منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية
مشكلة العنف في الفكر الانساني  Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 01, 2021 12:49 pm

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة التكنولوجيا والأمن
مشكلة العنف في الفكر الانساني  Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 10:36 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ العلاقات الدولية
مشكلة العنف في الفكر الانساني  Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 1:01 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ الفكر السياسي 2021
مشكلة العنف في الفكر الانساني  Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء مارس 23, 2021 10:19 am

» الروابط المباشرة الخاصة بالبطاقة الذهبية
مشكلة العنف في الفكر الانساني  Emptyمن طرف ndwa الثلاثاء مارس 02, 2021 10:27 am

» طريقة تحميل مقالات jstor والمواقع المحجوبة
مشكلة العنف في الفكر الانساني  Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء فبراير 23, 2021 5:07 pm

» تواريخ مسابقات دكتوراه علوم سياسية 2021
مشكلة العنف في الفكر الانساني  Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 26, 2021 9:59 pm

» منهجية البحث العلمي: تلخيص عملي
مشكلة العنف في الفكر الانساني  Emptyمن طرف salim 1979 الأحد يناير 24, 2021 5:01 pm

» أعداد مجلة المعرفة 1962-2016
مشكلة العنف في الفكر الانساني  Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 22, 2021 6:34 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
مشكلة العنف في الفكر الانساني  Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 مشكلة العنف في الفكر الانساني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 42
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5259
نقاط : 100012103
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مشكلة العنف في الفكر الانساني  Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة العنف في الفكر الانساني    مشكلة العنف في الفكر الانساني  Emptyالإثنين يوليو 06, 2015 1:27 pm

مشكلة العنف في الفكر الانساني
Violence in Human Thought: a Descriptive and analytical study
مقدمة:
لا شك أن العنف ثقافة تظهر في فكر كثير من البشر، ويرجع إلى عوامل ودوافع تحركه، وقد عرفت مشكلة العنف في كل العصور، وكانت أول صور العنف بين ابني آدم – عليه السلام – عندما تقبل الله من أحدهما ولم يتقبل من الآخر فقتل الخاسر أخاه الرابح حسدا وظلما، والسلوك العدواني هو ما يقوم فيه المعتدي بإيذاء غيره أو نفسه وغيره معا.
وارتبط مصطلح العنف في المجتمعات الغربية بالإسلام، والحركات الإسلامية المتشددة والفكر التكفيري، الذي شاع في العصر الحديث وخاصة منذ أحداث الحادي والعشرين من سبتمبر 2001م، ومحاولة البعض إلصاق العنف بالإسلام والمسلمين ، الأمر الذي استدعى المفكرين المسلمين في الدفاع عن الإسلام فيما يخص بنبذه للعنف بمختلف أشكاله، والفرق بين الجهاد والعنف.
وتبرز خطورة العنف باسم الإسلام على مستقبل الصحوة من أنه سيوهم الناس بأن الإسلام يجبر الآخرين على اعتناقه بالقوة والإكراه ، فضلاً عما ينجم عن ذلك العنف من تمزيق الأمة والإمعان في توهين قواها ، فتغدو أكثر ضعفاً أمام أعدائها ، وهو ما لا يرضاه مسلم يرجو اللّه واليوم الآخر
وتتعدد أشكال العنف ومن أهم تلك الأشكال العنف ضد المرأة وقد كانت قضية العنف ضد المرأة أحد ملفات الاهتمام متدرجة من مفهوم والعنف المنزلي إلى العنف ضد المرأة في أشكاله المختلفة وبخاصة البغاء القسري والنساء رهن الاعتقال وفي ظل النزاعات المسلحة.
وتطلب البحث دراسة مشكلة العنف في الإسلام وموقفه منه، في ضوء حقيقة أن الإسلام دين سماوي توحيدي يستند إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة؛ وهما المصدران الأساسيان للتشريع عند المسلمين، وللاسترشاد بهما لفهم دينهم، وتوجد إلى جانب ذلك التجربة التاريخية للمسلمين في ظل الحكم السياسي الذي يستمد شرعيته من الإسلام، من أجل إظهار صورة الإسلام لدى العالم كداعم للسلام، وليس محباً للعنف طالما لو يوجد هناك ظلم.
وشهد التاريخ العربي مشاهد كثيرة من مشاهدة العنف،ثقافة تاريخية: للعنف تاريخ طويل ممتد عند القبائل العربية.تاريخ القبيلة العربية حصرا، هو تاريخ حرب ونهب. غزوات وغارات. غنائم وسبايا. إن العنف الجديد الذي أضيف إلى معنى القبيلة ليس مفارقة وإنما مطابقة لتاريخ القبيلة العربية.
لا تشهد المجتمعات الإنسانية في العصر الحديث عنفا فرديا خالصا، وإنما عنف جمعي مشترك. الإشكالية، إذن، ليست ببساطة عنف أفراد منعزلين. وإنما هي عنف بنيوي لنظم ومؤسسات ممتدة اجتماعيا:في الاجتماع والسياسة والاقتصاد والإعلام والاتصال.، وحتى التربية والتعليم.
ولأن العنف مشكلة العنف من المشكلات التي شغلت بال المفكرين قديماً وحديثا، لارتباطها بوجود الإنسان وتفاعلاته والصراع بين البشر، غير أن تلك المشكلة ظهرت أكثر في العصر الحديث نتيجة ضخامة العنف وخطورة آثاره المهددة لكيان المجتمعات البشرية، وهذا ما دفع الباحث لاختيار مشكلة العنف وتحليل بواعثها وآثارها وتقديم حلول لها في إطار ثقافي يجمع بين الأصالة والمعاصرة.
 
