منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
السلطوية في التربية العربية Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
السلطوية في التربية العربية Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 27, 2023 1:33 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
السلطوية في التربية العربية Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
السلطوية في التربية العربية Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
السلطوية في التربية العربية Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
السلطوية في التربية العربية Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
السلطوية في التربية العربية Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
السلطوية في التربية العربية Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
السلطوية في التربية العربية Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
السلطوية في التربية العربية Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 السلطوية في التربية العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

السلطوية في التربية العربية Empty
مُساهمةموضوع: السلطوية في التربية العربية   السلطوية في التربية العربية Emptyالأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:26 pm

السلطوية في التربية العربية لـ د. يزيد السورطي
 
السلطوية في التربية العربية 362-1
يؤكد المؤلف في مقدمة كتابه الذي طُبِعَ منه ثلاثة وأربعون ألف نسخة: “أن التربية التي تقوم على العنف والتعسف، والقهر والتسلط، ومصادرة الحرية، هي أقصر الطرق لتحطيم الفرد، وتدمير المجتمع”، ويضيف: “أن معظم المشكلات والتحديات والأزمات التربوية العربية” هي “أعراض” “لمرض” السلطوية. ويقول المؤلف: إن “السلطوية نقيض رئيس، وعدو لدود للتربية”، ويوضح أن “التربية تسعى إلى تفجير طاقات الفرد، وبناء شخصيته، بشكل شامل، ومتكامل، ومتوازن، كما تهدف إلى إعداد الفرد المفكر، والمبدع، والمتفوق”، بينما تقوم السلطوية بالعكس من ذلك على قهر الإنسان، وتعطيل طاقاته، وتقويض مهاراته، وشل قدراته، والحد من إبداعه. ويسعى المؤلف في صفحاته الـ (287) إلى فهم ظاهرة السلطوية والعمل على محاصرتها في محاولة للحد من انتشارها والقضاء عليها.
ويتناول الكتاب السلطوية باعتبارها خضوعا تاما للسلطة ومبادئها بدلاً من التركيز على الحرية، وهي استخدام القوة لذات القوة، ومن صورها الشدة، والعقاب، وإلقاء الأوامر، والتهديد، والتوبيخ، والإحراج، والعنف، والتمييز، والحرمان من الحقوق، والفرض بالقوة، ومصادرة الحركة، وعدم مراعاة إنسانية الإنسان.
وتتمثل السلطوية في العملية التعليمية-التعلمية في طرق التدريس التي تقوم على أسلوب المحاضرة التي تعتمد التلقين التي تحصر وظيفة الطالب بالحضور والاستماع وحفظ ما سمعه. كما تتمثل السلطوية في مناهج التدريس التي لا تراعي حاجات المتعلمين، وتقيد المعرفة بمصدر أوحد هو الكتاب المقرر، ولا تخلو عملية التقييم من مظاهر سلطوية حيث تحصر التقييم في وسيلة وحيدة هي الامتحانات التي تثير الرعب والفزع في نفوس الطلبة، ولا تقيس سوى القدرات العقلية الدُنيا كالتذكر والحفظ، وبعدها عن الشمول والموضوعية. كما تبرز المظاهر السلطوية في الجوانب الإدارية والإشرافية بشكل واضح. وتمتد لتقيد الحريات الأكاديمية في الجامعات وتحد من قدرة الأستاذ والطالب في البحث والتدريس والمناقشة. كما أثرت سلبا وحولت التعليم من رسالة سامية إلى سلعة تجارية.
وعرضت سلسلة عالم المعرفة للكتاب المكون من سبعة فصول على النحو التالي بأنه “كتاب يتناول بالتحليل والتوضيح، مشكلة تربوية عربية حقيقة هي السلطوية بأبعادها المختلفة، وزواياها المتعددة، حيث يُحدِّد أولاً مظاهر السلطوية في طرق التدريس، والمناهج، والتقويم، والإدارة التربوية، والإدارة الصفية، والعلاقة بين المعلم والطالب، كما يسلط الضوء على مظاهر السلطوية المتمثلة في ضعف الحرية الأكاديمية، وشيوع الأمية والتمييز التربوي، والتسليع التربوي، واللفظية والماضوية في التربية. ثم يُبرز أهم نتائج السلطوية وآثارها، كإعادة إنتاج التسلط، وإضعاف النظام التعليمي، وتسهيل التغريب الثقافي والتربوي، وتفشي الاغتراب لدى الطلاب والمعلمين، وإعاقة الإبداع، وانتشار الملل. كما يقدم الكتاب عددا من الاقتراحات والتوصيات للتغلب على السلطوية التربوية، في محاولة للإسهام في الحد من مشكلة صعبة تعيق تطوير التربية العربية، وتقف حجر عثرة في طريق التنمية وبناء الإنسان في الوطن العربي، وهي ذات انعكاسات خطيرة على الفرد، وحياته، ومستقبله، وتعلمه، ومجتمعه”.
ويختتم الدكتور السورطي مؤلفه بجملة من المقترحات ومن أبرزها في المجال التربوي: تطوير النظم التربوبة العربية، تنويع طرق التدريس، النظر للمنهاج الدراسي باعتباره إطارا شاملا للمعارف والخبرات والمهارات وليس كتابا مقررا ومصدرا وحيدا، وتنويع وسائل التقويم، وإقامة علاقات بين المعلم والطالب أساسها التفاهم والاحترام، وإشاعة جو الأمن والحرية في المؤسسات التربوية والأكاديمية، واعتبار عملية الاشراف التربوي عملية تعاون وليست عملية تفتيش، تطبيق اللامركزية في إدارة التربية والتعليم، ضمان مبادىء تطبيق الحرية الأكاديمية في الجامعات العربية، التأكيد أن التعليم خدمة عامة وليست سلعة، ربط التربية العربية بالحاضر والمستقبل والتخلص من الماضوية والصبغة اللفظية المسيطرة عليها.
كما قدم مجموعة من المقترحات في المجالات الاجتماعية والسياسية والدينية ومنها: إقامة العلاقات الأسرية على أسس من التفاهم والتحاور والاحترام المتبادل، وتحقيق الإصلاح السياسي بالمشاركة باتخاذ القرار، وصيانة الحقوق والحريات العامة، توزيع الثروات وثمار التنمية بعدالة، وضمان تكافؤ الفرص، وتضييق الهوة بين الطبقات، وفهم الدين وتطبيقه بشكل صحيح، واحترام القانون.
والدكتور السورطي حاصل على الدكتوراه من جامعة بتسبرج Pittsburgh الأميركية. وله أكثر من عشرين بحثاً منشورا، ركزت في معظمها على الظواهر الهامة في التربية العربية.
[رابط الكتاب]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلطوية في التربية العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أزمة الأنظمة السلطوية العربية
» أزمة الحضارة العربية أم أزمة البرجوازية العربية
» الموجز في منهج البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية f
» دور جامعة الدول العربية في إدارة الأزمة الحدودية بين المملكة العربية السعودية و دولة قطر
» سيناريوهات الانتقال الديمقراطي في المنطقة العربية في السياقات الدولية والإقليمية والمحلية العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ***********مكتبة المنتدى************ :: قسم خاص بروابط الكتب الإلكترونية (word ; pdf )-
انتقل الى:  
1