كيف تناقش رسالة ماجستير أو دكتوراه
بقلم د. أيمن خالد جوهرجي (منتدى الطلبة السعوديين في بريطانيا)
الحقيقة أن شبح مناقشة أطروحة الدكتوراه يشغل هاجس الكثيرين من الطلبة ، فهو بالنسبة لهم مسألة مصير ، فحصول المبتعث على درجة الدكتوراه مرتبط باجتيازه هذه المعضلة ...
وللأسف هناك الكثير من المغالطات حول هذا الامتحان ، فالبعض يهول الأمر ويبالغ في القلق لدرجة تجعله لا يستطيع التصرف بحكمة خلال يوم المناقشة ، بينما البعض الآخر يسهل الأمر لدرجة عدم وضع الأمور في نصابها .
ورغم أهمية هذا الموضوع بالنسبة لطلبة الدكتوراه ، إلا أننا نجد قصوراً واضحاً في التطرق إليه ولذلك نجد أن معظمهم يبدأ بعد تسليم الأطروحة في الشعور بالقلق والتساؤل عن موضوع المناقشة وكيفية التحضير لها وما الذي ينبغي عمله خلالها وماذا سيحصل بعدها
ولذلك من باب الفائدة للجميع أحببت أن ألقي الضوء على هذا الموضوع الحيوي وإعطاء بعض النصائح التي تعين الطالب بحول الله على اجتياز المناقشة بنجاح .
أولاً : ما هي مناقشة أطروحة الدكتوراه؟
المناقشة هي المرحلة الأخيرة والأهم في دراسة الدكتوراه وهي الفرصة الحاسمة للطالب لكي يحسن الدفاع عن أطروحته ويثبت أنه قادر على التفكير كباحث أو عالم مستقل في مجال تخصصه الدراسي.
ثانياً : ما هي أهداف مناقشة أطروحة الدكتوراه ؟
هناك أربعة أهداف رئيسية تعتمد عليها مناقشة أي أطروحة دكتوراه يمكن طرحها من خلال الأسئلة التالية :
هل الطالب هو الذي أنجز الدراسات والأبحاث التي اعتمدت عليها الأطروحة ؟
هل الطالب هو الذي قام بكتابة الأطروحة؟
هل الطالب قادر على البحث والتقصي ، وخلق أفكار جديدة في مجال تخصصه؟
هل الطالب مدرك للعمل الذي أداه خلال مرحلة الدكتوراه وهل هناك إضافة فريدة وملموسة أضافها في مجال تخصصه؟
ثالثاً : ما هي أركان مناقشة أطروحة الدكتوراه؟
ترتكز مناقشة أطروحة الدكتوراه على ثلاثة أركان رئيسية هي :
- الممتحنون.
- الأسئلة .
- الطالب المرشح للحصول على الدرجة .
1- الممتحنون :
تتكون لجنة الممتحنين من ممتحن خارجي يختاره المشرف الدراسي من خارج الجامعة التي يدرس بها الطالب أو الطالبة ، وممتحن داخلي يكون من نفس القسم أو الجامعة التي يدرس بها الطالب ، بالإضافة إلى أن بعض الجامعات تتطلب وجود محكم خلال المناقشة ، وظيفته التأكد من سيرها بعقلانية ، وقد يفضل بعض المشرفين الدراسيين حضور المناقشة ولكن بدون التدخل فيها ولو حتى بالإشارة أو الإيماء .
يوم الممتحنون قبل بدء المناقشة وحضور الطالب بالاتفاق على طريقة معينة في طرح الأسئلة وفي بعض الجامعات قد يقوم الممتحنون بكتابة تقرير مبدئي عن أطروحة الطالب وذلك قبل مناقشته فيها ، ثم بعد الانتهاء من المناقشة يكتب الممتحنون تقريرهم النهائي عن الطالب وأطروحته
2- الأسئلة :
الممتحنون يقومون عادة بطرح عدد من الأسئلة المتنوعة والمختلفة في صعوبتها ، ومعظم الممتحنين الماهرين يسألون أسلة عامة وشاملة في كل فصول الأطروحة بدءاً من المقدمة ومروراً بطريقة البحث والنتائج ، وأخيراً بفصل المناقشة والاستنتاج .
وعادة ما تصنف الأسئلة إلى ثلاثة أنواع : أسئلة عامة - أسئلة متعلقة بموضوع البحث وأسئلة المواجهة والتحدي.
