منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الضبط الاجتماعي
من طرف salim 1979 الإثنين أغسطس 13, 2018 6:26 pm

» مذكرة بناء السلم في مالي - الفرص و التحديات -
من طرف salim 1979 السبت يونيو 09, 2018 12:31 am

» تفاءل يا أخ الأحزان، فإن النصر في الصبر
من طرف ahlm22 السبت مايو 26, 2018 5:09 pm

» امتحان الدورة العادية في مادة التسلح ونزع السلاح 2017
من طرف salim 1979 السبت مايو 26, 2018 4:58 pm

» التنافس الدولي على الموارد الطبيعية في افريقيا بعد الحرب العالمية الثانية
من طرف salim 1979 السبت مايو 26, 2018 4:57 pm

» امتحان الدورة العادية في مادة التسلح ونزع السلاح 2018
من طرف salim 1979 الجمعة مايو 25, 2018 7:03 pm

» الحرب وضد الحرب
من طرف salim 1979 السبت مايو 05, 2018 6:51 pm

» التحول والانتقال الديمقراطي: النسق المفاهيمى
من طرف salim 1979 السبت مايو 05, 2018 6:46 pm

» تحميل الثقافة العالمية العدد 177
من طرف salim 1979 الخميس أبريل 12, 2018 3:53 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ

شاطر | 
 

 الذهب الازرق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 39
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5139
نقاط : 100011849
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مُساهمةموضوع: الذهب الازرق   الجمعة أبريل 12, 2013 5:57 pm

الذهب الازرق

ماهو الذهب الازرق من المفترض عادة أن إمدادات المياه في العالم ضخمة وغير منتهية. هذا افتراض غير صحيح. في الواقع ، كل الماء الموحود على الأرض فقط 2،5 في المئة منه مياه عذبة ، والمياه العذبة المتاحة تمثل اقل من نصف من 1 في المئة من المخزون العالمي للمياه في المجموع. الباقي هو مياه البحر ، أو لا يمكن الوصول إليها في القمم الجليدية والمياه الجوفية والتربة. هذا المزود محدود.
كما فسر Allerd Stikker مؤسسة أمستردام المستندة إلى الإدارة البيئية بقوله “ان القضية اليوم ، ببساطة ، هي أنه في حين أن المصدر الوحيد للمياه العذبة المتجددة هي من من الأمطار القارية (الذي تولد بشكل ثابت أكثر أو اقل من 40000 إلى 50000 كيلومتر مكعب في السنة ) ، وعدد سكان العالم في ازدياد مستمر بنحو 85 مليون نسمة سنويا ، ولذلك توافر المياه العذبة للفرد الواحد يتناقص بسرعة. ”
أكثر ما يثير القلق ، ونحن تحويل ، أوزون الملوثة وهذا المصدر من المياه العذبة محدودة بمعدل مذهل. اليوم ، تقول الأمم المتحدة ، 31 دولة تواجه شح المياه وندرة وأكثر من مليار نسمة يعانون من نقص فرص الحصول على مياه الشرب النظيفة. بحلول عام 2025 ، كما تنبأ بقدر ثلثي سكان العالم ، وسعت من قبل إضافية 2.6 مليار نسمة ، وسوف يعيشون في ظروف من نقص خطير في المياه وثلث سوف يعيشون في ظروف ندرة مطلقة في المياه.
الموارد العالمية ، ونشر برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، والبنك الدولي ومعهد الموارد العالمية ، تحذيرا شديد اللهجة من “تعطش العالم للمياه ومن المرجح أن تصبح واحدة من قضايا الموارد الأكثر إلحاحا في القرن 21 من قانون الجنسية.ماهو الذهب الازرق. بعض الحالات ، وسحب المياه مرتفعة جدا ، وبالنسبة إلى العرض ، أن إمدادات المياه السطحية تتقلص حرفيا ويجري استنزاف احتياطيات المياه الجوفية بأسرع مما يمكن تجديدها من قبل هطول الأمطار. ”
المياه الجوفية والإفراط في ضخ المياه الجوفية واستنزاف الآن مشاكل خطيرة في المناطق الزراعية في العالم الأكثر كثافة. في الولايات المتحدة ، يجري استنزاف المياه الجوفية عالية Ogallala السهول ، وتمتد نحو 800 ميل (1300 كلم) من اصبع ولاية تكساس إلى ولاية ساوث داكوتا ، ثماني مرات أسرع من الطبيعة تستطيع أن تعوضنا به. وانخفض منسوب المياه الجوفية تحت خواكين ولاية كاليفورنيا وادي سان عشرة امتار تقريبا في بعض المناطق في غضون السنوات ال 50 الماضية. ويتحقق واحد وعشرون في المئة من الري في الولايات المتحدة عن طريق ضخ المياه الجوفية بمعدلات تفوق قدرة الماء لإعادة شحن (ومعظم المياه المستخدمة في الري لا يمكن إعادة تدويرها).
في شبه الجزيرة العربية ، واستخدام المياه الجوفية ما يقرب من ثلاثة أضعاف التغذية و، في المعدل الحالي لاستخراج ، المملكة العربية السعودية هو الذي يشغل نحو نضوب الإجمالي في السنوات ال 50 المقبلة ، وقد تجاوزت استخراج إسرائيل الاستعاضة عنها 2.5 مليار متر خلال 25 عاما و 13 غير ملوثة في المئة من المياه الجوفية في المناطق الساحلية من مياه البحر والأسمدة الاعادة ، واستنفاد الحالية في أفريقيا التي لا تغذى طبقات المياه الجوفية تقدر ب 10 مليارات متر مكعب في السنة ؛ تهبط مناسيب المياه الجوفية في كل مكان في جميع أنحاء الهند ؛ الأرض تحت بانكوك غرقت فعلا بسبب ضخمة الإفراط في ضخ المياه ، وشمال الصين لديها الان ثماني مناطق من السحب على المكشوف طبقة المياه الجوفية في حين أن المياه الجوفية تحت بكين قد انخفض 37 مترا على مدى العقود الأربعة الماضية. في الواقع ، هي من الشدة بحيث أزمة المياه المتوقعة في بكين ، والخبراء يتساءلون الآن ما إذا كان مقر السلطة في الصين سوف يتعين نقلها.
في مكسيكو سيتي ، ضخ يتجاوز التغذية الطبيعية من 50-80 في المئة سنويا ، والخبراء يقولون أن المدينة قد نفدت تماما من الماء في العقد المقبل. في مناطق التجارة الحرة التصديرية على طول الحدود مع المكسيك والولايات المتحدة ، تعتبر المياه سلعة ثمينة ، ألقى الأسبوعية في العديد من المجتمعات المحلية عن طريق الشاحنات أو العربة. في أوائل عام 2001 ، أفادت اللجنة الوطنية للمياه على أن المنطقة الحدودية ، سميكة مع النفايات الصناعية والبشرية وتفتقر للأموال ، ويعامل فقط حوالي ثلث المياه العادمة ومياه الصرف الصحي. سيوداد خواريز ، وتزايد بمعدل 50000 شخص سنويا ، ينفد من المياه ، والمياه الجوفية تحت الارض في المدينة تعتمد على تراجع بنحو خمسة أقدام سنويا. وعلى هذا المعدل ، لن يكون هناك المياه الصالحة للاستخدام اليسار في 20 سنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الذهب الازرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الثالثة علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات ) :: عـــــــــام-
انتقل الى:  
1