منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المحاضرة الثالثة لمادة تاريخ الفكر السياسي
حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء أكتوبر 09, 2024 8:21 am

» المحاضرة الثانية لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:37 pm

» المحاضرة الأولى لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:29 pm

» برنامج محاضرات الفكر السياسي 1
حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:24 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:25 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي ماي 2024
حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:19 am

» امتحان مادة علم الاجتماع السياسي ماي 2024م
حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء مايو 15, 2024 9:33 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
حضارة المايا: الفن والأساطير Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 حضارة المايا: الفن والأساطير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

حضارة المايا: الفن والأساطير Empty
مُساهمةموضوع: حضارة المايا: الفن والأساطير   حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyالأحد يناير 06, 2013 9:47 pm

حضارة المايا Maya civilization Civilisation maya
المايا Maya، هي إحدى أهم الحضارات الميزوأمريكية [ر] Mesoamerica (في أمريكا الوسطى)، التي ازدهرت بين القرنين الثالث والتاسع الميلاديين في منطقة الغابات المدارية في منخفضات بيتن Peten في شمالي غواتيمالا. ولهذه التسمية دلالة جغرافية أيضاً، وهي تضم منطقة المايا المنخفضة lowland Maya ومنطقة المايا المرتفعة highland Maya. ظُن في البداية أن المايا تعود في أصولها إلى حضارة أولمك Olmec التي سبقتها، إلا أن المكتشفات الحديثة أظهرت أنها ذات أصول محلية.

حضارة المايا: الفن والأساطير An3m1.com_13574978361
معبد تيكال في غواتيمالا

حقّقت حضارة المايا إنجازات كبيرة على أكثر من صعيد، فهي أشادت المدن المنظّمة من حيث شوارعها وساحاتها وأسوارها وبواباتها، ولكن أهمّ أعمالهم في مجال العمارة كانت المعابد والأهرامات، كما دلت عليها مكتشفات مدينة الميرادور El Mirador في غواتيمالا، حيث كشف عن هرمين ضخمين؛ هما هرم النمر Tiger Pyramid الذي بلغ ارتفاعه 55م، وحجمه نحو 400000م3، وهرم مونوس Monos Pyramid، وغيرهما كثير. كما كشف في مدينة تيكال Tikal في غواتيمالا عن مجمع عمراني ضخم دل على مدينة تجاوز عدد سكانها الـ 70 ألف نسمة، تتوسط المدينة ساحة كبرى وتتوزع حولها المعابد والقصور، إضافة إلى مقابر حكام المدينة التي بُنيت على شكل مصاطب كبيرة، كما خصصت لهم بعض المعابد، وتربط بين مختلف أرجاء المدينة شوارع مرصوفة بالأحجار. اشتهرت مدن المايا ببناء المراكز الاحتفالية ceremonial centers التي تتألف من معابد ضخمة وأبنية إدارية وقصور طبقات النخبة، وفيها أيضاً ملاعب الكرة ball courts التي لم تجرِ فيها الألعاب الرياضية البحتة فقط، بل الشعائر والطقوس ذات الأهداف السياسية والدينية والاجتماعية كذلك. وكانت هذه المراكز مرتبطة مع بعضها بعضاً، المراكز الأصغر تتبع للمراكز الأكبر، وربما شكلت المراكز الكبيرة وحدات كبرى polities. وانتشرت حول هذه المراكز بيوت الناس العاديين، كما دل على ذلك موقع شيشن إتزا Chichen Itza في المكسيك الذي ضمّ القلعة El Castilo التي بنيت على شكل هرم مرتفع، والبئر المقدس Cenote ومركز المراقبة El Caracole ومعبد المحاربين Temple of the Worriors، وكلها عناصر معمارية رئيسة في معظم مدن المايا.

