منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام
منتدى قالمة للعلوم السياسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2024م
بوابة عشتار  Emptyمن طرف salim 1979 الثلاثاء يناير 16, 2024 8:08 pm

» عام ينقضي واستمرارية في المنتدى
بوابة عشتار  Emptyمن طرف salim 1979 السبت مايو 27, 2023 1:33 pm

» الإقرار وفق القانون الجزائري
بوابة عشتار  Emptyمن طرف salim 1979 الخميس مايو 11, 2023 12:00 pm

» امتحان تاريخ العلاقات الدولية جانفي 2023
بوابة عشتار  Emptyمن طرف salim 1979 الجمعة يناير 20, 2023 10:10 pm

» امتحان تاريخ الفكر السياسي جانفي 2023
بوابة عشتار  Emptyمن طرف salim 1979 الأربعاء يناير 11, 2023 9:15 pm

» كتاب : المؤسسات السياسية والقانون الدستورى
بوابة عشتار  Emptyمن طرف ammar64 الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 10:47 pm

» الفكر السياسي عند الرومان
بوابة عشتار  Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:32 am

» الفكر السياسي الاغريقي بعد أفلاطون
بوابة عشتار  Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:31 am

» الفكر السياسي الاغريقي
بوابة عشتار  Emptyمن طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 16, 2022 7:29 am

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ
بوابة عشتار  Ql00p.com-2be8ccbbee

 

 بوابة عشتار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

بوابة عشتار  Empty
مُساهمةموضوع: بوابة عشتار    بوابة عشتار  Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 10:50 am

