منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة تحميل مقالات jstor والمواقع المحجوبة
دولة هولندا Emptyمن طرف رستم غزالي الثلاثاء يوليو 27, 2021 3:31 pm

» النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية
دولة هولندا Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 01, 2021 12:49 pm

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة التكنولوجيا والأمن
دولة هولندا Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 10:36 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ العلاقات الدولية
دولة هولندا Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين مارس 29, 2021 1:01 am

» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ الفكر السياسي 2021
دولة هولندا Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء مارس 23, 2021 10:19 am

» الروابط المباشرة الخاصة بالبطاقة الذهبية
دولة هولندا Emptyمن طرف ndwa الثلاثاء مارس 02, 2021 10:27 am

» تواريخ مسابقات دكتوراه علوم سياسية 2021
دولة هولندا Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 26, 2021 9:59 pm

» منهجية البحث العلمي: تلخيص عملي
دولة هولندا Emptyمن طرف salim 1979 الأحد يناير 24, 2021 5:01 pm

» أعداد مجلة المعرفة 1962-2016
دولة هولندا Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 22, 2021 6:34 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
دولة هولندا Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 دولة هولندا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 42
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5259
نقاط : 100012103
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

دولة هولندا Empty
مُساهمةموضوع: دولة هولندا   دولة هولندا Emptyالسبت أبريل 27, 2013 9:10 am

هولندا، (بالهولندية: Nederland) هي دولة تقع في غرب أوروبا مطلةً على بحر الشمال. مملكة الأراضي المنخفضة (بالهولندية: Koninkrijk der Nederlanden) هو الاسم الرسمي لهولندا. يحد هولندا من الشرق ألمانيا ومن الجنوب بلجيكا ومن باقي الجهات بحر الشمال. وهي إحدى دول مجموعة البنلوكس التي تضم إلى جانبها كلاً من لوكسمبورج وبلجيكا، كما أنها عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي. وهولندا هي موطن لعدد من الرسامين العالميين أمثال فان كوخ ورامبرانت وفيرمير، وهي أيضاً موطن زهرة الزنبقة(التوليب) والعديد من أصناف الجبن المعروفة عالمياً. ونظرا لطبيعتها المنبسطة فإن سكانها يستخدمون الدراجات الهوائية بشكل كبير، حيث يوجد في البلاد حوالي 13 مليون دراجة هوائية في حين يبلغ عدد السكان 16 مليون نسمة تقريبا.

ورغم صغر حجم مساحتها وسكانها فإن هولندا تعتبر واحدة من أكبر عشر دول في العالم من حيث اقتصادها وواحدة من أكبر ثلاث دول من حيث الإنتاج الزراعي كما أنها تشكل حلقة وصل بين العالم وغرب أوروبا عبر موانيئها البحرية والجوية ولعبت دوراً بارزاً في تاريخ الحضارة الإنسانية من حيث الفنون والتجارة والملاحة والاستكشافات والاختراعات. وتربطها بالعالم الإسلامي علاقات تاريخية من خلال تواجدها الاستعماري السابق في إندونيسيا أكبر البلدان الإسلامية من حيث السكان وعبر الاستشراق الذي كان للهولنديين فيه اليد الطولى.

وتتبع لهولندا بضع جزر في البحر الكاريبي في أميركا الجنوبية تتمتع كل منها بوضعية قانونية خاصة في إطار المملكة الهولندية.

العاصمة الرسمية هي أمستردام بينما تعتبر لاهاي العاصمة الإدارية حيث يوجد فيها مقر الحكومة ودواوينها المختلفة والبعثات الدبلوماسية الأجنبية والمنظمات الدولية.