عرفت حضارة المايا بابتكار تقويم خاص calendar system ، وهو تقويم يستند إلى حسابات فلكية دورية calendar round بين سنة المايا وطولها 260 يوماً والسنة العادية ومدتها 365، وهما سنتان تلتقيان كل 52 دورة لتبدأا معاً.
حضارة المايا: الفن والأساطير An3m1.com_13574978372
معبد النصوص في المكسيك

وكان لهم نظام خاص في حساب الوقت، الزمن، المسمى الحساب الطويل long count الذي يعد اليوم الوحدة الأساسية في الزمن، وهي تتزايد عبر مضاعفات العشرين أي حسب نظام الرياضيات العشريني vigesimal mathematics، وبموجب هذا النظام قسموا السنة إلى 18 شهراً والشهر إلى عشرين يوماً. وكان اليوم kin هو الوحدة الأصغر يليه الوحدة الأكبر يونال uinal، وتضم عشرين يوماً، ثم وحدات أكبر، وهكذا دواليك. وعلى هذا الأساس يبدأ حساب الزمن عند المايا منذ عام 3113 ق.م، وتكتمل دورته الزمنية في 2012 ميلادي. وكانت هذه الحسابات تُستخدم في تحديد أوقات الأعمال الزراعية أو المشروعات الإنشائية، كما أدّت الحسابات الفلكية والتنجيم دوراً في قراراتهم السياسية والعسكرية والدينية، وقد اقتصرت معرفة هذه الحسابات على الطبقة الحاكمة لديهم.

تعدّ الكتابة الهيروغليفية من أهم ميزات المايا، وهي على أنماط مختلفة، منها التصويرية pictographic والرمزية ideographic والصوتية phonetic. وقد حُفظت كتاباتهم في كتب خاصة مطوية folding books، أو على الأعمدة الحجرية والجدران والأواني الفخارية، وهي تُقرأ من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل، وغالباً ما كانت جملاً مختصرة. وقد تبين بعد أن قُرئت هذه الكتابات، أنها لا تقتصر على معلومات فلكية وتقاويم فقط، كما ظُن في السابق، وإنما تحتوي معلومات سياسية واجتماعية وعسكرية عن الحكام والسلالات والتحالفات والحروب والانتصارات وتدشين المشروعات المهمة وتسلّم السلطة والموت والزواج وغير ذلك من الوقائع والأحداث التي أرادوا تدوينها، كما دلت على ذلك الكتابات التي كُشفت في موقع كوبان Copan في هندوراس.

عرفت حضارة المايا الإنتاج الزراعي المتطور القائم على مبدأ الحقول والمصاطب الزراعية المتدرجة والمروية raised and drained fields التي تنقل إليها المياه عن طريق أقنية مائية متطورة جداً، كما استخدموا هذه الأقنية في تربية الأسماك وفي النقل، وعرفوا طريقة شق الأراضي وحرقها؛ لتخصيبها slash and burn، وتجفيف المستنقعات، وكان الذرة والقطن والفستق والأشجار المثمرة من أهم مزروعاتهم. وقد قاموا بتخزين الحبوب في أبنية خاصة، سميت شولتون chultun وهي مستودعات تحت الأرض استخدمت أيضاً لتخزين المياه بعد تكليسها بالشكل المناسب، كشف عن العديد منها، وأهمها تلك التي أتت من موقع تيكال.

أعار سكّان المايا اهتماماً خاصاً لملوكهم الموتى أيضاً ودفنوهم في قبور ضخمة ومعهم مقتنياتهم الثمينة والمتنوعة، وأهمها الذهب، كما دل على ذلك قبر الحاكم العظيم باكال Pacal الذي تُوفِّي نحو نهاية القرن السابع الميلادي عن عمر ناهز الثمانين عاماً، ودُفن تحت ما أسمي بمعبد النصوص Temple of Inscriptions في مدينة بالنغ Palenque في المكسيك. وقد ضم تابوت هذا الحاكم معلومات مهمة عنه وعن خلفائه في وراثة الحكم، أولاده وأحفاده بما في ذلك النساء منهم.

اشتهرت هذه الحضارة أيضاً بالمنحوتات، وبينها تلك المسماة شاك مول Chac Mool؛ وهي تماثيل بشرية بالحجم الطبيعي نحتت بوضعية مستلقية مثنية القدم والوجه نحو الأمام، ونُصبت خاصة على مداخل المعابد. وهناك الأحجار المنحوتة في موضوعات شتى carved stones والنصب steles التي حملت كتابات عن السلالات الحاكمة والأحداث المهمة. وعرفوا الفخار متعدد الألوان polychrome pottery، كما اشتهروا بإنتاج المواد الثمينة والراقية.

تألف مجتمع المايا من طبقات متفاوتة على رأسها الطبقة الأرستقراطية الحاكمة، وهناك الحرفيون والفلاحون، وكانت مراكزهم الكبرى مقراً للملكية التي أدت دوراً رئيساً في نظامهم السياسي، واعتمدت على المعتقدات والشعائر التي مورست بانتظام.