 
محاور مقترحة للبحث:

  1. المحور الأول: العنف بين القدامة والحداثة مقارنة في الفكر الإنساني:

ويندرج تحت هذا المحور المباحث التالية: ( 1/ العنف في الفكر الإنساني القديم، 2/ العنف في الفكر الإسلامي القديم، 3/ ، 4/ العنف في الفكر الإنساني الحديث، 5/العنف في الفكر الإسلامي الحديث )
[list=2]
[*]المحور الثاني: مظاهر و وآثار العنف:
[/list]
ويندرج تحت هذا المحور المباحث التالية: ( 1/ العنف النفسي، 2/ العنف الجسمي، 3/ العنف المادي، 4/ العنف الرمزي، 5/ العنف الديني)
[list=3]
[*]المحور الثالث: أسباب العنف:
[/list]
ويندرج تحت هذا المحور المباحث التالية: ( 1/ الأسباب الثقافية، 2/ الأسباب الاجتماعية، 3/ الأسباب الاقتصادية، 4/ الأسباب السياسية)
[list=4]
[*]المحور الرابع: بواعث العنف:
[/list]
ويندرج تحت هذا المحور المباحث التالية: ( 1/ الكراهية ، 2/ التمميز، 3/ الطبقية ، 4/ الجهل، 5/ الجمود الفكري)
[list=5]
[*]المحور الخامس: معالجة أسباب العنف:
[/list]
ويندرج تحت هذا المحور المباحث التالية: ( 1/ ,وسائل علاج الكراهية ، 2/ وسائل علاج التمييز، 3/ وسائل علاج الطبقية، 4/ وسائل علاج الجهل، 5/ وسائل علاج الجمود الفكري)
 
أهداف البحث:
بشكل عام يهدف البحث إلى وصف وتحليل مشكلة العنف دراسة تاريخية وثقافية وشرعية وحضارية.
وتخرج من عباءة الهدف العام أهداف فرعية هي:

  1. التعرف على لمحة تاريخية لمشكلة العنف في الفكر الإنساني القديم والمعاصر.
  2. دراسة أهم مظاهر وآثار وأشكال العنف بمختلف أبعاده.
  3. دراسة أسباب العنف الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية.
  4. تحليل ثقافي لبواعث العنف.
  5. تقديم تصور مقترح لمعالجة بواعث العنف وآثاره من وجهة نظر ثقافية.

