منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المحاضرة الثالثة لمادة تاريخ الفكر السياسي
الحقوق الدبلوماسية Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء أكتوبر 09, 2024 8:21 am

» المحاضرة الثانية لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
الحقوق الدبلوماسية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:37 pm

» المحاضرة الأولى لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
الحقوق الدبلوماسية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:29 pm

» برنامج محاضرات الفكر السياسي 1
الحقوق الدبلوماسية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:24 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
الحقوق الدبلوماسية Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:25 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي ماي 2024
الحقوق الدبلوماسية Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:19 am

» امتحان مادة علم الاجتماع السياسي ماي 2024م
الحقوق الدبلوماسية Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء مايو 15, 2024 9:33 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
الحقوق الدبلوماسية Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
الحقوق الدبلوماسية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
الحقوق الدبلوماسية Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 الحقوق الدبلوماسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

الحقوق الدبلوماسية Empty
مُساهمةموضوع: الحقوق الدبلوماسية   الحقوق الدبلوماسية Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:00 pm

[rtl] [/rtl]
[rtl]الحقوق الدبلوماسية[/rtl]
[rtl]
كنا قد ذكرنا سابقاً أن إقامة العلاقات الدبلوماسية مع الدول أمر اختياري يتعلق بسيادة الدولة وهنا تأكد أن إقامة العلاقات الدبلوماسية أمر سيادي يتعلق بالاختصاص الخارجي للدولة ويمارس هذا الاختصاص رئيس الدولة وذلك بمرسوم .
• حق التمثيل والثورات الفعلية
هل يجوز إقامة علاقات دبلوماسية مع الثوار أو المحاربين؟
من حيث المبدأ لا يمكن ، ولكن هناك ما يسمى الاعتراف بالثوار ، حيث قد تحدث ثورة داخل دولة فتتعدى حدود الهيجان الشعبي، فهنا تلجأ الدولة الأم إلى الاعتراف بالثوار أي الاعتراف بشرعيتهم ، وذلك من أجل إخضاعهم لأحكام القانون الدولي ومعاملتهم معاملة أسرى حرب، ولترفع المسؤولية عنهم فيما يتعلق بالأعمال التي ترتكب على أرضها .
وقد تلجأ دول أخرى إلى الاعتراف بالثوار لتقف موقف الحياد بين كل من الثوار والدولة الأم ،وغالباً ما تتردد الدول في الاعتراف بالثوار حتى لا تسوء علاقاتها مع الدولة الأم .
• ولكن هل يجوز إقامة علاقات دبلوماسية مع الثوار:
يحق إقامة علاقات شبيهة بالدبلوماسية كمنظمة التحرير الفلسطينية التي لها مكاتب في معظم الدول وفي الأمم المتحدة .
حق التمثيل والحروب الأهلية:
ينطبق عليها ما ينطبق على الثورات إلا أن الدول تتردد قبل الاعتراف بالأطراف المتحاربة حرصاً على العلاقات الدبلوماسية مع الدول المركزية .
وغالباً ما تقوم تلك الدول بذلك بناء على مصالحها السياسية والاقتصادية.
• في حالة الانقلابات والحكومات الفعلية:
[/rtl]
[rtl]هل يجوز إقامة علاقات دبلوماسية مع الحكومة الناتجة عن انقلاب ؟
قديماً كان يوجد ما يسمى بنظرية طوبار الذي كان يرى أنه لا وجود لما يسمى الاعتراف بالحكومة الفعلية عن طريق ثورة أو انقلاب، وطبقت هذه النظرية في أمريكا اللاتينية ولكن عملياً هذه النظرية لا قيمة إلزامية لها حيث أن القانون الدولي لا يتدخل بالشؤون الداخلية ووصول السلطة للحكم شأن داخلي وترك ذلك الأمر لحرية الدول وإن كان القانون الدولي ينصح أن تكون الحكومة شرعية وتلبي متطلبات الشعب…الخ والدول عادة تحدد الزمن الذي ترى من مصلحتها أن تعترف فيه بهذه الحكومة كما ترى كيفية مباشرة العلاقات الدبلوماسية معها .
حق التمثيل الدبلوماسي والدول ذات السيادة المقيدة
1- التبعية:
رابطة بين دولتين تابعة ومتبوعة وكانت تتم على الأغلب بموجب نص داخلي موقوت بزمن محدد تصبح الدول التابعة في نهايته كاملة الاستقلال أو تلحق نهائياً بالدولة المتبوعة .
مثال تبعية دولة مصر زمن محمد علي إلى الدولة العثمانية وكانت الدولة العثمانية تعامل كل دولة تابعة لها على حدا فاعترفت لمصر بحق التمثيل السلبي فقط (أي يجوز لها استقبال ممثلين دبلوماسيين فقط) .