لقد انهارت معظم المراكز الحضارية الجنوبية للمايا southern lowland نحو منتصف القرن التاسع الميلادي؛ بعد أن عانت من نضوب في التربة وأزمات اقتصادية وسياسية واجتماعية متنوعة، في حين بدأت المراكز الحضارية الشمالية للمايا Northern lowlands الأقل تأثراً بالتقاليد الدينية بالازدهار الذي استمر حتى نهاية القرن العاشر الميلادي قبل أن تنهار حضارة المايا الشمالية أيضاً ولأسباب مجهولة حتى اليوم، ويعدّ الهنود الحمر في تلك المنطقة ورثة هذه الحضارة العظيمة.

سلطان محيسن




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

حضارة المايا: الفن والأساطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المايا: الفن والأساطير   حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyالأحد يناير 06, 2013 9:54 pm

تعد حضارة المايا واحدة من ألمع الحضارات في أمريكا الوسطى كلها، وقد بلغ هنود المايا الحمر في القرون الأولى للميلاد درجة من الرقي أهّلتهم لتطور لم ينقطع قروناً عدة. كانت أراضي شعب المايا تقع في المكسيك وغواتيمالا وهندوراس Honduras، وقد جعلت أهمية حضارة المايا كثيراً من الباحثين يطلقون على شعب المايا اسم إغريق العالم الجديد. وازدهرت حضارة المايا في المرحلة الواقعة بين القرنين الثاني والعاشر الميلاديين.

امتدت امبراطورية المايا من يوكاتان Yucatán إلى هندوراس الحاليتين، وكان موطن السكان الأول منطقة بيتن Petén ويتيكال وأواكساكتون Uaxactún. والجدير بالذكر أن مدن شعب المايا كانت من نوع المدينة الدولة Cité-État يحكمها حكام بالوراثة وسدنة من رجال الدين وأشراف.

قامت الامبراطورية الجديدة لشعب المايا ببناء مدن جديدة وذلك بعد هجر المدن القديمة لأسباب مختلفة. ومن هذه المدن: شيشن - إيتسا Chichén- Itzá وأوكسمال Uxmal وبالينك Palenque وبونَمباك Bonampak وكوبان Copán وغيرها.
عانى شعب المايا كثيراً الحروبَ والأزمات الاقتصادية. وكانت ديانته ذات طابع زراعي. وكان كتابهم المقدس يتضمن قصصاً أسطورية ومعلومات عن تشكل الكون. وقد تميزت عمارة شعب المايا بروعة الضخامة، والجمالية الشاقولية المتجهة نحو عالم السماء، وثمة مبادئ مشتركة في كل الحضارات السابقة لمجيء كولومبوس Précolombiennes، إذ كان المايا يشيّدون معابدهم فوق أهرامات فسيحة مبنية من مداميك متراكبة، وكان في كل واجهة من واجهات الهرم سلم حجري مُقصب بعناية يؤدي إلى المعبد المزين داخله برسوم جدارية، وكانت تزين محيط الطابق الوحيد وفرة من الزخارف المصنوعة من مسحوق الرخام. وكانت بعض المصاطب الهرمية تغطي حجرات مُعدة للدفن، وقد زُينت هذه المصاطب بزخارف تمثل الرموز المتصلة بالسماء والخطوط المميزة للانقلاب والاعتدال الشمسي. وكان الكهنة حين شروق الشمس يلاحظونها وهي تبزغ عند النقطة التي تحددها تلك الخطوط فيستعينون بتلك الملاحظات على التحكم في الدورات الزراعية.

ومن روائعهم المعمارية أيضاً مرصد فلكي مؤلف من مجموعة أهرامات في أواكساكتون يعلوها برج مربع أو أسطواني، ومبنى معبد شيشن، وقصر الحاكم، ومكان إقامة الراهبات رباعي الأضلاع، وهرم الإله في أوكسمال، ومعبد السجلات أو المخطوطات التي اكتشفت عام 1952 تحت بلاطة رائعة النحت دائرية ومحدبة، تمثل شجرة الحياة. وثمة هيكل عظمي لملك - كاهن مغطى بالزخارف والأحجار الكريمة، وقناع رائع الجمال في متحف الآثار بالمكسيك، ولابد من الإشارة هنا إلى أن أشغال الرخام الكاذب لم تبلغ ما بلغته من دقة وجمال كما في مدينة بالينك، وهذا ما تدل عليه منحوتات لشخوص من المحاربين بحجومهم الطبيعية، عُثر عليها في سرداب معبد المخطوطات.

