منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية
داويت إيزنهاور Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 01, 2021 12:49 pm

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة التكنولوجيا والأمن
داويت إيزنهاور Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 10:36 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ العلاقات الدولية
داويت إيزنهاور Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 1:01 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ الفكر السياسي 2021
داويت إيزنهاور Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء مارس 23, 2021 10:19 am

» الروابط المباشرة الخاصة بالبطاقة الذهبية
داويت إيزنهاور Emptyمن طرف ndwa الثلاثاء مارس 02, 2021 10:27 am

» طريقة تحميل مقالات jstor والمواقع المحجوبة
داويت إيزنهاور Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء فبراير 23, 2021 5:07 pm

» تواريخ مسابقات دكتوراه علوم سياسية 2021
داويت إيزنهاور Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 26, 2021 9:59 pm

» منهجية البحث العلمي: تلخيص عملي
داويت إيزنهاور Emptyمن طرف salim 1979 الأحد يناير 24, 2021 5:01 pm

» أعداد مجلة المعرفة 1962-2016
داويت إيزنهاور Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 22, 2021 6:34 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
داويت إيزنهاور Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 داويت إيزنهاور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 42
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5259
نقاط : 100012103
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

داويت إيزنهاور Empty
مُساهمةموضوع: داويت إيزنهاور   داويت إيزنهاور Emptyالسبت فبراير 16, 2013 6:31 pm

في الثامن والعشرين من مارس 1969، ودعت الولايات المتحدة واحدا من أهم رؤسائها في القرن العشرين وهو دوايت أيزنهاور، أو «آيك» كما كان يدلل. وهو رئيس من فصيلة الحزب الجمهوري وحكم أميركا خلال الفترة من عام 1953 الى 1961.

بلغ سدة الحكم خلفا للرئيس هاري ترومان، بفوز كاسح في انتخابات عام 52 . وكان الناخب وقتها يحمل أشهر لافتة تقول: (أحب ايك). فقد اكتسب شعبيته من تاريخه العسكري ، واختاره الأميركيون باعتباره بطلا جلب انتصار الحلفاء على النازية. اذ كان رئيس اركان قوات التحالف خلال الحرب العالمية الثانية، ولعب دوراً بارزاً في تحرير فرنسا واجتياح الأراضي الألمانية. كما أنه أول قائد لقوات حلف شمال الأطلسي »الناتو« في عام 1949.

استهل أيزنهاور حكمه بالعمل على إنهاء الحرب الكورية (يوليو 1953). وبالنسبة للشرق الأوسط، فقد أمر عام 1954 بإصدار كتيب عن السياسة الأميركية تجاه إسرائيل. جاء فيه أن »إسرائيل ولدت بعد الحرب العالمية الثانية وقامت لتعيش مع غيرها من الدول التي اقترنت مصالح الولايات المتحدة بقيامها«. ورغم ما قيل عن أيزنهاور عن أنه حرص على تخفيف حدة التوتر والمحافظة على السلام العالمي، الا أن اسمه ارتبط بما عرف بسياسة «ملء الفراغ» في الشرق الأوسط، او ما سمي بـ « مبدأ أيزنهاور».

وقد أعلنه في الخامس من يناير 1957 في رسالة للكونغرس ركز فيها على أهمية سد الفراغ الذي نتج في المنطقة بعد انسحاب بريطانيا منها. وحدد الاستراتيجية الأميركية في الشرق الأوسط لمرحلة ما بعد حرب السويس تحت ذريعة احتواء التمدد السوفييتي باتجاه المنطقة. ومطالب أيزنهاور من الكونغرس لتنفيذ هذه السياسة هي:

- تفويض الرئيس سلطة استخدام القوة العسكرية في الحالات التي يراها ضرورية لضمان السلامة الإقليمية، وحماية أي دولة، أو مجموعة من الدول في الشرق الأوسط، إذا ما طلبت مثل المقاومة على أي اعتداء عسكري سافر تتعرض له من قبل أي مصدر تسيطر عليه الشيوعية الدولية.

