منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المحاضرة الثالثة لمادة تاريخ الفكر السياسي
العلاقات والسياسات الدولية Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء أكتوبر 09, 2024 8:21 am

» المحاضرة الثانية لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
العلاقات والسياسات الدولية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:37 pm

» المحاضرة الأولى لمادة تاريخ الفكر السياسي 2024/2025
العلاقات والسياسات الدولية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:29 pm

» برنامج محاضرات الفكر السياسي 1
العلاقات والسياسات الدولية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس أكتوبر 03, 2024 4:24 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
العلاقات والسياسات الدولية Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:25 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي ماي 2024
العلاقات والسياسات الدولية Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مايو 27, 2024 10:19 am

» امتحان مادة علم الاجتماع السياسي ماي 2024م
العلاقات والسياسات الدولية Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء مايو 15, 2024 9:33 am

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
العلاقات والسياسات الدولية Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
العلاقات والسياسات الدولية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
العلاقات والسياسات الدولية Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 العلاقات والسياسات الدولية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

العلاقات والسياسات الدولية Empty
مُساهمةموضوع: العلاقات والسياسات الدولية   العلاقات والسياسات الدولية Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 8:39 pm

العلاقات والسياسات الدولية

أولا- العلاقات الدولية

1-التعريف

§ عرف نيكولاس سبيكمانSpykman Nicholas العلاقات الدولية International Relations بأنها "علاقات بين أفراد ينتمون إلى دول مختلفة.." ويلاحظ أن هذا التعريف لا يرسم حدودا واضحة تفصل العلاقات الدولية عن غيرها من حقول المعرفة ولا يحصر دراسة العلاقات الدولية في موضوع واحد أو حقل معين من حقول المعرفة، وإنما يوسعها لتشمل العديد من الحقول والموضوعات مثل الإتصالات الدولية، العمليات التجارية، الدورات الرياضية، برامج التبادل الثقافي، التبشير الديني، السياحة، المؤتمرات العلمية.

§ عرف فردريك دون Frederick Dunn العلاقات الدولية بأنها "أي معرفة، من أي مصدر، يمكن أن تساعد في حل المشاكل الدولية الجديدة أوفي فهم القديم منها." وبرغم أهمية التأكيد في هذا التعريف على الارتباط بين دراسة العلاقات الدولية وبين الحقول الأخرى من المعرفة الا انه يعاني من العمومية ولا يرسم حدودا فاصلة بين العلاقات الدولية وغيرها من حقول المعرفة.

§ "كل الروابط أو الصلات بين دولة ما ودولة أخرى." ويعيب هذا التعريف انه ركز على العلاقة بين الدول وأهمل علاقات الدول بالفاعلين الدوليين الآخرين. ويمكن تعريف الفاعل الدولي Actor بأنه كل فرد Individual أو بناء Structure يلعب دورا في العلاقات الدولية. وليس هناك اتفاق بين علماء العلاقات الدولية على قائمة محددة بالفاعلين، ولكن يمكن القول أن الفاعلين ينقسمون إلى نوعين: في إطار الدول وهم الأفراد Individuals، الجماعات الداخلية مثل الأجهزة البيروقراطية Bureaucracies وجماعات الضغطPressure Groups والمصالح Interest Groups؛ فاعلون فوق الدول مثل المنظمات الدوليةInternational Organizations ، الشركات متعددة الجنسيةMulti-National Corporations MNCs، ثم النظام الدولي ذاته International System . كما ان التعريف يركز على جانب التعاون "روابط، صلات"

§ "التفاعلات بين الفاعلين الدوليين." يتميز هذا التعريف بالتركيز على الفاعلين الدوليين بشكل عام (الدول، المنظمات الدولية، الشركات متعددة الجنسية) والتأكيد على أن التفاعلات قد تكون تعاونية مثل التعاون الاقتصادي، الثقافي، التنسيق الدبلوماسي، التحالفات العسكرية، أو صراعية مثل المقاطعة الدبلوماسية، الحروب الإعلامية، التآمر، والحروب. ويعاب على التعريف الإفراط في العمومية حيث انه لم يحدد نوع التفاعلات التي تدرسها العلاقات الدولية.

