساس اللذة أو السعادة، وتعد وجهة النظر هذه، التي كان أشهر من عبر عنها جيرمي بنتام وجيمس مل وابنه جون ستيورات مل، مذهبا في اللذة يتصف أساسا بأنه ذو طابع اجتماعي (في مقابل مذهب اللذة الأناني)، وهذا المذهب يقابل المذهب الحدسي intuitionism أو الشكلي formalism .
 
 
120
(Validity) الصحة أو الصواب: صفة لما يمكن استخلاصه بطريقة مشرعة من المقدمات بالاستدلال المنطقي. وعلى ذلك فالنتيجة الصحيحة أو الصائبة هي تلك التي يستدل عليها من مقدمات سابقة. ومن الواجب التمييز بين الصحة أو الصواب وبين الحقيقة (أو بتعبير أدق، الحقيقة المطابقة للواقع).
 
 
121
(Value) القيمة: هي بمعنى واسع ما يجعل أي شي جديرا بأن يمتلك أو يتحقق. وقد ثارت خلافات عديدة حول مصدر القيمة ومكانتها، وكذلك علاقتها بالسلوك البشري، مما جعل هذا اللفظ من أشد ألفاظ الفلسفة غموضا. ومع ذلك يبدو أن جميع المدارس تتفق على أن من الممكن تقسيم القيم إلى ((كامنة)) و((وسيلية))، وعلى أن أحكام القيم ينبغي أن تتميز عن أحكام الواقع ( مثلما يتميز الحكم ((هذا الكتاب جيد)) عن هذا الحكم ((هذا الكتاب فوق المنضدة)) . ) ولعل أعظم الخلافات هو ذلك الذي يتركز حول مسألة ما إذا كانت القيم موضوعية أو ذاتية، مطلقة أو نسبية.
 
 
 
122
(Vitalism) المذهب الحيوي: هو المذهب البيولوجي القائل بأن العمليات العضوية لا تقبل التفسير على أساس الفيزياء أو الكيمياء، بل لا يمكن تفسيرها إلا بافتراض كيان أو جوهر غير قابل للمعرفة، ولا مادي، يسمى بالجوهر شبه النفسي psychoid ، أو الكمال entelechy أو الدفعة الحيوية élan vital  أو ((المبدأ الحيوي)). واللفظ يقابل المذهب الآلي mechanism .
 
 
123
(weltanschauung (Waltansicht)) النظرة إلى العالم: رأي أو نظرة شاملة إلى العالم. وهو لفظ ألماني شاعري إلى حد ما، يدل إما على مذهب محدد في الفلسفة، وإما على موقف لا شعوري إلى حد ما، من الحياة والعالم-((كالنظرة الأفلاطونية إلى العالم))، أو ((نظرة العصر الوسيط إلى العالم )) مثلا.
 
 
124
(World) العالم: في الفلسفة، مجال للوجود أو للتجربة, وينطوي اللفظ عادة على القول بوجود كل موحد نسبيا، يشتمل على ذاته، كقولنا مثلا: ((عالم الطبيعة)) أو ((عالم الموسيقى)) أو ((عالم الأحلام))... إلخ. وينبغي عدم الخلط بين اللفظ وبين الدنيا أو الأرض-وهي الكوكب الذي نعيش فيه. وكثيرا ما يدل لفظ ((العالم)) على مجموع بيئتنا، أو حتى الكون كله منظورا إليه على أنه موضوع للتجربة.. ويتمثل هذا المعنى الأخير في عبارة: ((الإنسان يسعى إلى فهم عالمة)).
 
------------
[size=32]تحياتي للجميعمصطلحات متداولة Icon[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات متداولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات سياسية شاملة
» مصطلحات سياسية
» مصطلحات سياسية
»  مصطلحات سياسية
» مصطلحات سياسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الأولى علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1