أصل التسمية

يُطلق اسم هولندا أيضاً على مقاطعتين بالبلاد من أصل 12 مقاطعة، وهما مقاطعة شمال هولندا (Noord-Holland) ومقاطعة جنوب هولندا (Zuid-Holland). يُشار عادةً باللغة العربية إلى الأراضي المنخفضة باسم هولندا. واللفظان هولاند Holland ونيدرلاند Nederland مترادفان في معناهما ويقصد بهما الأرض المنخفضة. وسُميت البلاد بهذا الاسم لأن حوالي نصف أراضيها يقع تحت مستوى سطح البحر، كما أن أكثر من خمسي أراضيها كان مغطى بمياه البحر أو المستنقعات. وكانت مقاطعة هولندا (والتي تشغلها الآن المقاطعات الشمالية والجنوبية من البلاد) قبل عدة قرون، هي الأنشط والأقوى اقتصادياً بين كافة أقاليم البلاد، وأكبرها مصدراً للتجارة الخارجية مع البلدان الأخرى. ولمّا كان معظم التجار الذين يتعامل معهم رصفائهم الأجانب هم من سكان المقاطعتين فقد حدا بالبعض أن يسميهم "بالهولنديين"، فأصبح من الشائع والمقبول الإشارة إلى البلاد برمتها وإلى كافة ساكنيها بهذه التسمية. وبمرور الزمن، اكتسب الاسمان - هولندا ونيدرلاند - قبولاً متوازياً، بالرغم من أن الاسم الرسمي (باللغة الهولندية) يظل بطبيعة الحال هو "نيدرلاند Nederland"، وتبقى التسمية (هولندا) صحيحة من الناحية الرسمية في الترجمة العربية.

ويلاحظ أن اسم هولندا في كثير من اللغات الأوروبية هو في الأصل ترجمة للفظ الهولندي Nederland، ففي اللغة الإنجليزية تعرف هولندا باسم the Netherlands وفي الألمانية Niederlande وفي الفرنسية Les Pays-Bas وفي الإسبانية Países Bajos ، وكلها تعني حرفيا الأرض المنخفضة. أما في اللغة العربية فلا يزال لفظ هولندا هو الشائع، وإن كان أحياناً تستخدم عبارة "الأراضي المنخفضة" ككنية أو تعبير إطرائي لهولندا.

ويفرق الهولنديون بين اسمي Nederland -أي الأرض المنخفضة و Nederlanden أي الأراضي المنخفضة. ففي الحالة الأخيرة يستخدم الاسم في صيغة الجمع للدلالة على هولندا والجزر (المستعمرات السابقة) التابعة لها في البحر الكاريبي. وفي حالة صيغة المفرد يستخدم الاسم للإشارة إلى الجزء الأوروبي لمملكة هولندا، أي هولندا بدون مستعمراتها. في كل الأحوال فإن الاسم الرسمي باللغة الهولندية هو Koninkrijk der Nederlanden أي مملكة الأراضي المنخفضة.
الجغرافيا
جغرافيا هولندا
المساحة

تبلغ مساحة هولندا (40,844 كم)، وتنقسم إلى 12 مقاطعة. وتشغل مساحة أرضها الجزء الغربي من السهل الأوروبي الشمالي حيث دلتوات أنهار الراين والماس والآيسل والفال. وتتكون تضاريسها من سهول منبسطة، لا توجد فيها جبال أو تلال أو هضاب، وقد استقطع الهولنديون جزءا من الأراضي الساحلية على حساب البحر، وذلك بإقامة السدود والحواجز وردم مياه البحر، وتحويلها إلى أراضٍ زراعية. وتم الحصول على مناطق تشكل مقاطعة كاملة كمقاطعة فليفولاند. وتغطي المياه حوالي خمس مساحة هولندا وذلك في في شكل بحيرات وقنوات ومستنقعات، بينما يقع حوالي نصف أراضيها تحت مستوي سطح البحر، وهي الأراضي المحمية بالسدود لدرء الفيضانات عنها، وقد أُنجِزت في هذا الشأن عدة مشاريع لتجفيف المستنقعات والبحيرات والمساحات المكتسبة من البحر وإضافتها إلى البر الهولندي.
التضاريس

تنقسم المعالم التضاريسية في هولندا إلى أربعة أقاليم رئيسية وهي (مرتبة من البحر إلى الداخل): 1- الكثبان 2- الأراضي المُجَفَّفة ـ السدود 3- السهول الرملية 4- الأراضي الجنوبية المرتفعة.
الكثبان