الدراسات السابقة
الدراسات والكتب في موضوع الضمانات تتفاوت بين المجال القانوني -وهو الأغلب- والقضائي والجنائي، أما في المجال الثقافي والفكري فلا يوجد دراسة علمية متخصصة بالموضوع حسب إطلاعي في فهارس الجامعات والمكتبات الوطنية، أما ما وجدته فلم يكن يتكلم عن عموم الضمانات لحقوق الإنسان في الإسلام وفي الغرب، ولم يقدم المقارنة بينها، بل اختص بمخصصات كالجنس أو المهنة أو الحالة من حالات الإنسان، فلم أعثر إلا على الآتي:

  • دراسات تم تحليلها:

1-    دراسة ظافر بن محمد الشهري،” الحقوق والضمانات المقررة لمزاولي مهنة الصحافة” ماجستير في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود. تتناول الدراسة الأولى حقوق وضمانات مزاولي مهنة الصحافة، فهي خاصة بصاحب مهنة لا يشاركه فيها غيره، ثم إن مدارها -كما بين الباحث في مقدمته- على الأنظمة في المملكة العربية السعودية التي نصت على تلك الحقوق والضمانات مثل (نظام المطبوعات والنشر، ونظام السياسة الإعلامية في المملكة..وغيرها)؛ فهي تختلف مع موضوعي في مجال الدراسة (دراسة الأنظمة) وطبيعتها (السياسة الشرعية).
2-    دراسة عبدالله بن عبدالعزيز الشتوي:” ضمانات التحقيق الجنائي مع المرأة دراسة مقارنة” ماجستير في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود.اختصت هذه الدراسة بضمانات حقوق المرأة في مرحلة التحقيق الجنائي معها والإجراءات التي تتم عند إيقافها والاشتباه بها وتفتيشها ثم التحقيق معها..إلخ، فهي تتعلق بجنس مخصوص (الأنثى) في حالة مخصوصة (التحقيق الجنائي)، وتهتم بما ينص عليه نظام التحقيق الجنائي المعمول به في المملكة العربية السعودية في هذا الشأن وبيان رأي الفقه الإسلامي -كما اصطلح الباحث على تسميته في بحثه- والمقارنة بينهما، وهذا فارق جوهري في المقارنة بينه وبين موضوعي؛ فالمقارنة التي أجراها الباحث كانت بين نظام التحقيق الجنائي المعمول به في المملكة وبين رأي الفقه الإسلامي ، وكما هو الحال مع سابقه فهذا البحث يختلف مع موضوعي في مجال الدراسة (دراسة الأنظمة) وطبيعتها (السياسة الشرعية).
3-    دراسة عبداللطيف بن إبراهيم القاسم،:” ضمانات تأديب أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام “.وتتفق هذه الدراسة مع الدراسة الأولى في كونها خاصة بصاحب مهنة لا يشاركه فيها غيره، بل زادت على الأولى في اختصاصها بحالة من حالات هذا الموظف (التأديب)، ثم إن مدارها -كما بين الباحث في مقدمته- على نظام المملكة العربية السعودية المتعلق بتلك الحقوق والضمانات، وهي كذلك تتفق مع الدراسة الثانية حيث تدرس المراحل التي يتم من خلالها تأديب عضو هيئة التحقيق والادعاء العام وما يضمن حقوقه في كل مرحلة من هذه المراحل (الضمانات أثناء مرحلة التحقيق، الضمانات خلال فترة المحاكمة.. إلخ)، ثم إن هذا البحث يختلف مع موضوعي في مجال الدراسة (دراسة الأنظمة) وطبيعتها (السياسة الشرعية).
4-    دراسة طه محمد عبد الله عراقي: ” ضمانات المتهم في مرحلة التحقيق الابتدائي في نظام الإجراءات الجزائية السعودي دراسة مقارنة ” تختلف هذه الدراسة مع موضوعي؛ لاختصاصها بدراسة حالة مخصوصة من حالات الإنسان (المتهم)، في مرحلة مخصوصة (التحقيق الابتدائي)، ونظام مخصوص (نظام الإجراءات الجزائية السعودي)، وفيما يخص المقارنة التي أجراها الباحث فقد كانت بين النظام السعودي وبين القانون المقارن وهذا اختلاف في وجه المقارنة، ثم هي مقدمة لقسم الأنظمة في كلية الاقتصاد والإدارة؛ فتختلف مع موضوعي في مجال الدراسة وطبيعتها.

