منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
مقاربة ايتمو-معرفية Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
مقاربة ايتمو-معرفية Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 27, 2023 1:33 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
مقاربة ايتمو-معرفية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
مقاربة ايتمو-معرفية Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
مقاربة ايتمو-معرفية Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
مقاربة ايتمو-معرفية Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
مقاربة ايتمو-معرفية Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
مقاربة ايتمو-معرفية Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
مقاربة ايتمو-معرفية Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
مقاربة ايتمو-معرفية Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 مقاربة ايتمو-معرفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزيزة بايزيد
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ الميلاد : 09/05/1991
العمر : 32
عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

مقاربة ايتمو-معرفية Empty
مُساهمةموضوع: مقاربة ايتمو-معرفية   مقاربة ايتمو-معرفية Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 1:49 am

الأمن الإنساني: مقاربة ايتمو-معرفية

نقلا عن موقع الأستاذ برقوق:



د.أمحند برقوق،
قسم العلوم السياسية و العلاقات الدولية (جامعة الجزائر)

من بين الإفرازات النظرية للعولمة القيمية هو توسيع المجال النقدي ليشمل الدراسات الأمنية أيضا و ذلك من خلال إدراج عددا من المتغيرات التي عدلت من مركزية الدولة و منطقها. كما حولت أيضا مركزية التهديدات و المخاطر من الطبيعة الصلبة ( العسكرية و الاقتصادية ) إلى اللينة (بيئية، ثقافية، عرقية، لغوية ...الخ ) مع الإقرار أيضا بتنامي دور الفواعل غير الدولية في حركيات اللاأمن و هذا ما أدى إلى توسيع مجال و منطق الأمن ليشمل النظام الدولي، الدول ... المجتمعات و الإنسان الذي أصبح وحدة أساسية في منظور الأمن الإنساني .

سوف تحاول هذه الورقة التطرق لماهية الأمن الإنساني و أبعاده و حركياته.

*الأمن الإنساني: مقاربة اتيمولوجية:

يشكل الأمن الإنساني مقاربة جديدة لكيفية تحقيق الإحساس بالطمأنينة ليس باستخدام منطق الإدارة العقلانية للتسلح أو حركيات الاستقرار أو تفعيل منطق اللاحرب، بل عن طريق تحقيق معادلة صعبة بين الاعتراف بالحقوق و تمكين الإنسان منها ( في النصوص الدولية أو الجهوية أو الوطنية) و الانتفاع الفعلي بها. فالأمن الإنساني قائم بالأساس على فلسفة ديناميكية لحقوق الإنسان، بربطها بمفاهيم كينونة الإنسان و كرامة الإنسان و حق الأجيال في البقاء في عالم أمن و ايكولوجي و صحي (حقوق الجيلنة و الأمن المستدام ).

ارتبط مفهوم الأمن الإنساني بالتقرير الثاني حول التنمية الإنسانية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية (PNUD/UNDP) (سنة 1994 و الذي حرره كل من الباكستاني محبوب الحق و الهندي و الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد 1998 Amartiya Sen باستخدام ترابط عضوي بين مصفوفة قيمية normative matr ix تحمل علدة متغيرات معقدة ومنها :

1- بناء منطق عالمي متكامل و نفعي لحقوق الإنسان بشكل يؤسس لحركيات وظيفية ترفع من احتمالات انتفاع على المستويات الفردية و الجماعية من الحقوق و الحاجات الإنسانية
2- بناء منطق سياسي يقوم على ديمقراطية مشاركاتية تحقق للإنسان حرية المبادرة السياسية الحزبية /المدنية و الانتخابية القادرة على خلق نظام جودة سياسية تلغي شروط التعسف و التجاوز و الفساد و القهر. كما انه بامكان هذه الحركيات البنائية السياسية من توفير الضمانات الدستورية و القانونية و السياسية لحكم ديمقراطي يتميز بالرشادة ، الحكمانية، الحنكة، العقلانية و خاصة الفعالية في الاستجابة الايجابية لأكبر قدر من المطالب و الحاجات بأسرع وقت واقل تكلفة .
3- بناء منطق اقتصادي يؤمن حقوق المبادرة الإنتاجية و الاستثمارية للجميع من اجل تفعيل حق الملكية الشخصية المنتجة في النهاية لفرص العمل و الاسترزاق الضرورية لتمكين الإنسان من حقوق الكينونة (الحياة ) و الكرامة ( العيش باستقلالية ذاتية دون الحاجة للتضامن ولا للإستدانة ...). فبإمكان هذه الحقوق أن تؤسس لفلسفة جديدة للتنمية الاقتصادية قوامها الإنسان و هدفها ازدهار الدولة ورفاه المجتمع.
4- بناء منطق لدولة الحق و القانون
5- بناء فلسفة لتنمية سياسية توازن بين حاجات الهوية الذاتية (الأقليات ) و الولاء المطلق للوطن
6- تفعيل حرية التفكير و التعبير و المعتقد
7- بناء منطق حكم قائم على الشفافية و الأمانه
8- بناء منطق تنموي قائم على مفاهيم الجيلنة و الاستدامة
9- الحفاظ المستديم على البيئة من مخاطر التلوث و الكوارث البيئية
10- عقلنة وترشيد الحكم العالمي باسم الذكاء المشترك human co-intelligence و التضامن المشترك co-solidarity بشكل ينتج قواعد إلتزام دولي لمنع اللجوء للحرب و الاحتواء ألاستباقي للازمات.