ترتفع الكثبان الرملية من 5,4 إلى 7,5 أمتار فوق مستوى سطح البحر. ويمتد هذا الإقليم منحياً مع الخط السائر بطول ساحل هولندا على بحر الشمال. وفي الشمال يحتوي الخط على جزر الفريزيان الغربية. ولا ينكسر الخط في المنتصف ولكنه يتقطع في الجنوب بفعل المصبات النهرية الواسعة. ولا تصلح منطقة الكثبان الرملية للزراعة وأن كانت تنمو فيها أشجار قليلة.
الأراضي المجففة

تقع أغلبية الأراضي المجففة تحت مستوى سطح البحر وتحميها من البحر كثبان رملية أو سدود. وفي منطقة الأمير ألكسندر، وهي أكثر المناطق انخفاضًا في هولندا، تنخفض الأرض لحوالي ستة أمتار تحت مستوى سطح البحر. وتشكل مساحة المناطق المجففة أكثر من خُمْسَي المساحة الكلية للبلاد، وتحتوي على تربة طينية خصبة كان ذات يوم مغمورة بمياه البحر أو المستنقعات أو البحيرات، ولذلك تنتشر فيها المزارع الأكثر إنتاجية والمدن الأكثر كثافة سكانية.
السهول الرملية

تقع على ارتفاع أقل من 30 م فوق مستوى سطح البحر في معظم الأماكن. وترتفع المنطقة إلى أعلى من ذلك في الجنوب الغربي. وهناك سلسلة رملية منخفضة تتخلل السهول مما يجعل السطح مموجًا. والتربة بطبيعتها غير خصبة ولكن الأسمدة تجعل الزراعة ممكنة. وتغطي معظم هذه المنطقة أشجار الصنوبر. كما أن هناك سهلاً عريضًا من التربة الطينية يميز مجرى نهر الميوز وبعض فروع نهر الراين. وتشكل هذه الأنهار طرقًا مائيةً هامةً وتربطها قنوات بالأنهار والقنوات الأخرى، مما يشكل شبكة للمواصلات.
الأراضي الجنوبية المرتفعة

وهي تشكل أعلى المناطق. ويعتبر جبل فالسربيرج البالغ ارتفاغه 321 م والقريب من ماسترخت، هو أعلى نقطة في هولندا.
الدلتا

يتكون معظم الجزء الجنوبي الغربي من هولندا من جزر وأشباه جزر تنتشر قبالة ساحل بحر الشمال وعلى طوله. وهذه المساحة من المستنقعات عبارة عن دلتا تَشكَّلت من نهري الماس والشيلدت وفروع من نهر الراين. وفي عام 1953 م قامت عاصفة بتحطيم الحوائط في هذه المنطقة، ونتج عن ذلك إغراق أكثر من 151,800 هكتار من الأرض، كما غرق أكثر من 1800 شخص. وفي عام 1958 م بدأ العمل في مشروع الدلتا لمنع حدوث مثل تلك الكارثة. وقد اكتمل العمل في المشروع عام 1986 م وهو يشمل سلسلة من السدود الضخمة التي تربط الجزر وتمنع البحر من إغراق المنطقة. كما أن هناك بوابات ضخمة تسمح للمياه المالحة والمد الطبيعي من الدخول إلى المنطقة المحمية. وهذا يحافظ على البيئة الطبيعية واقتصاديات صيد الأسماك في الدلتا. وأثناء العواصف يمكن غلق هذه البوابات.
المناخ

المناخ في هولندا معتدل ورطب، ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى وقوع البلاد تحت مستوى البحر. وفي الشتاء لا يكون البحر باردًا مثل الأرض، كما لا يكون الطقس في الصيف شديد الحرارة. ونتيجة لذلك تعمل الرياح الغربية التي تهب من البحر على تدفئة البلاد في الشتاء، وعلى تبريدها في الصيف. فضلاً عن ذلك تهب الرياح الآتية من البحر والمحملة بالرطوبة نحو الداخل مما يجعل السماء فوق البلاد ملبدة كثيرًا بالغيوم. وهي الغيوم التي تحد من ارتفاع درجة حرارة الشمس. وتتراوح درجات الحرارة في الصيف بين 16 إلى 18°مئوية. أما في الشتاء فتهبط درجة الحرارة إلى أقل من 1°مئوية تحت الصفر.