  • دراسات جاري تحليلها:

1-    دراسة محمد أحمد حلمى الطوابى :” العنف الأسرى وأثره على الفرد والمجتمع “دراسة فقهية مقارنة”، عام 2013
2-    دراسة غادة شحاته: “ثقافة العنف بالمناطق العشوئية: دراسة حالة” ، عام 2012
3-    دراسة فريد جاسم حمود القيسي: ” العنف في العراق: دراسة سوسيولوجية تحليلية نقدية في أسباب العنف ” عام 2012
4-    دراسة محمد مهدي شمس الدين: ” فقه العنف المسلح في الإسلام” عام 2011
5-    دراسة رشدي شحاته أبو زيد:” العنف ضد المرأة وكيفية مواجهته في ضوء احكام الفقه الاسلامي”، عام 2011.
6-    دراسة محمد توفيق سلامه:” ثقافة العنف لدي طلبة المدارس الثانوية” عام 2012.
7-    دراسة علي القراله:” مواجهة العنف في المدارس والجامعات” عام 2011
8-    دراسة حسنين توفيق إبراهيم:” ظاهرة العنف السياسي في النظم العربية ” عام 2011
9-    دراسة على عبد الرازق جلبى: “العنف والجريمة المنظمة:دراسات في المشكلات الإجتماعية” عام 2011
10-                       دراسة مجموعة باحثين:”الإخوان المسلمون في سوريا ممانعة الطائفة وعنف الحركة، عام 2011
11-                       دراسة محسن الحيدري: “الإرهاب والعنف في ضوء القرآن والسنة والتاريخ والفقه المقارن” عام 2010.
12-                       دراسة شهبال دزيى : “العنف ضد المرأة بين النظرية والتطبيق: دراسة تأصيلية وتحليلية وقانونية” عام 2010.
13-                       دراسة فوزية قناوي، وانتصار العقيبي: “ثقافة العنف: الآليات والأشكال والآثار” عام 2013.
14-                       دراسة محمد اشتية: “الفكر السياسي للحركات الاسلامية تجربة مصر والاردن وفلسطين” عام ٢٠٠٠
15-                       دراسة معتز الخطيب ، الغضب الإسلامي: تفكيك العنف: دراسة نقدية ،عام ٢٠٠٧
16-                       دراسة عبد اللطيف الحناشي ، السلطة والعنف في التاريخ الإسلامي: الدولة الأموية أنموذجًا، مجلة كلية الآداب والفنون والإنسانيات جامعة منوبة، تونس .
17-                       دراسة يوسف محمود الصديقي:” ثقافة العنف بين المسيحية الصهيونية والحركة الإسلامية المتشددة: دراسة تحليلية” عام 2006م.
18-                       دراسة سالم ساري:” ثقافة العنف المجتمعي وأسئلة التنمية والتحديث عام 2010م
19-                       دراسة بشار حسن ووجيه عفدون:” مفهوم العنف عند الحركات الإسلامية” عام 2010
20-                       دراسة لويس مارتينز، بواعث العنف وآفاق عقد اجتماعي جديد في الجزائر، عام 2004
21-                       دراسة رائد محمد عبد الفتاح دبعي، أساليب التغيير السياسي لدى حركات الإسلام السياسي بين الفكر والممارسة “الإخوان المسلمين في مصر نموذجًا”، عام 2012 م.
22-                       دراسة بشار حسن يوسف ، الحركات الإسلامية المعاصرة في المشرق العربي سياسية ، عام ، ٢٠05
 
 
 
مصادر ومراجع

  • كتب اكاديمية:


  1. موقف الشريعة الاسلامية من العنف ضد النساء، ط 1، محمد ممدوح صبري الطباخ   ، 2013، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، القاهرة.
  2. مناهضة العنف ضد المرأة،       ط 1، محمد حسين فضل الله   ، 2013 ، المركز الإسلامي الثقافي، القاهرة.
  3. فلسفة العنف والسلطة عند هربرت ماركوز، ط 1، عبد الغاني بوالسكك   ، 2013 مكتبة آفاق، القاهرة.
  4. العنف المنع: العنف السياسي – العنف الاجتماعي – الدين والعنف، ندا ذبيان ، 2013 دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  5. مدخل الى سوسيولوجية العنف،       ط 1، جمال معتوق   ، 2013 ، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
  6. علاج العنف بالجمال، ط 1، منال القاضي   ، 2013 دار أخبار اليوم، القاهرة.
  7. الفعل السياسي بوصفه ثورة؛ دراسات في جدل السلطة والعنف عند حنة آرنت، ط 1، مجموعة مؤلفين   ، 2013 ، دار الفارابي، القاهرة.
  8. اهوال العنف المدرسي، ط 1، عادل رفاعي   ، 2013 ، دار الفكر العربي، القاهرة.
  9. العنف الديني في مصر “قراءة في فكر الخطر الإسلامي”، ط 2، محمد حسين أبو العلا   ، 2013 , مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات، القاهرة.
  10. التفكير الضال والعنف، ط 1، عز الدين جميل عطيه   ،2013 عالم الكتب، القاهرة.
  11. العنف الأسرى وأثره على الفرد والمجتمع “دراسة فقهية مقارنة”، ط 1، محمد أحمد حلمى الطوابى   ، 2013 ، دار الفكر الجامعي، القاهرة.
  12. عنف الدكتاتورية، ط 1، ستيفان زفايغ   ، 2013 ، الفرات للنشر والتوزيع، بغداد.
  13. ثقافة العنف “قراءة نقدية في الاداب العربية والغربية”، ط 1، احمد سمير العاقور   ، 2013 ، المكتبة العصرية، القاهرة.
  14. الإنسان بين العنف والتسامح،       ط 1، عبد العزيز النفيلي   ، 2013 ، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة.
  15. العنف الجامعي والعنف المجتمعي،       ط 1، راضي نواصرة   ، 2013 ، دار الراية للنشر والتوزيع، القاهرة.
  16. العنف المجتمعي، ط 1، صفوان مبيضين   ، 2013 , دار اليازوري العلمية، عمان
  17. الجماعات الإسلامية والعنف.. العودة إلى العمل المسلح، ط 1، منير أديب   ، 2013 ، أوراق للنشر والتوزيع، القاهرة.
  18. تأملات فلسفية في رسم بعض إشكالات العصر: العنف – التسامح – المعرفة، ط 1، مونيس بخضرة   ، 2013، عالم الكتب الحديث، القاهرة.
  19. مدن تحت الحصار؛ فضائح العنف السياسي وعسكرة التنظيم المدني، ط 1، ستيفن غراهام   ، 2012 ، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، القاهرة.
  20. ثقافة العنف بالمناطق العشوئية “دراسة حالة”، ط 1، غادة شحاته   ، 2012 ، دار الفكر العربي، القاهرة.
  21. الأصولية والتعصب والعنف في الإسلام والمسيحية، ط 1، عيسى دياب   ، 2012، دار المشرق، عمان.
  22. العنف المجتمعي – اطلالة نظرية،       ط 1، إسماعيل محمد الزيود   ، 2012 ، دار كنوز المعرفة العلمية ، القاهرة.
  23. التربية بعيدا عن العنف مسلسل نوار نموذجا، ط 1، ايمان عزت عرفات   ، 2012 ، دار أسامة للنشر والتوزيع. ، القاهرة.
  24. العنف في العراق؛ دراسة سوسيولوجية تحليلية نقدية في أسباب العنف، ط 1، فريد جاسم حمود القيسي   ، 2012 ، دار ومكتبة البصائر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  25. العنف بين سلطة الدولة والمجتمع،       ط 1، قدري حنفي   ، 2012 , مكتبة الأسرة، القاهرة.
  26. العنف ووسائل الإعلام، ط 1، سؤدد فؤاد الألوسي   ، 2012 ، دار أسامة للنشر والتوزيع، القاهرة.
  27. الإخوة الأعداء؛ ظاهرة العنف في الأحزاب والحركات، ط 1، نسيم ضاهر  ، 2011، دار الفارابي، عمان.