الأسئلة العامة :
معظم الممتحنين يراعون ظروف الطالب النفسية ويعلمون مقدار قلقه وتوجسه في بداية المناقشة لذلك يبدءون بسؤال الطالب بعض الأسئلة العامة لإزالة الرهبة عنه وإعطائه بعضاً من الثقة والتشجيع وقد تدور هذه الأسئلة حول النقاط التالية
- لماذا اخترت هذا المجال من التخصص الدراسي ؟
- ما هي خبراتك العملية والعلمية ؟
- ماذا استفدت خلال دراستك في مرحلة الدكتوراه ؟
- ما هو أكثر مجال أحببته خلال عملك في الدكتوراه ؟
- لو عاد بك الزمن إلى الوراء وقمت بعمل بحث الدكتوراه من جديد ، هل ستقوم بعمله بنفس هذه الطريقة ؟
الأسئلة المتعلقة بمجال وموضوع البحث :
يهدف الممتحنون من طرح هذه الأسئلة إلى امتحان قدرة الطالب على فهم مجال دراسته وتخصصه العام والخاص وقدرته على التفكير كباحث أو عالم مستقل في هذا المجال وتدور
هذه الأسئلة عادة حول ما يلي :
- ما هي الطرق البحثية التي كنت تتمنى وتود لو استخدمتها في مجال بحثك ؟
- كيف تربط بين ما وجدته في دراستك وما قام به الذين سبقوك في نفس المجال ؟
- ما هي الإضافات التي يقدمها بحثك في مجال تخصصك ؟
- لماذا استخدمت الطريقة (س) ولم تستخدم الطريقة (ص) ؟
- اشرح لنا أكثر ووضح ما تقصده في الرسم (س) أو الجدول (ص) ؟
- وضعت المرجع (س) في المقدمة ... اشرح لنا أكثر عن الطريقة التي استخدمها الباحث في هذا البحث ؟
أسئلة المواجهة والتحدي :
يهدف الممتحنون من طرح هذا النوع من الأسئلة إلى استقصاء مدى قدرة الطالب على أن يدافع بإقناع واقتناع وبطريقة علمية عما قام به من عمل خلال مرحلة الدكتوراه وتدور هذه الأسئلة "عادة" حول النقاط التالية :
- هل تعني حقيقة ما كتبت في صفحة ... ؟
- أنا أستطيع أن أفكر في ثلاث طرق واحتمالات أخرى تشرح الرسم (س) كيف تقنعني بأن طريقة شرحك له هي الأصح ؟
- المعلومات والنتائج التي أعطيتها في جدول (س) تتعارض تماماً مع ما وجده الباحث الفلاني ... من يا ترى أصدق ؟
- هل تعتقد أن ما قمت به يؤهلك فعلاً للحصول على درجة الدكتوراه ؟
3- الطالب :
النقطة الأهم التي يجب أن يحرص عليها كل طالب خلال إجاباته في وقت المناقشة هي أن يثبت للممتحنين قدرته على فهم أطروحة الدكتوراه التي كتبها وإلمامه التام بكل صغيرة وكبيرة فيها ومقدرته على ربط ما قام به في مرحلة الدكتوراه بالمجال الأوسع لتخصصه ، كذلك قدرته على أن يتعامل بهدوء وروية مع الأسئلة التي يوجهها الممتحنون مهما كانت طريقتها وأسلوبها ، عليه إذا أن يجيب بما يقتنع به وما يلم به وأن يتقبل الرأي والرأي الآخر.
رابعاً : وماذا بعد المناقشة ؟
معظم مناقشات الدكتوراه تتراوح بين الساعة والنصف إلى الثلاث ساعات ، وبعد انتهائها يطلب الممتحنون من الطالب مغادرة غرفة المناقشة لكي يتيح لهم الفرصة التوصل إلى النتيجة النهائية والقرار الأخير عن مدى أحقية الطالب الحصول على الدرجة.
بعد برهة من الزمن تتراوح بين عشر دقائق ونصف ساعة يُُطلب من الطالب العودة إلى غرفة المناقشة ويقرأ عليه أحد الممتحنين النتيجة النهائية والتي قد تكون واحدة من التالي :
الحصول على درجة الدكتوراه بدون تعديلات ( وهي حالة نادرة ما تحصل ).
الحصول على درجة الدكتوراه بشرط عمل بعض التعديلات الطفيفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عدم الحصول على الدرجة مع إعطاء الطالب فرصة لإعادة كتابة الرسالة وتقديمها من جديد بعد عمل بعض التعديلات الجوهرية فيها.
إعطاء الطالب درجة أقل من درجة الدكتوراه كالحصول على درجة الماجستير ( mphil).
عدم حصل الطالب على أي درجة وعدم إعطائه أي فرصة للتقديم على درجة أقل منها.
خامساً : نصائح هامة:-
أخيراً هناك بعض النصائح المهمة التي يجب أن يحرص عليها كل الطلاب قبل المناقشة وهي :
1) حاول ا، تنشر بعض ما توصلت إليه خلال مرحلة الدكتوراه في مجلة علمية متعلقة بمجال دراستك ، أو أن تقدم ورقة علمية في مؤتمر متعلق بمجال أطروحتك.
2) عليك بالقراءة والإلمام بكل جديد في مجال بحثك حتى بعد تقديم أطروحة الدكتوراه .
3) حاول أن تلخص جيداً كل فصل من فصول أطروحة الدكتوراه في ورقة واحدة وكذلك حاول أن تلخص كل صفحة في سطر أو سطرين فهذا يفيدك كثيراً خلال المناقشة.
4) أحتفظ بنسخة خاصة بك من أطروحة الدكتوراه وأكتب جميع الإضافات التي تريدها على هوامش صفحاتها وأحملها معك خلال سير المناقشة.
5) أقرأ وأنتقد أطروحتك بنفسك وأعد قائمة بكل الأسئلة المتوقعة مع إجاباتها.
6) أعمل بروفة للمناقشة ( mock viva) مع مشرفك الدراسي وأي شخص مؤهل وذلك قبل أيام من مناقشة الأطروحة .
7) حاول أن تقدم محاضرة ( Oral Presention) عن أطروحة الدكتوراه في مؤتمر محلي أو على الأقل في القسم الذي تدرس به قبل مناقشة الأطروحة وذلك كي تمتحن قدرتك على التجاوب مع الأسئلة.
أبحث وفتش جيداً عن اهتمامات وأبحاث الممتحنين العلمية والعملية.
9) حاول ان تتعرف على نقاط الضعف في مجال أطروحتك ولا تخجل من مناقشتها وكذلك على مواطن القوة وأبرز ذلك بشدة.