منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة تحميل مقالات jstor والمواقع المحجوبة
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyمن طرف رستم غزالي الثلاثاء يوليو 27, 2021 3:31 pm

» النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 01, 2021 12:49 pm

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة التكنولوجيا والأمن
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 10:36 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ العلاقات الدولية
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 1:01 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ الفكر السياسي 2021
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء مارس 23, 2021 10:19 am

» الروابط المباشرة الخاصة بالبطاقة الذهبية
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyمن طرف ndwa الثلاثاء مارس 02, 2021 10:27 am

» تواريخ مسابقات دكتوراه علوم سياسية 2021
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 26, 2021 9:59 pm

» منهجية البحث العلمي: تلخيص عملي
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyمن طرف salim 1979 الأحد يناير 24, 2021 5:01 pm

» أعداد مجلة المعرفة 1962-2016
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 22, 2021 6:34 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Ql00p.com-2be8ccbbee

 

  الفكر السياسي عند كونفوشيوس

اذهب الى الأسفل 
2 posters
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 42
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5259
نقاط : 100012103
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Empty
مُساهمةموضوع: الفكر السياسي عند كونفوشيوس    الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyالأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:23 am

[rtl]جامعة 8 ماي 1945- قالمة [/rtl]

[rtl]كلية الحقوق والعلوم السياسية [/rtl]

[rtl] قسم العلوم السياسية [/rtl]

[rtl] الأستاذ : حميداني سليم [/rtl]

[rtl] المادة: تاريخ الفكر السياسي[/rtl]

[rtl] المحور الأول:الفكر السياسي في العصور القديمة [/rtl]

[rtl] المحاضرة رقم:01[/rtl]

[rtl] عنوان المحاضرة: الفكر السياسي عند كونفوشيوس [/rtl]

[rtl]  يعد كونفوشيوس ق.م ؟ ـ 479؟ق.م) أكثر الفلاسفة تأثيرًا في التاريخ الصيني، وظلت تعاليم كونفوشيوس ذات أثر قوي ومتفرد في المجتمع الصيني طوال الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد، وحتى القرن العشرين الميلادي، وهذه التعاليم التي أطلق عليها  الكونفوشية تؤكد على الحاجة إلى تنمية الشخصية الأخلاقية وتوسيع المسؤولية، ولقد جعلت الحكومة الصينية تعاليم الكونفوشية الفلسفة الرسمية للدولة، والواقع أن ملايين الناس في الصين والبلاد القريبة منها، مثل اليابان وكوريا وفيتنام، يبجلون  كونفوشيوس بتلك الطريقة التي يبجل بها الناس مؤسسي الفلسفات والأديان.[/rtl]
[rtl]ولد كونفوشيوس في إمارة لو المعروفة الآن باسم إقليم شندونغ بالصين، وكان اسمه الحقيقي كونج كيو، أما الاسم كونفوشيوس فهو شكل لاتيني من لقب كونج فوزي الصغير ومعناه المعلم الكبير كونج ، وقد مات أبواه وهو طفل.[/rtl]
[rtl]أخفق كونفوشيوس في أن يكون مستشارًا لحاكم حكيم، مع أنه كان يريد هذا المنصب حتى يمكنه أن يضع أفكاره عن إصلاح المجتمع موضع التنفيذ، وقد حصل كونفوشيوس على بعض الوظائف الرسمية الثانوية. وعند موته، لم يكن معروفًا بصورة جيدة في ربوع الصين،والواقع أنه ليس هناك كتاب ألّفه كونفوشيوس بشكل محدَّد، فالحقيقة أن أتباعه قاموا بتسجيل مناقشاته وأقواله في كتاب سمّي منتخبات أدبية أو أحاديث .
اعتقد كونفوشيوس أن بإمكان مجتمعه أن ينجو إذا راعى الإخلاص في السلوك الفردي والعام، وكان المدخل إلى الحياة الاجتماعية المنضبطة هو السيد المحترم، وقد عَرَّفَ كونفوشيوس السيد المحترم بأنه ليس شخصًا نبيل المولد، ولكنه شخصٌ كريم الأخلاق، فهو صادقٌ في عبادته، ويحترم أباه وحاكمه بصدق، وينتظر منه أن يفكر لنفسه مسترشدًا بقواعد محددة للسلوك، وقد وضع كونفوشيوس الكثير من هذه القواعد في هيئة أقوال، فعلى سبيل المثال، وضع كونفوشيوس نصًا للقاعدة الذهبية "لا تفعل للآخرين ما لا ترغبه لنفسك وقد استُعملت كلمة ذهبية لتشير إلى أنها أسمى وأحسن قاعدة في الحياة.[/rtl]
[rtl]اعتقد كونفوشيوس أنه عندما يكون السادة المحترمون حُكَّامًا، فإن نموذجهم الأخلاقي سيُلهم المحكومين التزام حياة طيبة، كما أوضح أن سلوك الحكام الفاضل له تأثيرٌ في الحكم أكبر من مجموعة القوانين والعقوبات.[/rtl]
[rtl]زود كونفوشيوس الفكر السياسي في الصين والعالم بمؤلفات منها:

