منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المحاضرة الثالثة لمادة تاريخ الفكر السياسي
المدرسة السلوكية Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء أكتوبر 09, 2024 8:21 am

» المحاضرة الثانية لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
المدرسة السلوكية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:37 pm

» المحاضرة الأولى لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
المدرسة السلوكية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:29 pm

» برنامج محاضرات الفكر السياسي 1
المدرسة السلوكية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:24 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
المدرسة السلوكية Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:25 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي ماي 2024
المدرسة السلوكية Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:19 am

» امتحان مادة علم الاجتماع السياسي ماي 2024م
المدرسة السلوكية Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء مايو 15, 2024 9:33 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
المدرسة السلوكية Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
المدرسة السلوكية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
المدرسة السلوكية Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 المدرسة السلوكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

المدرسة السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة السلوكية   المدرسة السلوكية Emptyالسبت فبراير 23, 2013 1:52 am

المدرسة السلوكية
ترجع جذور السلوكية Behaviorisme إلى عالم النفس الأمريكي واطسن, في أبحاثه التي استندت على تجارب بافلوف فيما يخص نظرية المنبه والاستجابة الشرطية, امتدت هذه النظرية لمختلف مجالات الدراسات الاجتماعية, ومنها العلوم السياسة التي شكل فيها الاتجاه السلوكي ثورة منهجية, تعد من بين النقلات النوعية التي شهدها الحقل, بحيث هيمنت وحدات تحليلها على قطاع كبير من الدراسات السياسية خاصة بعد الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويمكن الرجوع بالاتجاه السلوكي إلى بداية القرن العشرين, كمحطة لأولى الإرهاصات التي قعدت له, فنجد Bentley حول " عملية الحكم" government process of 1908, والذي نأى به عن كل تناول مؤسساتي وصفي تقليدي, كما نجد كتاب " الطبيعة البشرية في السياسة" والذي اعتمد المدخل النفسي في تفسير السلوك السياسي. كما لا يخفى ذلك التأثير الواضح لأحد كبار المفكرين الألمان ماكس فيبر- وأثره الواضح على تفتق هذا الاتجاه في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة لما نستعرض مؤلفاته كالأخلاق البروتستانية وانتشار الرأسمالية في 1905, ومؤلف le Savant et le politique .
لقد كان للمجهود الرائد الذي قام به شارل ميريام C.Merriam في ثلاثينات القرن العشرين, الأثر البين في رسم الخطوط العريضة للمدرسة السلوكية, ويبدو إنشاء قسم للعلوم السياسية في شيكاغو وتجميع مفكرين حوله كمرحلة انطلاق حقيقية لهذا الاتجاه في الولايات المتحدة.
I تعريف السلوكية:
1- " اتجاه علمي في دراسة السلوك البشري, وتعتمد هذه النظرية بشكل كبير على علم النفس الاجتماعي والسياسي وغيرها من العلوم السلوكية ... إن الحركة السلوكية في جوهرها تحاول البحث عن تعميمات مترابطة أو ما يشبه القوانين التي تحكم الظواهر الدولية والتعبير عن أنماط متكررة الوقوع, ويفترض ثباتها من حيث الزمان والمكان" .
2- تنظر السلوكية للحياة السياسية على أنها جماعات قوى تتبنى السلوك التعاوني فيما بينها أو السلوك الصراعي, وبالتالي تحليل أنماط السلوك يبدأ بالملاحظة, ثم صياغة الفروض المتضمنة لعلاقات ارتباطيه بين متغيرات مستقلة وأخرى تابعة, تكون قابلة للقياس الكمي والتحكم والضبط التجريبي, والبيانات المتحصل عليها يمكن إخضاعها للتحليل الكمي بطريقة تجعل نتائج البحث السلوكي قابلة للتعميم.
II- وحدات التحليل السلوكي:
1- السلوك كأداة تحليلية:
يرمي الاتجاه السلوكي في علم السياسة إلى رصد تحليل سلوك ومواقف صناع القرار بخلفية علم النفس الاجتماعي, وتتضمن مفردة السلوك بالنسبة للنظرية السلوكية الرغبات والأهداف والمعتقدات الشخصية وتقوم هذه الأداة على ركنين أصليين:
أ‌- الإنسان مركز الكون, وهو سبب الأحداث
ب‌- تماثل السلوك الإنساني, وفق أنماط محددة تأخذ شكل نسق المؤثر في الحياة الاجتماعية, داخل المجتمعات نفسها, أو بين هذه المجتمعات.
وقد عبر ايستون بوضوح عن مفهوم السلوك كحجر الزاوية في التحليل السياسي من خلال:
أ‌- التوسع في دراسة تأثير النشاطات الاجتماعية ( الاقتصادية, الثقافية...) على النشاط السياسي، بمعنى أن هذا الأخير يجب وضعه في إطار السلوك الإنساني لتوفير الفهم السليم والدقيق, من منظور أن الإنسان بزواياه المتعددة هو محرك الظواهر.
ب‌- الانتظام في النشاط الإنساني "Regularity ", وهذه المسلمة تتجاوز فكرة التحليل إلى التنبؤ, على سبيل المثال: المكانة الاجتماعية, واتجاهات التصويت, ظاهرة أخرى: الخلفية العرقية ونسبة المشاركة السياسية.
ج- يمثل الفرد والجماعة معا مفردات التحليل السياسي, والرجوع إلى الجوهر الإنساني, يجعل من الجماعة كمحصلة لنشاطات أعضائها.
د- العلم البحث " pure science "بمعنى الكشف عن الحقيقة لذاتها, بمعنى تبني النزعة العلموية scientisme فالكشف عن السببية هدف نهائي, وليس الغرض هو وضع إطار مسبق للبحوث يدخلنا في الإيديولوجيا, فالكشف عن " القوانين السياسية" هي محطة ضرورية لاستغلالها فيما بعد.
2- تبني المناهج الكمية: يشدد هذا الاتجاه على ضرورة اعتماد المداخل الكمية الإحصائية, والصيغ الرياضية, وعمليات النمدجةmodélisation, والأشكال schématisationكأدوات مساعدة على التحليل والتفسير, من حيث أنها توفر مصادر لمعطيات تتحلى بالدقة والموضوعية, ويبدو جليا تأثر هذا الاتجاه بالحقول المعرفية الأخرى ا, والتي تعتقد بأن التمسح بالنماذج الرياضية مكسب للدقة والوضوح.
يرى أستون في كتابه " a frame work political analysis " أن السلوكيين ينطلقون في تحليلهم للظواهر السياسية من السلوك الفعلي القابل للملاحظة, ثم تتم صياغة الفروض العلمية المتضمنة للعلاقة بين متغيرين أو أكثر, بشكل يسهل قياسها كميا. ومن تم الوصول إلى تعميمات بشأن العلاقات الارتباطية بين المتغيرات مع افتراض أن النتائج التي يخلص إليها باحث معين لا بد أن يصل إليها باحث آخر, إذا استخدم نفس الإجراءات, ونفس البيانات, وهذا ما يعبر عنه بالتحقق vérification , فالمعرفة العلمية هي تلك المعرفة المكونة من فروض خاضعة للاختبارات التجريبية, بحيث أن العلم لا يعترف بالمسلمات.
3-مفردات التحليل السلوكي:
أ- الغريزة: كانت الفكرة الأساس هي بحث العلاقة بين الغريزة البشرية وبعض السلوكيات البشرية كالميل للسلم أو الحرب, هذا ما ترك بعض الباحثين كمشيل سوليفان يقول بأن الطبيعة العدوانية الموجودة في الإنسان هي سبب الصراعات.
ب- هناك علاقة خاصة بين الصور والسلوك, وتبدو العلاقات الأمريكية السوفيتية إبان الحرب الباردة كمثال نموذجي, بحيث أن كل طرف صور الآخر بصورة المعتدي, مستغل لشعبه, لا يملك النظام سندا جماهيريا في الداخل, بل هو متسلط, ويتبنى سياسة خارجية غير رشيدة .
ج- نظام القيم: ينظر إلى القيم كمدخل أساسي مفسر للسلوك السياسي, ولا غرابة أن مواضيع الدين, الثقافة السياسية, التنشئة السياسية, المصالح, القوة... هي مفاهيم مستجدة بفعل الاعتماد والتوظيف غير المسبوق من طرف أنصار المدرسة, فنظام القيم السائد داخل كل دولة هو المسؤول عن تباين المواقف على الصعيد الدولي.
د- التناسق: بمعنى وجود تماثلات تقود إلى التعميم والتوقع.
هـ- الترتيب المنهجي: ربط البحث بالنظرية.
ز- التحقق والتثبت: بإبداع أدوات منهجية ومعرفية لفحص الفروض.
ح- دور الشخصية: دراسة السمات القيادية...
ط- الاندماج: الاستفادة من نتائج الحقول المعرفية الأحرى، ضمن رؤية أنسنة المعرفة.
ملاحظة: العالم السلوكي يتعامل مع القيم كموضوع يدرسه في سلوكيات الغير، وهو متجرد من أي نزعة قيمية ذاتية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرسة السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظرية السلوكية
» النظرية السلوكية و تطبيقاتها
» السلوك السياسي والمفاهيم السلوكية
» المدرسة والتربية البيئية
» المدرسة الواقعية التقليدية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الأولى علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1