2- الحماية :
وهي تختلف عن التبعية بأنها تتم بالرضا وهي علاقة قانونية تنتج عن معاهدة دولية تضع بموجبها الدولة الضعيفة وتسمى الدولة المحمية نفسها تحت حماية الدولة الحامية التي تكون أكثر منها قوة وتلتزم الدول الحامية بالدفاع عن الدولة الحامية مقابل حق الإشراف على الشؤون الخارجية والتدخل في إدارة الإقليم .
مثال: إمارة موناكو تقع تحت حماية فرنسا وجمهورية سام ريمو تقع تحت حماية إيطاليا .
3- الانتداب والوصاية :
الانتداب الذي كان قبل الحرب العالمية الثانية ثم أصبح الوصاية بعد الحرب العالمية الثانية من الناحية القانونية حسب صك الانتداب الذي أقرته عصبة الأمم أنه من حق كل إقليم واقع تحت الانتداب ممارسة حق التمثيل الدبلوماسي ولكن في الواقع لم يطبق هذا النص بل قامت الدول المنتدبة بممارسة السيادة الخارجية بكاملها .
4- دول الحياد الدائم:
هي أربع دول «الاتحاد السويسري والنمسا والفاتيكان ولاوس» وهي حرة في ممارسة حق التبادل الدبلوماسي كما تشاء حيث لا يوجد في القانون الدولي نص في هذا الشأن وترك لكل دولة حق الخيار.
فالنمسا مارست التمثيل الدبلوماسي وانضمت لكل المنظمات الدولية وكذلك الأمر بنسبة لسويسرا غير أن سويسرا كانت ترفض الانضمام للأمم المتحدة حتى عام 2004 حيث انضمت.
لاوس: مارست التمثيل الدبلوماسي بشكل كامل أيضاً.
الفاتيكان:
والاسم الرسمي لمدينة الفاتيكان في اللغة الإيطالية هو ستاتو ديلا تشيات ديل فاتيكانو (دولة مدينة الفاتيكان). أرسلت واستقبلت مبعوثين دبلوماسيين ولكن في المنظمات الدولية انضمت بصفة مراقب فقط وبالتالي لا تصوت على قرارات الأمم المتحدة.
وكان سابقاً يمثل الفاتيكان سفراء إيطاليا ولكن بابا الفاتيكان وقع معاهدة «الاتران» 1929 مع الحكومة الإيطالية اعترفت بموجبها للفاتيكان بالاستقلال الكامل وأصبح للفاتيكان ممثلين مختلفين عن سفراء إيطاليا
[/rtl]
[rtl]الهيئة الدبلوماسية. تضم نحو 90 سفيراً بالإضافة إلى وظائف أخرى. ويطلق على سفراء البابا الذين يرأسون سفارات الفاتيكان لدى الدول الأخرى اسم نونسيوز أو برونونسيوز. وهم يمثلون الفاتيكان أيضاً لدى الكنائس الرومانية الكاثوليكية بهذه البلاد. ويرسل الفاتيكان نونسيوز للبلدان ذات الغالبية الكاثوليكية أو التي لها علاقات تقليدية وطيدة بكنيستها، مثل أيرلندا والفلبين وأسبانيا، أما من يحمل لقب برونونسيوز فيمثلون الفاتيكان في بلدان أخرى عديدة مثل أستراليا وإندونيسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية. أما الدول التي ليس لها علاقات دبلوماسية رسمية مع الفاتيكان، فيطلق على مبعوثي البابا لديها لقب مفوضين أو مبعوثين بابويين. وهذا ما نجده في المكسيك وجنوب إفريقيا وبلدان أخرى كثيرة.[/rtl]
[rtl]أصناف الممثلين الدبلوماسيين
نصت المادة 14 من اتفاقية فينا عام 1961 على ما يلي :
أن رؤساء البعثات الدبلوماسية هم :
• الدرجة الأولى:
السفراء أو القاصد الرسولي «النونس»
• الدرجة الثانية :
المندوبون والوزراء المفوضون والقاصدون الرسوليون الوكلاء «انترنونس»
- والوزراء المفوضون: هو عبارة عن شخص يعتبر بمثابة السفير ويمارس عمله إلى جانب السفير وهذا المنصب قد ألغي من معظم الدول باستثناء بعض الدول مثل الأردن وهو منصب فخري وليس فعلي .
القاصدون الرسوليون الوكلاء: وهو ما يقابل نائب السفير في حال غيابه .
ورؤساء البعثات من الدرجة الأولى والثانية يعتمدون من قبل رئيس الدولة .