لمدينة بابل القديمة حاضرة الكلدان، تاريخ عريق تضرب جذوره في عمق التاريخ ـ محفوظة في متحف برلين
بوابة عشتار  Images?q=tbn:ANd9GcRjVXZyJhekEDd-Of7q2WFvI5Kjqo_LkUk1QNGGw3JRCfCah2Hc
بابل تعني بالأكّدية (بوابة الإله) كان الفرس يطلقون عليها بابروش دولة بلاد ما بين النهرين القديمة. كانت تعرف قديما ببلاد سومر وبلاد سومر كانت تقع بين نهري دجلة والفرات جنوب بغداد بالعراق. فظهرت الحضارة البابلية ما بين القرنين 18ق.م. و6 ق.م. وكانت تقوم على الزراعة وليس الصناعة. وبابل دولة أسسها حمورابي عام 1763ق.م. وهزم آشور عام 1760 ق.م, وأصدر قانونه (شريعة حمورابي) وفي عام 1603ق.م. إستولى ملك الحيثيين مارسيليس علي بابل واستولى الآشوريون عليها عام 1240 ق.م. بمعاونة العلاميين. وظهر نبوخدنصر كملك لبابل (1245ق.م.- 1104 ق.م.) ودخلها الكلدانيون عام 721 ق.م.(ثم دمر الآشوريون مدينة بابل عام 689 ق.م. إلا أن البابليين قاموا بثورة ضد حكامهم الآشوريين عام 652 ق.م. وقاموا بغزو آشور عام 612 ق.م. واستولى نبوخدنصر الثاني علي أورشليم عام 587 ق.م. وسبي اليهود عام 586 ق.م. إلى بابل. وهزم الفينيقيين عام 585 ق.م. وبني حدائق بابل المعلقة. ثم إستولى الإمبراطور الفارسي قورش علي بابل عام538 ق.م. في زمن الملك الكلداني بلشاصر وضمها لإمبراطوريته.
أعظم ملوكها حمورابي (توفي عام 1750 ق.م.) والذي اشتهر بمجموعة القوانين المعروفة باسمه. وبعد حمورابي بفترة يسيرة أفل نجم هذه الأمبراطورية لتعود وتزدهر من جديد وتتسع رقعتها فتشمل فلسطين وتبلغ الحدود المصرية وذلك في الفترة التي سيطر خلالها الكلدانيون على بابل ابتداء من عام 625 قبل الميلاد. ويطلق على الإمبراطورية البابلية في هذه المرحلة اسم " الإمبراطورية البابلية الثانية". ويعتبر نبوخذ نصر أعظم ملوك بابل (605-562 ق.م.) في عهدها الجديد هذا، وكانت انذاك مطوقة بأسوار ضخمة ذات أبواب عريضة. وما هي إلا فترة قصيرة حتى سقطت بابل في يد كورش الثاني ملك الفرس (عام 539ق.م.). والحضارة البابلية من أعظم الحضارات القديمة. وقد حققت إنجازات ذات شأن في الفلك والرياضيات والطب والموسيقى.
تقع أطلال بابل حالياً على مقربة من مدينة الحلّة في وسط العراق.
محتويات
• 1 الحضارة البابلية الاولى
• 2 الزقورات
• 3 المجتمع البابلي في عصر حمورابي
• 4 اللغه
• 5 المصادر
الحضارة البابلية الاولى
قامت الحضارة البابلية الاولى بعد طرد الغزاة (الكوتيون البرابرة) القادمون من القوقاز إلى الابد. بعد ان خربوا كل معالم الحضارة الاكدية. اذ خربوا المعابد والابنية المهمة وسرقوا الجواهر والاشياء الثمينة وحملواها إلى ديارهم الجبلية المتوحشة كان عصرهم عصرا اسودا سجله تاريخ وادي الرافدين. الدولة البابلية الأولى بدأت بالأموريويين في العصر الأكادي. ظهر الأموريون كما وصفتهم بعض النصوص الأموريه باهم (الذين لا يعرفون الحبوب) و (الرجل الذي يأكل اللحم النيء) و (الذي لا يعرف بيتا) و (الذي لا يدفن بعد الموت). الصفات السابقة تنطبق على البدوي الذي يقضي حياته في الحل والترحال. كان دخول الأموريون الساميون وادي الرافدين في البداية بأعداد قليلة ثم ازدادوا فهددوا وحدة مملكة أور الثالثة، كان لهم دور في إسقاط سلالة أور، اقاموا سلالات حاكمة في (أسين) و (لارسا) قبل سقوط عاصمة أور. من أهم الممالك الأمورية التي نشأت في بلاد الرافدين المملكه البابلية الأولى. حيث وصلت سلالة أمورية اإلى الحكم في بابل فأسست المملكة البابلية الأولى في بداية الألف الثاني قبل الميلاد .لم تكن بابل قبل هذا التاريخ من المراكز المهمة سياسيا أو اقتصاديا أو ثقافيا أو دينيا في وادي الرافدين، كانت بليدة صغيرة عرفها السومريون بـ (كا- دينجر- را) ، والأكاديون (باب – إليم) أي (بوابة الإله). تاريخ بابل الاول الحقيقي بدأ مع تأسيس ألامير الأموري (سومو أبوم) من السلالة البابلية الأولى وهو الذي بنى أسوار مدينة بابل. في عام حكمة الرابع عشر وسع حكمه فاحتل (ديلبات) الواقعة في الجنوب وأحاطها بسور للدفاع. كما كسب نفوذا في كيش وسيبار .