§ يعرف جيمس دورتي James Dougherty و روبرت فالتزجراف Robert Pfaltzgraff يعرفان العلاقات الدولية بأنها "الجهد الذي تقوم به دولة، أو أي فاعل دولي آخر، للتأثير بطريقة ما على دولة أخرى، أو على فاعل دولي آخر." ويمتاز هذا التعريف بأنه لم يحصر دراسة العلاقات الدولية في الدول وحدها، أكد على وجود فاعلين دوليين آخرين دون تسميتهم حصرا وذلك يعطي مرونة للتطور المستقبلي، أكد على أن هدف الفاعلين الدوليين هو التأثير على بعضهم البعض بطريقة ما سواء أكانت الاستخدام الفعلي للقوة أو مجرد التهديد باستخدامها. كما انه حصر موضوع العلاقات الدولية في الجهود التي يقوم بها الفاعلون الدوليون بغرض التأثير على بعضهم البعض. فالعلاقات الدولية تشمل الكثير من التفاعلات التي تتم بين الفاعلين الدوليين ولكن ليس بالضرورة كل التفاعلات. لكن هذا لا يعني بأي حال أن تعريف دورتي وفالتزجراف خال من الغموض. فهناك صعوبة مثلا في التفريق بين الجهد الرامي الى التأثير على الدولة والجهد غير الرامي الى مثل ذلك التأثير.

2. تحليل العلاقات الدولية

هناك مدرستان تتنافسان في شرح وتفسير والتنبؤ بسلوك الدول وهما:

أ. المدرسة المثالية/اللبراليةIdealism/liberalism

§ برزت المدرسة المثالية في مرحلة مابين الحربين الكونيتين الأولى والثانية مكوناتها من حركة التنوير التي سادت القرن الثامن عشر ومن الحركة الليبرالية التي طغت في القرن التاسع عشر ثم من المثالية الولسونية ]نسبة الى الرئيس الأمريكي ودروو ولسون Woodrow Wilson (1856-1924) والذي حكم الولايات المتحدة من عام 1913 وحتى عام 1921 [ . ثم تراجعت عقب الحرب العالمية الثانية بسبب فشلها في التنبؤ بوقوع الحرب العالمية الثانية.

§ ركزت على ما يجب أن تكون عليه العلاقات الدولية وليس على ما هو كائن حيث رفض أتباعها مفاهيم توازن القوى، وسباق التسلح، واستخدام القوة والمعاهدات السرية التي تم عقدها قبل الحرب العالمية الأولى.

§ أكد المثاليون على الإلتزامات والحقوق القانونية الدولية، وتوافق مصالح الدول في حالة السلمin peace Harmony of interest ، وان الاعتماد المتبادل interdependence يحد من النزعة الأنانية للدول.

§ تقوم المدرسة المثالية (الليبرالية كما يطلق عليها الان) على الفروض/المسلمات التالية:

Ø الطبيعة الإنسانية خيرة بالضرورة، والأفراد يسعون إلى السلم لان لهم مصلحة فيه وقادرون على التعاون لأنهم يهتمون بأوضاع غيرهم مما يجعل التطور ممكنا.

Ø النزعة الأنانية للإنسان ليست ناتجة عن الطبيعة الشريرة لبني الأنسان ولكنها ناتجة عن الظروف البيئية التي ينشأ فيها والإنسان قابل للتطور ويمكن تعديل سلوكه عن طريق تعديل الظروف التي يعيش فيها.

Ø ينبغي على المجتمع الدولي إعادة تنظيم نفسه بشكل يمكن معه خلق المؤسسات الضرورية للقضاء على حالة غياب النظام مثل عصبة الأمم والأمم المتحدة، وخلق قواعد وأعراف وقيم جديدة.

Ø ليس صحيحا أن الحرب قدرا لا يمكن منعه، فيمكن تخفيض معدل حدوثها عن طريق القضاء على حالة غياب القانون وغياب العدالة على المستوى الدولي. لكن ذلك يتطلب عمل جماعي من قبل الدول وليس حلولا على المستوى الوطني.

جدول (1): مقارنة بين المناهج المختلفة المنبثقة عن المدرسة المثالية الليبرالية




القانوني Legal Approach


االمؤسسي

المضمون


التركيز على الاتفاقيات بين الفاعلين الدوليين باعتبارها الطريق إلى تحقيق السلام العالمي يمر عبر إجراءات قانونية محددة.