  28. رأسمالية المدرسة في عالم متغير؛ الوظيفة الاستلابية للعنف الرمزي والمناهج الخفية، ط 1، علي وطفة   ، 2011 ، إتحاد الكتاب العرب، القاهرة.
  29. مواجهة ظاهرة العنف في المدارس والجامعات، ط 1، علي عبد القادر القراله   ، 2011، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
  30. فقه العنف المسلح في الإسلام،       ط 1، محمد مهدي شمس الدين   ، 2011 ، مركز دراسات فلسفة الدين، بيرت.
  31. السلطة والعنف في الغرب الإسلامي، ط 1، حميد الحداد   ، 2011 ، محاكاة للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة.
  32. العنف ضد المرأة وكيفية مواجهته في ضوء احكام الفقه الاسلامي، ط 1، رشدي شحاته أبو زيد   ، 2011 ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، القاهرة.
  33. الاغتيال – حرب الظلال والعنف المقدس، ط 1، خليل أحمد خليل   ، 2011، دار الفارابي، القاهرة.
  34. العنف الاجتماعي والحماية القانونية للأيدي، ط 1، خليل سالم ابو سليم   ، 2011 دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  35. ثقافة العنف لدي طلبة المدارس الثانوية، ط 1، محمد توفيق سلامه   ، 2012، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
  36. الديانات الابراهيمية بين العنف والجدل والحوار، ط 1، لويس صليبا   ، 2012، دار ومكتبة بيبليون.
  37. فتنة العنف في العراق دراسة سوسيولوجية تحليلة نقدية في اسباب العنف، ط 1، فريد جاسم حمود   ، 2012 ، المركز القومى للإصدارات القانونية، القاهرة.
  38. الهوية والعنف وهم القدر،       ط 1، أمارتيا سين   ، 2012 , جداول للطباعة والنشر والتوزيع.
  39. الخروج من بوابات الجحيم؛ الجماعة الإسلامية في مصر من العنف الى المراجعات، ط 1، ماهر فرغلي   ،2012، مؤسسة الانتشار العربي، القاهرة.
  40. الإرهاب والصراع والعنف في الدول العربية، ط 1، هبة الله أحمد خميس   ، 2011، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، عمان.
  41. تأملات في عنف وتوبة الجماعات الإسلامية، ط 1، حمدي البطران   ، 2011 ، دار العين للنشر.
  42. ثقافة العنف، ط 1، صلاح عبد الحميد   ، 2011، دار أقلام للنشر والتوزيع،بيروت.
  43. العنف والحريات الدينية – قراءات واجتهادات في الفقه الاسلامي، ط 1، حيدر حب الله   ، 011 ، مؤسسة الانتشار العربي، القاهرة.
  44. إغراء السلطة المطلقة مسار العنف في علاقة الشرطة بالمواطن عبر التاريخ، ط 4، بسمة عبد العزيز   ، 2011 ، صفصافة للنشر.
  45. مواجهة العنف في المدارس والجامعات، ط 1، علي القراله ، 2011، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.
  46. العنف الآسري ضد النساء والأطفال ومكافحة التميز العنصري، ط 1، أمير فرج   ، 2011، المكتب العربي الحديث، القاهرة.
  47. العنف والتسامح، ط 1، علي عبد العزيز النفيلي ، 2011 , مكتبة الشروق الدولية، القاهرة.
  48. ظاهرة العنف السياسي في النظم العربية، ط 3، حسنين توفيق إبراهيم   ، 2011، مركز دراسات الوحدة العربية، القاهرة.
  49. العنف السياسي في المجتمع المصري في ضوء المتغيرات المحلية والعالمية الجماعة الإسلامية نموذجا “التقرير الأول”، ط 1،، 2011 , المركز القومى للبحوث الإجتماعية والجنائية، القاهرة.
  50. عنف السلام في غزة، ط 1، لوتيسيا بوكايي   ، 2011، دار الثقافة الجديدة، القاهرة.
  51. العنف والجريمة المنظمة “دراسات في المشكلات الإجتماعية”، ط 1، على عبد الرازق جلبى   2011، دار المعرفة الجامعية، القاهرة.
  52. ثقافة العنف في المجتمع العراقي،       ط 1، هيثم أحمد الزبيدي   ، 2011، تموز للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد.
  53. الإخوان المسلمون في سوريا ممانعة الطائفة وعنف الحركة، ط 2، مجموعة باحثين   ، 2011، مركز المسبار للدراسات والبحوث، دمشق.