كان المعماريون يحرصون على ملاءمة المبنى مع طبوغرافية المكان، وقد تميزت عمارتهم الحجرية بتقارب مداميك أحجار الجدارين في جانبي المدخل وتغطيتها بساكف (عارضة فوق الأعمدة أو في أعلى الفتحات) في أعلاها، كما تميزت المباني بكسوتها الحجرية أو الجصية. ويعد الدبلوماسي جون ستيفنز John L. Stevens في طليعة من نشر كتاباً عن رحلته وصف فيه الأطلال وزينه بصور نفّذها مرافِقه المصور الإنكليزي كاثروود F.Catherwood؛ مما أثار اهتمام علماء الآثار، مثل الفرنسي شارني D.Charnay والإنكليزي ألفرد مودسلي Alfred P. Maudslay اللذين تعرفا عدداً من المواقع الأثرية وأهديا متحف الإثنوغرافيا في باريس والمتحف البريطاني في لندن بعضاً مما جمعاه من لقى مهمة. فكانت بداية التنقيبات الأثرية في بداية القرن العشرين.
في عهد التولتيك المتأثر بحضارة المايا عمل القائمون على شؤون البلاد على إعطاء العمارة صفة رسمية من دون أن يؤدي ذلك إلى نقصان في أعداد المعابد: ففي شيشن - إيتا هناك معبد الجاغوار ومعبد المحاربين والأعمدة الألف التي تفضي إليه، وهناك الـ«تزومبانتلي» الذي يكدسون عليه جماجم الضحايا بمنحوتاته البارزة لرؤوس الأعداء، و«السوق»، و«القصر»، وتعد جميعها مع تمثيل لعبة «التنس»، إضافة إلى قبر «الكاهن الأعظم» واحدة من أهم المجموعات في تولتيكو- مايا. إن تراكب العناصر العائدة إلى هاتين الحاضرتين يميز نحت تلك المرحلة بظهور القناع المزود بأنف طويل كالخرطوم لإله المطر عند التولتيك، وشاك chac ممثل نجمة الصبح.
الجوهري في نحت المايا أنه كان على الدوام نحتاً مؤسلباً stylisée للغاية وتزيينياً، وتدل على ذلك المنحوتات البارزة. وقد نُعت هذا الفن بالباروكي Baroque لشدة إسرافه بالزخارف. فالرموز السماوية (وارتباطها الوثيق بتقويم المايا)، والأشكال الهيروغليفية hiéroglyphes، والوجوه الإنسانية المرئية من الجانب، والمزينة بالريش، والصيغ motifs أو العناصر الهندسية كانت ثابتة ودائمة في فن المايا. في حين كان النحت الدائري المحدب نادراً، على الرغم من المسلات الرائعة التي عثر عليها في كوبان. ومع ذلك لابد من الإشارة إلى العدد الوافر من التماثيل الصغيرة والمصنوعة من الطين المشوي وإلى تنوعها الذي لا مثيل له (رؤساء، وكهنة، ومحاربون، ولاعبو كرة «الباسك»، وممثلون، وراقصون).
لم يبق من التصوير الجداري الفني للمايا إلا مجموعة الفريسك fresque الشهيرة المكتشفة عام 1945 في المعبد المعروف بمعبد التصوير في بونمباك (القرن السابع الميلادي) ثلاث غرف من هذا المبنى كاملة الزينة، في الأولى يظهر أصحاب المقام الرفيع بانتظار موافقة الملك - الحاكم على استقبالهم إلى حين انتهائه من زينته، وثمة راقصون وموسيقيون يشغلون مجموعة من أربع لوحات داخلية، والغرفة الثانية تمثل معركة في الغابة، ومن ثم انتصار الملك، وفي الغرفة الثالثة تتوزع مشاهد تتعلق بتمجيد النصر.

