منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 27, 2023 1:33 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 امتحان الدورة العادية للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Empty
مُساهمةموضوع: امتحان الدورة العادية للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019   امتحان الدورة العادية  للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019 Emptyالثلاثاء يونيو 18, 2019 3:59 pm

[rtl]جامعة 8 ماي 1945 قالمة[/rtl]
[rtl]كلية الحقوق والعلوم السياسية[/rtl]
[rtl]قسم العلوم السياسية[/rtl]
[rtl]السنة الأولى ليسانس                                                                               مادة تاريخ الفكر السياسي[/rtl]
[rtl]التوقيت: 08.30-10.30                                                                              التاريخ: 15/06/2019[/rtl]
[rtl]امتحان الدورة العادية للسداسي الثاني [/rtl]
 
 
[rtl]لقد عظّم هيغل الحرب، وكانت بالنسبة إليه الوسيلة التي يمكن للدولة أن تبني بواسطتها نفسها، وقد يكون من أكبر مساوئ حظ ألمانيا وأوروبا؛ أن هجرت ألمانيا عبقرية كانط الإنسانية والعالمية والمتواضعة في الوقت نفسه، لكي تتبنى ادعاءات هيغل الشرسة، ومنذ ذلك الوقت أخذت كل أمة من الأمم بعبادة ذاتها وحبها لنفسها، كما أنّ فيخته المتشكك والمتخوف من أي تعاون دولي، قد قدّم الأنموذج المثالي لأمة أغلقت حدودها نهائيا في وجه كل تبادل.[/rtl]
[rtl]غاستون بوتول، السلم المسلّح.[/rtl]
 
 
الأسئلة
انطلاقا من هذا القول، وبناء على ما درست في محاضرات الفكر السياسي الألماني؛ أجب عما يلي:
[rtl]01-كيف يبدو مضمون الدولة وأداؤها عند المفكرين الثلاث؟05ن[/rtl]
[rtl]02-أبرز باختصار تصورات المفكرين الثلاث لمفاهيم الحرب والواجب والأخلاق.05ن[/rtl]
[rtl]03-يعد الجزء المتعلق بفلسفة الروح الجزء الأهم والأكثر تداولا في فلسفة هيغل، من خلال معالجته الخبرات الثقافية التي تقع في متناول الإنسان؛ قدّم شرحا لهذا الجزء، وأبرز تفرعاته. 10ن[/rtl]
                                                  بالتوفيق
أستاذ المادة: حميداني سليم
[rtl]جامعة 8 ماي 1945 قالمة[/rtl]
[rtl]كلية الحقوق والعلوم السياسية[/rtl]
[rtl]قسم العلوم السياسية[/rtl]
[rtl]السنة الأولى ليسانس                                                                               مادة تاريخ الفكر السياسي[/rtl]
[rtl]التاريخ: 15/06/2019[/rtl]
[rtl]الإجابة النموذجية لامتحان الدورة العادية للسداسي الثاني [/rtl]
[rtl]الجواب الأول: 05ن[/rtl]
[rtl]مضمون الدولة وأداؤها عند المفكرين الثلاث:[/rtl]
[rtl]01-عند كانط:[/rtl]
[rtl] الدولة وحدة عدلية، أين يجب أن يقوم النظام السياسي على القانون والدستور المدني وحقوق الإنسان، كما أن العلاقة السلمية تنشأ بين الدول التي تعتمد الحوار والحرية وتحترم إرادة شعوبها.[/rtl]
[rtl]02-عند هيغل: [/rtl]
[rtl]الدولة تجسيد للحرية العقلية، وهي الفكرة المركبة من الأسرة والمجتمع المتحضر، وهي غايتهما وفيها يتمتع المواطن بالحرية والحقوق، وهي أهم من أي شخص، والغاية المطلقة والنهائية للوعي الذاتي الفردي.[/rtl]
