منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
مفهوم الحوكمة المحلية : Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
مفهوم الحوكمة المحلية : Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
مفهوم الحوكمة المحلية : Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
مفهوم الحوكمة المحلية : Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
مفهوم الحوكمة المحلية : Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
مفهوم الحوكمة المحلية : Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

» الفكر السياسي القديم في شرق آسيا
مفهوم الحوكمة المحلية : Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:28 am

» الفكر السياسي في الشرق الأدنى والأوسط في العصر القديم
مفهوم الحوكمة المحلية : Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين سبتمبر 26, 2022 9:12 pm

» مدخل عام لمادة تاريخ الفكر السياسي
مفهوم الحوكمة المحلية : Emptyمن طرف salim 1979 الإثنين سبتمبر 26, 2022 9:08 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
مفهوم الحوكمة المحلية : Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 مفهوم الحوكمة المحلية :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanane
عضو نشيط
عضو نشيط
hanane


تاريخ الميلاد : 04/11/1991
العمر : 31
عدد المساهمات : 64
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 18/11/2012
العمل/الترفيه : طالبة علوم سياسية عاشقة للشعر

مفهوم الحوكمة المحلية : Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الحوكمة المحلية :   مفهوم الحوكمة المحلية : Emptyالإثنين فبراير 04, 2013 7:31 pm

مفهوم الحوكمة المحلية :

كغيره من المفاهيم في العلوم الإنسانية فقد عرف مفهوم الحوكمة المحلية عدة إشكاليات أثناء محاولة المفكرين وضع تعريف له ، وأهم تلك الاشكاليات تتمثل في :

أولا : إشكالية الترجمة :

فقد عرف نـقل مفهوم الحوكمة من اللغتين الإنجليزية و الفرنسية إلى اللغة العربيـة عدة إشكاليات تتعلق أساسا بتعدد الترجمات من جهة ، و عدم تعبيرها عن مفهوم governance من جهة أخرى .

وقد رأى البعض أن governance يقابله في اللغة العربية الحكم الصالح ، إلا أن هذا التعريف قيمي معياري إلى حد بعيد لأنه يعبر عن سلوك أخلاقي يتعلق بالإنسان و ليس سياسة و ممارسة الحكم من طرف الدولة كبناء مؤسساتي .

و قد ترجم البعض هذا المصطلح على أنه الحكومة ، لكن الجميع رفض هذه الترجمة لأنها ارتبطت بشدة بالسلطة الرسمية .

كما تبنى مركز دراسات و استشارات الإدارة العامة بالقاهرة عبارة " إدارة شؤون الدولة و المجتمع " كمرادف لمصطلح governance ، نظرا لأنها تعكس أطراف الحوكمة ، لكن إذا سلمنا بهذا فإنه من الواجب إضافة كلمة القطاع الخاص كطرف فعال آخر في الحوكمة .

كما تبنت هيئة الأمم المتحدة مصطلح الحاكمية ، إلا أن هذا المصطلح له دلالاته في التراث الفكري الفقهي السياسي العربي الإسلامي ، من خلال مفهوم الحاكمية لله لــ : سيد قطب.

ومن المفكرين العرب من رأى بالأخذ بكلمة واحدة كترجمة بدل عبارة كاملة ، من خلال ترجمة governance إلى الحكم ، على الرغم من إدراكهم بان كلمة الحكم لا تعبر عن الجانب المجتمعي للحوكمة و تحصره في الدولة .

و نتيجة لهذه التجاذبات ، يرى د. عابد الجابري بأن ترجمة governance إلى العربية ، مع الأخذ بجميع جوانب المفهوم غير ممكن ، و قد اقترح أن يتم نطق الكلمة كما هي في اللغات الأجنبية مع كتابتها بأحرف عربية : كوفرننس ، على غرار الديموقراطية مثلا () .

ثانيا : إشكالية التعريف : يقابل تعريف الحوكمة المحلية ما يقابل بقية التعاريف في العلوم الاجتماعية ، فمن الصعب وضع تعريف بسيط ، واضح و شامل لجميع عناصر الظاهرة يمكن تعميمه على جميع المجتمعات .

فكثيرا ما يضحي الباحث بوضوح معنى التعريف رغبة في إيضاح جميع عناصر الظاهرة ، كما قد يفرط في التبسيط مما يعيق الفهم الجيد للظاهرة ، أو أن يعكس التعريف خصوصيات مجتمع بعينه.