انتشرت لدى شعب المايا الخزافة والصياغة على نحو واسع؛ وثمة مراحل خمس يتوزع فيها إنتاج غزير من الخزف céramique المشتمل على تماثيل وأطباق وصحون وأوانٍ وأطباق ثلاثية القوائم وزهريات محززة ومزينة برسوم زخرفية متنوعة، أما صياغة الذهب فكانت من اختصاص مدينة شيشن إيتسا، وبراعتها في صياغة الجواهر وصنع الأقراص disques.

ولابد من الإشارة إلى ما عثر عليه من مخطوطات من الورق الطويل المصنوع من الألياف النباتية، وتتميز هذه المخطوطات برسوم ترافق النص الكتابي، وقد ضاع معظمها أو حرق بأمر من أسقف ميريدا، وحفظ ما بقي منها في المكتبة الوطنية في باريس ومدريد ودرسدن.

كان شعب المايا ذا حضارة وفنون راقية، وقد جذبت جمالية منحوتاته أنظار مؤرخي الفن في مختلف أقطار العالم، ودفعت عدداً من الفنانين إلى التأثر بها في إنتاجهم الفني الحديث.

بشير زهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

حضارة المايا: الفن والأساطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المايا: الفن والأساطير   حضارة المايا: الفن والأساطير Emptyالأحد يناير 06, 2013 10:07 pm

الفن المكسيكي القديم:

ظهرت في شمالي سهول المكسيك الحضارات (الوسطى) نحو عام 2000ق.م. الأولى استمرت 700 عام أطلق عليها كوبيلكو زاكاتنكو Copilco Zacatenco. ثم تلتها لمدة 300 عام حضارة أطلق عليها اسم كوركويلو تيكومان Curcuillo-Ticoman التي تميزت بالأواني والتماثيل الخزفية ومنها ما يمثل نسوة ذات تعابير شهوانية. ثم ظهر فن التلاتيلكو Tlatilco وهو فن متطور وواضح مشغول بالخزف، ويمثل أجساماً عارية أو وجوه أطفال.

وفي مجال العمارة فإن الأهرامات الكبيرة التي تشكل معابد دينية أُطلق عليها اسم تيوتيهواكان Teotihuacan قد بلغ ارتفاع بعضها 60 متراً، واستمر بناء الأهرامات منذ القرن الثالث إلى القرن التاسع. وقد أرفقت هذه الأهرامات ببعض التماثيل الضخمة مثل تمثال آلهة الماء وارتفاعه 3.14 م، ومثل تمثال إله الفرح. وكان مكان الآلهة السماء في كثير من الأحيان، أو كان لها اتصال بالحياة. وكذلك وجِدت بعض الأقنعة الجنازية بأسلوب واقعي جداً، وهي من الحجر الصلب وأحياناً تكون مزينة بالفسيفساء.

ومنذ القرن العاشر ظهرت حضارة التولتيك Toltèque وكان مركزها في تولا Tula، ومن آثارها الضخمة ما هو موجود في يوكاتان Yucatan وهو أثر معماري بقي منه إفريز منقوش عليه نمور وأفاعٍ وإنسان ممزوج مع عصفور وحية، وأعمدة ذات أشكال إنسانية ومساند بأشكال محاربين.

أما حضارة الأزتيك Aztèque فقد امتدت في جميع أنحاء الحوض المكسيكي منذ القرن الرابع عشر، وكانت تينوشتيتلان Tenochtitlan عاصمتهم التي أُسست عام 1325، وقد قلدت قرناً كاملاً أسلوب التولتيك، بل استمر تأثير هذه الحضارة في عمارة الأهرامات والأفاريز التزيينية، على أن فن التماثيل الدينية حمل خصائص الأزتيك المتميزة، أما التماثيل والأقنعة غير الدينية فكانت ذات أشكال جامدة وشنيعة
أما في الشمال الغربي فمن أهم الحضارات التي أمكن التعرف عليها حضارة كوليما Colima وناياريت Nayarit.

على أن حضارة تاراسك Tarasque التي استقرت في شوبيكوارو Chupicuaro وحول بحيرة باتزكوارو Patzcuaro قد تركت بعض الوجوه والتماثيل الصغيرة المصنوعة من الخزف المطلي أو المدهون، ذات الأسلوب الطبيعي التعبيري والهزلي أحياناً، وهي تمثل شخصيات وحيوانات في وقفات مختلفة أو تمثل مجموعة من الموسيقيين والراقصين.

وفي منطقة الخليج يمكن تمييز وجود حضارات ثلاث، حضارة أولميك Olmèque وتوتوناك Totonaque وهواستيك Huastèque.