و بالنظر لهذه المصفوفة المركبة، يمكن القول بأن مقاربة الأمن الإنساني تتقاطع في منطلقاتها مع أمن الدولة و الأمن الدولي ... فهي تركز على الإنسان و حاجاته و لكن بالأخذ بعين الاعتبار بيئاته المركبة الدولتية/ الجهوية / الدولية و كذلك طبيعةالإيديولوجية السياسية و طبيعة الظروف الاقتصادية و الثقافية و و الدينية و الحقوقيةو القانونية و الدستورية ....و الإنساني .

فمفهوم الأمن الإنساني بالتالي، هو تصور شمولي و نقدي للمقاربة الواقعية و التي فتحت المجال لنقاشات كبيرة حول مدى "نجاعة الأمن الإنساني " كمقاربة في الدراسات الإستراتيجية خاصة بالنظر لتسييسها أكثر من التنطير لها .... فهي مقاربة دول و خيارات وطنية و دولية أكثر من أن تكون فكرة موضوعية مجردة (نظرية ) .

• الأمن الإنساني: دراسة في الإبعاد المضامنية

حدد برنامج الأمم المتحدة للتنمية خارطة مضامنية حول المحتوى البعدي dimensional substance للأمن الإنساني في سبعة أبعاد حركية متكاملة و غير مرتبة و هي:

1- الأمن البيئي و يقصد به خلق السياسات و الآليات و القوانين التي تدرج في منطقها التسيري العقلاني ضرورة حماية البيئة من التلوث كشرط أساسي لاستمرار الحياة
2- الأمن الصحي و يقصد به تمكين الإنسان من العيش في بيئة تؤمنه من الأمراض كما توفر له أيضا الحق في التداوي و في الاستشفاء و في الوقاية منها
3- الأمن الغذائي و الذي يستدعي توفير الغذاء الصحي الكافي و باستمرار بشكل يحقق توازن في نمو الإنسان و في بقائه في صحة جيدة ... مع توافر الجهود الدولية من اجل منع وقوع كوارث المجاعة و سوء التغذية. كما يجب على الدولة أيضا توفير أمنها الغذائي.
4- الأمن الفردي و الخاص بتمكين الإنسان من تحقيق خصوصياته العقدية و اللغوية و الثقافية. و كذلك تمكين الفرد من تكوين عائلة وتحقيق الطموح في ظل نظام مجتمعي قائم على التساوي في الفرص و العدالة في التوزيع.
5- الأمن الثقافي و التي يقتضي التمكين الفعلي للأقليات من حقوقها الثقافية دونما استثناء باسم أمن الدولة أو ضرورات التجانس المجتمعي
6- الأمن المجتمعي الذي يعني خلق توازن فعلي بين الخصوصية (الثقافية/ الدينية اللغوية/ العرقية ) و ضرورة بناء منطق الاندماج القومي للمواطنين في بناء مجتمع تعددي و عادل
7- الأمن االسياسي و الذي يعني تمكين المواطنين من حقوقهم المدنية و السياسة في ظل نظام ديمقراطي مشاركاتي.

بالنظر لهذه الأبعاد الكلية يمكن القول أن الأمن الإنساني معرفيا و مضامنيا و جينيالوجيا هو تعبير فعلي عن رغبة عالمية لتدارك الأخطار و التهديدات التي رسمت لمستقبل نظام عالمي عماده الكوارث الإنسانية من: كوارث بيئية، كوارث صحية مع تنامي الحروب الداخلية ذات الطبيعة العرقية أو الدينية (و الهوياتية عموما ) و في تنامي الفقر و الجهل و العنف (المادي و غير المادي ) .... و هذا ما من شأنه تهديد أمن و سلامة الدول و المجتمعات و العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقاربة ايتمو-معرفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الثالثة علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1