منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 27, 2023 1:33 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدو مخلوف
عضو فعال
عضو فعال
عبدو مخلوف


تاريخ الميلاد : 28/06/1991
العمر : 32
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 153
نقاط : 447
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
الموقع : abdouoppj@yahoo.fr
العمل/الترفيه : طالب + ممارسة الفنون القتالية

نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Empty
مُساهمةموضوع: نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف   نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف Emptyالثلاثاء نوفمبر 27, 2012 9:26 pm

نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف :
جاء بروز مدرسة التبعية بأقطابها "بول باران"،"سمير أمين"،و "اندريه ج .فرانك"، " ايمانويل والرشتاين". كرد على النظريات والنماذج الغربية، خاصة المدخل التحديثي، والذي يأخذ النظريات الغربية كنموذج مثالي، ومن الضروري الاسترشاد به ونشير إلى أن أقطاب هذه المدرسة ينتمون إلى النيوماركسية ، وقد وجهوا نقدا لاذعا للطروحات التنموية الليبرالية ، والتي تتسم بالعمومية الشديدة ، والعاجزة عن تقديم معايير كافية لفهم عملية التغيير الاجتماعي و الاقتصادي ، والسياسي . بل ذهبوا بان الوصفات المقدمة و المروج لها عبر المؤسسات الدولية التي تسيطر عليها البلدان الصناعية هي التي كرست التخلف في البلدان النامية.
يختلف الماركسيون المحدثون مع ماركس في اهتمامهم أولا بالبلدان النامية كموضوع للدراسة ، فلم يلتفت ماركس إلى دراسة هذه البلدان إلا فيما نذر، فجل تركيزه كان منصبا على دراسة المجتمعات الرأسمالية، وللمفارقة يرى ماركس أن الرأسمالية الامبريالية "يمكن أن تكون عامل تنموي في المستعمرات كما يفترضه حول حالة الهند ، فهو يرى بان الاستعمار يعتبر جسرا لنقل الثقافة ، وأساليب التنظيم (1). هذا ما يرفضه بالمطلق النيوماركسيون .

معنى التبعية :
القضية الجوهرية لدى هذه المدرسة تدور حول وضع البلدان النامية بالنظر إلى البلدان المتقدمة بحيث أقطاب هده المدرسة نظروا للبلدان النامية على أنها ملحقة بالدول الصناعية، وان التحولات التي يشهدها العالم الثالث ليست أصيلة، بل هي نتاج مصدر خارجي هي دول المركز، فتصبح بذلك البلدان النامية دول المحيط المنفعلة لا الفاعلة، ويرجعون سبب التخلف إلى عوامل هيكلية ساهم فيه الطرف التاريخي بقسط كبير. ودعا النيوماركسيون إلى فهم التراكمات التاريخية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية كظاهرة التوسع الرأسمالي الذي أخد



(1) لما يتطرق ماركس إلى حالة ايرلندا اعتبر الفقر و البؤس الموجودين بها يرجع إلى الاستعمار الانجليزي لها . وهنا تبدو ازدواجية مقيتة .