التنظيمات الدولية مثل عصبة الأمم والأمم المتحدة ومنظمة التجارة الدولية كفيلة بتحقيق

الأمن والسلام وستقود مع مرور الزمن إلى الحكومة العالمية

النقد


تتميز العلاقات الدولية بالديناميكية وقد تكون الاتفاقات والمعاهدات نفسها سببا للصراع.



تزايد عدد الدول وليس تناقصه وفشل المحاولات السابقة في الوصول إلى حكومة عالمية

ب. المدرسة الواقعية

تمثل الفترة الممتدة بين نهاية الحرب الكونية الثانية الى بداية عقد الثمانينيات من القرن العشرين بمثابة الفترة الذهبية للمدرسة الواقعية رغم أن جذور المدرسة يمكن تتبعها الى العصور القديمة. وقد مثلت المدرسة الواقعية الرد النقدي، والبديل للنظرية المثالية التي ظهرت عقب الحرب الكونية الأولى، وهي النظرية التي أهتم أتباعها بالعالم كما يجب أن يكون لا كما هو كائن. وترتكز أفكار المدرسة على رؤيتها للنظام الدولي، والذي يتميز بالخصائص التالية:

§ الفوضوية Anarchy، والتي يقصد بها غياب السلطة القانونية في النظام الدولي. ولتوضيح هذه النقطة لابد من المقارنة بين النظام الداخلي لدولة ما وبين النظام الدولي. فكما يلاحظ أن الأنظمة الداخلية للدول تتميز بوجود سلطة مركزية مهمتها العمل على سن وتطبيق القوانين وتقديم الحماية للمواطنين. أما في النظام الدولي فأن المسألة مختلفة فالسلطة القانونية غائبة. ولعل سبب ذلك الغياب هو تمسك الدول بالسيادة التي تعني المساواة القانونية بينها.

§ التباين في القدرات؛ مع أن الدول متساوية قانونيا الإ أنها متباينة من حيث القدرات فالبحرين والولايات المتحدة متساويتان من حيث السيادة الإ انهما شديدتا التباين في مقاييس القوة والقدرة. ونتيجة لذلك فأن التراتبية الموجودة على المستوى الدولي هي نتاج إختلاف درجات القوة المتاحة لكل دولة. ومع أن الدول يمكنها اللجؤ الى التحالفات الإ أنها مرغمة في النهاية على الاعتماد على نفسها لتضمن بقائها واستمرارها. أي أن الدول تجد نفسها مرغمة على السعي الى التسلح.

§ المشكلة الأمنية Security Dilemma: يؤدي سعي الدولة (أ) مثلا الى التسلح في مواجهة الدولة (ب) أو (ب،ج، د،..) إلى شعور الدولة (د) مثلا بوجود تهديد مباشر لأمنها القومي وتسعى بالتالي الى زيادة قوتها.

جدول (2): مقارنة بين المدرستين المثالية والواقعية




المدرسة المثالية


المدرسة الواقعية

فترة الظهور


بين الحربين الكونيتين ثم مع نهاية الحرب الباردة



ظهرت خلال وبعد الحرب الأولى.

المدخل


التركيز على ما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الأمم.


التركيز على ما هو كائن.

المناهج


1- القانوني.

2- الأخلاقي


1- القوة.

2- المصلحة الوطنية

وتقوم المدرسة على عدد من الافتراضات التي تمثل المرتكز الذي قام عليه التطور النظري، وهي:

§ طبيعة الإنسان شريرة وكذلك الدول

§ تمثل الدول الفاعل الرئيسي.

§ السياسات الدولية صراعية بالضرورة؛ فالصراع من اجل القوة في نظام يتسم بالفوضوية (بمعنى غياب السلطة المركزية) لا يترك للدول خيارا سوى الاعتماد على قدراتها لضمان استمرارها.

جدول (3): مقارنة بين المناهج المختلفة المنبثقة عن المدرسة الواقعية في تحليل العلاقات الدولية




القوةPower


المصلحة الوطنيةNational Interest

المضمون


يتسم النظام الدولي بغياب السلطة المركزية وتضارب المصالح الوطنية للدول، وتسعى الدول في علاقاتها إلى زيادة، الحفاظ على أو إظهار القوة.