أما فن الأولميك فقد امتد من عام 500-1000ق.م في المدن الرئيسة مثل لافانتا وتريس زابوتس Tres Zapotes ومن أبرز أمثلته تمثال ذو كتلة كروية وتفاصيل تعبيرية مختصرة، وهو من حجر البازلت ويبلغ ارتفاعه مترين وقطره 5-6 أمتار. أما تمثال المناضل الذي يبلغ ارتفاعه 0.65 م فهو من روائع الفن المكسيكي.

واستمرت حضارة توتوناك من 400-1000م ونمت في شمالي دولة فيراكروز Veracruz ومن الأوابد المميزة لهذه الحضارة الهرم ذو الأعشاش البالغ عددها 265 عشاً.

أما النحت فهو واقعي ومن الحجر البازلتي.

وفي شمالي منطقة هذه الحضارة ظهرت حضارة هواستيك في ريوبانوكو، ومازال السكان حتى اليوم ينطقون بلهجة (المايا) ذات الجذور القديمة، أما الفن فهو خاص بهذه المنطقة ليس له أي علاقة بفن المايا، فالتماثيل غالباً ما تكون ذات أشكال مسطحة ولكنها مغطاة بتزيينات منحوتة بدقة. أما الخزف فهو مختلف في أسلوبه عن جميع الأساليب المكسيكية الأخرى وهو ذو أشكال مختلفة بعضها مزيّن بالأسود على خلفية بيضاء.

وفي المنطقة الجنوبية ظهرت في جبال واكساكا Oaxaca حضارة زابوتيك Zapotèque وكانت قمة (ألبان Alban) المركز الذي تمت فيه تنقيبات أثرية أبانت عن تطورات هذه المنطقة التاريخية والحضارية. منها آثار للأولميك ومثالها الشهير النقش النافر الذي يمثل الراقصين، ثم ظهرت آثار الزابوتيك في أكثر منشآت القمة وهي شواهد حجرية تمثل أشخاصاً وكتابات. كما عثر على عدد ضخم من الأدوات الجنازية المزينة بالخزف تمثل أشخاصاً وآلهة مغطاة بالريش التزييني.

ثم جاء الميكستيك Mixtèques في القرن الخامس عشر ولعلهم هم الذين شيدوا الأوابد الضخمة في قصر ميتلا Mitla والمزينة بعناصر هندسية بارزة، على أنهم عرفوا مصورين وصياغاً، فقد عثر في قمة ألبان على أقراط وحلي مختلفة مرصعة بأحجار نصف كريمة تبين أنها نتيجة تطور واضح في صناعة الحلي المتأثر في البداية بفنون كولومبيا والبيرو.
وفي منطقة مايا Maya التي تمتد غربي هوندوراس انتشرت حضارة خاصة- ومازالت لغة مايا يتكلمها أكثر من مليوني إنسان- وتبتدئ هذه الحضارة منذ الألف الثالثة قبل الميلاد، ولكن لم تتوضح أهمية هذه الحضارة إلا في الآثار التي ترجع إلى عام 350 ق.م، إذ عثر على بعض الخزف المعاصر للأهرامات الحجرية الأولى.

قدمت المرحلة الأولى من تاريخ المايا بعض النحت البدائي والنقش التزييني الذي كان يرسم على الشواهد والجدران والمحاريب وأدراج المعابد والقصور، وقد استعمل الخشب والحجر مع ذلك. ومن أبرز الآثار النحتية ما وجد في كوبان Copán وفي كويريغوا Quiriguá فقد عثر على مسلات ضخمة منقوش عليها صورة الزعيم أو الكاهن. كما عثر في شيوباس على أقنعة من الجاد.

ومن أشهر ما عثر عليه عام 1946 الصورة الجدارية في بونامباك وهي تمثل مشهداً دينياً أو عادياً يمثل قواداً ومحاربين وأشخاصاً مقنعين وموسيقيين، بأسلوب واقعي ملون وبارتفاع 5 أمتار.

أما المرحلة الأخيرة فهي تبتدئ من القرن التاسع حين تدهورت الحضارة، ثم اختلط فن المايا بفن تولا Tula فظهر فن جديد غني ومتنوع هندسي وتشبيهي ورمزي.