- تفويض الحكومة الأميركية في وضع برامج المساعدة العسكرية لأي دولة أو مجموعة من دول المنطقة إذا ما أبدت استعدادها لذلك، وكذلك تفويضها في تقديم العون الاقتصادي.

مبدأ أيزنهاور، لاقى معارضة العديد من الدول العربية وعلى رأسها مصر وسوريا، حيث رأت أنه سيؤدي إلى تقسيم الدول العربية إلى فريقين متضاربين : أحدهما مؤيد للاتحاد السوفييتي والآخر خاضع للهيمنة الغربية. وندد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بهذا المبدأ ووصفه بأنه يرمي إلى قمع النضال في المنطقة وربط المنطقة بسياسة واشنطن. ويمكن القول إنه قبل الإعلان عن سياسة ملء الفراغ وبالتحديد خلال العدوان الثلاثي على مصر، كان موقف أيزنهاور غير عدائي تجاه مصر . ويقول «بيتر إل هان» أستاذ التاريخ بجامعة ولاية أوهايو إن أيزنهاور عالج أزمة السويس على أساس ثلاث فرضيات أساسية ومتداخلة:

أولاً- مع أنه تعاطف مع رغبة بريطانيا وفرنسا في استعادة شركة القناة، فإنه لم يعارض حق مصر في السيطرة على الشركة، شريطة أن تدفع تعويضا كافياً كما يقتضي القانون الدولي. وبذلك كان أيزنهاور يسعى إلى تسوية نزاع القناة بالطرق الدبلوماسية قبل أن يستغل الاتحاد السوفييتي الوضع لتحقيق مكاسب سياسية. وكلّف وزير خارجيته جون فوستر دالاس بنزع فتيل الأزمة بشروط مقبولة لبريطانيا وفرنسا عن طريق البيانات العلنية والمفاوضات ومؤتمرين دوليين في لندن وتأسيس مؤسسة لمستخدمي قناة السويس، ومداولات في الأمم المتحدة. إلا أن هذه الجهود باءت بالفشل بحلول أواخر أكتوبر، واستمرت الاستعدادات الأنجلو - فرنسية للحرب.

ثانياً- سعى أيزنهاور لتجنب استعداء القوميين العرب وضم رجال دولة عرب في مساعيه الدبلوماسية لإنهاء الأزمة. ونتج رفضه تأييد استخدام القوة الأنجلو - فرنسية ضد مصر جزئيا عن إدراكه بأن استيلاء عبد الناصر على القناة حظي بشعبية واسعة لدى الشعب المصري والشعوب العربية الأخرى. بل إن تصاعد شعبية عبد الناصر في الدول العربية أضعفت جهود أيزنهاور لتسوية أزمة القناة بالاشتراك مع الزعماء العرب. ورفض السعوديون والعراقيون الاقتراحات الأميركية بانتقاد إجراء عبد الناصر أو تحدي هيبته.

ثالثاً- سعى أيزنهاور إلى عزل إسرائيل عن نزاع القناة خشية أن يؤدي النزاعان الإسرائيلي - المصري و الأنجلو فرنسي- المصري المتفجران إلى إشعال الشرق الأوسط. لذا حرم وزير دالاس إسرائيل من أي صوت في المؤتمرات التي عقدت لتسوية الأزمة ومنع مناقشة مظالم إسرائيل حول السياسة المصرية خلال مداولات الأمم المتحدة. وشعر أيزنهاور بازدياد حدة موقف إسرائيل المشاكس نحو مصر في شهري أغسطس وسبتمبر (1956 ) وقام بترتيب إمدادات محدودة من الأسلحة لإسرائيل من الولايات المتحدة وفرنسا وكندا أملا في الحد من إحساس إسرائيل بعدم الأمن وبالتالي تجنب نشوب حرب مصرية - إسرائيلية.