كتاب التعليم الأكبر – الأغاني – عقيدة الوسط
في الكتاب الأول عرض كونفوشيوس لأسباب الحروب، فردها إلى فساد الحكم، معتبرا أن الشرائع الوضعية التي يقوم عليها نظام الحكم لا تستطيع - مهما كثرت وتنوعت- أن تحل محل النظام الاجتماعي الطبيعي المفترض أن تهيئه الأسرة.إن إصلاح الأسرة يهيئ للبلاد من تلقاء نفسها نظاما اجتماعيا، يتيسر معه قيام حكم صالح، وبمحافظة الدولة على الهدوء في أرضها، وتمسكها بالعدالة في أرجائها يسود السلام العالم بأجمعه.
في كتاب الأغاني يسجل كونفوشيوس حوارا عن المجتمع والحكم ، ويحدد في بداية الحوار مهمة أي حكومة ويبرز دورها في تحقيق ثلاث مسائل، أن يكون للناس:[/rtl]
[rtl] - كفايتهم من الطعام 02– كفايتهم من العتاد الحربي 03- الثقة بالحكام.
 
يرى كونفوشيوس أنه في حالة الضرورة القصوى ، يمكن التخلي عن العتاد الحربي ، ثم عن الطعام، ولكن إذا لم يكن للأفراد من ثقة بحكامهم فلا بقاء للدولة.
في كتاب عقيدة الوسط يعرض كونفوشيوس لممارسة الحكم ، حيث يرى أن تصريف شؤون الحكم يقتضي أن يناط بالأشخاص الصالحين، ولا سبيل إلى ذلك إلا إذا كان الحاكم صالحا فعلا، ويرى كونفوشيوس أنه إذا فسدت الأخلاق فسد الشعب كله.
تبرز مهمة الوزارة الصالحة الأولى في السعي لتأمين الاكتفاء الذاتي، وتوزيع الثروات على الناس على أوسع نطاق ذلك، حيث أن تركيز الثروة يؤدي إلى تشتت الشعب، وتوزيعها هو الذي يجمعه.
المهمة الثانية هي تخفيف العقاب، وبمعنى آخر أن تكون العقوبات معتدلة نصوصا وتنفيذا.
المهمة الثالثة هي نشر التعليم بين المواطنين، لأنه إذا انتشر ارتفعت مستويات معيشتهم.
يحتوي كتاب عقيدة الوسط على الدعوى إلى ما يسميه التماثل الأعظم، وهو المبدأ الذي إن ساد أصبح العالم كأنه جمهورية واحدة، يختار فيها الناس لحكمهم أصحاب الفضائل والمواهب والكفاءات.
عندما مات كونفوشيوس نحو عام 479ق.م، كان مجهولاً إلى حد كبير، وقام أتباعه بنشر أفكاره، وقد كان من أهم فلاسفة الكونفوشية القديمة منشيوس (390؟ق.م ـ 305؟ق.م)،الذي اعتقد أن الناس يولدون طيبين،وأكَّد على ضرورة حفظ عاطفة القلب الطبيعية التي تجعل الناس ذوي إنسانية، وأبرَز الماضي باعتباره عصرًا مثاليًا ونموذجًا لفحص المشاكل الحاضرة، وأكثر ما يشتهر به منشيوس عقيدته بأن الطبيعة البشرية خيِّرة، كما كان يعتقد بتبرير قيام أفراد الشعب بالإطاحة بحاكم سيِّئ أو حتى قتله، ولقد عرَّف منشيوس الحاكم السيِّئ،.بأنه ذلك الحاكم الذي يهمل مصلحة رعيّته ويحكمهم بقسوة.[/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 42
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5259
نقاط : 100012103
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفكر السياسي عند كونفوشيوس    الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyالإثنين أكتوبر 20, 2014 11:59 pm

[rtl] الفكر السياسي عند كونفوشيوس C:\Users\pc\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001الفكر السياسي الصيني[/rtl]
 