الفن الكولونيالي

يمثل الفن الاستعماري أو الكولونيالي انتقالاً لفن قارة إلى قارة أخرى إلا أنه أيضاً كان ممراً ثقافياً من عصر تاريخي إلى عصر آخر، وكان ناقلو هذه الثقافة هم من رجال الدين وليسوا من المستعمرين.

تميز القرن السادس عشر بإنشاء مدن وأديرة جديدة لمذاهب مختلفة، المذهب الفرنسيسكاني، ثم المذهب الدومينيكاني، والمذهب الأغسطي، ثم المذهب الجزويتي، وفي هذه المدن توضعت كنائس ذات طرز متعددة منها المغطى بالقبوات، ومنها ما هو غير مغطى أطلق عليه اسم الكنائس الهندية.أما الأديرة فمنها البسيط جداً مثل كنيسة كابلان Caplan، ومنها ما هو ملحق بالكنائس وكانت هذه المنشآت الدينية مزينة بزخارف ورسوم.

ومن أشهر المصورين في هذا القرن بيرينز S.Pereyns ت(1530-1600) الذي قام بتزيين عدد من الكنائس من أهمها كاتدرائية مكيسكو.

أما النحت فكان يستورد مباشرة من إسبانيا، ويُشاهد في المنحوتات البارزة على الكنائس ملامح فن العصور الوسطى مع تأثيرات عصر النهضة.

في القرن السابع عشر بدا الفن أكثر حضوراً في المدن منه في القرى، وقد أنشئ عدد كبير من الكنائس يصل إلى 1500 كنيسة مع أكثر من ثلاثين كاتدرائية ولاسيما في مدينة مكسيكو ومدينة بويبلا Puebla. وكان من المعماريين الإسبان بيسيرّا Becerra ت(1545-1601). ولندرة الحجارة استعمل في العمارة الخزف الزليج Azulejos.

برز النحت البارز في العمارة بأسلوب كلاسي هادئ وأطلق عليه الأسلوب الباروكي الثقيل.
وفي مجال التصوير اشتهر في ذلك العصر المصور أوريو B. de Echave Orio ت(1584-1620) ولاسيما بلوحته «شهادة القديس بوثان Pothan» وكان التصوير امتداداً للأسلوب الإسباني.

ويعدّ القرن الثامن عشر عصر العمارة الكولونيالية الزاهر والمتمثل في العديد من الكنائس ولاسيما كنيسة غوادالاجارا Guadalajara وكنيسة القديسة بريسكا Prisca في مدينة تاكسو Taxo ومن نافل القول أن النحت والرسم والصياغة كانت من مشتملات فن العمارة.

وكان الأسلوب قريباً من الباروك الشعبي. ومن أبرز المصورين ميغل كابريرا M.Cabrera ت(1695-1768) من مواليد مدينة واكساكا Oaxaca ويمتاز أسلوبه في رسم الوجوه بالدقة والروحانية.

في القرن التاسع عشر انتشر الطراز الكلاسي المحدث الذي ظهر في أوربا وانتقل إلى بلاد المكسيك بعد أن استقلت، وكان هذا الطراز الأسلوب القومي للمكسيك. وفي مجال العمارة تمثل هذا الطراز ولا شك بالعمارة المدنية. واشتهر المعمار والنحات مانويل تولسا Tolsa ت(1757-1816) كما المعمار تريسغويراس Tresguerras ت(1759-1833) الذي صمم كنيسة كارمن Carmen ت(1802-1807).

ومع امتداد هذا القرن إلى القرن العشرين فإن الفن الذي ظهر في المكسيك كان قد تأثر بوضوح بالفن القادم من أوربا، وكان هذا التأثير واضحاً في التصوير أكثر منه في العمارة. ومن بين المصورين الإسبان كان كلافيه D.Clavé ت(1810-1880) وأتباعه الذين اهتموا بتصوير الموضوعات التاريخية، أما المصور كورديرو J. Cordero ت(1824-1884) فقد حاول أن يصور الواقع المكسيكي من وجهة نظره.
وعلى عتبة القرن العشرين برز في التصوير عملاقان هما فيلاسكو J.M.Velasco ت(1840-1912)وبوسادا G.Posada ت(1852-1913)، وقد توقف الأول في لوحاته عند الحدود المثالية كما في لوحته المشهورة «وادي مكسيكو». أما بوسادا فكان على نقيضه فناناً واقعياً عقلانياً في أعماله الحفرية على الخشب، وفي موضوعاته الميلودرامية التي كانت ترضي عامة الشعب أكثر من إرضاء الجمهور المثقف.