و قد صنف AR RHODES التعريفات التي تناولت الحوكمة المحلية إلى 6 محاور :

المحور الأول : يدرس العلاقة بين آليات السوق و التدخل الحكومي و النفقات العامة ، و يهدف أساسا الى الحد من التدخل الحكومي و ضبط النفقات العامة ، و الخوصصة ، كمؤشرات تعبر عن دولة الحد الأدنى التي لا تتدخل إلا عند الضرورةL' état minimale .

المحور الثاني : يركز هذا المفهوم على المنظمات الخاصة ومنظمات إدارة الأعمال .

المحور الثالث : يدعو الى إدخال مبادئ إدارة الأعمال في الإدارة الحكومية ، بتطبيق قيم جديدة كقياس الأداء و المنافسة و التمكين و معاملة المتلقي على أساس أنه زبون لضمان الفعالية و الكفاءة . لكن هذا الرأي أهمل الجانب الاجتماعي للدولة كفاعل خدماتي بغض النظر عن الربح.

المحور الرابع : الحوكمة المحلية تعبر عن الإدارة الجيدة للدولة و المجتمع ، و هي إمتداد للمحور السابق لكنه يربط بين الجوانب الادارية و الجوانب السياسية من خلال التركيز على القيم الديمقراطية و المؤسسات الشرعية للنظام السياسي ، و يمثل هذا المحور المفهوم الذي قدمه البنك الدولي سنة 1989 ، و الذي يقوم على الإصلاحات الإدارية ، تشجيع القطاع الخاص و المنظمات غير الحكومية ، و اللامركزية الإدارية .

المحور الخامس : يرى بأن السياسات العامة ما هي إلا تفاعلات بين فواعل رسمية و غير رسمية على المستويين الوطني و المحلي، اما المحور السادس : يرى بأن الحوكمة المحلية تتمثل في إدارة مجموعة من الشبكات المنظمة في مجموعة من الأجهزة و المنظمات . و إن كان هذا المحور يشمل جميع الفواعل إانه مجمل و غير دقيق و لايوضح المعنى و المقصود بالحوكمة () .

ثالثا : إشكالية النموذج :

تتمثل هذه الإشكالية في مدى تلاءم مضمون و أفكار الحوكمة المحلية مع جميع المجتمعات ، إذ يرى البعض أنه يعبر عن منظومة من القيم تعكس تجربة تاريخية غربية .

و يرى محمد عبد الجابري أن الحوكمة لا يمكن أن تتحقق إلا في وجود إستقرار سياسي و مؤسسات شرعية و فعالة ، و تعددية سياسية ، و تداول سلمي على السلطة من جهة ، لكنه يعيب على الحوكمة إستهدافها تقليص دور الدولة و هو ما يزيد الأوضاع سوءا في الدول المتخلفة ، نظرا للأوضاع المتردية فيها . كما أن هذا يخدم مصالح الدول الكبرى في ظل التغيرات المستمرة ضمن ما يعرف بالعولمة و النظام الدولي الجديد و سيطرة الشركات متعددة الجنسيات على الإقتصاد الدولي في عالم ما بعد الحرب الباردة .

و عليه من الصعب إيجاد نموذج عام للحوكمة المحلية يصلح لكل مجتمع بخصائصه ، لكن هذا لا يعتبر سببا في بقاء الدول المتخلفة على ما هي عليه ، بل عليها الإجتهاد في إيجاد آليات للحوكمة تتماشى مع أوضاعها و خصائصها () .

و رغم كل المتغيرات السابقة التي عرقلت وضع و حصر مفهوم الحوكمة ، فإنه من الواجب ذكر أهم الجهات التي اهتمت بهذا الموضوع ، حيث تعتبر إسهامات المنظمات الدولية كبيرة في مجال الحوكمة المحلية ، خاصة كل من البنك الدولي و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .

* يعرف البنك الدولي الحوكمة المحلية إنطلاقا من فكرة مفادها تطوير المؤسسات التي يعرفها بأنها : مجموعة التنظيمات الرسمية ( الدستور،القوانين ، التنظيمات و النظام السياسي) و غير الرسمية (الثقة في المعاملات ، نظام القيم ، العقائد والمعايير الاجتماعية) و سلوك الافراد و المنظمات . حيث يرى البنك الدولي أن الحوكمة المحلية هي " الطريقة التي تمارس بها السلطة لأجل تسيير الموارد الإقتصادية و الإجتماعية لأي بلد، بغية التنمية .

* و عرفها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بأنه "ممارسة السلطة السياسية و الإدارية و الإقتصادية لإدارة شؤون الدولة على كافة المستويات من خلال آليات و عمليات و مؤسسات تتيح للأفراد و الجماعات تحقيق مصالحها . و الملاحظ أن هذا التعريف يركز على 3 دعامات للحوكمة المحلية :

- الدعامة السياسية : تتعلق بعملية صنع السياسة العامة و إتخاذ القرار .

- الدعامة الإقتصادية : تتعلق بصنع القررات المتعلقة بالجانب الإقتصادي .

- الدعامة الإدارية : تتضمن النظام الخاص بتنفيذ هذه السياسات.

* و الحوكمة المحلية : حسب منظمة الأمن و التعاون الأوروبي هو" بناء و تعزيز المؤسسات الديموقراطية و تشجيعها و التسامح في المجتمع ككل " .

أما الباحثون في ميدان الحكم فكانت لهم إسهاماتهم في وضع مفهوم الحوكمة المحلية

* تعريف Bagnasco et Le gelles)) : الحوكمة المحلية تسعى الى تنسيق الأعوان و الجماعات الإجتماعية للوصول الى الأهداف الخاصة المناقشة و المعرفة بصفة جماعية.

* تعريف( (Marcou,Rangeon et Thiebault : هي الأشكال الجديدة و الفعالة بين القطاعات العمومية و التي من خلالها يكون الأعوان الخواص و كذا المنظمات العومية و كذا الجماعات و التجمعات الخاصة بالمواطنين مساهمين في تشكيل السياسة

* تعريف (Francois Xavier Merrien) : تتعلق الحوكمة المحلية بشكل جديد من الحكم بحيث الأعوان بإختلاف طبيعتهم و كذلك المؤسسات العمومية ، تشارك بعضها البعض و تجعل مواردها و قدراتها و خبراتها تخلق تحالفا خاصا للفعل القائم على تقاسم المسؤوليات() .

و الملاحظ أن كل هذه التعاريف تركز على 3 أبعاد للحوكمة المحلية : فالبعد السياسي يقوم على إحترام حقوق الانسان ، و الحريات المدنية و السياسية ، و قيام الدولة بتحقيق الديمقراطية و تفعيل المشاركة السياسية و إحترام القانون . اما البعد التقني فيعني التسيير الفعال و الشفاف للموارد المادية و البشرية للمجتمع ، و تفعيل الديمقراطية المحلية اللامركزية . بينما البعد الإقتصادي فهو فتح المجال أمام القطاع الخاص للنشاط الإقتصادي دون تخصيص القطاع العمومي بامتيازات ، أي تساويهما في الحقوق والواجبات . تعتمد الحوكمة المحلية على التفاعل الإيجابي للأبعاد السابقة بحيث تتجسد الديمقراطية و الشفافية كمحاور كبرى لها .

و عليه فليس هناك مفهوم محدد للحوكمة المحلية ، لكن المتفق بشأنه هو أن الحوكمة المحلية تستهدف تحقيق مصلحة عموم الناس في المجتمع ، نظرا لكونها نسقا من المؤسسات المجتمعية الممثلة لجميع الأطراف و الفئات ، و تقوم الحوكمة المحلية على المساءلة و الشفافية و المشاركة بواسطة المؤسسات للوصول الى هدف أسمى هو القضاء على الفقر و الحرمان بمختلف مستوياته و أنواعه ، و تحقيق التنمية البشرية المستدامة و مستوى عال من الرفاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الحوكمة المحلية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فواعل الحوكمة المحلية :
» بطاقة فنية حول الحوكمة المحلية
» الحوكمة المحلية كآلية لمكافحة الفساد قراءة في المفهوم و الآليات
» الحوكمة ....
» الحوكمة العالمية: التنمية والأمن الانساني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الثالثة علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات ) :: تنظيم سياسي و إداري ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1