منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
الميقات المكاني للإحرامّ Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:25 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي ماي 2024
الميقات المكاني للإحرامّ Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:19 am

» امتحان مادة علم الاجتماع السياسي ماي 2024م
الميقات المكاني للإحرامّ Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء مايو 15, 2024 9:33 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
الميقات المكاني للإحرامّ Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
الميقات المكاني للإحرامّ Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
الميقات المكاني للإحرامّ Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
الميقات المكاني للإحرامّ Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
الميقات المكاني للإحرامّ Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
الميقات المكاني للإحرامّ Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
الميقات المكاني للإحرامّ Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 الميقات المكاني للإحرامّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أكرم الحوراني
وسام التميز
وسام التميز



الدولة : سوريا
عدد المساهمات : 242
نقاط : 494
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

الميقات المكاني للإحرامّ Empty
مُساهمةموضوع: الميقات المكاني للإحرامّ   الميقات المكاني للإحرامّ Emptyالسبت سبتمبر 28, 2013 2:56 am

الميقات المكاني للإحرامّ
مناسك الحجَّاج
الشيخ العربي زين الدين نشر في الخبر يوم 27 - 09 - 2013

مكان الإحرام، وهو ما يُسمّى بالميقات المكاني للحجّ أو العمرة، يختلف باختلاف الجهات الّتي يوجد فيها مَن يريد الإحرام، ولا يخرج عن الحالات الآتية:
^ ذو الحُلَيْفَة [أبيار عليّ]: وهذا هو مكان الإحرام لمَن كان قادِمًا إلى مكة المكرّمة، من جهة المدينة المنوّرة، وهو المكان الّذي أهلَّ منه النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم وأصحابه في حجّة الوداع.
^ الجُحْفَة: تقع بين مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة إلى الشّمال الغربي من مكة، وهي لمَن قدم من مصر والمغرب والشام وإفريقيا وأوروبا الغربية، ومَن قدم من المدينة يحرُم من رَابِغ، لأنّها من أعمال الجُحفَة، ومتّصلة بها، وعليه يكون الإحرام منها إحرامًا من أوّل الميقات وليس قبله.
^ يَلَمْلَم: لأهل اليمن والهند وأندونيسيا وبلاد جنوب شرق آسيا، وتقع جنوب مكّة.
^ قَرْنُ المَنازل: شمال شرقي مكّة، لأهل النجد ومَن كان في جهتها.
^ ذَاتُ عِرْق: شمال شرقي مكّة، وهي لأهل العراق وإيران والبلاد الشرقية.
^ مَن كان مسكنه بين هذه الأماكن وبين مكّة خارج حدود الحرم فإنّه يحرُم من بيته أو من أقرب مسجد له.
^ مَن كان مقيمًا في مكّة، أو حولها داخل الحرم، مثل مِنى ومُزدلفة، يندب له الإحرام من المسجد الحرام إذا كان يريد الإحرام بالحجّ مُفردًا، فإن كان يريد الإحرام بالحجّ وبالعمرة معًا [قَارِنًا] أو بالعمرة وحدها فيجب عليه أن يخرج خارج حدود الحرم، مثل التّنعيم [مسجد عائشة] أو الجُعرانة، ليحرم منه ليكون قد جمع في إحرامه للعمرة بين الحلّ والحرم، لأنّ كلّ إحرام لا بدّ له من الجمع بين الحلّ والحرم، وإحرامه بالحجّ يتمّ له فيه الجمع بين الحلّ والحرم في عرفة، لأنّ عرفة في الحلّ.
^ وكلّ مَن مَرّ بميقات من المواقيت المتقدّمة، أو مرَّ مُحاذيًا له، ببرّ أو بحر أو جو وجب عليه أن يحرم منه، ولو لم يكن من أهل ذلك الميقات، إلاّ أهل المغرب ومصر ومَن في جهتهم.
تجاوز الميقات من غير إحرام
يحرم تجاوز الميقات المكاني من غير إحرام على كلّ مكلّف مخاطب بالحجّ قاصد مكّة لأحد النُّسُكين.
*عضو المجلس العلمي لمدينة الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الميقات المكاني للإحرامّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: الملتقي الإسلامي :: قسم نفحات إيمانية-
انتقل الى:  
1