• الدرجة الثالثة :
القائمون بالأعمال والفرق بينه وبين السفير أنه يعتمد من قبل وزير الخارجية وفي حال وجود السفير يكون تحت تصرفه .
• مساعدوا رؤساء البعثات :
تتألف البعثة الدبلوماسية بالإضافة إلى رئيسها من هيئة تضم موظفين رسميين تابعين لإحدى الهيئات التالية:
أولاً- الهيئة الرسمية وتتألف من :
1- الموظفين الدبلوماسيين ( المستشار أو السكرتير أو الملحقين العاديين ).
2- الموظفين الإداريين غير الدبلوماسيين .
3- الخدم والحاشية وأفراد أسر موظفي البعثة الدبلوماسية .
2- هيئة غير رسمية: وتتألف من جميع الأشخاص الذين يقومون بتأمين خدمة خاصة للبعثة أو لرئيسها كالسكرتيرين الخاصين والطاهين والحربين وسائقي السيارات وخدم المنازل والطبيب الخاص .
وهل يجوز لدولة ما أن تحدد عدد رجال البعثة مهما بلغ :
الجواب: اتفاقية فينا 1961 نصت على أن يكون الملاك ضمن الحدود المعقولة لتنفيذ المهام ويحق للدولة التي ترى أن العدد يتجاوز تنفيذ المهام أن تطلب من الدولة الأخرى تخفيض عدد الأعضاء.
وعادة يطبق مبدأ المعاملة بالمثل بين الدول .
لا يجوز للسفارة أن تنشأ فروع لها في مدة أخرى غير العاصمة أو أن تقيم مبنى السفارة من غير العاصمة إلا بالاتفاق بين الدولتين .
القسم الثاني: تعريف وظائف رجال البعثة :
أولاً- السفير :
يأتي السفير في المرتبة العليا من مراتب الممثلين الدبلوماسيين وكان إيفاده فيما مضى مقتصراً على الدول الكبرى وكانت هذه الدول ترفض أن ترسل ممثلاً بدرجة سفير إلى الدول الصغرى ويعتبر السفير ممثلاً شخصياً لرئيس الدولة بالذات وعلى هذا يقال سفير جلالة الملك أو سفير الجمهورية وهذا لا يعني أن السفير يمكنه مراجعة رئيس الدولة المضيفة مباشرة بل يترتب عليه أسوة بغيره من الرؤساء أن يقوم بهذا الاتصال عن طريق وزير الخارجية .
وجميع أن الرئيس هو الذي يعتمد السفير ولكن ذلك لا يتم بصفته الشخصية بل بصفته ممثل للدولة بالتالي فإذا حدث انقلاب أو استقبال الرئيس يبقى السفير على عمله إلى أن يعزل بقانون .
يوجد نوعان للسفراء :
1- السفراء عادييون .
2- السفراء الاستثنائيون أو فوق العادة .
• السفراء العادييون:
وهؤلاء يعهدون بمهام دبلوماسية دائمة .
• السفراء الاستثنائيون (فوق العادة) :
وهم سفراء يوفدون لدول أخرى لمدة معينة ويمح كافة الحصانات والامتيازات الممنوحة للسفير وعند انتهاء مهمته يعود إلى بلاده .
ملاحظة:
لفظ السفارة يطلق على السفير وحاشيته أو على مهمة السفير أو على بعثة خاصة مرسلة إلى رئيس الدولة أو على الدار التي يقيم فيها السفير لممارسة وظيفته .
ثانياً- الوزير المفوض:
وهو يأتي في المرتبة الثانية وهذا المنصب كان موجود سابقاً وهو يرسل إلى جانب السفير لممارسة مهمة خلال مهلة محددة .
أما الآن فالوزير المفوض لم يعد موجوداً في أغلب الدول غير أنه ما زال موجود في بعض الدول مثل الأردن فهو عبارة عن منصب فخري مثال عندما ينتهي رئيس الوزراء من عمله وتقديراً لجهوده يتم تعينه وزير مفوضاً للحصول على الحصانات الدبلوماسية ويجب الإشارة إلى أن السفير والوزير الفوضى يعينان من قبل رئيس مجلس الوزراء .
ثالثاً- القائم بالأعمال:
هو معاون للسفير ويمارس مهام السفير في حال غيابه ولمن يتمتع بنفس الحصانات والامتيازات وهو يعين من قبل وزير الخارجية وغالباً ما تكتفي الدول بتمثيلها بالقائم بالأعمال عند فتور علاقاتها الدبلوماسية مع دولة أخرى أو قلة أهمية هذه العلاقات مثال العلاقة بين سوريا وأمريكا حيث تكتفي أمريكا بتعين قائم أعمال في سوريا .