بعد (سومو أبوم) تولى الحكم بعده (سابيئوم) باني مدينة بابل الحقيقي اذ أتم بناء السور الكبير للمدينة وأشاد أبنية للعبادة كما شن حملات عسكرية كبيرة وسع من خلالها منطقة نفوذ بابل. لم يستطع (سابيئوم) أن يقيم سياسة خارجية نشطة بسبب ظهور شخصيات قوية على عهده في بلاد الرافدين كـ (كودور مبوك) الذي استولى على لارسا ونصب إبنه ملكا على عرشها بالإضافة إلى أن قوة (إشنونة) كانت في تصاعد. على الصعيد الداخلي بنى (سابيئوم) معبد الإله (مردوك) المشهور في بابل (إزانجيلا). ثم إعتلى على العرش بعد (سابيوئوم ) إبنه (أبيل سين) الذي شمل بسلطته جزءا كبيرا من شمال بلاد بابل .تميز عهده بالهدوء كما تذكر تواريخ سنوات حكمه أنه بنى أسوارا للمدن التي شملت نفوذه كـ (كيش) و (ديليات) و (بارسبيا) و (سيبار). بعد (أبيل سين) تولى الحكم (سين موباليط) .عاصر (سين موباليط) ملكين كبيرين سيطرا على شمال بلاد الرافدين وجنوبها وهما (شمشي أدد الأول) ملك أشور و (ريم سين) ملك لارسا .توصل (سين موباليط) إلى عقد صداقة مع (شمشي أدد الأول) الذي أخضع إشنونا و ماري بينما اتسمت علاقاته مع (ريم سين) بالسوء توجه بحمله ضده في سنة حكمه الثالثة لكنه مني بالهزيمه، تروي تواريخ سنوات حكمه بانه بنى قلاعا كثيرة خاصة في الشمال وبناء معابد وحفر أقنية وإقامة سدود. برهنت الأحداث التالية أن (سين موباليط) كان رجلا ذا نظرة بعيدة تعلم منه إبنه حمورابي الكثير من الحكمة. حكم الملك العظيم (حمورابي) بابل وعندما تسلم الحكم كانت البلاد ترزح تحت قوى مختلفة تتنازع السلطة فيما بينها. عندما اعتلى (حمورابي) عرش بابل حارب أولا المدن المجاورة لبابل وضمها إلى حكمه دون عناء كبير لانحياز الشعب الآموري الذي كان يشكل أكثرية السكان القاطنين في هذه المدن . ثم اخذ (حمورابي) يفتح المدن السومرية في أواسط العراق وشرقه يحصنها وينظم الادارة فيها. انجز (حمورابي) اصلاحات داخلية كثيرة اجتذبت له قلوب الناس فالتفوا حوله. كون منهم جيشا قويا استطاع في حروب طاحنة شديدة الاستيلاء على مدن في الجنوب الاستيلاء على مدن في الشمال ثم قضى على دولة آشور القديمة فوحد الرافدين ثم افتتح المدن القريبة في بلاد الشام وسواحلها بذلك شكل (الامبراطورية البابلية الاولى)
الزقورات
اهتم ملوك الدولة البابلية الاؤائل ببناء الزقورات المنصة الهائلة الارتفاع لتكون وسيلة لاتصال بين السماء والارض، صممت لتسهيل هبوط الالهة إلى الارض لتقصير المسافة بين السماء والارض. الزقورات بناء عالي مدرج يتألف من عدد من الطوابق يترواح عددها 7 أكبر الطوابق في الاسفل واصغر الطوابق في الاعلى التي يتوجها معبد صغير. قاعدة الزقورات مربعة او متسطيلة الشكل يتراوح ارتفاعها بين 30 إلى 50 مترا. الصعود للزقورة بثلاث سلالم..احدها محوري يتعامد مع أحد الاضلاع ويصل إلى الطابق العلوي.اما الاخران فجانبيان يلتقيان بالسلم المحوري في الطبقة الاولى. تقدم ابنية الزقورات الهائلة الحجم اوضح دليل على المستوى الفني العالي الذي بلغه فن العمارة القديم في بلاد الرافدين. في مجال استخدام الحساب والهندسة جعلت قواعد الزقورات ذات الاضلاع الطويلة بشكل متساوي منتظم دون اي فرق بين طول ضلع واخر. بعد الطبقة الاولى يصغر حجم الطبقات تتدريجيا بنسب منتظمة تشير إلى تناسق كبير. تتميز سلالمها الثلاث خاصة سلمها المحوري الذي يوصل إلى قمة الزقورة بأستقامة تامة. كان المعمار تواقا بأسلوب هندسي بارع. اهتم ملوك الدولة البابلية الاؤلى ايضا ببناء المعابد قرب الزقورات فتكون معبدا ارضيا تابعا لالزقورات او في امكنة بعيدة عن الزقورات فتكون معبدا مستقلا يكرس لعبادة اله او ملك من الملوك. تتميز معابد هذا العصر بأشكال منتظمة واضحة التفاصيل تكون اما مربعة او مستطيلة يحيط بكل منها سور ضخم تتجه اضلاعه نحو الجهات الاربع مزين من الخارج بعدد من الطلعات والدخلات. يتألف الجزء الداخلي للمعبد من ساحة مكشوفة صغيرة يحيط بها من ثلاث جوانب صف او صفان من الغرف المسقفة التي استخدمت لسكن الكهنة وخزن نذور المعبد وهداياه. هناك غرفة تضم تمثال الالهه ولذلك فأن معابد هذه الفترة كانوا يضعون تمثال الاله في مدخل المعبد مباشرة من أشهر هذه المعابد (معبد الاله انكي) في مدينة اور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