[rtl]"الحكيم كونفوشيوس"
      
بقلم الدكتور/وليم أوطون /المحامي
  
يقوم الفكر السياسي الصيني إلي حد كبير علي تعاليم الحكيم الصيني الشهير كونفوشيوس والذي يقول انه "إذا ساد بين الناس في العالم التماثل ,بدلا من التعالي و التعاظم, أصبح العالم كله ساحة واحدة, يختار فيها ذو المواهب و الفضل و الكفاءة الذين يعملون جميعا علي نشر السلم والوئام بينهم, وحين يرى الناس أن آباءهم ليسوا فقط هم الذين ولدوا ,وان أولادهم هم ليسوا فقط هم من ولدوا لهم .بل يذهبون إلي أكثر من ذلك ,فيهيئون سبل العيش للمسنين إلي أن يتوفوا ,ويوفرون العمل للكهول ,ووسائل النمو للصغار ,ويكفلون العيش الكريم للأرامل من الرجال والنساء واليتامى والعاقرين الذين لا أولاد لهم أو من أقعدهم المرض عن العمل" .
   
لذلك جاء الفكر السياسي الصيني أكثر مطابقة لواقع الحياة اليومية ,و لظروف المجتمع الحياتية.[/rtl]
[rtl] تستمد فلسفة كونفوشيوس السياسية مادتها و دعامتها الأساسية من الأخلاق ,فقد كانت الأخلاق غايته السامية و هدفه المنشود .ذلك انه قد شاهد بنفسه ما أصاب المجتمع الصيني من فوضى واضطراب ناتج عن ضعف الباعث الأخلاقي وذلك علي اثر سيادة أمراء الإقطاع و انتشار الحروب بينهم .وقد رأى كونفوشيوس لا سبيل للقضاء علي هذه الفوضى إلا بإصلاح النظام الأسري في المجتمع الصيني ,ذلك لاعتقاده أن أساس المجتمع السليم هو الفرد المنظم في الأسرة المنظمة .وقد نظر كونفوشيوس للسياسة علي انها جزء من الأخلاق ,وهي تقوم علي تهذيب النفس و تطهيرها ,ولا يتم ذلك في نظره إلا بالعلم والمعرفة .
ويرى العالم الصيني أن السلطة مرهونة برضاء الشعب ,وهو بذلك أول من نادي بنظرية سيادة الشعب ويقول يحكم الدولة من يحوز رضاء الشعب ,و يفقد الحكم من يزول عنه هذ الرضاء ,وذلك أن مقياس مشروعية السلطة إنما هو رضاء الشعب عن مصيره وكان يردد في كتاباته أن السماء تري و لكنه يري بعيون الشعب و أن السماء تسمع ولكنه تسمع بآذان الشعب متمسكاَ بالقول المأثور "صوت الشعب من صوت الله".
كذلك درس كونفوشيوس وجود الحكومة و يرى أن الحكومة الجيدة لا بد أن تحقق ثلاثة غايات و التي تتمثل في الآتي:
أ-العناية بالإنتاج وتحقيق حاجة الشعب من الغذاء والضروريات الأخرى ,
ب-العناية بالجيش لحماية البلاد من أخطار الغزو الخارجي ,
ج-العناية بأخلاق الشعب و الارتقاء بالعبادة الدينية .
نادى كونفوشيوس كذلك بضرورة توزيع الثروة بصورة عادلة و عدم تركيزها في أيدي قليلة مما يحمل الأفراد الفقراء علي الهجرة إلى المدن و ترك الزراعة في الريف.كذلك نادى بعول الدولة للعجزة و الأرامل .وقال حين يجد هؤلاء كفايتهم من الطعام و الشراب يستقر النظام الاجتماعي و السياسي كله .وقد ناشد الرؤساء والحكام بالبعد عن الإنفاق و مظاهر البذخ , ولذلك يجب القضاء على الامتيازات المسرفة كزيادة الحكام والمسؤولين لمرتباتهم و امتيازاتهم المالية دون قانون لان في ذلك إثقال كاهل الشعب بالضرائب التي لا قدرة له لاحتمالها. [/rtl]

_________________
 الفكر السياسي عند كونفوشيوس S6byX2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الحق محي الدين
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 66
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 11/11/2015

 الفكر السياسي عند كونفوشيوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفكر السياسي عند كونفوشيوس    الفكر السياسي عند كونفوشيوس Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 11:07 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفكر السياسي عند كونفوشيوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الأولى علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1