ولا توجد في البلاد أية جبال يمكن أن تخفف من سرعة وقوة الرياح التي تهب نحوها، لذا فأنه ليس هناك اختلافات كبيرة في الطقس بين منطقة وأخرى. وويعتبر الطرف الجنوبي الشرقي من البلاد هو أكثر أجزاء هولندا ارتفاعًا، وهو بذلك أكثرها أمطاراَ، ويبلغ متوسط تساقط الأمطار فيه ما يزيد عن 860 مليمتر سنوياُ؛ إضافة إلى تساقطات الثلوج الذائبة وأشكال أخرى من الرطوبة. كما تسقط على إقليم جزر زيلاند، وعلى المنطقة المحاذية للحدود الهولندية الألمانية في الوسط، أمطاراً يبلغ متوسطها 690 مليمتر. ويعتبر فصل الصيف أكثر المواسم أمطارًا، إلا أن كميات مياه الأمطار المتساقطة تتوزع بصورة مناسبة على مدار العام. وقد تهطل الأمطار لمدة قصيرة كل 30 دقيقة في بعض المناطق. وتهب على هولندا عواصف بحر الشمال ولكتها أكثر شدة على المناطق الساحلية منها على السهول الداخلية. وقد دمرت هذه العواصف بعض السدود، وتسببت في حدوث فيضانات كبيرة، نتجت عنها خسائر فادحة في الممتلكات والأرواح. أما المناطق الشمالية والغربية فأنها تتسم بكثافة الضباب الآتي من البحر، خاصة في فصل الشتاء. عموماً ينتمي مناخ هولندا إلى مناخ غرب أوروبا.
الغطاء النباتي

لقد انحسرت رقعة الأراضي التي تغطيها النباتات الطبيعية في معظم أقاليم هولندا، وذلك بسبب التوسع الزراعي، إلا أنه لا يزال هناك وجود لجزر من الغابات في النطاق الجنوبي والشرقي من البلاد.وتغطي الغابات 9% من المساحة الكلية للبلاد بينما تشكل المراعي 55% من المساحة الكلية والمسطحات المائية 18.41% من مساحة البلاد.
الديموغرافيا
لمدن

هولندا هي البلد الثلاثين الأكثر كثافة سكانية في العالم، مع 395 نسمة لكل كيلومتر مربع (1023 / ميل مربع)، أو 484 نسمة لكل كيلومتر مربع (1254 / ميل مربع) إذا تم احتساب فقط مساحة الأرض. أنها البلد الأكثر كثافة سكانية في أوروبا التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 16 مليون نسمة. وراندستاد هو أكبر تجمع سكاني في البلاد الواقعة في غرب البلاد، ويحتوي على أكبر المدن الأربع : أمستردام في هولندا شمال محافظة وروتردام ولاهاي في هولندا في جنوب المحافظة، واوتريخت في أوترخت المقاطعة. وراندستاد يبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة، وهي أكبر منطقة حضرية 6 في أوروبا.
اللغة
للغة الرسمية في هولندا هي اللغة الهولندية (Nederlands باللغة الهولندية)، التي تتحدث بها الأغلبية العظمى من السكان. وهناك لغة أخرى رسمية في البلاد هي اللغة الفريزية، التي تستخدم في مقاطعة فريزلاند، (Fryslân باللغة الفريزية) في شمال البلاد. وكما يتم التحدث بها في معظم القرى في غرب مقاطعة خرونينجن المجاورة.