- المصلحة الوطنية هي القوة.

- تصادم المصالح الوطنية للدول.

- ادراك المصالح الوطنية للدولة يساعد على شرح سلوكها والتنبؤ به.

النقد


- صعوبة قياس القوة (السكان، الموقع، القوة العسكرية، ...).

- النظر الى العلاقات الدولية على انها علاقات صراع.

- إلغاء فكرة الأمن الجماعي.

- إلغاء فكرة الاندماج بين الدول.

- النظر الى العلاقات الدولة كظاهرة سكونية.


- تجاهل ظاهرة الاعتماد المتبادل.

- النظر الى العلاقات الدولية على أنها صراع.

- صعوبة تحديد المصلحة الوطنية.

3. النظام الدولي

ويقصد بالنظام الدولي التوزيع القائم للقوة Power بين الفاعلين الدوليين في فترة زمنية معينة. وتتمثل أهمية فكرة النظام في مساعدتنا على رؤية العالم من حولنا ككل متكامل وليس فقط مجرد أحداث ومشاكل لا علاقة لبعضها ببعض. ويمكن القول أن النظم الدولية هي الى حد ما كائنات من صنع الإنسان، فالنظام الذي يحصل على موافقة القوى الرئيسية في النظام يمكن أن يستمر لوقت طويل في حين أن النظام الذي لا يناسب واحد أو أكثر من الفاعلين الرئيسيين سرعان ما ينهار. فالنظام ككل من وجهة نظر بعض علماء العلاقات الدولية يشكل سلوك الأجزاء المكونة له. ويذهب علماء العلاقات الدولية الى أن الأنظمة الدولية التي مر بها العالم يمكن تقسيمها إلى:

أ‌. النظام الدولي التقليدي 1648-1945: بدأ بظهور الدولة المدنية الحديثة، وتميز بطغيان ظاهرة الصراع والحروب التقليدية، وتركز في أوروبا الغربية، وتميز بغياب الاستقرار في التحالفات التي ارتكزت على المصالح لا العقائد

ب‌. النظام الدولي الحديث 1945- 1990: تميز بزيادة عدد الدول المستقلة واتساع رقعة النظام، القطبية الثنائية، ظهور الإيديولوجيات، وانتشار الأسلحة الذرية

ج‌. النظام الدولي الجديد 1990-: بدأ بانهيار الشيوعية وتفكك الإتحاد السوفيتي والتحول نحو الديمقراطية وهناك اختلاف بين المنظرين فالبعض يرى انه يسيطر فيه قطب واحد بينما يرى آخرون بأنه متعدد الأقطاب.

ثانيا- السياسة الخارجية

1-التعريف: يمكن تعريف السياسة الخارجية foreign policy بأنها "الأهداف الخارجية للدولة ووسائل تحقيقها"،

2-ألأهداف العامة للسياسة الخارجية

أ- الحفاظ على استقلال الدولة وسيادتها

ب- حماية أمن الدولة

ج- تحقيق الرفاهية الاقتصادية لمواطنيها

د. نشر الثقافة أو العقيدة

3. وسائل أو أدوات تنفيذ السياسة الخارجية

أ. الأداة الدبلوماسية

ب. الأداة العسكرية

ج. الأداة الاقتصادية

ج. الأداة الثقافية والدعائية

4- خطوات صنع السياسة الخارجية

أ- تحديد المشكلة: ظاهرة القرصنة في خليج عدن بالنسبة للحكومة اليمنية،

ب- جمع المعلومات.

ج- تحديد بدائل للرد.

د- اختيار البديل المناسب: يتم مقارنة العوائد والتكاليف لكل بديل لاختيار البديل الأنسب

ثالثا- السياسات الدولية

يمكن تعريف السياسة الدولية بأنها "تفاعل السياسات الخارجية للدول" ويدرس هذا الحقل الواسع موضوعات مثل الحرب والسلم، الديمقراطية، البيئة، حقوق الإنسان، وغير ذلك من الموضوعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 45
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5285
نقاط : 100012179
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

العلاقات والسياسات الدولية Empty
مُساهمةموضوع: نظام المعلومات الجغرافية   العلاقات والسياسات الدولية Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 8:48 pm