[rtl]آمن هيغل بسلطة الدولة غير المحدود وعدم مسؤوليتها التامة، وأكد على ان غاية الدولة ليست بالضرورة ضمان مصلحة الأفراد، فالمصلحة الفردية يمكن التضحية بها عند الاقتضاء، وله الحق في إجبار الأفراد على سلوك معين بآلية العنف الشرعي، وفق ما صاغه في نظرية إكراه الدولة.[/rtl]
[rtl]03-عند فيخته: [/rtl]
[rtl]الدولة هي تجسيم للأمة، حيث يجب أن تتطابق الحدود السياسية مع الحدود اللغوية، ويطرح فيخته مفهوم الدولة التجارية المغلقة؛ أين تكون الدولة بمثابة الوحدة الاقتصادية قبل أن تكون وحدة سياسية، وأساس هذا التصور هو الاستقلال الاقتصادي، وفي جانب ثالث فإنّ الدولة منظمة تعليمية.[/rtl]
[rtl]الجواب الثاني: 05ن[/rtl]
[rtl]تصورات المفكرين الثلاث لمفاهيم الحرب والواجب والأخلاق:[/rtl]
[rtl]01-عند كانط: [/rtl]
[rtl]- يعتقد كانط بأن الحرب مرحلة ظرفية تتجه إلى التراجع أمام تقدم الديمقراطية، وقد تكون ضرورية في سبيل انهاء الأنظمة الاستبدادية، في حين أنّ الديمقراطيات لا تحارب بعضها بعضا.[/rtl]
[rtl]- يطرح كانط منظور الواجب الأسمى، وأنّ أداء الفرد لواجباته أكثر أهمية من إسعاد نفسه أو الآخرين.[/rtl]
[rtl]يؤكد كانط على القاعدة الأخلاقية في الحكم، وعلى خلقنة النشاط السياسي، وفق منظور الإرادة الأسمى، وقد اشتهر كانط بما قام به من ربط بين السياسة والأخلاق في اتجاه مغاير لميكيافللي.[/rtl]
[rtl]02-عند هيغل:[/rtl]
[rtl]- يؤكد هيغل على أن الحرب لازمة لاستمرار الدولة وحفظ كيانها، ويعارض الحرب الاستعمارية لأنها تؤدي إلى قيام إمبراطوريات تجمع شعوبا مختلفة، وبالتالي تفقد الدولة وحدتها الذاتية وفرديتها الأصلية.[/rtl]
[rtl]- الواجب مع هيجل ذو طابع مؤسساتي غايته إقامة الدولة القوية، التي يبتدئ بناء صرحها من الفرد الذي ينصهر في الكل، فالفرد يؤدي واجبه قبل أن يُحقق مصلحته الشخصية، وأن يتحول الشأن العام إلى شأن خاص بفعل وضعيته داخل الدولة؛ وبذلك يغدو الواجب مرتبطا بالدولة لا بالذات في وجودها الخالص.[/rtl]
[rtl]- الاخلاق وفق هيجل تعتبر استنتاج لا حكم، فالأخلاق ليست بما يجب بل بما هو واقعي عن طريق فهمه ديالكتيكيا ومعرفة عقلانيتها، والقواعد الأخلاقية الملزمة للأفراد داخل الدولة ليست ملزمة للدول في علاقاتها الخارجية[/rtl]
[rtl]03-عند فيخته:[/rtl]
[rtl]- يعتقد فيخته بمشروعية الحرب في سبيل امتلاك الحدود الطبيعية للدولة التي تضم مساحة تبلغ من الاتساع، ما يسمح لها بإنتاج ما يكفي حياتها الاقتصادية، ويغنيها عن العالم الخارجي.[/rtl]
[rtl]- يتصل الواجب في نظر فيخته بضرورة أداء العمل والحفاظ على الروح الألمانية، والخضوع للقانون، وتحقيق الوحدة الألمانية والدفاع عنها.[/rtl]
[rtl]-- يقيم فيخته التطابق بين الانتماء إلى العرق الجرماني والتحلي بالأخلاق، وذلك وفق مقولته: أن تكون ذا خلق جيد، وأن تكون ألمانيا فذلك يعني نفس الشيء، وبذلك فهو يركز على مسألة الصرامة الأخلاقية، دون أن يحيل ذلك إلى السلوك الخارجي للدولة، حين يبرر لها العدوان والتوسع، على خلاف طرح كانط.[/rtl]
[rtl]الجواب الثالث: 10 ن[/rtl]
[rtl]يعد الجزء المتعلق بفلسفة الروح الجزء الأهم والأكثر تداولا في فلسفة هيغل، من خلال معالجته الخبرات الثقافية التي تقع في متناول الإنسان، ويقسم إلى ثلاثة أقسام فرعية:[/rtl]