وتوجد داخل اللغة الهولندية عدة لهجات ذات أصول سكسونية (Nedersaksisch باللغة الهولندية) تستخدم كلغة تخاطب في جزء كبير من شمال البلاد وشرقها، مثل اللهجة التفنتية في مقاطعة تفينتي، واللهجة الدرنتية في مقاطعة درنتي وهما لهجتان معترف بهما في من قبل الدولة باعتبارهما من اللغات الإقليمية وفقا للميثاق الأوروبي للغات الإقليمية ولغات الأقليات، فضلا عن لهجات أخرى فرانكونية الأصل مثل الرايلندية في جنوب شرق مقاطعة ليمبورج والمعروفة باسم اللغة الليمبرخية[10] أما في أقاليم المملكة الهولندية في اعالي البحار (المستعمرات السابقة)، فنجد أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في جزيرتي سابا وسانت أوستاتيوس اللتان تتمتعان بوضعية بلدية خاصة في اطار المملكة الهولندية، في حين تعتبر البابيامينتو التي يتحدث بها على نطاق واسع بتلك الجزر، هي لغة رسمية في البلدية الخاصة بونير.

هناك تقليد عام متبع في هولندا هو تعليم النشء لغات أجنبية إلى جانب اللغة الهولندية وبالتحديد اللغات : الإنجليزية واللغة الفرنسية والألمانية ضمن المنهج الدراسي العام. ولذلك نجد أن حوالي 70 ٪ من مجموع السكان لديهم معرفة جيدة باللغة الإنجليزية محادثة، وحوالي 59 ٪ باللغة الألمانية و 19 ٪ باللغة الفرنسية. ويبدأ الأطفال في تلقي دورات اللغة الإنجليزية في مدارس مرحلة الأساس عند بلوغهم سن التاسعة تقريباً. وتعتبر اللغة الإنجليزية مادة تدريس إلزامية في جميع مدارس المرحلة الثانوية.[11] وفي معظم المدارس المتوسطة الصغرى (vmbo)، لا بد من دراسة لغة أجنبية أخرى إضافية من اللغات الحديثة وذلك خلال العامين الأولين. وفي المستويات العليا بالمدارس الثانوية (التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الثانوي العام العالي)، يتم تدريس لغتين اضافيتين من اللغات الأجنبية الحديثة كمادة دراسية إلزامية خلال السنوات الثلاث الأولى. فقط خلال السنوات الثلاث الماضية كانت هناك لغة أجنبية واحدة تدرس كمادة إلزامية في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي. اللغات العادية الحديثة التي تدرس في المدارس الهولندية هي اللغة الفرنسية واللغة الألمانية، وإن كان من الممكن للمدارس القيام بإستبدال واحدة من هذه اللغات الحديثة بلغة أخرى كاللغة التركية وا لإسبانية والعربية، أو الروسية.[12] بالإضافة إلى ذلك، تقوم المدارس في مقاطعة فريزلاند بتدريس اللغة الفريزية واعداد الامتحانات بها بينما تدرس المدارس في جميع أنحاء البلاد اللغة القديمة اليونانية واللاتينية، وتعد الامتحانات بهما في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي.
الديانة

لا تعترف هولندا بأي ديانا رسمية غير أن للكالفينية وجود بارز كون العائلة المالكة تبع هذا المذهب تقليديا. يتبع ثلثي السكان المسيحية وينقسمون مناصفة بين الكاثوليك ومذاهب بروتستانتية أخرى. بينما يبلغ عدد اللادينيين والملحدين حوالي الثلث. يعتبر الإسلام في هولندا ثاني أكثر الديانات انتشارا بحوالي 5% كما توجد اقليات أصغر حجما كالهندوس والبوذيين.
التاريخ
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :تاريخ هولندا
التاريخ القديم