نظام المعلومات الجغرافية .. Geographical Information System

نظام المعلومات الجغرافية

Geographical Information System

د.سعد بن مقرن المقرن - جامعة الملك سعود - كلية العلوم



مازالت الخرائط الورقية وسيلة هامة لشرائح كثيرة من المستفيدين، فهي الأداة الأساسية لإعادة تمثيل أو رسم المكان . لاكن تلك الخرائط الورقية ساكنة (غير متفاعلة) لذا فهي بطيئة في استخراج المعلومات. ولذ سنعرض في هذه المحاضرة الخيار الرقمي في التعامل مع المكان وذلك من خلال ما يعرف نظام المعلومات الجغرافية (GIS)، وهو تقنية حاسوبية بداءت في نهاية الستينيات من القرن الماضي تعتمد على الخرائط و قواعد المعلومات الرقمية.

ماهو نضام المعلومات الجغرافي GIS

يتكون نظام المعلومات الجغرافي او المكاني (GIS) من عدة برامج تعمل على الحاسب الآلي وذلك لعرض و تحليل الأشياء التي توجد على او تحت سطح الأرض بشرط أن يكون لهذه الأشياء إحداثيات جغرافية (مثل خط العرض و خط الطول) و تجمع تقنية المعلومات الجغرافية (GIS) بين امكانيات قواعد المعلومات الشائعة (مثل البحث و الحسابات الإحصائية) و بين الفوائد الفريدة التي تقدمها الخرائط الرقمية من الحسابات الهندسية (مثل الاطوال و المساحات والأحجام). حيث يعتبر نظام المعلومات الجغرافي من الأدوات المهمة و السريعة للتخطيط و اختيار القرار.

التطبيقات

من تطبيقات لنظام المعلومات الجغرافية، البحث بسرعة عالية عن موقع ما من خلال الخريطة الرقمية و افضل الطرق للوصول إلية وذلك للأي مهمة إسعافية أو أمنية٬ واستخدامه في مؤسسات الاتصالات لتوضيح مواقع مراكز التحويل وكيفية وصول الهاتف إلى المناطق السكنية واكتشاف مصادر الأعطال بسرعة، سرعة التحليل للقراءات الجيوفيزيائية و الجيولوجية وذالك في دراسات التنقيب عن المصادر الطبيعية (بترول-معادن-مياه جوفية) أو استخدامه في معالجة وتحليل بيانات العقارات. لذا هذا النظام يمكن استخدامه تقريباً لكل المعلومات ذات الإحداثيات المكانية، مثل مساعدة الأعمال التجارية على توسع أسواقها المرتقبة والاهتمام بزبائنها. اضافة الى ان التخطيط للخدمات الاجتماعية مثل الرعاية الصحية والتعليم الابتدائي يمكن إنجازه عبر نظام المعلومات الجغرافية، لما يتمتع به هذا النظام من قدرة على تحليل توزّع السكان ودراسة كيفية وصولهم إلى تلك المراكز الخدمية.



أمثلة للاستنتاج المكاني

مثال لاستخدام النظام للتعرف على اقصر الطرق

مثال أخر لتطبيقات النظام و هو خط الرؤية

تحويل الخرائط إلى رقمية (التعرف على كمية من المعلومات بدقة و سرعة) المقارنة بمعلومات مكانية أخرى ومدى تقاطعها أو تكاملها.

في البيانات المتجهة ذات التوبولوجية (الهندسة الاكمية)تتعرف تلك البيانات على كثير من الخصائص حولها مثل يمين أو يسار الطريق.

ومن خلال بعض التطبيقات المذكورة فأنة يمكننا أن نُعرّف نظام المعلومات الجغرافية بأنه مجموعة من البرامج الحاسوبية لإنجاز أحد الهدفين التاليين أو كليهما:

1-العثور على المواقع المناسبة لإنجاز هدف ما، اعتماداً على شروط و وخصائص محددة، مثل العثور على أفضل موقع لإنشاء جامعة، أو أفضل موقع لبناء سد مائي.

2-الاستعلام عن سمات معالم في الخريطة، مثل معرفة الكثافة السكانية لمنطقة إدارية، أو إحصائية عن عدد الحوادث في طريق معين، أو مساحة عقار. حيث تحتوي الخريطة الرقمية سمات (Attributes) ترتبط بالمعالم الجغرافية على هيئة قاعدة بيانات.