صورا عنيفة تجلت في الاستعمار.
يرى "Grief Fen ":" بان الدول المتخلفة كما نلاحظها اليوم هي نتاج قوى تاريخية، خاصة تلك التي تحررت من التوسع الأوروبي
والسيطرة العالمية... أوربا لم تكتشف الدول المتخلفة على العكس من ذلك فهي التي أحدثتها ". ] د.رابح كعباش [.
يعرفها " Dos Santos" بأنها : "حالة يتحدد فيها مسار اقتصاديات عدد من الدول بالتطور و التوسع في اقتصاد آخر تتبع له اقتصاديات الأولى( ...) طابع التبعية يكون عندما تستطيع بعض الدول المسيطرة منها أن تتوسع وان تعتمد على ذاتها، بينما الدول الأخرى، التابعة، اللاحقة، لا تحقق ذلك إلا كانعكاس لهذا التوسع الذي تكون له آثار ايجابية أو سلبية على تنميتها المباشرة . «
1- بول باران
كانت لأفكار عالم الاقتصاد " بول بران"Paul Baran " تأثير كبير وواضح على أفكار الماركسيين المحدثين، والذي كان يرى في كتابه الاقتصاد السياسي للنمو.1958 ،بان التنمية الاقتصادية في الدول المتخلفة تضر بشدة بالمصالح المسيطرة في الدول المتقدمة.
وأكد باران بان تخلف البلدان النامية لا يمكن فصله عن تقدم الدول المتقدمة، وسبب ذلك راجع إلى نوعية العلاقات المتبادلة:
1-التبادل التجاري: إيجاد المواد الأولية زهيدة الثمن لصالح الدول الصناعية، ويحبط كل خطط التنمية الداخلية عن طريق قتل الصناعات الناشئة في هذه البلدان عن طريق المنافسة بأسعار المواد المصنعة.
2 تدفق الفائض : حيث يتم ذلك في شكل أرباح و حصص الأسهم و يتسبب ذلك في حرمانها من موارد الاستثمار.
3النفود السياسي والعسكري: بحيث يساعد النفوذ السياسي للبلدان المتقدمة على الإبقاء على تلك الحكومات الموالية للاستثمار الأجنبي .
ويرى باران أن سبب التخلف يكمن أساسا في الفائض الذي لا يتم استثماره فيها بل يتم نقله باستمرار إلى دول المركز ، مع استفادة طبقة ضيقة منه في الداخل ، وبالتالي فان الرأسمالية لا تؤدي بالضرورة إلى التنمية ، وإنما تعمل على خلق أشكال متخلفة من الرأسمالية .
أشار باران إلى إن التحالف بين رأسمال الأجنبي وبين الفئات المحلية المسيطرة يساعد على بقاء أساليب الإنتاج التقليدية، كما يساعد على إهدار ذلك الفائض الذي تحصل عليه العناصر الداخلية في الاستهلاك المترف.
2- أندريه ج. فرانك:
- بالرجوع إلى "André Gunder Frank" نرى بأنه يساند طرح باران خاصة مسالة استنزاف الفائض، فهو يرى انه إذا كانت العلاقات السائدة في دول المركز تتسم بالحرية والمنافسة ، فان النظام الرأسمالي أخد مسلكا احتكاريا مع دول المحيط ،ويزيد المفهوم تفصيلا بطرح الفكرتين:
- تناقض الاحتواء (الاستقطاب) ، بازدياد الهوة نتيجة النقل العكسي للثروة.
- تناقض الاستمرارية: بقاء الهيكلية ثابتة ببقاء النظام الرأسمالي المتوسع.
وعموما يرى فرانك أن استمرار تخلف الدول النامية هو انعكاس مباشر لتبعيتها، ويرجع ذلك إلى الفترات الاستعمارية والرأسمالية التجارية التي فرضت تخصصا وتقسيما دوليا للعمل والإنتاج، فالدول النامية كانت تميل للتصدير المحدود، وتلبي احتياجات الدول الامبريالية من المواد الخام.