وقعت الأراضي الهولندية والبلجيكية تحت يد آل هابسبورغ عام 1477.ووحدت أراضي هولندا وبلجيكيا واللوكسمبورغ تحت اسم الأراضي المنخفضة في عام 1579، التي كانت تُشكل الولايات الشمالية من الامبراطورية الأسبانية تحت حكم آل هابسبورغ. أُسست جمهورية الأراضي المنخفضة المتحدة عام 1581، بعد إعلان نفسها منسحبة من الاتحاد الإسباني. بعد سلسة من النزاعات تمكنت الأراضي المنخفضة من الحصول فعلياً على استقلالها في 1648. شهدت البلاد بعد ذلك عصراً ذهبياً اقتصادياً وثقافياً في القرن السابع عشر، وصلت فيها مرتبة الدول العظمى. استعمرت فيه الأراضي المنخفضة بلدان في آسيا، أفريقيا وأمريكا اللاتينية، وسيطرت على كثير من الطرق الملاحية العالمية. أصبحت تعتمد تدريجياً في القرن الثامن عشر على جيرانها إلى أن وُحدت مع بلجيكا ،مرة أخرى، على اثر قرارات مؤتمر فيينا عام 1815 بعد انتهاء الحروب النابليونية تحت اسم مملكة الأراضي المنخفضة. نشبت خلافات على السطح بين الهولنديين والبلجيك بسبب اختلاف الثقافة واللغة بينهم إلى أن بدأت بلجيكا عام 1830 كفاحها للاستقلال عن الأراضي المنخفضة. حصلت الأراضي المنخفضة على حدودها المعروفة اليوم عام 1839 بعد استقلال بلجيكا واللوكسمبورغ نهائياً عنها.
القرن العشرون

اتبعت البلاد سياسة محافظة دينية منذ بداية القرن العشرين وحتى بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. كما نهجت الأراضي المنخفضة سياسة الحياد في الحرب العالمية الأولى. غزت ألمانيا البلاد في عام 1940 ابان الحرب العالمية الثانية، لجأت الملكة فلهلمينا وأعضاء الحكومة إلى لندن. قام النازيون باعتقال وقمع الآلاف في السنوات القادمة. أعلنت الأراضي المنخفضة الحرب على اليابان عام 1941. احتل اليابانيون في العام المقبل جزر الهند الهولندية (أندونيسيا). انزل الحلفاء قواتهم عام 1944 في أرنهايم وتمكنوا من تحرير البلاد بغضون عام 1945. عادت العائلة الحاكمة والحكومة إلى البلاد ووقعت اتفاقية البنلوكس للاعفاء الجمركي بين الأراضي المنخفضة، بلجيكا واللوكسمبورغ، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 1948، ثم أصبح لاحقاً اتحاداً اقتصادياً عام 1958. أودت أقوى عاصفة بحرية منذ القرن الخامس عشرعام 1953 بحياة المئات وتشريد الآلاف. دخلت الأراضي المنخفضة في سلسة من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية مع جيرانها الأوروبيين أولها كان عام 1951، عندما أُسست الجماعة الأوروبية للفحم والصلب، التي كانت نواة الاتحاد الأوروبي. كما كان اتفاقية ماسترخت الذي وُقع في مدينة ماسترخت الهولندية عام 1992 كان أساس الاتحاد الأوروبي، الذي دخل حيز التنفيذ في العام المقبل.
السياسة الخارجية

الأراضي المنخفضة كانت دوماً من الدول السباقة في التعاون الدولي عامةً والأوروبي خاصةً. كانت عضواً مؤسساً بحلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1949، في المجموعة الأوروبية للفحم والحديد عام 1951، المجموعة الاقتصادية الأوروبية عام 1957، اتحاد البنلوكس الاقتصادي عام 1958، الاتحاد الأوروبي عام 1993 وأخيراً في تطبيق العملة الأوروبية الموحدة اليورو التي دخلت حيز التنفيذ عام 2001. أثار تصرف الجنود الهولنديين الذين يعملون تحت قيادة الأمم المتحدة في البوسنة والهرسك عام 1995 انتقاداً دولياً، حيث اتهموا بعدم بذل أي جهد لوقف مذبحة الصرب في حق سكان سريبرينيشا المسلمين. الخدمة العسكرية في هولندا ليست إجبارية وتقتطع المصروفات العسكرية 1.5% من الناتج العام للدولة.
محكمة العدل الدولية
يقع مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي، ساهمت المحكمة المستقلة في حل العديد من المشاكل الدولية.كما يقع بذات المدينة مقر المحكمه الجنائيه الدوليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دولة هولندا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ********متفرقات سياسية************* :: دول ومعالم سياسية-
انتقل الى:  
1