الأنواع الأساسية للمعلومات المكانية

كما شرح في المرجع (الجودي2002) فإن البياناتُ المكانية في نظام المعلومات الجغرافية تكون عادة في هيئتين، أولاهما البيانات المتّجهة (vector data) وهي أشكال معرّفة هندسياً، وتتألف من النقاط والخطوط والمضلعات، وثانيتهما البيانات المتسامتة أو المصفوفات (raster data)، مثل الخرائط المدخلة بالماسح الضوئي والصور الجوية وصور الأقمار الاصطناعية ، ومن هيئات البيانات المتسامتة بيانات الشبكة (grid data) لأنها مؤلفة من شبكة من الخلايا المتساوية الأبعاد. وكل من هذين الهيئتين لها استخدامات وذالك حسب الهدف المراد تطبيقه داخل بيئة نظام المعلومات الجغرافية.

البيانات المكانية والوصفية

يتطلب فهم نظام المعلومات الجغرافية واستخدامه معرفة البيانات المكانية والبيانات الوصفية التي تؤلف قوام هذا النظام. تتضمن البيانات المكانية (Spatial Data) معلومات عن موقع وشكل المعالم الجغرافية وتخزن عادة في إحداثيات، كما يمكن أن تتضمن معلومات أخرى عن علاقات تلك المعالم بعضها ببعض، مثل علاقتي الجوار والاتصال. بينما تتضمن البيانات الوصفية وهي السمات أو الأوصاف (attributes) الخصائص المرتبطة بتلك المعالم، وتخزن في جداول منفصلة عادة. وهكذا تتألف البيانات المكانية للآبار في مثال القرية السابق من إحداثيات س و ص تمثلان موقع البئر، وتتألف البيانات الوصفية أو السمات من اسم المالك، ورقم الترخيص، وعمق البئر. ويتميز نظام المعلومات الجغرافية بقدرته على ضم البيانات المكانية والسمات معاً.

تخزّن بيانات نظام المعلومات الجغرافية في أكثر من طبقة (layer) واحدة، وذلك لتسهيل عمليات معالجتها والتحكم بعرضها (لون-إحجام الخ). وتستخدم بعض البرامج مصطلح theme أي موضوع بدلاً من طبقة، ولكنها في طريقها إلى العودة إلى استخدام مصطلح طبقة. إن التغلب على مشكلة في طبقة الطرق، مثلاً، أفضل من معالجتها في كامل النظام، وتعتبر هذه السمة أساسية في نظام المعلومات الجغرافية. قياساً على ذلك يتألف مشروع نموذجي لنظام المعلومات الجغرافية لقرية من عدة طبقات، تشمل أولها طبقة حدود ملكية الأراضي الزراعية، وتُمثل هذه الطبقة بمجموعة من المضلعات المغلقة، لأن المضلعات هي الشكل الهندسي الأنسب لتمثيلها، بينما تخصّص الطبقة الثانية لبيوت القرية، والثالثة للمراكز الحكومية كالمدارس والمستشفيات وتُمثل هاتان الطبقتان بمجموعة من المضلعات أيضاً. وتتضمن الطبقة الرابعة الآبار، وتُمثل بمجموعة من النقاط. في حين تضم الطبقة الأخيرة الطرق المارة في تلك القرية وتُمثل بمجموعة من الخطوط.

الترقيم Vectorization

لا يستطيع نظام المعلومات الجغرافية تحليل المعلومات في خريطة، إذا لم تكن هذه البيانات في هيئة رقمية يستطيع الحاسوب قراءتها، وهي البيانات المتجهة أو البيانات المتسامتة. لذلك تستخدم عدة طرق لتحويل الخرائط الورقية إلى خرائط رقمية. يُستخدم الترقيم (Vectorization) لاستخلاص بيانات متجهة من الخريطة الورقية، وتنجز عملية الترقيم هذه بتتبّع معالم الخريطة لإعادة تمثيلها رقمياً. كما يُستخدم المسح الضوئي (scanning) أيضاً للحصول على بيانات متسامتة من الخريطة الورقية. يمكن أيضاً تحويل البيانات المتسامتة (Raster) إلى بيانات متجهة باستخدام برامج متوافقة او داخل بيئة GIS للتحويل بين هيئتي البيانات.