بوابة عشتار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابة عشتار    بوابة عشتار  Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 10:58 am

المجتمع البابلي في عصر حمورابي
المجتمع البابلي في عهد حمورابي كان مكون من ثلاث طبقات :
الطبقة الراقية ((الأستقراطية)) والتي عرفت بأسم لاميلو الذين لهم سيادة المجتمع
الطبقة العامة ((الموشكينو)) أي المساكين هم الأفراد الفقراء من الأحرار الذين عملوا بجميع المهن ولكنهم أفتقروا لكل الحقوق التي كانت تمتع بها الطبقة الأرستقراطية .
طبقة الرقيق ((واردوم)) وهم الذين ولدو بالرق وأسرى الحرب فكانت لهم بعض الحقوق فقد كان بأمكانهم التملك وأدارة بعض الأعمال الخاصة بهم وأقتراض المال وحتى أنهم كانوا يستطيعون شراء أنفسهم وكأن بأماكن النساء الحرائر التملك ولهن حقوق شرعية أخرى وقد عرف أن الأباء عادة هم من يختارون الأزواج لبناتهم . والمضحك بالامر أن طبقة الرقيق لها حقوق أكثر مما لدي الطبقة العامة
اللغه
تنتمي لغة البابليين إلى مجموعة اللغات (السامية)، كما اصطلح المستشرقون على تسمية لغات شعوب منطقة جنوب غربي آسيا (العرب والآراميون والكنعانيون والأكديون). واللغة البابلية ومعها اللغة الآشورية فرعان من اللغة الأكدية التي سادت في بلاد ما بين النهرين قبل ظهور المملكة البابلية القديمة والمملكة الآشورية القديمة. واستطاعت اللغة البابلية التي وصلت في عهد الملك حمورابي إلى مرحلة النضج والكمال الذي يتجلى في قانون حمورابي، أن تسود عالم الشرق القديم، وتغدو لغة الوثائق السياسية والاقتصادية في تلك المناطق نحو ألف عام، إلى أن حلت محلها اللغة الآرامية الشقيقة. أما كتابتها فكانت بالخط المسماري المقطعي الذي طورته ليخدم أغراضها المختلفة.
حضارة أكد اقصر حضارة عمرا في وادي الرافدين
توما شماني/تورنتو
اقامها سركون الاكدي انتهت بموت سركون الاكدي ابدعوا ابداعا هائلا في نحت التماثيل وبناء الزقورات
(سركون الاكدي) اسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ

قامت حضارات العالم التي اعتمدت الزراعة في عهود تاريخية متقاربة، فالحضارة الفرعونية حلت بين 3100 - 2770 ق.م اما حضارة الصين فقد حلت بين 2765-1122 ق.م. تطورت من عصر البرونز ثم إلي عصر الكتابة. اما حضارات (وادي الرافدين) التي عرفت في المدونات التاريخية الاوربية Mesopotamia وتعني باليونانية بلاد ما بين النهرين (الدجلة والفرات) قامت عليها حضارات عديدة طبعت آثارها الرائعة على مجرى الحضارة والتاريخ كان اولها الحضارة السومرية التي قامت بين 3700 إلى 2350 ق.م، ثم تلتها حضارة اكد بين 2350 إلى 2200 ق.م ثم حلت حضارة الانبعاث السومري ومملكة سومر وأكد المشتركة بين 2133 إلى 2003 ق.م، حتى أسقطها العيلاميون من ايران عام 2003 ق م. ثم اسقط الكاشيون الدولة البابلية الأولى عام 1594 ق.م. بقيت تحت سيطرة الكاشيين من 1595 إلى 1153 ق.م، وكانوا متأثرين بشريعة حمواربي حتى ازاحهم الآشوريون.
في القرن الثاني عشر قبل الميلاد كان وادي الرافدين مقسوما بين الآشوريين في الشمال والكاشيين في الجنوب. من 625 إلى 539 ق.م، قامت الحضارة الكلدانية (البابلية الثانية) من 539 إلى 321 ق.م، احتل الملك كورش الإخميني مدينة بابل واتخذها عاصمة ملكه، واستمر الفرس يسيطرون على وادي الرافدين حتى هزمهم الإسكندر المقدوني الكبير عام 321 ق.م. من 321 إلى 141 ق.م، سيطر السلوقيون المقدونيون وهم سلالة الإسكندر المقدوني ثم شهد وادي الرافدين في عهد المقدونيون الكثير من الحروب ثم استولى البارثينييون Parthians عام 141 ق.م. هذه مقدمة لابد منها لفهم التسلسل التاريخي لحضارات وادي الرافدين.
بعد انهيار الحضارة السومرية قامت الحضارة الاكدية بين 2350 إلى 2200 ق.م (اكاد) مدينة اسسها (سركون الاكدي) واتخذها عاصمة لدولته كانت هذه التسمية تطلق ايضا على القسم الاوسط من السهل السومري في جنوب الرافدين وهي تسمية ايضا لسلالة حكمت ما يقرب من قرن ونصف القرن من الزمن.
الاكديون من أقدم الأقوام السامية التي استقرت في دلتا الرافدين 2350- 2159 ق م عاشوا منذ أقدم العهود مع السومريين غير الساميين جنباً إلى جـنب، ثم آلت إليهم السلطــة في 2350 ق .م بقيادة (سركون الاكدي). استطاع (سركون الاكدي) فرض سيادته على جميع مدن وادي الرافدين. . امتد نفوذه على بلاد عيلام وسوريا والاناضول جنوبا الى الخليج العربي، فدانت لحكمه منطقة واسعة الاطراف. بذلك أسس (سركون الاكدي) أول امبراطورية معروفة في التاريخ.
شهدت البلاد في هذا العصر انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة، خاصة في منطقة الخليج. كما انتظمت طرق القوافل، كان منها طريق مهم يصل مدينة أكد -عاصمة الامبراطورية- التي تقع في وسط وادي الرافدين، الغنية بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، حيث كان هذا المعدن ينقل لكي يستخدم في صناعة الأدوات والمعدات الحربية .
عندما استولى (سركون الاكدي) على اور دانت له بالطاعة والاحترام لألهة المدينة، اعتبرت هذه خطوة سياسية لبقة لكسب احترام ومودة سكان اور الناطقين باللغة السومرية. كما ان المعابد التي كانت قد تهدمت لتقادمها احتفظ باحجارها لتشييد المعابد الجديدة التي تبنى احتراما وتقديرا لقيمتها الروحية. عندما نقب (ليونارد ووليي) عن الاثار في اور وجد لقية محفور عليها اشخاص منهم امرأة برداء مسبل انيق وقبعة عالية، هذه الشخصية المميزة هي (انخدوانا) ابنة (سركون الاكدي) ،, وهذه ليست اللقية الوحيدة التي تحكي لنا عن هذه الاميرة رئيسة الكاهنات اذ لقى عاديات اخرى من فخاريات واجحار كريمة وغيرها بشئ من التفاصيل عن هذه الفترة الزاهرة من اور، تحكي لنا اثار اور عن الطقوس والعادات، و التطور والتغير في تصميم الملابس وظهور ما يشبه العقال كلباس راس للرجل والاقراط الهلالية بالنسبة الى النساء. كما يبدو ان الاميرة (انخدوانا) كانت رئيسة كاهنات المعبد وهذا تقليد سومري حافظ عليه (سركون الاكدي)، عندما اعاد اهل اور ولكش سيطرتهم على المدينة اصبحت (اينانابيدا) ابنة اور باو هي رئيسة كاهنات المعبد ومما تجدر الاشارة اليه خلف (اور باو) في الحكم ثلاثة من ازواج بناته واشهرهن (كوديا).
(سركون الأكدي) كان قد عمل ساقيا لكؤوس الراح (الملك أور ــ زبابا) الذي حكم ( كيش) في النصف الثاني من الألف الثالث ق.م جاء في أسطورة ان ولادة (سركون الأكدي) تحاكي ولادة موسى. الفترة التي عاشا بها هذان الملكان تمثل مظاهر حضارية مختلفة عن سلالة أور السومرية الأولى التي كانت تمتد حتى أوروك. كما يذكر الدكتور أحمد سوسة نقلا عن مسماريات تسنى للدولة الأكدية أن تمتد بين مدينتي ماري أو (ايبلا) في أقصى شمال سوريا حتى إيبلا (أبلة) الميناء القديم في البصرة. بسبب تواجد تلك الشعوب بلغتهم المميزة في تلك البقاع من الأرض، كان الأكديون روادا في الانتقال من صيغة الدولة المدينة إلى تأسيس الدولة الجغرافية أو الوطنية، بذلك فهي أول دولة وطنية في التاريخ.
العصر السومري الاكدي يعتبر التفوق التاريخي الاول في البناء العالي كمهارتهم في تشييد (الزقورات) اول تفوق للعمارة العمودية في فن البناء القديم. تبنى (الزقورات) في مكان خاص بعيد لتكون معبدا مستقلا يكرس لعبادة اله او ملك من الملوك. يتألف الجزء الداخلي للمعبد من ساحة مكشوفة صغيرة يحيط بها من ثلاث جوانب صف او صفان من الغرف المسقفة التي استخدمت لسكن الكهنة وخزن نذور المعبد وهداياه..
في مكان آخرغرفة تضم تمثال الالهه ومن اشهر هذه المعابد معبد - الاله انكي- في مدينة اور. ظهرت نظريات عديدة حول وظيفة (الزقورات) منها انها معابد للآلهة تعمل على ربط السماء بالارض او انها تشبه عروش الآلهة يسكنها الاله المعبد العالي. رأى فيها البعض مراقد الالهة الميتة، كانت احدى وظائف (الزقورات) الرصد الفلكي خاصة في المعبد العالي لارتفاعها وتمكن الكهنة من مراقبة النجوم منها، كانت اعظم (الزقورات) السومرية لالآلهة الكوكبية كزقورة أور (القمر) وزقورة اريدو (الشمس) وزقورة اوروك (الزهرة) ثم في العصر البابلي زقورة مردوخ (المشتري). يبدو ان المعابد كانت تحتوي على حجرة خاصة بالمنجمين تعرف بـ (بت تمرتي) اي بيت الرصد حيث كانوا يرصدون القمر والنجوم.
انفردت الحضارة السومرية الاكدية باستخدامها النظام الستيني Sexagesimal system اول نظام رياضي اصبح بعدئذ الأساس الذي اعتمدته علوم الفلك والهندسة وقياس الزوايا والمكاييل. يعتمد النظام على العدد 60 لانه رقم اعلى واعظم ليكون الرقم الرمزي للإله أن إله السماء وأعظم الالهة. كما ان الدائرة حسب الرياضيات السومرية الاكدية مكونة من 360 (كيش) اي درجة ولأن السنة كانت تدور على شكل دائرة في مواسمها فهي مكونة من 360 كيش او يوم ان التنجيم السومري الاكدي المرادف للفلك السومري الاكدي دخل في النظام الديني والسحري من خلال العرافة، بينما دخل الفلك السومري الاكدي في النظام الرياضي الستيني فافترق كل منها في اتجاه وصار التنجيم فنا ً والفلك علما. وضع السومريون أساسا ً للوقت أصبح فيما بعد الأساس حيث قسموا الشهر القمري كانت السنة تقاس على الأشهر القمرية وهي السنة القمرية وتقاس نفس السنة على الأشهر الشمسية عرف السومريون الاكديون خسوف القمر ووضعوه في ارصاداتهم الفلكية ووضعوا تفسيرا مثولوجيا له وهناك اسطورة تتحدث عن تحالف بين إله القمر وولديه الشمس والزهرة وذلك بتحريض من ابيه إنليل.

