منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة تحميل مقالات jstor والمواقع المحجوبة
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Emptyمن طرف رستم غزالي الثلاثاء يوليو 27, 2021 3:31 pm

» النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 01, 2021 12:49 pm

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة التكنولوجيا والأمن
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 10:36 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ العلاقات الدولية
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 1:01 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ الفكر السياسي 2021
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء مارس 23, 2021 10:19 am

» الروابط المباشرة الخاصة بالبطاقة الذهبية
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Emptyمن طرف ndwa الثلاثاء مارس 02, 2021 10:27 am

» تواريخ مسابقات دكتوراه علوم سياسية 2021
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 26, 2021 9:59 pm

» منهجية البحث العلمي: تلخيص عملي
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Emptyمن طرف salim 1979 الأحد يناير 24, 2021 5:01 pm

» أعداد مجلة المعرفة 1962-2016
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 22, 2021 6:34 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adhem politique
عضو+
عضو+


الدولة : algéria
عدد المساهمات : 23
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 23/11/2012

المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Empty
مُساهمةموضوع: المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر.   المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر. Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 4:19 pm

أرجو قراءة الموضوع كله
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر.
الجزائر بلد مهم للغرب بسبب خيراتها وشساعة أراضيها وموقعها الاستراتيجي بين أوربا وإفريقيا، وبسبب قوة جيشها وتماسك شعبها إلى الآن في مواجهة التآمرات الخارجية، وهي بلد ـ مهما كان من يحكمه ـ يستطيع أن يكون سندا للحكومات الإسلامية الصاعدة إذا نجحت ، خصوصا في موضوع القضية الفلسطينية ورفض الهيمنة الأجنبية والاختراق الصهيوني ويعود ذلك للتقاليد الجزائرية في هذه القضايا الأساسية. ولو قُدر مثلا أن يقوم تحالف ناجح سياسيا واقتصاديا وخارجيا في شمال افريقيا من المغرب إلى مصر فإن ذلك سيكون كارثيا على أمريكا وأوربا وإسرائيل. لأن هذا التحالف سيضعف السياسة الخارجية الخليجية الرسمية المرتبطة بالسياسة الخارجية الأمريكية، وسيؤدي إلى الحضور العربي القوي في قيادة إفريقيا الغنية بالموارد التي أصبحت تمثل قضية حياة أو موت بالنسبة للغرب بسبب أزمته الاقتصادية المالية والحضور الصيني المتزايد الذي ليست له مشاكل تاريخية مع العرب، وسيؤدي هذا إلى تسريع الإصلاح في المشرق العربي والمصالحة مع الإيرانيين و إضعاف الكيان الصهيوني.
لا يخفى على أمريكا والغرب قدرة الجزائر على فعل هذا إن شاءت، ولذلك هي تعمل على ما يلي:
تجنب المواجهة المباشرة مع كل العالم العربي والعمل من خلال الوسائط ليتحول مشرق العالم العربي ومغربه إلى دول تابعة أو فاشلة وفي كل الأحوال التحكم في إرادتها دون الحاجة للتدخل المباشر عن طريق الانقلابات كما كان الحال في الستينيات والسبعينيات أو الحروب المباشرة كما كان الحال في التسعينيات كما حدث في أفغانستان والعراق.
الإستراتيجية بالنسبة للدول التي وقعت فيها الثورات العربية تتمثل في إشاعة الفوضى وتشجيع كل أنواع المعارضة وتحريك جيوش الشباب العلمانيين والفاسدين أخلاقيا المرتبطين مباشرة بأجهزة الاستخبارات الأمريكية والأوربية حتى تشل إرادة الحكومات الإسلامية فتبيع نفسها للبقاء في الحكم أو تسقط كالعود الذي يُنخر من الداخل.
أما الاستراتيجية المتبعة في الجزائر فهي على المراحل:
المرحلة الأولى: إخافة النظام الجزائري وترعيبه من إمكانية وصول الثورات إليه وإعطاء إشارات بأن الغرب مستعد لدعم معارضيه في الداخل وخصومه في الخارج ( المغرب دائما والآن ليبيا) بهدف دفعه للمسارعة إلى تقديم عرابين الصداقة والاستعداد للتعاون بما يحقق المصالح الغربية والابتعاد كلية عما يزعج الغرب في موضوع العلاقات الدولية في محيطه القريب والبعيد.
المرحلة الثانية: تقديم النظام الجزائري على أنه النموذج الناجح في حل مشكل الإسلاميين ( وقد كان زين العابدين بن علي هو النموذج الناجح في هذا الموضوع سابقا لدى الغرب)، وأنه نظام قوي يمْكن الاعتماد عليه في حل المشاكل الدولية الإقليمية ( خصوصا في الساحل الإفريقي) وفق الرؤية الغربية وفي حل الأزمة الاقتصادية العالمية التي تسبب فيها الغرب ذاته.
المرحلة الثالثة: خلق ظروف سياسية ونفسية ودولية تدفع أصحاب القرار للتخلي عما تبقى من أبعاد إيديولوجية قومية أو إسلامية أو ثورية نوفمبرية في تناول الشأن السياسي خصوصا في موضوع العلاقات الدولية ودفعه للنظر لموضوع السيادة بنظرة مغايرة.
المرحلة الرابعة: تعميق الاقتصاد المافياوي وإفساد المسؤولين بالتعاملات الاقتصادية الضخمة المشبوهة على مستويات عالية جدا والمساعدة في تحويل السلطة تدريجيا من المؤسسة العسكرية إلى رجال المال وخلق فضاءات اقتصادية وإعلامية احتكارية خاصة توفر الحرية للشركات الأجنبية وحرية الوصول للموارد ثم الأسواق.
المرحلة الخامسة: تسريب المعلومات عن الفساد لمزيد من الضغط على المسؤولين الفاسدين وغير الفاسدين، وتشجيع المعارضة بطرق مباشرة وغير مباشرة والاستفادة منهم للانتقال إلى مرحلة التحكم والسيطرة على البلد.
المرحلة السادسة: إحداث تغيير سياسي علماني آمن ومتحكم فيه يبدل الأشكال ولكن يأتي بحكام أكثر ولاء للغرب لمحاولة صناعة بلد وديع يسلم زمام القيادة للغرب ويعين على تطبيق سياستها الخارجية في الساحة العربية وإفريقيا، ويُمكن عندئذ أن يحظى بشيء من الاستقرار والتنمية ولكن لا يسمح له بالتطور النهائي والتحكم في التكنولوجيا كما هو حال ألمانيا واليابان اللذين استسلما استسلاما كليا لأمريكا بعد انهزامهما في الحرب العالمية الثانية فأعينا على التطور، لأن أمريكا حاولت فعل ذلك في العراق وربما في أفغانستان فلم تنجح لأن المسلمين والعرب غير قابلين للخضوع الكلي بسبب الأبعاد الدينية والحضارية حسبما تبين دراساتهم.
المرحلة السادسة: إذا فشلت استراتيجية البلد الوديع الخاضع تتم العودة للاستراتجية الاستعمارية القديمة وهو تقسيم الجزائر وقد بقيت البلد الشاسع الوحيد في العالم العربي وذلك بعد تحويلها إلى بلد فاشل بسبب كثرة الفساد وضياع المسؤولية وثقافة الدولة نهائيا وتشجيع المعارضة بأشكال متعددة وكسر هيبة الدولة من جديد وخلق القلائل والأزمات من خلال التسبب في التضخم واللعب بالأسعار في الأسواق العالمية وأسعار النفط والغاز والعملات لأوقات محددة متحكم فيها حسب الحاجة والظروف الاقتصادية الدولية.
ملاحظة:
1 ـ كتبت هذه الأسطر لأنبه كل معترض على الحكم أن يكون حذرا في معارضته ( خصوصا الشباب)، إنكار المنكر بصدق وإشفاق على الوطن معارضة شريفة، المعارضة لمصلحة الأجنبي خيانة لا تغتفر. بيع الذات للفساد الداخلي انتهازية آثمة، بيع الذات للفساد الخارجي مروق عن الدين.
2 ـ كتبت هذه الأسطر ليفهم بعض الأطراف في النظام الجزائري وكذا المسؤولين الغربيين بأننا لسنا أغبياء ولا يمكن أن نتنازل عن وطننا ومصالحه، وأن خيارنا الإصلاح والتغيير السلمي التشاركي داخليا و لا نقبل إلا بأن يتعاون حكامنا مع القوى الخارجية وفق المصالح المشتركة للدول ولكل شعوب العالم ضمن سيادة الوطن وهويته ومصالح شعبه.
(( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)) الأنفال 30

لدكتور عبد الرزاق مقري
chipo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المخطط المستقبلي الأمريكي تجاه الجزائر.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ********قسم القراءة في كتاب********** :: (عام)-
انتقل الى:  
1