• هل يكون القائم بالأعمال مطلق الصلاحية:
1- إذا كان القائم بالأعمال قد تولى منصبه بسبب شغور منصب رئاسة البعثة فلا شك أنه يكون مطلق الصلاحية .
2- أما إذا تولى المنصب بسبب غياب الأصل من مركز عمله غياباً مؤقتاً ففي هذه الحالة لابد وأنه يرجى البت في بعض الشؤون الممكن تأجيلها إلى أن يعود رئيس البعثة الأصيل .
• هل يجوز للدولة ممارسة التمثيل المتعدد «سفير واحد لأكثر من دولة»؟
نعم يجوز وذلك بالاتفاق بين الدول المعينة .
مثال: سفيرنا في بلجيكا هو سفيرنا في لوكسمبوع وفي هولندا وهو شؤون بلدنا في تلك الدول.
تعدد التمثيل: هو أن تتفق دولتان أو أكثر على أن يمثلها سفير واحد .
مثال غانا كلفت بالاتفاق من دولة السنغال سفير السنغال في فرنسا أن يمثلها أيضاً.
• ممثلو الفاتيكان :
بموجب معاهدة بين إيطاليا والفاتيكان اعترف للفاتيكان بالسيادة المطلقة كدولة ومنع البابا صفة الاستقلال ومنذ ذلك الوقت أصبح ممكن للفاتيكان إرسال مبعوثون للدول .
وسمي مبعوث البابا بـ «الليغا» لأن طابعه ديني وبحت وهو مكلف بمهمة دينية أكثر منها سياسية ووظيفية مؤقتة .
ثم تغير بعد ذلك وأصبح سفير البابا يمارس عمله مثل أي سفير رسمي وسمي ( القاصد الرسولي) وهو يمارس مهام وقنصلة.
• وظائف مساعدي رؤساء البعثات
1- المستشار:
هو معاون لرئيس البعثة في حال وجوده ونائبه في حال غيابه وهو موظف دبلوماسي ويجب أن يتمتع بالذكاء والكفاءة والحنكة والنشاط وعلى المستشارين يعتمد السفير على عمله وهم يمتعون بكافة الحصانات الدبلوماسية .
2- السكرتير:
وهو يعاون السفير في الشؤون الإدارية فهو يتلقى التقارير ويطلع على الصحف والمجلات وحفظها وتصنيفها والتصديق على التوقيع والحرص على تنفيذ أوامر رئيس البعثة وتعليماته بدقة وأمانة .
3- الملحقون :
وهم يختلفون عن المستشارين بأنهم في الأصل غير دبلوماسيين بل هم موظفون مختصون تابعون لمختلف الوزارات والإدارات مثال الملحقين العسكريين والثقافيين والصحافيين …الخ .
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

الحقوق الدبلوماسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق الدبلوماسية   الحقوق الدبلوماسية Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:03 pm

تعرف القواميس الدبلوماسية بأنها مشتقة من لفظ "دبلوم" أي الوثيقة الرسمية التي كانت ولا تزال تمنح للمبعوثين الرسميين لاعتمادهم لدى سلطات البلد الموفدين إليه، كما تعرفها القواميس نفسها بأنها الفرع من السياسة الذي يعنى بالعلاقات بين الدول ويرعى المصالح الخارجية للدولة ويتفاوض باسمها مع الآخرين ويتابع تنفيذ الاتفاقيات.
وبعيدا عن اشتقاق الدبلوماسية اللفظي من كلمة "دبلوم" أو الشهادة، اعتبر الدكتور عبد الهادي بوطالب - وهو سفير سابق - في كتابه :
"مسار الدبلوماسية العالمية ودبلوماسية القرن الواحد والعشرين"
أن الدبلوماسية أداة العمل السياسي المستعملة في إدارة العلاقات الخارجية لدولة معينة بأداء سليم.
نماذج تاريخية
تتفق شهادات التاريخ السياسي العالمي على أن عمر الدبلوماسية العالمية طويل وممتد إلى حيث دخل العالم عهود الحضارة السياسية، بحيث ذكرتها قصص إلياذة "هوميروس" عندما تحدثت عن الضمانات التي أعطيت للمندوبين عن كل معسكر خلال المحادثات التي كانت تجري بين المتحاربين للاتفاق على هدنة أو سلام. وبعدها ذكر عددا من الأمثلة من العهد القديم والتاريخ اليوناني والروماني وكذا من تاريخ الإمبراطورية البيزنطية في العصر الوسيط، حيث كان السفراء بمثابة مفاوضين مع الخارج دون أن يكونوا دائمين لكن مع عناية خاصة بطقوس البروتوكول.