  54. نقد الثوابت؛ آراء في العنف والتمييز والمصادرة، ط 2، رجاء بن سلامة   ، 2011, دار الطليعة للطباعة والنشر، القاهرة.
  55. ظاهرة العنف السياسي في النظم العربية، ط 3، حسنين توفيق إبراهيم   ،2011، مركز دراسات الوحدة العربية، القاهرة.
  56. العنف والجريمة المنظمة “دراسات في المشكلات الإجتماعية”، ط 1، على عبد الرازق جلبى   ، 2011 ، دار المعرفة الجامعية، القاهرة.
  57. العنف بين سلطة الدولة والمجتمع،       ط 1، قدرى حفنى  ، 2010، مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات.
  58. إسلام بلا عنف، ط 1، محمد الحبش   ، 2010، مركز الناقد الثقافي، القاهرة.
  59. العنف ضد المرأة والحماية المقررة لمواجهته في الشريعة الإسلامية، ط 1، عبلة عبد العزيز عامر   ، 2010، دار النهضة العربية، القاهرة.
  60. الإرهاب والعنف في ضوء القرآن والسنة والتاريخ والفقه المقارن، ط 1، محسن الحيدري   ، 2010، دار الولاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
  61. العنف ضد المرأة “دراسة قانونية مقارنة فى القانون الدولى العام والقانون العام الداخلي”،       ط 1، شهبال دزيى   ، 2010, دار الكتب القانونية، القاهرة.
  62. العنف ضد المرأة بين النظرية والتطبيق “دراسة تأصيلية وتحليلية وقانونية”، ط 1، شهبال دزيى   ، 2010، دار الكتب القانونية، القاهرة.
  63. عبد الحميد احمد ابو سليمان ، العنف و ادارة الصراع السياسى فى الفكر الاسلامى بين المبدأ و الخيار : رؤية اسلامية ،
  64. جودت. سعيد – ، محمد نفيسة ، الاسلام و ظاهرة العنف
  65. عادل حمودة، سيد قطب من القرية الى المشنقة : سيرة الاب الروحى لجماعات العنف
  66. جان فرنسوا دورتيه ، معجم العلوم الانسانية، ترجمة: د. جورج كتورة، بيروت : المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع،2009م.
  67. عبد الحميد أحمد أبو سليمان، العنف وإدارة الصراع السياسي في الفكر الإسلامي، القاهرة: دار الفكر، 2002
  68. ﻋﺒﺪ اﻟﻐﻨﻲ ﻋﻤﺎد ، ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﻨﻒ ﰲ ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ. اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻴﺔ، ﺑﻴﺮوت : دار اﻟﻄﻠﻴﻌﺔ، 2001م.
  69. فوزية قناوي، وانتصار العقيبي، ثقافة العنف: الآليات والأشكال والآثار، ورقة بحثية قدمت للمشاركة في ندوة ثقافة العنف ما بين الواقع والمأمول، وزارة الشؤون الاجتماعية، ليبيا، 2013.
  70. يوسف ناص، وماهر عساف، الدين وتبري العنف، الخليل: دار الإسراء للطباعة، 2010م.
  71. مؤسسة ثقافة السلام، تقرير عن ثقافة السلام في العالم، ترجمة: محسن يوسف، الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية، 2010م.
  72. تركي علي الربيعو ، العنف و المقدس و الجنس في الميثولوجيا الاسلاميه، القاهرة:المركز الثقافي العربي, 1995
  73. محمد جابر الأنصاري ، التأزم السياسي عند العرب وسوسيولوجيا الإسلام – مكونات الحالة المزمنة
  74. طارق البشرى، فى المسألة الإسلامية المعاصرة – بين الجامعة الدينية والجامعة الوطنية فى الفكر السياسى
  75. محمد اشتية: الفكر السياسي للحركات الاسلامية تجربة مصر والاردن وفلسطين ، المركز الفلسطيني للدراسات الاقليمية ،البيرة – فلسطين ، ٢٠٠٠
  76. معتز الخطيب ، الغضب الإسلامي: تفكيك العنف: دراسة نقدية ، دار الفكر ، دمشق ، ٢٠٠٧
  77. خليل على حيدر ،اعتدال ام تطرف : تأملات نقدية فى تيارات الوسطية الاسلامية.
  78. تيد هندريش ، العنف السياسي فلسفته – أصوله – أبعاده ، ترجمة عبد الكريم محفوض وعيسى طنوس ، دار المسيرة ، بيروت ، ١٩89م.تيد هندريش ، العنف السياسي فلسفته – أصوله – أبعاده ، ترجمة عبد الكريم محفوض وعيسى طنوس ، دار المسيرة ، بيروت ، ١٩89م.