النحت في البداية حين ارتفعت التماثيل الى مرتبة تشكل مساراً حقيقياً للنحت السومري البارز في صعوده وتألقه عبر التأريخ والى جانب التطورات الحضارية الأخرى كاستنباط الكتابة التي سارت جنباً الى جنب مع التطورات الأخرى. ظهرت تماثيل غير جيدة وصلت من الوركاء اثناء التنقيبات 1912 - 1913 في المعبد الغربي لأكد تمثل الأسرى. بدأ النحت المجسم بالحجر للأشكال البشرية في هذا العصر استطاع النحات السومري في هذه الفترة سيطرة كاملة على الحجر ليبدع بأزميله صور بشرية كاملة تمتاز بخصائص جيدة من ناحية الأسلوب، اذ يجسد قوة العضلات البارزة الذي يبرز وجه الرجل ليظهرهما من عالم آخر، استناداً الى الوقائع التأريخية في عصر فجر السلالات السومري ان الفنان السومري توصل الى عمل فني مجسم لرجل أو أمرأة أو اله بشكل انساني. فتمثال الغول المصنوع من حجر الكلس البلوري والمحفوظ في متحف (بروكلن) تجسيد للمخاوف التي تعتري فكر الإنسان الأول هذا المخلوق المخيف المتكون من جسم انسان خنثوي ورأس أسد، اتجه الفنان الى نحت رليف لحيونات اسطورية اخرى من ذوات الأربعة رؤوس كرؤوس افاعي تفسيرها يبقى غامضاً انما يرجع الى تراكمات اسطورية كانت تسيطر على فكر الإنسان السومري لكنها عالية الإبداع والكمال في منحوتاته الحجرية تجلى هذا العمل في رأس (فتاة الوركاء ) ابعد بكثير عن التمثيل التشكيلي للوجه كتمثيل انثوي خالد وشعاري لسر الحالة البشرية . وكان للرأس في الأصل عينان وحاجبان مكفتان بمواد من حجر اللازود والصدف ) ، الرأس يشعرنا بالرهبة والدهشة والإجلال للطريقة التي عالج فيها الفنان بازميله الحجر وحوله الى كتلة تنبض بالحياة وباللدانة والرقة وخاصة الوجه والخدان وطرواتهما اللذان ينسابان باتجاه الشفتين اللتين تريدان ان تبوحا بأسرارهما الخاصة واسرار ذاك العصر.