تطرق بوطالب أيضا لدبلوماسية الرسول محمد ( ص ) في بداية القرن السابع الميلادي بعد استقرار دولة الإسلام الأولى بالمدينة، ورسائله المختومة بخاتمه إلى كسرى فارس وهرقل قيصر الروم وغيرهما، موضحا أن الرسول صلى الله عليه وسلم استعمل "أساليب الدبلوماسية ففاوض خصومه وأبرم معهم الصلح ودخل مع بعضهم في حوار وعقد معهم اتفاقيات احترام متبادل وتعايش معهم في سلام واحترام كل دين للدين الآخر، والتقيد بمقتضيات الاتفاق المبرمة بينه وبين الغير".
وفي السياق نفسه نفى أن يكون فرنسوا كاليير -أحد دبلوماسيي لويس الرابع عشر- أول من ألف عام 1716 كتابا عن الدبلوماسية بعنوان "طريقة التفاوض مع الملوك"، موضحا أن السيرة النبوية دونت تفاصيل مفاوضات الرسول مع الملوك والأباطرة ونشرت رسائله إليهم كما دونت الاتفاقيات التي أبرمها مع غير المسلمين من قبيل صلح الحديبية مع قريش، وهي وثائق تتوفر لها جميع الشروط لوصفها بالدبلوماسية.
التكنولوجيا وثورة الدبلوماسية
عرف العالم ثلاث ثورات كبرى كانت الأولى زراعية والثانية صناعية والثالثة معلوماتية غيرت النسيج والسلوك الاجتماعي العالمي وأنماط التفكير البشري، وكانت تلك الثورات برأي بوطالب بمثابة موجات مختلفة الوتيرة انعكست على العمل الدبلوماسي للدول تبعا لطبيعة الموجة التي تركبها، حيث تحتل الدبلوماسية الأميركية الطليعة متبوعة بدبلوماسية أوروبا واليابان، فيما يسير العالم الثالث "بسرعة السيارة في أحسن الأحوال، هذا إذا لم تسر دبلوماسيته على وتيرة سير السلحفاة عندما تكون في موسم الحركة والتنقل".
ويركز الكاتب في هذا الباب على التطور الهائل على المستوى التكنولوجي والمعلوماتي والتواصلي أو الاتصالاتي الذي يبدأ من اعتماد الحصان والرسول لحمل الرسالة أو الحقيبة الدبلوماسية وصولا إلى البريد الإلكتروني، ومن قطع المسافات للقاء مسؤول الدولة مع مبعوثيه الدبلوماسيين إلى اللقاء والحديث المباشر بالصورة والصوت من أماكن بعيدة.
وبفضل هذا التطور تزعمت الولايات المتحدة النظام العالمي الجديد وأخذت تمارس فيه دور القطب الأعظم الوحيد، مستفيدة من نجاح دبلوماسيتها في استقطاب أغلبية الدول للانخراط في نظام العولمة، وتمكنت من ضبط علاقات الأمم بأساليب سريعة الأداء واكتساب فعالية لا تقدر على مجاراتها فيها أي دبلوماسيات دول عظمى.
فقد ألغت ابتكارات تكنولوجيا الاتصال المتطورة الحدود بين الدول وأغنتها عن آليات الدبلوماسية التقليدية بظهور أجهزة اخترقت الحدود الزمانية والمكانية بحيث لم تعد المعلومة حصرا على تقارير السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية وآلياتهم التقليدية.
وباتت الدبلوماسية العصرية هي هذا الاتصال، إذ لا دبلوماسية فاعلة بغير أساليب التواصل التكنولوجي في تلقي المعلومات وإرسالها بشكل أسهل وأشمل وأسرع.
لقد وفرت التكنولوجيا المتقدمة للدبلوماسية الوقت وأعفت السفراء من الحضور إلى بلدانهم لتقديم المعلومات بشكل دوري، وبات متيسرا عقد الاجتماع مع المسؤولين من مكاتبهم على غرار الشركات المتعددة الجنسيات العملاقة التي تعقد مجالسها الإدارية عبر الأقمار الاصطناعية في جلسة مفتوحة بالصوت والصورة، وهو الأمر الذي لم يعد معه أمام الدبلوماسية في العالم العربي والإسلامي مفر من إعادة النظر في بنياتها وآلياتها وفق مستجدات التقدم التكنولوجي في ميدان الاتصال والتواصل حسب قول المؤلف.
دبلوماسيات مختلفة وجديدة
باتساع وتنوع مجال العلاقات الدولية في القرن الحادي والعشرين تنوعت الدبلوماسية وتعددت أشكالها وأغراضها، وبذلك انضافت إلى وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية أجهزة دبلوماسية جديدة منها ما هو رسمي علني ومنها ما يعمل في الخفاء، وكلاهما يدخل في إطار الدبلوماسية الموازية.
