الك بن نبي - دراسة استقرائية مقارنة - معالم المنهج في تأصيل العلوم الإنسانية لمشروع "مشكلات الحضارة"
تأليف : مولاي الخليفة لمشيشي
الناشر : دار النايا / دار محاكاة للدراسات والنشر والتوزيع
الطبعة : الأولى 2012
______________________
عن الكتاب : ” ... يستحضر الكتاب قضية تأصيل مناهج العلوم الحديثة من خلال مشروع رجل خبر كل المعارف والعلوم في أوربا، حيث اشتد عودها على غير استقامة وهو بذلك يضع الأصبع على الجرح الذي لايزداد إلا اتساعا في قلب الأمة الإسلامية، إذ الأزمة التتي تتخبط بها معظم القطاعات ببلداننا الإسلامية هي ازمة ذات قطب معرفي انعكس على الجوانب العلمية والتكوينات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية ولا غرابة أن نجد مالك بن نبي يعي مدى تأثير المعرفة والعلوم الإنسانية على الإنسان والمجتمع الغربيين ومن خلالها العالم الإسلامي كذلك، ليقدم لنا مشروعا تنويريا تستفيد منه مختلف الروافد الثقافية الإسلامية لإمكانية تحقيق النهضة المنشودة،
وتجاوز مشكلات الحضارة، عبر تميتن شروطها والتمكين لها القوة المعرفية والجدة التي يتميز بها الكتاب تتجلى في إلتماس معيارية إسلامية في التعامل مع مفاهيم الفكر الغربي المعاصر وبالوقوف على مفاهيم تنتمي لحقول معرفية غربية كعلم النفس، وعلم الإجتماع، وعلم التربية، وفلسفة التاريخ، وعلم السياسة،ومنهج توظيفها في مشروع مالك بن نبي. جاء الكتاب في عدة فصول يعرض الفصل الأول من الكتاب لمقدمات حول مشروع مشكلات الحضارة، وكما جرت العادة أثناء الحديث عن مشروع أي مفكر إلا ويتم عرض سيرة ذاتية عنه، كذلك كان في الفصل الأول من الكتاب، حيث استخلص شذرات من سيرته مستخلصا لها من كتاب مذكرات شاهد القرن مستعرضا بعد ذلك أهم كتاباته، وأبرز الكتب والرسائل الجامعية والبحوث التي تناولت مالك بن نبي بالتحليل والمناقشة، مرورا بالإطار التاريخي المتسم بتصدع الأمة القطب الذي جاء فيه مشروع بن نبي، والذي سار على نهج دعاة تحديد معالم في الطريق من أجل بعث الروح في جسم الأمة الخامل، مستعرضا لموقف وموقع مالك بن نبي من الحركة الإصلاحية التي عايشت أزمة التكيف مع العالم الحديث وهل علاقته بها كانت متماهية أم أنه تجاوز مقوماتها الإصلاحية إلى ماهو أبعد..
وينتقل المشيشي في الفصل الثاني إلى قراءة مفاهيمية ومعرفية في كل من المفاهيم التالية: النهج، العلم، الأخلاق، محددا لمعالم المنهج البنابي العام في المشروع ، وذلك بالإجابة عن سؤال العلاقة بين الأخلاق والعلم، وعواقب فصل العلاقة على كل من المستوى الفكري والمستوى الإجتماعي والمستوى الإقتصادي والمستوى الحضاري والإنساني، إلى الخلوص لمنهج من خلال المصادر المعرفية الإسلامية، وطرق تعامل مالك بن نبي مع الفكر الغربي المعاصر والذي عدده الكاتب في منطلقين أساسيين هما : رسالة المسلم العادية والإستيعاب والتجاوز. وفي كل من الفصل الثالث والرابع والخامس والسادس؛ تم استبيان مناهج العلوم الغربية وهي على التوالي: علم النفس، علم الإجتماع، علم التربية: الإنسان- التغيير- التربية، وعلم السياسة، وقد قام الكاتب بتفصيل في كل علم علم.. مستنتجا لخلاصات تزيد من ضرورة ارتباط مؤسساتنا الجامعية بشخصية المفكر الجزائري مالك بن نبي .“
-------------------------------------------------------------------------
✿ للتحميل : ◄ http://goo.gl/baWIIV ►
✿----------------------------------------------------------------------✿