 

  • مجلات علمية:


  1. عبد اللطيف الحناشي ، السلطة والعنف في التاريخ الإسلامي: الدولة الأموية أنموذجًا، مجلة كلية الآداب والفنون والإنسانيات جامعة منوبة، تونس .
  2. السيد رضوان، جدليات العقل والنقل والتجربة التاريخية للأمة في الفكر السياسي العربي الإسلامي”، مجلة الفكر العربي المعاصر، عدد 15، 2001، ص 79-81.
  3. يوسف محمود الصديقي، ثقافة العنف بين المسيحية الصهيونية والحركة الإسلامية المتشددة: دراسة تحليلية، مجلة كلية الشريعة الإسلامية، العدد (24) ، جامعة قطر، 2006م.
  4. سالم ساري، ثقافة العنف المجتمعي وأسئلة التنمية والتحديث، مجلة فيلادلفيا الثقافية،2010م، ص ص 25-34.
  5. بشار حسن ووجيه عفدون مفهوم العنف عند الحركات الإسلامية، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد ١١ ، العدد ١، ص ص٥٤٦-٥٦٦.
  6. لويس مارتينز، بواعث العنف وآفاق عقد اجتماعي جديد في الجزائر، مجلة دراسات شمال إفريقيا، المجلد 9، العدد الثاني (صيف 2004)ذ

 

  • رسائل جامعية:

[list=5]
[*]رائد محمد عبد الفتاح دبعي، أساليب التغيير السياسي لدى حركات الإسلام السياسي بين الفكر والممارسة “الإخوان المسلمين في مصر نموذجًا”، قدمت هذه الأطروحة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التخطيط والتنمية السياسية بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين، 2012 م.
[*]بشار حسن يوسف ، الحركات الإسلامية المعاصرة في المشرق العربي سياسية ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الموصل ، ٢٠05
[/list]

  • مؤتمرات وندوات:

[list=7]
[*]داود درويش حلس، حقوق الإنسان الثقافية بين الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية: الواقع والمأمول، بحث مقدم إلى مؤتمر “الإسلام والتحديات المعاصرة” المنعقد بكلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية في الفترة: 2-3/4/2007م
[*]هند مصطفى علي،العنف ضد المرأة بين المجالين العام والخاص،ورقة قدمت ضمن أعمال ندوة “المرأة والحياة العامة: قضايا التمكين والمشاركة في الدراسات والبحوث الاجتماعية” التي نظمها برنامج بحوث الشرق الأوسط بالتعاون مع منظمة المرأة العربية والهيئة السورية لشئون الأسرة –بلودان، الجمهورية العربية السورية، يوليو، 2007م
[/list]

_________________
مشكلة العنف في الفكر الانساني  S6byX2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة العنف في الفكر الانساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** ماســـــتر (Master) ******* :: السنة الأولى ماستار ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات ) :: حوكمة محلية و تنمية سياسية إقتصادية-
انتقل الى:  
1