منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية
نظريـــة اللعبـة Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 01, 2021 12:49 pm

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة التكنولوجيا والأمن
نظريـــة اللعبـة Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 10:36 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ العلاقات الدولية
نظريـــة اللعبـة Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 1:01 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ الفكر السياسي 2021
نظريـــة اللعبـة Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء مارس 23, 2021 10:19 am

» الروابط المباشرة الخاصة بالبطاقة الذهبية
نظريـــة اللعبـة Emptyمن طرف ndwa الثلاثاء مارس 02, 2021 10:27 am

» طريقة تحميل مقالات jstor والمواقع المحجوبة
نظريـــة اللعبـة Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء فبراير 23, 2021 5:07 pm

» تواريخ مسابقات دكتوراه علوم سياسية 2021
نظريـــة اللعبـة Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 26, 2021 9:59 pm

» منهجية البحث العلمي: تلخيص عملي
نظريـــة اللعبـة Emptyمن طرف salim 1979 الأحد يناير 24, 2021 5:01 pm

» أعداد مجلة المعرفة 1962-2016
نظريـــة اللعبـة Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 22, 2021 6:34 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
نظريـــة اللعبـة Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 نظريـــة اللعبـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم بيقع
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 102
نقاط : 300
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

نظريـــة اللعبـة Empty
مُساهمةموضوع: نظريـــة اللعبـة   نظريـــة اللعبـة Emptyالأحد ديسمبر 02, 2012 4:59 pm