ومنذ العام 1920 كان الاتجاه الحديث قد توطد في العمارة والفن، وكان المعمار غارسيا J.V.Garcia المولود في عام 1901 قد أدى دوراً مهماً في هذا الاتجاه في منشآته ذات الوظائف الجديدة مثل المشافي والمدارس والمباني الرسمية، وجاء بعده جيل من المعماريين المجددين من أمثال غورمان J.O.Gorman المولود في عام 1905 وباني M.Pani المولود في عام 1911، ومن أبرز المنشآت المعمارية جامعة مكسيكو (1949- 1954) التي شارك في تصميمها كارلوس لازو C.Lazo ت(1914-1955) وتعاون معه عدد من المصورين الجداريين ومن صناع الفسيفساء.

ويشتهر اليوم من المعماريين كانديلا F.Candela المولود عام 1910 وباراغان L.Barragan وفازكويز P.R.Vazquez المولود في عام 1919.

بدا فن التصوير المكسيكي في ذروته في الأعمال الضخمة الجدارية والخارجية التي تمثل موضوعات سياسية وقومية، وكان هذا الفن الجداري الجماهيري رائداً في عالم الفن.
ومصورو الجداريات التصويرية الكبرى هم المصور الطليعي دييغو ريفيرا D.Rivera ت(1886-1957) وأوروزكو J.C.Orozco ت(1883-1949) وسيكويروس D.A.Siqueiros ت(1894-1974). وكان أسلوب ريفيرا مزيجاً من أسلوب فن النهضة الإيطالي ومن أسلوب الطلائع الأوربي بين عامي (1907- 1921). وكان أوروزكو على النقيض فهو فنان ناقد تهكمي يسعى إلى تكبير ملامح الوجوه. ولعل سيكويروس أقل موهبة من الآخرين على الرغم من إنجازاته الواسعة، وطموحه أن يعبر عن ثوريته الانقلابية ليس في المجال السياسي وحسب، بل في المجال التصويري، إذ عارض المنظور واستعمل إلى جانب الفرشاة البخاخ الآلي في التلوين.

وتُرى في جميع أنحاء المكسيك شواهد ضخمة من أعمال هؤلاء المصورين الثلاثة كما تُرى خارج المكسيك في الولايات المتحدة.

أما الفنان روفينو تامايو R.Tamayo المولود في عام 1899 فقد تجاوز الموضوعات السياسية لكي يستعيد قواعد الفن المكسيكي ولاسيما فن عصر ما قبل الكولومبي، وذلك بالتركيز على الإرشادات الجمالية بلغة تشكيلية.

ومن بين الفنانين المعاصرين يمكن سرد أسماء غيرزو Gerzo المولود في عام 1915 والفنان فيلْغويريز M.Felguérez المولود في عام 1928 وفيسنتو راجو V.Raajo المولود في عام 1932 والفنان السريالي جيرونيلا A.Gironella المولود عام 1929.

وليس حضور فن النحت في هذا القرن معادلاً حضور فن التصور، ومع ذلك لا بد من ذكر النحاتين ازونزولو Asunsolo ت(1890-1967) وبروشو C.Brocho المولود عام 1899، ورويز G.Ruiz المولود في عام 1896، وهم من النحاتين المواطنين. على أن ثمة نحاتين أجانب أقاموا في المكسيك كانوا أكثر شهرة في النحت مثل النحات الكوستاريكي زونيغا F.Zuniga المولود في عام 1913 والنحات الألماني غوريتز Goeritz المولود عام 1915 والنحات الفرنسي سيغان O.Seguin الذين نفذوا أعمالاً ضخمة مرتبطة بالعمارة التي صمم بعضَها المعمارُ الطليعي فيلغويريز.

عفيف البهنسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضارة المايا: الفن والأساطير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفن والعمارة الإسلامية (1250-1800م)
»  كتاب.. توازن القوى في العلاقات الدولية الاستعارات والأساطير والنماذج
» كتاب الفراعنة لصوص حضارة
» حضارة الموجة الثالثة - توفلر
» حضارة الموجة الثالثة - ألفن توفلر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ********متفرقات سياسية************* :: نوادر وأساطير-
انتقل الى:  
1