فأما الرسمي منها فمنه ما هو محفوظ لرؤساء الدول من خلال نظام القمة التي تتخذ فيها القرارات بخصوص القضايا السياسية الكبرى، ومنه ما يصطلح عليه بدبلوماسية المنظمات العالمية والجهوية التي تضع السياسات في بعض القطاعات وتتابع تنفيذها، ولا يبقى لوزراء الخارجية إلا تطبيق توجيهاتها.
وأما الدبلوماسية السرية الموازية فقد عهد بها إلى أجهزة المخابرات التي أصبحت من أهم الوسائل التي يعتمد عليها رؤساء الدول في تصريفهم للشؤون الخارجية، وهي تشكل منافسا قويا للجهاز التقليدي (وزارة الخارجية) بل مراقبا له عن بعد ومقيما لعمله ومصححا لمعلوماته وتعطي عن أدائه تقارير سرية لرئيس الدولة مباشرة.
ومن الأجهزة المباشرة للدبلوماسية الموازية الفعاليات التي تدخل في ربط علاقات متخصصة بين الدول بحكم وظيفتها ونوعية تخصصها من قبيل البعثات البرلمانية والغرف التجارية والمقاولات والملتقيات الثقافية والعلمية وفعاليات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، وكلها فعاليات ذات دور مؤثر في القرار السياسي ولها مكانتها في خضم التنافس الذي لا يزال يشكل أهم الثوابت للعلاقات الدولية، فضلا عن دبلوماسية وسائل الإعلام التي تسبق البعثات الدبلوماسية في إيصال الخبر والتعليق عليه وتحليله وتقييمه بخبرة قد تفوق خبرة بعض الدبلوماسيين.
ونظرا لتنوع حقول عمل الدبلوماسية العالمية فقد تنوعت أشكال الدبلوماسيات الوطنية فظهرت الدبلوماسية الاقتصادية والتنموية والإعلامية والرياضية وغيرها من الحقول التي تلتقي عليها العلاقات الخارجية وتقرب بين الشعوب.
غير أن الدبلوماسية الاقتصادية والتكنولوجية تتزعمان الدبلوماسية العالمية خاصة في ظل سيادة نظام العولمة، إذ لم تعد أغلبية المفاوضات ذات طابع سياسي وتخلت الدبلوماسية السياسية عن دورها لفائدة الدبلوماسية الاقتصادية والتقنية.
هاتان الدبلوماسيتان دعمتا بأخريين مهمتين هما الدبلوماسية الوقائية والافتراضية كشكلين جديدين من أشكال الدبلوماسية المعاصرة، وتعني الأولى مجموعة من التدابير التي تتخذها الدبلوماسية لتوقي ظهور توتر خطير أو نزاع منذر بالحرب أو تلافي دخول دولتين في حرب وتوقي استخدام دولة نووية سلاحها باعتماد خيار التفاوض وكل ما من شأنه إنهاء النزاعات وتكريس الاستقرار.
أما الثانية فتستحضر جميع السيناريوهات المحتمل وقوعها وتفترض وقوعها جميعا لتحدد التدابير التي على الدبلوماسية اتخاذها لمواجهتها، معتمدة بالأساس على وسائل الاتصال والتقنيات التكنولوجية.
في هذا السياق بدت دبلوماسية العالم الثالث على وجه الخصوص عاجزة عن التحكم في قواعد اللعبة التي تدور أشواطها في المحافل الدولية، ولم تستطع الحفاظ على الانتصارات التي حققتها في الستينات، نظرا لعدم مسايرتها لتطور الأحداث والتقدم التكنولوجي وبالتالي ضعف جهازها الدبلوماسي، الأمر الذي استغله الغرب لصالحه وبنى عليه إستراتيجية جديدة لفرض نفوذه السياسي والاقتصادي على العالم الثالث.
ويرى الدكتور عبد الهادي بوطالب أن العلاقات الدولية ستظل في الأمد القريب والمتوسط متأثرة باختيارات الولايات المتحدة وتوجهاتها لما لها من نفوذ اقتصادي وعسكري لن تتخلى عنه مهما كان الثمن.
غير أن ذلك يجب أن لا يفقد الدبلوماسية في العالم الثالث الأمل في ظل وجود إطار مؤسساتي ممثل في منظمة الأمم المتحدة والهيئات الجماعية الأخرى التي من شأن تفعيلها وتقوية دور الإطار المؤسساتي وتهذيب سلوك الدول احتراما للرأي العام العالمي.