اشتهر من بين الأمراء السومريين الاكديين في أواخر هذا العهد أمير أو الملك (جودية) الذي عرف بتماثيله الكثيرة وسعى لإحياء الآداب السومرية وتشييد العديد من المعابد الفخمة. تولى الحكم في اواخر ايام الدولة الاكدية ملوك ضعفاء لم يستطيعوا السيطرة على اجزاء الامبراطورية الاكديه المترامية الاطراف. فانسلخت عن هيكل الدول اقاليم واقوام عديدة فسادت الفوضى والارتباك. شجع (الكوتيون) البرابرة الجبليون الذين عرفوا في النصوص المسمارية القديمة بانهم أعداء الآلهة غزو بلاد (سومر وأكد). حكم (الكوتيون) البرابرة من اقوام جبال زاجروس دام حكمهم 100 عام.
حل عهد مظلم اذ حطموا وحرقوا مدينة (لكش) وما جاورها. باسقاط الدولة الاكدية واوقعو الخراب في اغلب مدن بلاد الرافدين القديمة فساد الخراب. ودخل فن الرافدين سباتا طيلة 100 عام فتره سيطرة البرابرة. في الوقت الذي استقر في (الكوتيون) في الشمال. كانو يواجهون التحدي بأستمرار من مدن الرافدين الجنوبية. واستطاع أحد أمراء (العموريين) أن ينقذ البلاد من الفوضى ويؤسس أسرة مالكة اتخذت مدينة بابل عاصمة لها.
ومن أبرز ملوك هذه الأسرة (حمورابي) الذي استطاع القضاء على (العيلاميين) في الشرق. ضم مناطق الأشوريين في الشمال. بعد التخلص من حطام (الكوتيين) البرابرة حلت حضارة الدولة البابلية الأولى 1830 - 1531ق.م أهم ما تميزت به إنجازات (حمورابي) التشريع القانوني الذي وضعه.

انتهي العصر الثاني من حضارات وادي الرافدين العريقة بدا من عصر الحضارة السومرية الاولي ثم عصر الحضارة الاكدية الثانية. سجلت عصر الحضارة السومرية في مفقلة اولى. هذه المقالة تسجل عصر الحضارة الاكدية. المقالة الثالثة الآتية ستكون عن الحضارة البابلية الأولى الثالثة في التسلسل التاريخي في وقت قريب باذن الله.
توما شماني
عضو اتحاد المؤرخين العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

بوابة عشتار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابة عشتار    بوابة عشتار  Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 11:00 am

الأكاديون هم من أقدم الاقوام السامية التي استقرت في دلتا الرافدين (2350-2159 ق.م) بمدينة أكد (تأسست عام 2370ق.م) شمال بلاد بابل علي الجانب الأيسر من نهر الفرات. عاشوا منذ أقدم العهود مع السومريين