[rtl]أ-الروح الذاتية[/rtl]
[rtl]يقسم هذا الجزء بدوره إلى الأنثروبولوجيا والفينومينولوجيا وعلم النفس، حيث تعالج الأنثروبولوجيا النفس في اتحادها بالجسم والأجناس واختلاف الأعمار، أما الفينومينولوجيا، فتعالج الشعور الذاتي، أما علم النفس فهو يعالج الأشياء المختلفة للحياة العقلية، نظرية كانت أم عملية مثل الانتباه والذاكرة والرغبة والإرادة.[/rtl]
[rtl]ب-الروح الموضوعية:[/rtl]
[rtl]يقسم هذا الجزء إلى ثلاثة أجزاء هي:[/rtl]
[rtl]01-فلسفة الحق بمعنى الحق المجرد للأشخاص ويحددها هيغل؛ بأن تكون إنسانا وأن تحترم الآخرين في إنسانيتهم، ويقسم هذا الجزء إلى ثلاثة أقسام فرعية، وهي: [/rtl]
[rtl]- الملكية فلكل إنسان الحق في أن يمتلك.[/rtl]
[rtl]- التعاقد الذي يمثل الآلية التي تحمي الأفراد.[/rtl]
[rtl]- الجريمة أو الخطأ الذي يترتب على الاهتمام بالملكية دون حق أو اهتمام بحرية الآخرين.[/rtl]
[rtl]02-الأخلاقيات الذاتية تقف كنقيض لفلسفة الحق، وتعالج:[/rtl]
[rtl]- حق الفعل المجرد الذي يحمل محتوياته إلى الخارج.[/rtl]
[rtl]- المظهر الخاص للفعل وهو محتواه الداخلي.[/rtl]
[rtl]- الغاية النهائية للإرادة التي هي الله.[/rtl]
[rtl]03-الأخلاقيات الموضوعية(الاجتماعية)[/rtl]
[rtl]تمثل الفكرة المركبة من الحق والأخلاقيات الذاتية، وتنقسم إلى:[/rtl]
[rtl]- الأسرة باعتبارها المؤسسة الاجتماعية الأولى، وتمثل وحدة أخلاقية، وتقوم على ثلاث دعائم هي: الزواج والملكية وتعليم الأبناء.[/rtl]
[rtl]- المجتمع المتحضر: الذي يقوم على الحاجات الاقتصادية في الزراعة والصناعة والتجارة.[/rtl]
[rtl]- الدولة: هي الفكرة المركبة من الأسرة والمجتمع المتحضر، وهي غايتهما وفيه يتمتع المواطن بالحرية والحقوق، وهي أهم من أي شخص.[/rtl]
[rtl]تعرض هيغل، وهو بصدد دراسة الدولة إلى فلسفة التاريخ، وذهب فيه إلى أن هناك مراحل أربعة:[/rtl]
[rtl]- مرحلة العالم الشرقي، حيث يقول بالإمبراطورية الصينية يبدأ التاريخ.[/rtl]
[rtl]- مرحلة العالم الإغريقي.[/rtl]
[rtl]- مرحلة العالم الروماني.[/rtl]
[rtl]- مرحلة العالم الألماني.[/rtl]
[rtl]ج-الروح المطلق:[/rtl]
[rtl]يمثل المركب بين الروح الذاتية والروح الموضوعية، ويتكون من:[/rtl]
[rtl]-* الفن، ويتكون من جوانب ثلاث هي: الرمزي-الكلاسيكي -الرومانسي المسيحي[/rtl]
[rtl]-* الدين يتكون من الدين الطبيعي والدين الروحي والدين المطلق.[/rtl]
[rtl]-* الفلسفة: هي التركيب النهائي حيث يصبح الشخص عقليا، وحائزا للشعور الذاتي، ومقدرا مركزه الخالص في العالم العضوي والعقلي.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان الدورة العادية للسداسي 02 في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان الدورة العادية في مادة: تاريخ الفكر السياسي 2019
» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ الفكر السياسي 2021
» امتحان الدورة العادية الأولى في مادة تاريخ العلاقات الدولية
» امتحان مادة تاريخ الفكر السياسي s01/2014
» امتحان مادة تاريخ الفكر السياسي س02 /2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: قسم خاص باسئلة الامتحانات والاجابة النموذجية :: السنة الأولى علوم سياسية-
انتقل الى:  
1