وقد شكلت نخب الدول النامية جسما مندمجا، دون أن تحاول الاستقلال أو التغيير، فأخذت شكل الوسط بين الدول الغنية والفقراء (الفلاحين) ويسميهم فرانك بالنخبة الكمبرادورية ، ففائض النتاج يتم الاستحواذ عليه في المنطقة المحلية، ومن طرف النخب الحاكمة (المزارعين والتجار الكبار) ثم يتم نقله بعد ذلك إلى المتربول، بمعنى انه توجد سلسلة من التبعية تبدأ من المراكز الدنيا إلى المراكز العليا المتقدمة، وهذا ما يسمى بالتدرج الهرمي للمراكز. لهذا توجد سلسلة كاملة من المركز والتوابع، التي تنحدر من المركز العالمي نزولا إلى المركز المحلي : فابسط فلاح في ابعد قرية يرتبط ارتباطا توسعيا بأكبر الرأسماليين في الدول الصناعية.
وقد اقترح فرانك بان الطريقة الوحيدة لوضع جد لهذه الهيمنة هو قطع سلسلة التبعية عن طريق الثورة الاشتراكية التي يقوم بها العمال.
وقد دعا جوندر فرانك إلى نبد المركزية في التفسير، ويدعو إلى إعادة كتابة التاريخ (بالنسبة للبشرية) الاقتصادي من منظور جديد ، وينفي بذلك تفوق العرق الأبيض الفطري، بل يرد تفوق أوربا إلى الاقتصاد الأطلسي، استغلالها المباشر للمستعمرات الأمريكية، تجارة العبيد
وتسخير الأموال الأمريكية.
كما انه يرى بان الغرب يبدأ دورة انحسار ، والشرق يبدأ دورة صعود.
2- سمير أمين :
يقدم أمين في كتابه التراكم على الصعيد العالمي 1974 ما يسميه بالرأسمالية الطرفية التي تختلف عما يسميه بالتطور الرأسمالي المركزي الذاتي.
وينطلق سمير أمين من التدفق العكسي للرساميل والثروة باتجاه دول المركز.كما يشير إلى أن البنية الداخلية للمجتمعات التابعة تهيئ كافة الوسائل الاقتصادية وغير الاقتصادية في قطاع التصدير، وذلك بالاعتماد على الأيدي العاملة الزهيدة .
" إن وظائف الدولة والطبقة يمكن تحديدها وكشفها من خلال الحاجة الأساسية، تحديد الأجور إلى أدني جد ممكن، أن تاريخ ظهور هذه البنية وخضوعها وتبعيتها للعلاقات الخارجية بكل ما تتطلبه هذه العلاقات إنما هو تاريخ استنزاف وهضم احتياجات الدول المحيطة لصالح احتياجات الرأسمالية المركزية ."
- يمثل كتابه التطور اللامتكافئ 1978 إطارا تصوريا إضافيا لفهم ظاهرة التخلف، فهو يؤكد على وجود علاقة عضوية بين المركز
والأطراف، فتقدم المركز يدفع بتخلف دول المحيط الناتج عن ميكانيزمات نقل الثروة من هذه البلدان التي توجد في مرحلة ما قبل رأسمالية: " الفارق بين المركز والمحيط يتفاقم أي أن الرأسمالية لا تنتج تراكما كافيا على المستوى العالمي ."
وقد ركز سمير أمين على مفهوم "النظام العالمي" كوحدة للتحليل، واعتبر سمير أمين أن الرأسمالية التي تشكلت في البلدان النامية مشوهة ومكيفة، عكس تلك التي حدثت في أوربا و التي كانت ذاتية وأصلية وغير مفروضة، فلبرالية الدول النامية موجهة لخدمة دول المركز لأنها لا تستجيب أصلا لمتطلبات الداخل .
ويقدم الحل لهاته المعضلة بفك الارتباط déconnection بهدا النظام الرأسمالي العالمي بتبني النهج الاشتراكي. " إن تجاوز أي نظام لا يتحقق في مركزه وإنما انطلاقا من محيطه".
ويذهب (F.Perroux) قريبا من هدا حينما يعتبر بان التنمية ترتبط بمجموع التغيرات في الهياكل الفكرية والذهنية، والعادات الاجتماعية للسكان.
ادن التنمية هي حالة ذهنية لا ترتبط بشروط مادية بحة (نموذج اليابان).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية التبعية وتفسيرها لظاهرة التخلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التراكم على الصعيد العالمي: نقد نظرية التخلف
» نظريتا التبعية والتطور اللامتكافئ
» نظريتا التبعية والتطور اللامتكافئ
» تشريح التخلف
» أراء في فقه التخلف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الأولى علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1