تحويل الخريطة الورقية إلى رقمية

امثلة على الترقيم (Vectorization)

المعلومات الجيدة (الدقيقة) تؤدي إلى قرارات جيدة

تصنيفات لبيانات الخرائط الرقمية

خرائط القاعدة : مثل الطرق السريعة و الحدود السياسة و الأنهار و حدود البحار وكل ما يعتبر معلم طبيعي او صناعي بارز.

خرائط الأعمال و البيانات: مثل بيانات الخدمات الهاتفية و الكهربا و الماء و إحصائيات السكان وخدمات الطوارئ و الإسعاف ومحطات الوقود.

خرائط البيئة و البيانات : و تشمل البيانات المتعلقة بالتضاريس و الأودية و نسبة سقوط الأمطار و التلوث وأماكن تواجد المعادن.

معالجة و تحليل البيانات المكانية

و كما شُرح بشكل وافي و باللغة العربية في المرجع (الجودي 2002) فإن بيئة نظام المعلومات الجغرافية توفر عدة وظائف لمعالجة وتحليل البيانات المكانية مثل:

*
استرجاع المعلومات (information retrieval): من خلال برامج المعلومات الجغرافية فإن المستخدم يستطيع استرجاع ما ادخل او حسب من سمات (Attributes).
*
إنتاج الخرائط الموضوعية (thematic mapping): يتم و بمرونة إنتاج خرائط تمثل المعالم الجغرافية حيث يتوفر الكثير من الألوان و الرموز التي من شأنها توضيح المعلم المكاني.
*
القياس المكاني (spatial measurement): يتم و بسهولة الكثير من الحسابات أو العلاقات المكانية مثل المسافة-المساحة-الحجم-الارتفاع لأي معلم داخل بيئة نظام المعلومات الجغرافية.
*
التراكب (overlay): يمكن إنتاج طبقة رقمية من طبقتين أو أكثر بحيث تكون تلك الطبقة الناتجة أكثر توضيحا للمعالم المكانية.
*
التوليد المكاني (spatial interpolation): يمكن استخدام نظام المعلومات الجغرافي في الكثير من الأبحاث العلمية مثل الدراسات المغناطيسية للبحث عن المعادن أو البترول. حيث يمكن إنشاء خريطة أو صورة مغناطيسية جوية من فراءات المسح المغناطيسي الجوي كما في الشكل التالي.

مثال على إنشاء خريطة مغناطيسية جوية من نقاط قراءات المسح المغناطيسي الجوي

6 - إنشاء الحاجز والممرات (buffer and corridors): يستعمل الحاجز - أو الحرم - عندما تعتمد عملية التحليل ومعرفة المنطقة التي سيشملها حدث ما على قياس مسافة محددة انطلاقاً من نقطة أو خط أو مضلع. لذا يتمكن مستخدم نظام المعلومات الجغرافية للمثال إنشاء مضلع يمثل المنطقة المتأثرة بتلوث المياه معرفة خصائص الطبقات السطحية و التحت سطحية و نماذج الارتفاعات لمنطقة الدراسة أو معرفة المناطق المتأثرة بانتشار الجريمة.

7 - تحليل الشبكة (network analysis): يستطيع نظام المعلومات الجغرافية تقديم الحلول للكثير من الشبكات ، مثل معرفة اقصر الطرق من مكان إلى مكان أخر وتحديد أعطال شبكات الكهرباء والمياه والهاتف.

8 - اسقاط الخريطة (map projection): تحتوي برامج المعلومات الجغرافية أو المتوافقة معها على دعم لمعظم الإسقاطات و المراجع الجيوديسية. حيث يتم إسقاط إحداثيات معلم على سطح الأرض من موقعة الكروي ثلاثي الأبعاد إلى سطح مستوي ثنائي الأبعاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقات والسياسات الدولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العلاقات والسياسات الدولية
» العلاقات الدولية في التاريخ الإسلامي مدلولات التحليل السياسي. للتاريخ الإسلامي ودراسة العلاقات الدولية
» العلاقات الدولية: الروابط بين النظرية والممارسة في السياسة الدولية.
» العلاقات الدولية
» ما هي "العلاقات الدولية"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الأولى علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1