وبناء على ما سبق خلص الكاتب إلى أن أهم أهداف الدبلوماسية في القرن الحادي والعشرين يكمن في ترسيخ النمط الجماعي لتدبير العلاقات الدولية لأنه سينعكس في استتباب الأمن والسلم الدوليين، خاصة إذا تيسرت سبل نجاح مشروع الدبلوماسية الوقائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

الحقوق الدبلوماسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق الدبلوماسية   الحقوق الدبلوماسية Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:19 pm

مجال الدبلوماسية ، والمجالات ذات العلاقة مثل : التفاوض ، الحوار ، حل الأزمات والصراعات والنزاعات ، التحكيم ، والطرق البديلة عن التقاضي ، وبما يشمل :
- الدبلوماسية التقليدية الرسمية العلنية : السياسية ، الإقتصادية ، التقنية ، و بقسـميها : الوقائي ، والإفتراضي ، وهي التي تقوم بها وزارات الخارجية وبعثاتها .
- الدبلوماسية السـرية : التي تنافس الدبلوماسية التقليدية الرسمية العلنية ، ويرجـع إليها رؤساء الدول أيضاً في إدارة الشؤون الخارجية ، وبالإعتماد المباشـر على أجهزة المخابرات التي تراقب ُوزارة الخارجية ( الجـهاز التقليدي الدبلوماسـي ) إضافة الى تقييم أدائها ، وتصحـيح لمعلوماتها بواسطة تقديم تقارير سرية لرئيس الدولة مباشرة .
- الدبلوماسية الموازية : مثل دبلوماسية :البعثات البرلمانية ، الغرف التجارية ، المراكـز : الثقافية ، العلمية  ، البحثية ، مؤسـسـات المجتمع المدني ، المنظمات غير الحكومية ، دبلوماسية قادة الرأي وصنـّاعه ، دبلوماسية جماعات الضغط وأصحاب المصالح ، دبلوماسية المنظمات العالمية و الجـهـوية التي تضع السياسات في بعض القطاعات وتتابع تنفيذها ، ولا يبقى أحياناً لوزراء الخارجية إلا تطبيق توجيهاتها .
- دبلوماسية المســار الثاني البديل الحكومية .
- الدبلوماسية الشــعبية .
- دبلوماسية المـسـار الثاني : غـير الحـكـومية ، وغـير الرســمية ، و بالصفة الشخصية ، والتي تعرف أحياناً بالمسار واحد و نصف ، و كما في النزاعات العنيفة ، و مع غياب الوساطة الرسمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

الحقوق الدبلوماسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق الدبلوماسية   الحقوق الدبلوماسية Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:23 pm

*التبادل الدبلوماسي و النزاع المسلح الداخلي
تفجر نزاع مسلح يأخذ شكل تمرد او عصيان يتحول الى حرب أهلية او ثورة بهدف ان قلب نظام الحكم او الانفصال عن الدول القائمة ، و بحالة العلاقات الدبلوماسية يتعين على الحكومة ملاحقة المتمردين ، و إلقاء القبض عليهم و محاكمتهم و تحمل مسؤوليتها الدولية عن أعمالهم التي أحدثت أضرارا بالأجانب لا سيما في حالة إثبات تقصرها في واجب الحيطة  او حالة صفحها عن الثوار ، أما إذا لم تستطيع الحكومة القائمة قمع التمرد المسلح و إنهاء الثورة بالسرعة اللازمة فهناك حالتين و ما هي آثار الاعتراف بحالة الحرب على العلاقات الدبلوماسية :
1-  حالة استمرار الحرب الأهلية و قيام حكومتين واحدة قائمة قانونية و أخرى جديدة تمارس سيادتها و سلطتها على جزء من الإقليم الوطني في حال لم ينته النزاع المسلح و لم تستطع الحكومة القديمة قمع التمرد المسلح و تثبيت سلطتها على إقليمها ينظر القانون الدولي العرفي الى مسألة الاعتراف بحالة التحارب من زاويتين ، زاوية الاعتراف من قبل الحكومة القائمة بالمتمردين او الثائرين .
2-  الحالة الثانية : هي حالة توقف النزاع المسلح بانتصار المتمردين او الثوار و قيام حكومتهم كبديل للحكومة القديمة فعرف القانون الدولي في هذه الحالة بمعيار ممارسة السلطة الفعلية للاعتراف بالحكومة الجديدة التي ظهرت نتيجة الانقلاب او الثورة على اعتبار ان هذه الحكومة تصبح الهيئة التي تمارس السلطة العادية للدولة و على كل إقليم الدولة.
*أما الاعتراف الدولة الثالثة بحالة التحارب او بالثوار او بالمتمردين كمحاربين في الدولة ضحية النزاع المسلح ، فإن القانون الدولي العرفي يعتبر ان الاعتراف بهم و بحالة التحارب لا يشكل قاعدة ملزمة حتى و ان اعترفت الحكومة القانونية بهم كمحاربين ، فالدولة الثالثة غير ملزمة بهذا الاعتراف ، بالتالي فاعترافها هو اعتراف صريح و ليس ضمنيا كالاعتراف الذي تصدره الحكومة القائمة القانونية و يصدر هذا الاعتراف عادة نتيجة لاعتبارات سياسية و اقتصادية و جغرافية وذلك حسب مصالح الدولة الثالثة حيال الدولة ضحية النزاع المسلح .
