منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:25 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي ماي 2024
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:19 am

» امتحان مادة علم الاجتماع السياسي ماي 2024م
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء مايو 15, 2024 9:33 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أكرم الحوراني
وسام التميز
وسام التميز



الدولة : سوريا
عدد المساهمات : 242
نقاط : 494
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Empty
مُساهمةموضوع: التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس   التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس Emptyالإثنين سبتمبر 30, 2013 10:40 am

التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس
الاثنين 30 سبتمبر  2013                                                                   الدكتور يوسف نواسة (*)
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس 1_285493138

 
 

إذا نظرنا في أحكام الحجّ نجد روح التّيسير سارية في كلّ تفاصيلها، من حيث أنّ الله سبحانه لم يُشرِّع فيها ما فيه مشقّة لا يُطيقها الإنسان، ومن حيث كثرة أقوال السّلف والأئمة في المسألة الواحدة، الشّيء الّذي يخفّف على الحاج.
 ذلك أنّه مهما اختار قولاً منها فهو مُتّبِع غير مبتدع، وله إمام سالف، وهذا ما يعنيه الإمام التابعي القاسم بن محمد بن أبي بكر الصّدّيق بقوله: ”لقد نفع الله باختلاف أصحاب النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في أعمالهم، لا يعمل العامل بعمل رجل منهم إلاّ رأى أنّه في سَعة”. وقوله: ”لقد أوسع الله على النّاس باختلاف أصحاب محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- أي ذلك أخذت به لم يكن في نفسك منه شيء”. وليزداد هذا وضوحًا ورسوخًا، سأستعرض أهم أحكام الحجّ مُبيّنًا وجه التّخفيف وسعة الخلاف فيها.
- الحجّ واجب مرّة واحدة في العمر، لكن وجوبه مشروط بالاستطاعة، فمَن لم يستطع الحجّ لأيّ مانع فلا إثم عليه، ولا يخفى ما في هذا من التّخفيف. ومَن لم يخرج اسمه في القرعة تسقط استطاعته ولو كان أغنى الأغنياء، فما يفعله بعض النّاس من اتّخاذ وسائل غير مشروعة تصل إلى دفع رشوة (شراء جواز الحجّ) بزعم الحِرص على الحجّ جهل ومعصية.
- الحجّ وجب على التّراخي عند كثير من العلماء، فمَن توفّرت له شروط الحجّ ولم يُبادر إليه وعزم على تأخيره لا يأثم عندهم، وهذا قول عند المالكية.
- النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لم يحجّ إلاّ مرّة واحدة كما هو معروف، فمَن حجّ مرة واحدة فقد أدّى الّذي عليه. أمّا تكراره فهو مستحبّ لكن في الظّروف الّتي نراها في الحجّ من زحام خانق منع كثيرين من أداء مناسكهم على الوجه المشروع الأولى عدم تكرار الحجّ إلاّ بعد سنوات، وقد حدّدها كثير من العلماء المعاصرين بخمس سنوات للحديث القدسي: ”إِنَّ اللهَ يَقُولُ: إِنَّ عَبْدًا أَصْحَحْتُ لَهُ بَدَنَهُ، وَأَوْسَعْتُ عَلَيْهِ فِي الرِّزْقِ، لَمْ يَغْدُ إِلَيَّ فِي كُلِّ أَرْبَعَةِ أَعْوَامٍ لَمَحْرُومٌ” رواه الطبراني وأبو يعلى. ولكن مع تزايد عدد المسلمين في العالم وحتّى تعطى الفُرصة لأكبر عدد منهم للقيام بالركن بدل قيام البعض بالمستحب بتكرارهم الحجّ، أرى أن تجعل المدّة عشر سنين، وأن تتّبع أنظمة صارمة لمراقبة ذلك.
- ممّا يتّصل بالنقطة السّابقة ويزيدها وجاهة ووضوحًا ما ذكره العلماء من تفضيل الصّدقات على الأقارب والمحتاجين على تكرار الحجّ، قال التابعي الجليل الحسن البصري: ”يقول أحدهم: أحجّ، أحجّ، قد حججت؛ صِلْ رحِمًا، نَفِّسْ عن مغبون، أحسن إلى جار”. ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية: ”وَالحجّ عَلَى الْوَجْهِ الْمَشْرُوعِ أَفْضَلُ مِنْ الصَّدَقَةِ الَّتِي لَيْسَتْ وَاجِبَةً. وَأَمَّا إنْ كَانَ لَهُ أَقَارِبُ مَحَاوِيجُ فَالصَّدَقَةُ عَلَيْهِمْ أَفْضَلُ”. ولا يقولن قائل: كيف تقولون هذا والأحاديث واردة باستحباب تكرار الحجّ؟، لأنّ هذا السؤال يرد لو قال هؤلاء العلماء بتحريم تكراره ومنعه البتة، لكنّهم لم يزيدوا على أن دعوا إلى تنظيم تكرار الحجّ وتقييده، مراعاة للزّحام الشّديد فلا شكّ أنّ أمكنة المناسك والمشاعر لمَن يؤدّي الفريضة وهي حجّه الأولى أولى، لأنّه أحقّ بها ممّن يكرّر الحجّ تطوّعًا، وهذا لا يعارض الأحاديث، لأنّها مطلقة لم تحدّد كيف يكون تكرار الحجّ.
- تخيير الحاج بين الأنساك الثلاثة في الحجّ: الإفراد ”ينوي الحجّ فقط”، والتّمتُّع ”ينوي العمرة فقط ثمّ يتحلّل كلية، ثمّ يحرم بالحجّ في وقت الحجّ”، والقِرَان ”ينوي الحجّ والعمرة متداخلين”، نوع من التّيسير، فمَن جاء باكرًا إلى المشاعر أحْرَم مُتَمَتِّعًا حتّى لا يشقّ عليه البَقاء مُحرمًا مدّة طويلة، ومَن جاء متأخّرًا أحرم مُفرِدًا أو قارنًا بحسب ظروفه.
- من التّيسير والرُّخَص المتعلّقة بالإحرام: يجوز للمُحرِم الاغتسال من غير استعمال مطيّب من عطر أو صابون، ويجوز له تغيير لباس إحرامه، ويجوز له استعمال حزام لعقد إزاره أو حفظ المفاتيح والوثائق والأموال، ومن التنطّع الّذي سبّبه الجهل امتناع بعض المُحرمين من لبس كلّ ما مرّ فيه خيط؛ لظنّهم أنّ المقصود بالمَخيط ما مرّ فيه خيط، وليس ذلك المقصود به، بل المقصود ما كان مُفصّلا من الثياب على حسب العضو ...
* أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التّيسير في الحجّ بين رُخَص الشّرع وتشديد النّاس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضيلة شكر النّاس
»  الصُّحبة الصّالحة في الحجّ
» هديُ النّبيّ الكريم في الحجّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: الملتقي الإسلامي :: قسم نفحات إيمانية-
انتقل الى:  
1