وبوجه عام، يقال إن أيزنهاور قبل مغادرته منصبه في يناير1961، حث خليفته ( جون كيندي) على ضرورة الاحتفاظ بقوة عسكرية ملائمة، وفي الوقت نفسه، حذر من أن النفقات العسكرية الضخمة المستمرة لأمد طويل يمكنها أن تولد أخطاراً للمجتمع الأميركي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 42
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5259
نقاط : 100012103
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

داويت إيزنهاور Empty
مُساهمةموضوع: رد: داويت إيزنهاور   داويت إيزنهاور Emptyالسبت فبراير 16, 2013 6:38 pm

آيزنهاور، دوايت ديفيد (1890 - 1969م). الرئيس الرابع والثلاثون للولايات المتحدة (1953 - 1961م). ولد في دينيسون بولاية تكساس. وتخرج في الأكاديمية العسكرية في ويست بوينت، نيويورك عام 1915م. وتخرج عام 1926م بمرتبة الشرف الأولى في مدرسة القيادة والأركان العامة التابعة للجيش الأمريكي في فورت ليفينويرث، بولاية كنساس. وبعد سبع سنوات من ذلك أصبح مساعدًا لرئيس هيئة الأركان، في ذلك الوقت، الجنرال دوجلاس ماك آرثر، ثم رُقي إلى رتبة عميد عام 1941م. وبعد دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية التحق إيزنهاور بفرقة خطة الحرب في واشنطن.
بعد ترقيته مرة أخرى أصبح قائدًا عامًا للقوات الأمريكية في أوروبا. وفي يوليو من عام 1942م تمت ترقيته إلى رتبة فريق. وقام بصفته قائدًا لقوات الحلفاء بالتخطيط لاجتياح شمالي إفريقيا، وبعد ترقيته مرة أخرى إلى رتبة جنرال بأربعة أنجم (وهي أعلى مرتبة آنذاك) قام آيزنهاور بالتخطيط لاجتياح إيطاليا عام 1943م. وفي ديسمبر عام 1945م حل محل الجنرال جورج مارشال رئيسـًا لهيئة أركان الجيش. وفي عام 1948م تقاعد مؤقتًا عن الخدمة الفعلية، ولكنه شغل عام 1950م وظيفة القائد الأعلى للقوات الأوروبية لحلف شمال الأطلسي (الناتو).
دخل آيزنهاور معترك السياسة بسبب الخلافات التي نشبت داخل الحزب الجمهوري حول اشتراك الولايات المتحدة في الحرب الكورية. وفي الانتخابات العامة التي جرت عام 1952م ألحق آيزنهاور وريتشارد نيكسون الهزيمة بالديمقراطيين.
خلال ولايته الأولى سعى آيزنهاور إلى خفض الإنفاق الحكومي، وتم تنظيم القوات المسلحة بتقليل عدد القوات التقليدية وزيادة الأسلحة النووية. كما شهدت إدارته الأولى نهاية حقبة في التاريخ الأمريكي هي حقبة جوزيف ريموند مكارثي التي تميزت بالحملة على الشيوعيين.
وفي السياسة الخارجية أكد آيزنهاور على التعاون الوثيق مع حلفاء الولايات المتحدة. وفي عام 1953م زار كوريا للمساعدة في إنهاء الحرب، لكنه فشل في إحراز نتائج سريعة.
رفض آيزنهاور عدة دعوات لاستعمال الأسلحة النووية لحل الأزمات الدولية. ودخل عام 1956م مع نيكسون في الحملة ضد الديمقراطيين، حيث أعيد مع نيكسون إلى الحكم مرة أخرى.
خلال ولايته الثانية كان آيزنهاور يفضل نهاية مدروسة ومنظمة للتفرقة العنصرية ضد الملونين الأمريكيين. كما أنه أجاز الإنفاق الحكومي للحاق بالسوفييت في مجال تقنية الفضاء. وفي عام 1957م اقترح سياسة وافق عليها الكونجرس عرفت بـ مبدأ آيزنهاور منحت بموجبه مساعدات عسكرية ومالية لكل دولة شرق أوسطية تحاول الانعتاق من ربقة الأنظمة الشيوعية.
ترك آيزنهاور الحكم في يناير عام 1961م وتلاه جون ف. كنيدي من الحزب الديمقراطي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
داويت إيزنهاور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: قسم خاص بشخصيات الفكر السياسي :: شخصيات سياسية من العصور الحديثة-
انتقل الى:  
1