و بالتالي تترتب على الدولة الثالثة الأمور التالية :
1- ان تلتزم الحياد في تعاملها مع الفريقين المتحاربين .
2- ان تطبق على الثائرين قوانين الحرب فيكون لهم حقوق العسكريين المحاربين و يخضعون مثلهم للواجبات التي تمثلها حالة الحرب او التحارب .
3- ان يحق للثائرين المحاربين ممارسة الحصار و الحصول على الغنائم .
*هناك ثلاث أسباب تلجأ إليها الدول لتبرير قطعها العلاقات الدبلوماسية مع الحكومة الجديدة و يمكن إجمالها في ثلاثة أسباب و هي :
1- تعارض النظام الجديد مع نظام الدول التي قطعت علاقاتها .
2- عدم ثبات النظام الجديد و اعتماده على الدعم العسكري الخارجي
3- اعتباره نظاما غير دستوري و يشكل خطرا على المجموعة الدولية .
*التمثيل الدبلوماسي المزدوج و المتعدد و المشترك الدائم فقد نصت المادة رقم (5) على :
1- يجوز للدولة المعتمدة بعد إرسالها الإعلان اللازم الى الدولة المعنية المعتمد لديها ، اعتماد رئيس بعثة او انتداب أحد الموظفين الدبلوماسيين حسب الحالة لدى عدة دول .
2- يجوز للدولة المعتمدة لرئيس بعثة لدى دولة او عدة دول أخرى ان تنشأ بعثة دبلوماسية برئاسة قائم بالأعمال بالنيابة في كل دولة لا يكون لرئيس البعثة فيها مقر دائم .
3- يجوز لرئيس البعثة او لأي موظف دبلوماسي فيها تمثيل الدولة المعتمدة لدى أية منظمة دولية .
[rtl]*و يظهر مضمون هذه المادة عدة أمور : [/rtl]
1- ان باستطاعة الدول اعتماد التمثيل الدبلوماسي المزدوج او المتعدد و ذلك حسب الحالة ، لا سيما الدول الصغيرة و الفقيرة بإمكانياتها المادية و المالية .
2- إذا كانت قاعدة الرضا المتبادل تشكل قاعدة ملزمة لاقامة العلاقات الدبلوماسية و إرسال بعثات دبلوماسية دائمة بناء على اتفاق واحد او اتفاقين منفصلين بين الدول المعنية حسب نص المادة الثانية من الاتفاقية حيث يصبح رئيس البعثة ممثلا لعدد من البعثات الدبلوماسية يعادل عدد الدول التي يعتمد لديها حيث يمكن لرئيس البعثة ان يكون سفيرا لدى دولة و وزيا مفوضا لدى دولة و في ذات الوقت قائما بالأعمال لدى دولة ؟.
3- عملت هذه المادة على دمج شكل التمثيل المزدوج و المتعدد مع شكل البعثات الدائمة حيث أقرت ان باستطاعة الدولة المعتمدة إنشاء بعثة دائمة برئاسة قائم بالأعمال بالنيابة في كل دولة لا يكون لرئيس لبعثة فيها مقر دائم .
4- الاعتماد او التمثيل المزدوج او المتعدد من خلال إمكانية قيام الموظف الدبلوماسي او رئيس البعثة بتمثيل الدولة المعتمدة لدى الدولة المعتمد لديها ، و لدى أية منظمة دولية ، و هذا ما يساعد كثيرا بعض الدول الصغيرة و الضعيفة الإمكانيات المادية و نصت الفقرة الثانية أنه لا يجوز للموظف القنصلي بعد إعلان الدولة المعتمد لديها ان يمثل الدولة المعتمدة لدى اي منظمة يحق له التمتع بالامتيازات و الحصانات العائدة لمثل هذا التمثيل وفقا للقانون الدولي العرفي و الاتفاقات الدولية .
[rtl]و كل ذلك بحسب رأي الكاتب في المصدر المذكور نصا و دون تعليق.[/rtl]
[rtl]المصدر:الشرق العربي[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحقوق الدبلوماسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما يخص الحقوق في أقسام
» الحقوق المتفرعة عن حق الملكية
» عناوين مذكرات في الحقوق
» نظرية الحق: تقسيم الحقوق
» الحقوق العينية وقيود الملكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الثالثة علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات ) :: عـــلاقــــــــات دولــــيــــــة ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1