وآلت اليــهم السلطــة في نحو (2350 ق.م) بقيادة زعيمهم سرجون الأول وجعل أكد عاصمته عام 2800ق.م استطاع سرجون الاكدي أن يفرض سيادته على جميع مدن العراق. ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين والاناضول وامتد الى الخليج العربي، حتى دانت له كل المنطقة

وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ وجعل اللغة الأكادية تحل محل السومرية وهي لغة خليط من السامية والسومرية. وظلت اللغة الأكادية سائدة في الشرق الأدني طوال سنة 2000ق.م وكان يطلق عليه (شروكين) أي الملك الصادق

ويقال أن أمه كانت من نساء المعبد ولما ولدته وضعته في سلة وألقت به في مياه الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه. إستهوت الطفل الإلهة عشتار فشملته بعطفها وحبها. شهدت البلاد في عصره انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة خاصة مع منطقة الخليج العربي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية


أكادية (لغة)

الأكّادية (لِشَانُمْ أَكَّدِيتُمْ - ) كانت لغة العراق منذ 3000 سنة قبل الميلاد حتى 1 مـ تقريبا، وهي لغة سامية ومن أقدم لغات الأدب في العالم. قبلها، كانت لغة العراق السومرية، لغة غير سامية وغير مرتبطة (حسب معرفتنا الحاضرة) بأي لغة أخرى، وبعدها أصبحت لغة العراق السريانية. لها لهجتان وهما البابلية والآشورية. وكانت تكتب بالخط المسماري



تغيرات صوتية

حركات الأكادية لا تختلف عن حركات العربية كثيرا. لاكن تغيرت بعض حروفها من نطقها السامية الأصلية: ذ تصبح ز، ث تصبح س، ظ و ض تصبح ص، غ و ع و ح و ه تصبح ا، وس2 تصبح ش. ونون بسكون تغيب وتترك شدة على الحرف التالي. وتحفض النطق الأصلي للفاء (پ) وللسين والشين، التي كانت أصلا عكس نطقهم العربي الحاظر. فنجد مثلا (وأكتب ـً بمعنى é الفرنسية في الأكادية):

أٌزْنُمْ = أٌذْنٌ
شُورُمْ = ثَوْرٌ
صِلُّمْ = ضِلٌّ
أًرْصًتُمْ = أَرْضٌ
بًيلُمْ = بَعْلٌ
اًدًيشُمْ = حَدِيثٌُ (أصل الكلمة الأكادية حَدَاثٌ)
كَرْشُمْ = كَرْشٌ (أصلا ب س2)
رًيشُمْ = رَأْسٌ
شَرَّاقُمْ = سَرَّاقٌ


كان إعراب الأكادية شبيه جدا بإعراب العربية، مثلا:

بِيتُمْ = بَيْتٌ
بِيتَمْ = بَيْتًا
بِيتِمْ = بَيْتٍ
بِيتَانْ = بَيْتَانِ
بِيتِينْ = بَيْتَيْنِ
بِيتُمْ = بَيْتٌ
بِيتَاتُمْ = بُيُوتٌ
بِيتَاتِمْ = بُيُوتٍ، بُيُوتًا
لاكن في حال الإضافة يستعمل صيغة بلا إعراب:

بِيتْ أَوِيلِمْ = بَيْتُ اَلْرًّجُلِ

الضمير

الضمائر تختلف أكثر عن العربية:

أَنَاكُ = أنا
أَتَّ = أنتَ
أَتِّ = أنتِ
شُو = هو
شِي = هي
نِنُ = نحن
أتُّنُ = أنتم
أَتِّنَ = أنتن
شُنُ = هم
شِنَ = هن

لهجات

الأكادية القديمة (2334-2200 ق م)
البابلية القديمة (2004-1595 ق م)
البابلية الوسطى (1595-1000 ق م)
البابلية المحدثة (1000-600 ق م)
البابلية الفصيحة
البابلية المؤخرة (600 ق م - 100 م)
الآشورية القديمة (القرن 19 ق م)
الآشورية الوسطى (1200-1000 ق م)
الآشورية المحدثة (1000-600 ق م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي



تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 44
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5278
نقاط : 100012160
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

بوابة عشتار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابة عشتار    بوابة عشتار  Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 5:42 pm

بوابة عشتار  C29UH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بوابة عشتار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ********متفرقات سياسية************* :: نوادر وأساطير-
انتقل الى:  
1