نظريـــة اللعبـة

تعتبر نظرية اللعبة جزء من التأثير السلوكي على دراسة العلاقات الدولية،غير أن البعض قد تحفظ على استعمال تسمية اللعبة المباراة على اعتبار أن ذلك اختزال أو استهانة بتعقيد الظواهر الإنسانية إلا أن هذا التحفظ لم يجد مبررا له، و تتمثل علاقة هذه النظرية بموضوع اتخاذ القرار كونها من النظريات التي حاولت تقديم البدائل العقلانية أمام متخذ القرار. فهل يمكن الاعتماد على هذه النظرية الجزئية كمدخل تفسيري لنفهم من خلاله عملية اتخاذ القرار، في ظل غياب نظرية عامة؟
حيث يستعمل العسكريون اللعبة لوصف القدرة على معرفة الحركة القادمة للخصم في الحرب،ونفس الشيء بالنسبة للأحزاب السياسية الذين يصفون نشاطهم على أنه لعبة السياسة وفي نفس المعنى يرى المؤرخ الهولندي جوهلن هوزينجا أن النظر إلى الإنسان على أنه لاعب يسهل من فهم الثقافة والظواهر الإنسانية، حيث يعيش الإنسان في جو من اللعبة منذ طفولته وفي كل جوانب حياته.كما يعرف كارل دويتش نظرية المباريات على أنها « المنهج المستند إلى وجود تشابه كبير بين بعض لعب المباريات الاعتيادية وبعض الحالات الاجتماعية المكررة،وحيثما يوجد تشابه فإنه من النافع تحليل المباريات في بادئ الأمر بدلا من الحالات الاجتماعية التي هي أقل تحديدا من المباريات ».
تقوم النظرية على التفسير العقلاني وتجريد لسلوك اللاعبين، وعليه فهي لاتهتم بأهداف اللاعبين ودوافعهم بقدر اهتمامها بإعطاء طرف تحقيق أكبر قدر ممكن من الربح وإلحاق نفس القدر من الخسارة بالخصم فهي تقدم *العمليات الذهبية *لتحديد السلوك الملائم للفوز على طرف آخر يحسب سلوكه بنفس الطريق،أي بطريقة عقلانية بهدف تحقيق الفوز لأن السعي إلى الفوز في اللعبة يعني أن السلوك غير سوي أو غير عقلاني.
وأهم عناصر اللعبة:
* وجود مجموعة من اللاعبين (لاعبين أكثر) يهدف كل لاعب تحقيق الربح أكثر من غيره –مثل حالة اللعبة الصفرية –أو تحقيق وضع حسن للجميع- مثل حالة اللعبة الصفرية.
* نظرة كل طرف للربح وللخسارة قد تختلف حسب القيم التي تسيطر على السلوك كل طرف في اللعبة.
* وجود مجموعة من القواعد تحكم سلوك كل طرف في اللعبة.
* افتراض توفر كم معين من المعلومات ومدى إدراك كل طرف لمعلومات عن الآخر.
* بيئة اللعبة، ومدى إدراك الأطراف لها.
* كل حركة من طرف أحد اللاعبين تجعل الطرف الآخر مضطرا إلى تعديل اختياراته.
ويتم مقارنة الخطوة الإستراتيجية التي يتخذها كل طرف في مصفوفة رياضية مع العلم أن ذلك يتوقف على البيانات الحسابية النتائج اللازمة عنها، ولايتهم بالتبعات الناجمة عن اتخاذ قرار معين، وعلى ذلك الأطراف المشاركة في اللعبة، و النتائج المحققة يمكن إيجاد صنفين من الألعاب ، صفري وغير صفري .
نقد وتقييم نظرية الألعاب في العلاقات الدولية:
حاولت نظرية الألعاب التعبير عن العلاقات الدولية بشكل مختلف وبألفاظ مغايرة لتلك التي استعملها التقليديون والسلوكيون وغيرهم حيث استعمل أصحاب النظرية التعبيرات الرياضية والحسابية القابلة للإثبات بواسطة الطرق الرياضية والمنطقية المختلفة كما اعتبرت من الناحية النظرية مساعد صناعة القرار في عملية صنع البدائل والمفاضلة بينها حيث تقدم احتمالات النجاح والفشل وكذلك الآثار المترتبة على كل خيار أي توفير شروط اختيار القرار العقلاني.
لكنها من جهة أخرى تعرضت للنقد من حيث أخذها لمختلف ظواهر العلاقات الدولة والصراع على وجه الخصوص بصورة مجردة وحسابية ولم تأخذ بعين الاعتبار التفاعلات الواقعية والتي غالبا ماتكون شيء مخالفا للتوقعات الحسابية خاصة في مجال الصراعات الصفرية.
تركز نظرية المباراة على السلوك العقلاني للأطراف دون أن تتناول سلوكهم الفعلي، حيث تفترض أم ما يختارونه من إستراتيجيات هي دائما عقلانية- مهما كانت طبيعة الظرف المحيط بالقرار- غير أن الواقع العملي للدول يذهب إلى عكس ذلك، فالسلوك غير العقلاني وفي بعض الأحيان عقلاني جدا، قرار الدخول في الحرب علا سبيل المثال هو قرار غير عقلاني لكنه يكون عقلانيا إذا تعرض وجود الدولة للخطر، حيث يكون من اللاعقلانية التعامل مع خطر الزوال بالإجراءات السلمية، بينما يكون غير عقلانيا الدخول في حرب للحقيق أهداف يمكن تحقيقها بالطرق السلمية،ومن جهة أخرى لايوجد مقياس لقياس السلوك العقلاني في الظواهر السياسية والعلاقات الدولية مثلما هو في التفاعلات الاقتصادية- الحصول على أكبر قدر من المنفعة بأقل ثمن ممكن- .
تحدد طبيعة اللعبة وفقا لتصور أطرافها وليس انطلاقا من النتيجة النهائية،فقد يراها اللاعبون غير صفرية بينما يراها أطراف خارجيين على أنها صفرية و الحرب الباردة خير مثال على ذلك، ففي حين كان القادة السياسيون يرون أنها غير صفري، يمكن أن يدخل فيه بعض التعاون خاصة فيما يتعلق بالأسلحة النووية والتدخل لحصر نطاق الحروب الإقليمية، كان القادة العسكريون المتشبعون إيديولوجيا-خاصة في الإتحاد السوفياتي- يرون أن انتصار الو.م.أ هو بالضرورة نهاية الإتحاد السوفياتي لذلك كنوا يطالبون في تصعيد المواقف من ضمان الانتصار، كما يمكن أن تتدخل أهداف الأطراف في الصراع تحدد بذلك طبيعة العلبة.
لقد غطت النظرية بعض العوامل والمتغيرات التي لايمكن قياسها، مثل الدوافع التي التي أخذها *شيلنغ* في تصوره وكذلك العوامل المعنوية لدولة أو جيش، أو أي لاعب في المباراة، كما أن افتراض أن العلاقات الدولية هي مباراة ذات طابع صفري أو غير صفري، يجعل منها علاقات صفرية وينفي علاقات التكامل التي ميزت النظام الدولي خاصة بعد الحرب العالمية الثانية –التكامل الأوروبي ،التضامن الآفرو آسيوي،تكتل دول المنظومة الاشتراكية وكذلك الأمم المتحدة...- كما أن هذا الافتراض يجعل القضية بالنسبة للقادة وصناعي القرار مسألة حياة أو موت، وعليه لايجدون أممهم اختيار آليات السلوك العقلاني أي الإستراتيجيات التي تحقق أكبر قدر من الربح، وأقل هامش من الخسارة وعلية لاتفسح مجالا للعلاقات التعاونية التكاملية أو الحلول الوسطية التي لاتنتهي بزوال اللاعبين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريـــة اللعبـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الثالثة علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1